بشرى للوالدين من أجل بناء طفل حافظ لكتاب الله*
بسم الله الرحمن الرحيم السﻼم عليكم ورحمة الله وبركاته اﻷهداف* 1- جعل الطفل يحب القرآن. 2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل. 3- اثراء الطفل لغويا ومعرفيا. ..هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه..* كل اﻷفكار ﻻ تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق) ينبغي احسان تطبيق هذه اﻻفكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي* كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي لﻸبوين التعاون لتطبيقها. ولعلنا نخاطب اﻻم أكثر ﻻرتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكرة 1 -*استمعي للقران وهو جنين* الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة اﻻم وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على اﻻستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية وﻻ شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. ﻻن للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن ﻻ يعرف العربية فضﻼ عن من يتقنها. راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنين نفسه استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طول اليوم 2 -*استمعي للقران وهو رضيع من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل اﻻ ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه ﻻ يستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق ( وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد. 3 -*أقرئي القرآن امامه*(*غريزة التقليد*)* هذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله اﻻنسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...) ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخﻼف ما لو امرتيه بذلك وهو ﻻ يراك تفعلين ذلك. ويكون اﻻمر أكمل ما لو اجتمع اﻻم واﻻب مع اﻻبناء للقراءة ولو لفترة قصيرة. 4 -*اهديه مصحفا خاص به* ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يﻼقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزة تظهر جليا مع عﻼقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء. 5-*اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(*اﻻرتباط الشرطي*) هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خﻼل ربطه بشيء محبب لديه ﻻ يتكرر اﻻ بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة ﻻنه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره ﻻنهاء ما اتفق على انجازه. 6 -*قصي له قصص القرآن الكريم يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم اﻻرتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية. 7 -*أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور*(*لمن هم في سن 5 او اكثر) هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.* كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه. فمثﻼ يمكن لﻼم ان تسأل ابنها عن :* كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء و الصيف اذكر كلمة تدل على الرغبة في اﻻكل؟ ج الجوع او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟* وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.8* - اربطي له عناصر البيئة بآيات القران من هذه المفردات: الماء/ السماء/ اﻻرض / الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها. يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عن السماء مثﻼ وهكذا . 9-*مسابقة اين توجد هذه الكلمة* فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثﻼث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور والبحث عن مفردة معينة من خﻼل ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها. 10-*اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثﻼ. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حاﻻت التوتر والخوف فانه يحس باﻻمن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف. 11-*اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه* (القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها) هذه الفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب على ذلك. 12-*اشتري له اقراص تعليمية يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغير او البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خﻼل التحكم بتكرار اﻻية وغيره. كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تﻼوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة. 13-*شجعيه على المشاركة في المسابقات*(في*البيت/*المسجد/المكتبة/*المدرسة/*البلدة....) ان التنافس امر طبيعي عند اﻻطفال ويمكن استغﻼل هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها ﻻنه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب اﻻمور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيه السامية. كما ان هذه المسابقات تشجعه على اﻻستمرار والمواظبة فﻼ يكاد ينقطع حتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه. 14-*سجلي صوته وهو يقرأ القرآن* فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من اﻵيات او السور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انك تستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتﻼوته. 15-شجعيه على المشاركة في اﻻذاعة المدرسية واﻻحتفاﻻت اﻻخرى مشاركة طفلك في اﻻذاعة المدرسية خصوصا في تﻼوة القرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التﻼوة. خصوصا اذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زمﻼئه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلم والمسؤول عن اﻻذاعة المدرسية لتصحيح اﻻخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر. 16-*استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم من اﻻخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدم اﻻكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم اﻻنصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثﻼ ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظﻼل او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظﻼل والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة اﻻلقاء و القص . واﻻستماع منه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثر ليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك باﻻنصات له وعدم اهماله او التغافل عنه. 17-*حضيه على امامة المصلين*(خصوصا النوافل) ويمكن لﻼم ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم اﻻطفال بعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل. 18-*اشركيه في الحلقة المنزلية ان اجتماع اﻻسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم ﻷن هذا اﻻجتماع والقراءة ﻻتكون ﻷي شيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن لﻼسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق. 19-*ادفعيه لحلقة المسجد* هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة. 20-*اهتمي بأسئلته حول القرآن. احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك. 21-*وفري له معاجم اللغة المبسطة*(10*سنوات وما فوق) وهذا يثري ويجيب على مفردات اﻻم والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفدات لﻼصفهاني وغيرها. 22-*وفري له مكتبة للتفسير الميسر(كتب*،اشرطة،اقراص) ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهﻼ مثل تفسير الجﻼلين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح اﻻيات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من اﻻتكال الدائم الى اراء المفسرين واختﻼفاتهم. 23-*اربطيه باهل العلم والمعرفة مﻼزمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرج الى اﻻمة بهذه الطريقة. 24-*ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم ينبغي لﻸم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم اﻻحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة. 25-*ربط المفردات واﻻحداث اليومية بالقرآن الكريم
__________________
علـق القَلب بـ الخالق وأجعل الحُب اﻷعظم له
أما البشر فـَ غداً ربما تبغض من أحببت وتحب من أبغضت
فﻶ تبالغ بـ مشاعرك وﻵ تعلق قلبك بهم | ♥"