تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-07-2013, 01:51 AM
  #1
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة La isla مشاهدة المشاركة
بالتأكيد لعبة الحقوق من أهم أسلحة المرأة العربية ...... في هذا العصر..
حيث أن الفتاة ....... تأخذ ما يعجبها من العادات والتقاليد وتحاول بشتى الطرق ترسيخها بزوجها.. وتكره وتحارب بكل قوتها ما لا يعجبها..
بل تجدها تصف من يتمسك بالعادات والتقاليد بالمتخلف والرجعي.. مع ذلك تجدها هي تتمسك بقوة بعادات لا أصل ديني لها وأبسط مثال الشبكة والصباحية.. فتجد تناقضها واضحاً ومضحكاً للجميع..
أيضاً تجد الزوجات يتمسكن بالأحاديث الضعيفة مثل ما قلت وبعض الفتاوى.. والكثير من الزوجات يظهر تدينهن فقط حين ذكر المال، فحين تناقشها في موضوع مثل مشاركة الزوجة لزوجها بمصاريف البيت في هذا الوقت الذي زادت فيها متطلبات الحياة وصعبت فيه المعيشة ترد عليك بالآيات القرآنية والأحاديث وتطلب منك اتباع دين الله وسنة رسوله، وحينما تتبع دين الله وسنة رسوله بالزواج من أخرى تجدها اول المعارضين..! هذا دليل أنها تمشي على "الهوى" لا على الدين..
أيضاً حين تناقشها بموضوع الطبخ وعمل البيت تجدها تتهرب من ذلك وتاتيك بفتوى ابن باز الذي قال فيها بأن من كان لديها خادمة في بيت أهلها من المفترض أن يحضر لها زوجها خادمة، طبعاً بالتأكيد لن تأخذ بفتوى ابن عثيمين مثلاً الذي قال بأن عمل البيت واجب على المرأة ولا يسقط حتى لو كانت من عائلة غنية إلا بموافقة الزوج.. لأن قوله لا يتفق مع مصالحها.. ولن تأخذ بقول بن باز بأن الأصل بالزواج التعدد لأنه أيضاً لا يوافق هواها..


باختصار.. المرأة ببلدي تريد أن تعيش بحرية الفتاة الغربية، ولكن بمميزات الفتاة الشرقية المحافظة.. وبالتأكيد لن تتنازل عن المميزات الإسلامية وطبعاً ستحارب كل ما يضر مصالحها سواءً كان بالعادات والتقاليد أو بالدين..
المرأة تريد حقوقاً بدون واجبات..


ماشاء الله تبارك الله

عيني عليك بارده

استمعت بردك الجميل وقرأته حرف حرف

ما سطره يراعك هو الواقع الذي نعيش فيه

ومع الاسف

كثير من النساء (( هداهن الله )) لايردن الاعتراف بالواقع

ونحن نقول دائما

ان من يحقق رغباته ومصالحه لايحب ان يذكره احد بأن اوراق لعبته اصبحت مشكوفه

امام العالم كله ..

المرأه في الغرب مسؤله عن نفسها وهي مثل الرجل تماما

المرأه في الشرق تحت ظل الرجل وتعيش تحت ظلاله الوارفه حياة اشبه بحياة الاميره

المرأه اليوم

تريد ان تكون نبته لا شرقية ولا غربيه

وتحارب الرجل بسيفين

سيف المعاصره .. وسيف الاصاله

ولكن اوراق اللعبه اصبحت مشكوفه

وعليها الاختيار بين الحياة في ظل الحريم ونيل الامتيازات ودفع فاتورة الخضوع

أو الحياة في ظل المدنيه ونيل الامتيازات ودفع فاتوره الاستقلال

اما ان تكون طاحين فراشين

لا شرقيه ولا غربيه

لايمين ولا يسار

فهذا وضع غير صحي وغير لائق ...

بوركت


التعديل الأخير تم بواسطة داماس ; 07-07-2013 الساعة 03:50 AM
قديم 07-07-2013, 06:25 AM
  #2
أم الترف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 200
أم الترف غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران الحكيم مشاهدة المشاركة

ماشاء الله تبارك الله

عيني عليك بارده

استمعت بردك الجميل وقرأته حرف حرف

ما سطره يراعك هو الواقع الذي نعيش فيه

ومع الاسف

كثير من النساء (( هداهن الله )) لايردن الاعتراف بالواقع

ونحن نقول دائما

ان من يحقق رغباته ومصالحه لايحب ان يذكره احد بأن اوراق لعبته اصبحت مشكوفه

امام العالم كله ..

المرأه في الغرب مسؤله عن نفسها وهي مثل الرجل تماما

المرأه في الشرق تحت ظل الرجل وتعيش تحت ظلاله الوارفه حياة اشبه بحياة الاميره

المرأه اليوم

تريد ان تكون نبته لا شرقية ولا غربيه

وتحارب الرجل بسيفين

سيف المعاصره .. وسيف الاصاله

ولكن اوراق اللعبه اصبحت مشكوفه

وعليها الاختيار بين الحياة في ظل الحريم ونيل الامتيازات ودفع فاتورة الخضوع

أو الحياة في ظل المدنيه ونيل الامتيازات ودفع فاتوره الاستقلال

اما ان تكون طاحين فراشين

لا شرقيه ولا غربيه

لايمين ولا يسار

فهذا وضع غير صحي وغير لائق ...

بوركت

أكيد يعجبك رده ألم يوافق نظرتك
المرأه في الغرب عند طلاقها لها نصف المنزل ونصف المال والمرأه عندنا لاشي إلا أن يعطف عليها والدها أو أخوتها أو الضمان الإجتماعي ولهذا جاهدت المرأه للعمل وهذا لاينافي الدين فأم المؤمنين خديجه رضي الله عنها تاجره
زد على ذلك أن المرأه عندنا عندما تساعد زوجها بمالها في بناء منزل العمر ما أن ينتهي إلا ومعه زوجه جديده
ومن كرم النساء أنها تستحي أن تكتب المال الذي أعطته الزوج كدين فهو أبو أولادها !!!
ويأخي الكريم المرأه حره وليست مملوكه دام انه وفق الدين مالضير في ذلك

التعديل الأخير تم بواسطة أم الترف ; 07-07-2013 الساعة 06:28 AM
قديم 07-07-2013, 07:00 AM
  #3
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الترف مشاهدة المشاركة
أكيد يعجبك رده ألم يوافق نظرتك
المرأه في الغرب عند طلاقها لها نصف المنزل ونصف المال والمرأه عندنا لاشي إلا أن يعطف عليها والدها أو أخوتها أو الضمان الإجتماعي ولهذا جاهدت المرأه للعمل وهذا لاينافي الدين فأم المؤمنين خديجه رضي الله عنها تاجره
زد على ذلك أن المرأه عندنا عندما تساعد زوجها بمالها في بناء منزل العمر ما أن ينتهي إلا ومعه زوجه جديده
ومن كرم النساء أنها تستحي أن تكتب المال الذي أعطته الزوج كدين فهو أبو أولادها !!!
ويأخي الكريم المرأه حره وليست مملوكه دام انه وفق الدين مالضير في ذلك

مرحبا بك

1 - اخ بس

انت اجعلي من نساءنا ربع خديجه .. وأنا مستعد ان احلف لك بالايمان المغلظه

ان الرجال سوف يحجون بالنساء على اكتافهم .. ولن يرفضو لها أي طلب

بل اجزم انهم يرضون ان يكونون خدم عند امرأه تساوي ربع خديجه

بالله اين النساء من خديجه

نساء المطاعم والمولات والخدم والحشم وطول اللسان في الاسواق ومع الباعه

وأهانه الرجل والمكر به وبأهله وامه واخوانه واخواته

بل بعض النساء وصل بها الامر الى الاستعانه بالسحره

نعوذ بالله من شر النفاثات في العقد

2 - انا ضد ان تشارك المرأه زوجها في البيت

وأقول لكل الرجال

عليك ان تعيش بالايجار ولا تشترك مع امرأه في المنزل لان اليد العليا خير من اليد السلفي

والرجل كلما استغني عن المرأه عز في نظرها وجل في عينها وراتفع عندها

الرجل الذي يأكل من عمل يده ويعيش على حسب حاله ولا يرضى ان تساعده المرأه بشي

هو الرجل الحر الشريف

ولكن الرجال اليوم يقولون

يا اخي انا اسمح لها ان تترك بيتي ثلث اليوم في العمل

وتترك ابنائي عند الشغاله وتأتي الى البيت منهكه ولا استمتع بها ولم تتفرغ لي

فمن حقي ان اخذ منها من المال مقابل سماحي لها بالعمل

لان حقي ان تجلس في بيتي ولا تخرج منه الا بأذني

وزوجتى تخرج من الفجر مع العصافير والطيور ولا ترجع الا في نصفل الظهيره

ثم ترتمي على سريرها كالجنازه الى منتصف العصر

فلا اجد امامي أمرأه او زوجه في معظم النهار

لا اجد الا الخادمه هي التى تغسل ثوبي ولا تكوي ملابسي وتحضر طعامي

والمرأه تنازلت عن كل شي للخادمه ما عد شي واحد وهو الفراش

واذا قررت ان تتزوج عليها خرجت عيونها ..
قديم 07-07-2013, 10:02 AM
  #4
رشا احمدي
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 10
رشا احمدي غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران الحكيم مشاهدة المشاركة
يا اخي انا اسمح لها ان تترك بيتي ثلث اليوم في العمل

وتترك ابنائي عند الشغاله وتأتي الى البيت منهكه ولا استمتع بها ولم تتفرغ لي

فمن حقي ان اخذ منها من المال مقابل سماحي لها بالعمل

لان حقي ان تجلس في بيتي ولا تخرج منه الا بأذني

وزوجتى تخرج من الفجر مع العصافير والطيور ولا ترجع الا في نصفل الظهيره

ثم ترتمي على سريرها كالجنازه الى منتصف العصر

فلا اجد امامي أمرأه او زوجه في معظم النهار

لا اجد الا الخادمه هي التى تغسل ثوبي ولا تكوي ملابسي وتحضر طعامي

والمرأه تنازلت عن كل شي للخادمه ما عد شي واحد وهو الفراش

واذا قررت ان تتزوج عليها خرجت عيونها ..


عفوا يا أخي الكريم
هذا هو الدين
الزوجة متعة زوجها وحقه عليها الفراش فقط
الطبخ والكوي وحاجات المنزل هي حقوق سلبتموها انتم تبعا للعادات والتقاليد

لمعلوماتك
هذه الزوجه من حقها يمشي لها زوجها مصروف فوق راتبها
ولا عليها اي حق فيما يخص المطبخ من طبخ وكنس وغيره
لكن هي ساكته عن حقوقها برغبة منها حالها زي حال اغلب النساء في مجتمعنا ساكتات عن حقوقهن

نرجع لموضوعك
خلها تاخذ حقوقها بالتحايل والدلع بالطول والعرض ومن الحياة الغربية والاصالة وتاكل باليمين والشمال
وين المشكله اذا كان كله في النهايه ((حقوقها))
فلتأخذها من أي طريق شاءت

قولك اعترفوا ان المرأه هذا زمنها وانتم أكلتوها بارده مبرده في السابق
هذا خطأ
الصحيح أنكم معشر الذكور من الأزل تاخذون حقوقكم بالطول والعرض وعن طريق الدين والعادات والتقاليد وفي كلتا يديكم وأرجلكم وكانت المرأه ضعيفه لا تتكلم
اما الآن بعد ان اصبحت تنادي بحقوقها وتفعل مثل ما تفعلون جن جنونكم
انتم تريدون ان تسحقوها وتسحبوا منها حقوقها كالدمية في ايديكم لا حول لها ولا قوه منصاعه تحت امركم
ولا أعم الرجال كلهم بل أنت فقط
اذا كنت تعتقد انها جعلت الشبكه من حقوقها تبعا للعادات والتقاليد فأنت جعلت جلوسها في المطبخ وتحضيرها الاطباق الشهيه من حقوقك كذلك تبعا للعادات والتقاليد

هذا الرجل الذي تعمل زوجته ولا تطبخ او تكوي له
من حقه ان يمنعها من عملها ولا تستطيع ان تتفوه بحرف واحد
والامثله كثييره ولي من الصديقات الكثير من يمنعونهم ازواجهم ويلزمون بيوتهم بدون أي نقاش
لكن ليس من حقه الزام زوجته باعمال المنزل

ثم انك ان أردت الزواج فهذا من حقك
عدد مالذي يمنعك
واذا رفضت زوجتك ذلك فهو من حقها ايضا ولا تغضب لرفضها فهو من حقوقها
وليس لك أن تجبرها عليك

أتساءل أي حال هو حال زوجتك ؟؟؟
كان الله في عونها

التعديل الأخير تم بواسطة رشا احمدي ; 07-07-2013 الساعة 10:07 AM
قديم 07-07-2013, 10:29 AM
  #5
من الله في خير
قلم وفي
 الصورة الرمزية من الله في خير
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 489
من الله في خير غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشا احمدي مشاهدة المشاركة
الزوجة متعة زوجها وحقه عليها الفراش فقط
الطبخ والكوي وحاجات المنزل هي حقوق سلبتموها انتم تبعا للعادات والتقاليد
هل من فتوى بهذا الخصوص !!!
__________________
استغفر الله العظيم واتوب اليه..اللهم اغفر لي ذنوبي وارفع عني البلاء

ابو عبدالاله
قديم 07-07-2013, 10:38 AM
  #6
أم الترف
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 200
أم الترف غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الله في خير مشاهدة المشاركة
هل من فتوى بهذا الخصوص !!!
لك هذا وانظر لخدمة الزوجه

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.

الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .

وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .

أولاً :

حقوق الزوجة الخاصة بها :

للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .

وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .

1. الحقوق الماليَّة :

أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .

والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .

فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " *- أي مثيلاتها من النساء - .

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .

والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .

والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 . *

وفي السنة :

قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة *- زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .

عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .

وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

2. الحقوق غير الماليَّة :

أ.**********العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .

ب.**********حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.

وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .

وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :

1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .

قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .

3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .

ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .

عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .

انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .

عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .

رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً :

حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك *الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
قديم 07-07-2013, 10:52 AM
  #7
من الله في خير
قلم وفي
 الصورة الرمزية من الله في خير
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 489
من الله في خير غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الترف مشاهدة المشاركة
لك هذا وانظر لخدمة الزوجه

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وفقا للكتاب والسنة ؟ أو بمعنى آخر، ما هي مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وبالعكس ؟.

الحمد لله
أوجب الإسلام على الزوج حقوقاً تجاه زوجته ، وكذا العكس ، ومن الحقوق الواجبة ما هو مشترك بين الزوجين .

وسنذكر - بحول الله - ما يتعلق بحقوق الزوجين بعضهما على بعض في الكتاب والسنة مستأنسين بشرح وأقوال أهل العلم .

أولاً :

حقوق الزوجة الخاصة بها :

للزوجة على زوجها حقوق مالية وهي : المهر ، والنفقة ، والسكنى .

وحقوق غير مالية : كالعدل في القسم بين الزوجات ، والمعاشرة بالمعروف ، وعدم الإضرار بالزوجة .

1. الحقوق الماليَّة :

أ - المهر : هو المال الذي تستحقه الزوجة على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها ، وهو حق واجب للمرأة على الرجل ، قال تعالى : { وآتوا النساء صدقاتهن نحلة } ، وفي تشريع المهر إظهار لخطر هذا العقد ومكانته ، وإعزاز للمرأة وإكراما لها .

والمهر ليس شرطا في عقد الزواج ولا ركنا عند جمهور الفقهاء ، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه ، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور لقوله تعالى : { لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة } فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد .

فإن سمِّي العقد : وجب على الزوج ، وإن لم يسمَّ : وجب عليه مهر " المِثل " *- أي مثيلاتها من النساء - .

ب - النفقة : وقد أجمع علماء الإسلام على وجوب نفقات الزوجات على أزواجهن بشرط تمكين المرأة نفسها لزوجها ، فإن امتنعت منه أو نشزت لم تستحق النفقة .

والحكمة في وجوب النفقة لها : أن المرأة محبوسة على الزوج بمقتضى عقد الزواج ، ممنوعة من الخروج من بيت الزوجية إلا بإذن منه للاكتساب ، فكان عليه أن ينفق عليها ، وعليه كفايتها ، وكذا هي مقابل الاستمتاع وتمكين نفسها له .

والمقصود بالنفقة : توفير ما تحتاج إليه الزوجة من طعام ، ومسكن ، فتجب لها هذه الأشياء وإن كانت غنية ، لقوله تعالى : ( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) البقرة/233 ، وقال عز وجل : ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله ) الطلاق/7 . *

وفي السنة :

قال النبي صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة *- زوج أبي سفيان وقد اشتكت عدم نفقته عليها - " خذي ما يكفيكِ وولدَكِ بالمعروف " .

عن عائشة قالت : دخلت هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني من النفقة ما يكفيني ويكفي بنيَّ إلا ما أخذت من ماله بغير علمه فهل علي في ذلك من جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي بنيك . رواه البخاري ( 5049 ) ومسلم ( 1714 ) .

وعن جابر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ، ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

ج. السكنى : وهو من حقوق الزوجة ، وهو أن يهيىء لها زوجُها مسكناً على قدر سعته وقدرته ، قال الله تعالى : ( أسكنوهنَّ من حيث سكنتم مِن وُجدكم ) الطلاق/6.

2. الحقوق غير الماليَّة :

أ.**********العدل بين الزوجات : من حق الزوجة على زوجها العدل بالتسوية بينها وبين غيرها من زوجاته ، إن كان له زوجات ، في المبيت والنفقة والكسوة .

ب.**********حسن العشرة : ويجب على الزوج تحسين خلقه مع زوجته والرفق بها ، وتقديم ما يمكن تقديمه إليها مما يؤلف قلبها ، لقوله تعالى : ( وعاشروهن بالمعروف ) النساء/19 ، وقوله : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228.

وفي السنَّة : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " استوصوا بالنساء " . رواه البخاري ( 3153 ) ومسلم ( 1468 ) .

وهذه نماذج من حسن عشرته صلى الله عليه وسلم مع نسائه - وهو القدوة والأسوة - :

1. عن زينب بنت أبي سلمة حدثته أن أم سلمة قالت حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة فانسللت فخرجت منها فأخذت ثياب حيضتي فلبستها ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنفستِ ؟ قلت : نعم ، فدعاني فأدخلني معه في الخميلة .

قالت : وحدثتني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ، وكنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة . رواه البخاري ( 316 ) ومسلم ( 296 ) .

2. عن عروة بن الزبير قال : قالت عائشة : والله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه لكي أنظر إلى لعبهم ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا التي أنصرف ، فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن حريصة على اللهو . رواه البخاري ( 443 ) ومسلم ( 892 ) .

3. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي جالسا فيقرأ وهو جالس فإذا بقي من قراءته نحو من ثلاثين أو أربعين آية قام فقرأها وهو قائم ثم يركع ثم سجد يفعل في الركعة الثانية مثل ذلك فإذا قضى صلاته نظر فإن كنت يقظى تحدث معي وإن كنت نائمة اضطجع . رواه البخاري ( 1068 ) .

ج. عدم الإضرار بالزوجة : وهذا من أصول الإسلام ، وإذا كان إيقاع الضرر محرما على الأجانب فأن يكون محرما إيقاعه على الزوجة أولى وأحرى .

عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى " أن لا ضرر ولا ضرار " رواه ابن ماجه ( 2340 ) . والحديث : صححه الإمام أحمد والحاكم وابن الصلاح وغيرهم .

انظر : " خلاصة البدر المنير " ( 2 / 438 ) .

ومن الأشياء التي نبَّه عليها الشارع في هذه المسألة : عدم جواز الضرب المبرح .

عن جابر بن عبد الله قال : قال صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " .

رواه مسلم ( 1218 ) .

ثانياً :

حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك *الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
جزاكي الله خيرا اخت ام الترف..

وقد ذكرتي فيما اوردتي الاتي:

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .
" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 )

والذي افهمه ان تقوم بخدمة الزوج صح ام لا!! وهو بعكس ما جاءت به الاخت رشا انه ليس عليها خدمته وحقه فقط ان يستمتع بها في الفراش فقط

اثابك الله
__________________
استغفر الله العظيم واتوب اليه..اللهم اغفر لي ذنوبي وارفع عني البلاء

ابو عبدالاله
قديم 08-07-2013, 03:37 PM
  #8
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الترف مشاهدة المشاركة
لك


أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية
، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :



.

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع :
.

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله :

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج
:


هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك *الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

و جد

ما لون بالاحمر يحتاج الى نظر

لو أن رجل اراد ان يضرب زوجته اذا تركت التزين له ماذ سيقول عنه الناس ..

ولو ضربها في عصيانه في الفراش ..ماذا سيحدث

ولو خرجت الى بيت اهلها بدون اذنه وضربها ماذا سيحدث

لقد قلت سابقا

ان اول المعترضين على الحقوق الشرعيه هي النسوه انفسن

فرجاء بدون لعب

انتم لا تريدون تطبيق الحقوق الشرعيه عليكم ...


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الترف مشاهدة المشاركة
ل

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

د
.
وهذا معترض عليه اليوم .. وغير موجود بسبب موجه الشغالات



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الترف مشاهدة المشاركة
.

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .


د

الله يرحم الحال بس

اليوم تخرج الى المطاعم مع السواق وبدون اذن ..

فكيف بالخروج الى ابيها المريض

لو منعتها اليوم سوف تطلب الطلاق

المقصد

ان علينا ان ننظر فيما نقلته لنا الاخت في الحقوق

وسوف نرى اننا في وادي وهي في وادي اخر

بوركت

التعديل الأخير تم بواسطة عمران الحكيم ; 08-07-2013 الساعة 03:40 PM
قديم 08-07-2013, 03:28 PM
  #9
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من الله في خير مشاهدة المشاركة
هل من فتوى بهذا الخصوص !!!


لا تحتاج الى فتوي

هذه مسأله خلافيه بين اهل العلم

هل يجب على المراه الخدمه في بيت زوجها ؟؟؟

لاحظ امر مهم

وهو الخدمه في اليت .. لا تربية الابناء فهي واجب وفرضه على المرأه

الصحيح عند العلماء وجوبه على المراه لان الادله عليه

وعمل الصحابيات عليه فهذه اسماء رضي الله عنها كانت تحمل النوي من مزرعة الزبير

كما في صحيح البخاري ولم ينكر الرسول عليه السلام على الزبير ابن العوام ويقول له

لماذا تجعل زوجتك تعمل في مزرعتك وتعلف ناضحك وتكنس بيتك

وهذه فاطمه تعمل في الرحى حتى تمجل يدها .. ولم ينكر الرسول عليه السلام على

على ابن ابي طالب

فالمقصد ان هذا ليس موضو بحثننا

لان السمنه في النساء اليوم كثير بسبب البطاله والكسل والركون الى الشغالات

وهل تعلم ان لدينا ما يقارب من مليوني شغاله ..

لان النساء ليس عندها فراغ يا حرام فهي مشغوله بالبي بي والوتسوب والهجوله مع الاسف

ولو كانت تعمل في البيت لاخف وونها وزانت صحتها

بوركت
قديم 08-07-2013, 03:21 PM
  #10
عمران الحكيم
عضو مبدع
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 1,643
عمران الحكيم غير متصل  
رد : تحايل الزوجه على زوجها .. لعبة الحقوق .. لعبة التحايل

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشا احمدي مشاهدة المشاركة
عفوا يا أخي الكريم
هذا هو الدين
الزوجة متعة زوجها وحقه عليها الفراش فقط
الطبخ والكوي وحاجات المنزل هي حقوق سلبتموها انتم تبعا للعادات والتقاليد

لمعلوماتك
هذه الزوجه من حقها يمشي لها زوجها مصروف فوق راتبها
ولا عليها اي حق فيما يخص المطبخ من طبخ وكنس وغيره
لكن هي ساكته عن حقوقها برغبة منها حالها زي حال اغلب النساء في مجتمعنا ساكتات عن حقوقهن

نرجع لموضوعك
خلها تاخذ حقوقها بالتحايل والدلع بالطول والعرض ومن الحياة الغربية والاصالة وتاكل باليمين والشمال
وين المشكله اذا كان كله في النهايه ((حقوقها))
فلتأخذها من أي طريق شاءت

قولك اعترفوا ان المرأه هذا زمنها وانتم أكلتوها بارده مبرده في السابق
هذا خطأ
الصحيح أنكم معشر الذكور من الأزل تاخذون حقوقكم بالطول والعرض وعن طريق الدين والعادات والتقاليد وفي كلتا يديكم وأرجلكم وكانت المرأه ضعيفه لا تتكلم
اما الآن بعد ان اصبحت تنادي بحقوقها وتفعل مثل ما تفعلون جن جنونكم
انتم تريدون ان تسحقوها وتسحبوا منها حقوقها كالدمية في ايديكم لا حول لها ولا قوه منصاعه تحت امركم
ولا أعم الرجال كلهم بل أنت فقط
اذا كنت تعتقد انها جعلت الشبكه من حقوقها تبعا للعادات والتقاليد فأنت جعلت جلوسها في المطبخ وتحضيرها الاطباق الشهيه من حقوقك كذلك تبعا للعادات والتقاليد

هذا الرجل الذي تعمل زوجته ولا تطبخ او تكوي له
من حقه ان يمنعها من عملها ولا تستطيع ان تتفوه بحرف واحد
والامثله كثييره ولي من الصديقات الكثير من يمنعونهم ازواجهم ويلزمون بيوتهم بدون أي نقاش
لكن ليس من حقه الزام زوجته باعمال المنزل

ثم انك ان أردت الزواج فهذا من حقك
عدد مالذي يمنعك
واذا رفضت زوجتك ذلك فهو من حقها ايضا ولا تغضب لرفضها فهو من حقوقها
وليس لك أن تجبرها عليك

أتساءل أي حال هو حال زوجتك ؟؟؟
كان الله في عونها


مرحبا بالاخت رشا

1 - حق الفراش فقط هذا لزواج المتعه الذي كان مباحا الى السنه السابعه من الهجره

ثم حرم تحريم مؤبد

2 - اما الزوجيه فهناك حق الفراش في أي وقت مالم يكن هناك ضرر على المرأه .. وحق عدم

الخروج من البيت ولو كان لزياره اهلها او ابيها المريض او للحج الا بأذن الزوج ..وحق الطاعه للزوح

ما لم يأمر بمعصيه .. وحق الزوج بثانيه .. وحق تربية الابناء .. وحق التجمل للزوج واعفاف بصره

وتبلية حاجته ولو كانت فوق البعير او على التنور كما ورد في الحديث


3 - وبعض النساء اليوم تفتن زوجها بعدم الاشباع الجنسي تاره تحجه التعب او العمل او الابناء

او التمارض او التوجع والتفجع او البرود او الاكراه .. الخ الخ

من قائمه طويله جعلت كثير من الرجل يزهد في مؤسسة الزواج وبيحث عن اشباع الغريزه بطرق

ملتويه كزواج المسيار والمسفار والزواج بنيه الطلاق ..

والسبب كله في المرأه التى لا تحسن اعفاف زوجها ولا تحتسب الاجر في ذالك

4 - حق العمل في بيت الزوج مختلف فيه والاصح انه واجب على المراه

ولكن ابشرك ان كثير من النساء اليوم زهدن في هذا العمل وتفرغت للمولات والمطاعم والزيارات

والحدائق .. بل انها تركت واجب الامومه واصبحت مكينه تفريخ فقط

تفرخ الاولاد وكأنهم صوص دجاج .. وتتركهم في يد الخادمه

وتتفرغ هي للبي بي واليوتسوب والمطاير ..

حتى انتجنا جيل هش وضياع بسبب ضياع الامهات واهمالهن


بوركت
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:40 AM.


images