مشكلتي التكاسل وعدم الانضباط هل اجد الحل؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 28-11-2013, 01:52 PM
أم الميامين
عضو جديد
أم الميامين غير متصل  
مشكلتي التكاسل وعدم الانضباط هل اجد الحل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعرفت على منتداكم بالصدفة البحتة ويالها من صدفة رائعة بداية احب ان اشكركم على المجهودات الرائعة المبذولة للنهوض بالاسرة المسلمة
وأعجبني بالاخص قسم المشاكل المحلولة بعد ان اطلعت على بعض المشاكل وقرأت الراي الراجح والسديد وكأن الذي ينصح اخ او اخت لا شخص لا تربطنا به الا شبكة عنكبوتية!!

وارجو ان اجد ضالتي معكم*انا امرأة على مشارف الثلاثين .. متزوجة وعندي بنت وولد ..سعيدة في حياتي مع زوجي على جميع الاصعدة (الاجتماعية والعاطفية والحميمية والاقتصادية) والحمد لله لا تنقصني اية ضروريات ملحة في حياتي ..

*مشكلتي اني افقد حماستي بسرعة ، انا بارعة جدا في وضع خطط وبرامج ليومي وحياتي الا اني فاشلة في المواظبة عليها لهذا حياتي يعوزها النظام والروتين .. اتمنى لو يكون عندي روتين*وبين كل فترة وفترة اقوم بتجربة خطة جديدة وروتين جديد وابحث عن الحافز كي استمر واواصل الا ان الحافز سرعان ما اعتاد عليه ويفقد بريقه..!!فكرت كثيرا في الاسباب..

ربما لاني تزوجت عقب تخرجي مباشرة ولم يتسن لي الوقت الكافي كي اهيئ نفسي لمسؤولياتي كزوجة وأم بالتالي أجد الحياة الزوجية تثقل كاهلي "بالمسؤوليات والمهام اليومية يعني جسديا فقط لا نفسيا" ... ثم فكرت انه ربما السهر والانترنت هما ما يسببان لي حالة الكسل والرغبة في اضاعة الوقت دون فائدة .. لكني جدت نفسي احيانا اضيع وقتي حتى بدون انترنت ..فبدل ان اقوم بشيء اعلم انه ورائي ولا مفر منه اجد نفسي افكر واسرح وافقد تركيزي بسرعة .. حاولت ان انام مبكرا لكن زوجي من النوع الذي يسهر وبالتالي صغاري تعودوا على السهر .. (بنتي ثلاث سنوات وابني سنتين) .. حتى ان ناموا مبكرا وزوجي اعطاني الاذن لأدخل لانام اجد نفسي اتقلب ولا ياتيني النوم الا بعد ان يهدا البيت ويدخل زوجي للنوم ..!!!

*كنت لفترات طويلة اضيع صلاة الفجر الا اني مؤخرا عقدت العزم وعالجت هذه المشكلة بفضل الله تعالى الذي منحني الاصرار والعزيمة الكافية كي استيقظ لله الحمد والمنة .. واصبحت اداوم على اذكاري كما كنت في سابق عهدي عندما كنت فتاة عند اهلي..ولكني اعجز عن البقاء مستيقظة بعد الفجر !! فيضيع عليا الصباح بطوله عندما كنت لا اعمل.. اما الان فانا اعود للنوم حتى يأتي موعد ذهابي للمدرسة (لأني صرت معلمة) ثم اعود الظهر وانا في منتهى الارتباك احاول ان اجهز الغداء وانظم البيت و البي احتياجات صغاري قبل عودة زوجي من العمل.. وكان الاجدر بي ان ابقى مستيقظة بعد الفجر وانجز مهامي قبل ذهابي للمدرسة!!!*احد الاسباب التي فكرت بها ان يكون لدي فقر في الدم الا اني كشفت ووجدته طبيعي .. قلت ربما نظام التغذية مش تمام حاولت اهتم بيه لكني (نفس المشكلة) اعجز عن المواظبة واتكسل عن الاهتمام بنفسي .. انا عاجزة حتى عن الالتزام بنظام غذائي صحي مع اطفالي (وهذا شيء يخجلني من نفسي ويشعرني بأني أم سيئة)*فكرت ربما قلة شرب الماء.. لاني انسى كثيرا ان اشرب .. قد يمر عليا يوم كامل لم اشرب الا نصف كوب او كوب واحد!! ولكن عادة النسيان مستمرة حتى مع الماء ..يعني مشكلتي متداخلة ..النسيان الكسل والخمول وعدم المواظبة على نشاط معين ..هذه ظهرت بعد زواجي.. ربما لان امي الله يحفظها كانت تهتم بكل امور حياتي قبل زواجي وتعودت ان اعتمد عليها..؟؟ لا اعرف ..*كنت متدينة احفظ القران واراجعه .. لكني بعد الزواج هجرت القرآن (اسأل الله ان يغفر لي) ولكني في المدة الاخيرة عدت الى مراجعة ما كنت احفظه رغم الصعوبات التي اواجهها مع صغاري عندما امسك المصحف او ارغب في سماع القرآن عبر هاتفي المحمول .. الله المستعان فهم يتبعونني اينما ذهبت ويتشاجرون طيلة الوقت حتى اني مؤخرا صرت اذا اردت الصلاة اغلق علي باب الغرفة واتركهم يبكون خارجا لانهم اذا دخلوا ووجدوني اصلي ينتهزون فرص سجودي وجلوسي بين السجدتين وفي التشهد كي يلهون على ظهري وحجري ..*هل لديكم حل مناسب ؟؟ اتمنى ان اصبح امراة نشيطة كتلك النساء اللاتي ارى نشاطهن في المنتديات .. اود ان التزم بروتين معين اضعه لحياتي .. اتمنى ان اجد البركة في وقتي ولا اتعب من اي مجهود ابذله في بيتي .. اتمنى ان التزم بنظام تربوي وغذائي لأطفالي لاني اعلم ان سنوات عمرهم هذه ثمينة ..!! الله المستعانوشكرا لكم سلفًا
قديم 28-11-2013, 02:01 PM
Good night
عضو جديد
Good night غير متصل  
رد : مشكلتي التكاسل وعدم الانضباط هل اجد الحل؟

مافيه زي الانجاز وشعور الانجاز

يعني لما تنجزين اللي ناويه تعملينه احساسك بفرحة الانجاز يعتبر دافع لبكره ولانجاز جديد

فكري بهذي الطريقه .. صدقيني بتفرق معاكي

وحاجه ثانيه بما انك بارعه بوضع الجداول بس يصعب التنفيذ .. ممكن لانك تعبين يومك وتكونين جدا متفائله بوضع الجدول ؟؟

يعني جربي تقللين اعمال كل يوم وتقسمينها على كذا يوم .. بيخف الضغط كذا

التعديل الأخير تم بواسطة Good night ; 28-11-2013 الساعة 02:04 PM
قديم 28-11-2013, 04:01 PM
داماس
كبار شخصيات المنتدى
داماس غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

أهلا أختي أم الميامين ..

مشكلتك الأساسية. : السهر

طالما ما بتنامي بالليل ما بتكوني نشيطة في النهار ..
ونوم الليل لا يعوض..

نامي من وقت إنتي وعيالك خلي زوجك يضحي شوي وينام معاكم وبعدها إذا حاب يقوم يكمل سهر بروحه خليه ..

حتى بتلاحظين إذا عيالك كانوا شبعانين نوم - نوم الليل - شهيتهم بتكون مفتوحه للأكل.. .بس ممكن تخبرينا عن نظام أكلهم ؟ وقصدك من "غير صحي"؟

والبركة في الوقت بتحسينها إذا بدأتي يومك من بعد صلاة الفجر .. تقدري تنجزي أعمال كثيييرة في هالوقت ..

اسمحي لي أختي بنقل موضوعك للقسم الأنسب

قديم 29-11-2013, 05:03 AM
*سر الحياة*
كبار شخصيات المنتدى
*سر الحياة* غير متصل  

مرحباً بكِ أختي الكريمة ..
لايوجد شيء أجمل من التخطيط وكل شيء اجعليه في وقته المناسب وهوكفيل بأن يجعلكِ تنجزين ،وكلما أنجزتي كافئي نفسكِ ..
وفقكِ الله لكل خير..
قديم 29-11-2013, 07:23 AM
أُقْحُوَآنّ ♡
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية أُقْحُوَآنّ ♡
أُقْحُوَآنّ ♡ غير متصل  

نفس الحال ويمكن أردى
كله من التربيه مافي غيرها
إذا تعودتي ع الإتكاليه والكسل من وأنتي صغيره
بتلازمك إذا كبرتي >_<
عاد أنا من زود الكسل ما فيني أدور حلول وأطبقها
قديم 29-11-2013, 10:45 PM
أم الميامين
عضو جديد
أم الميامين غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Good night مشاهدة المشاركة
مافيه زي الانجاز وشعور الانجاز

يعني لما تنجزين اللي ناويه تعملينه احساسك بفرحة الانجاز يعتبر دافع لبكره ولانجاز جديد

فكري بهذي الطريقه .. صدقيني بتفرق معاكي

وحاجه ثانيه بما انك بارعه بوضع الجداول بس يصعب التنفيذ .. ممكن لانك تعبين يومك وتكونين جدا متفائله بوضع الجدول ؟؟

يعني جربي تقللين اعمال كل يوم وتقسمينها على كذا يوم .. بيخف الضغط كذا

والله معك حق يا اختي وانا جربت هذا الحافز لكن لا ادري احيانا لا يعمل حتى هذا الحافز وتغلبني حالة الخمول !! وبجرب ان شاء الله نقلل من ضغط الجدول يمكن تكون ملاحظتك في محلها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داماس مشاهدة المشاركة

أهلا أختي أم الميامين ..

مشكلتك الأساسية. : السهر

طالما ما بتنامي بالليل ما بتكوني نشيطة في النهار ..
ونوم الليل لا يعوض..

نامي من وقت إنتي وعيالك خلي زوجك يضحي شوي وينام معاكم وبعدها إذا حاب يقوم يكمل سهر بروحه خليه ..

حتى بتلاحظين إذا عيالك كانوا شبعانين نوم - نوم الليل - شهيتهم بتكون مفتوحه للأكل.. .بس ممكن تخبرينا عن نظام أكلهم ؟ وقصدك من "غير صحي"؟

والبركة في الوقت بتحسينها إذا بدأتي يومك من بعد صلاة الفجر .. تقدري تنجزي أعمال كثيييرة في هالوقت ..

اسمحي لي أختي بنقل موضوعك للقسم الأنسب
فعلا نوم الليل لا يتعوض .. والله معك حق .. بس مش عارفة انا كيف ابدا بالنوم بدري ..كأني تعودت عالسهر !! لكن احاول ان شاء الله واحاول اتدرج في تبكير نومي من الليلة بإذن الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *سر الحياة* مشاهدة المشاركة
مرحباً بكِ أختي الكريمة ..
لايوجد شيء أجمل من التخطيط وكل شيء اجعليه في وقته المناسب وهوكفيل بأن يجعلكِ تنجزين ،وكلما أنجزتي كافئي نفسكِ ..
وفقكِ الله لكل خير..
هههه من ناحية المكافآن مش مقصرة ههههه .. بارك الله فيك وهذي حقيقة فعلا لا يوجد اجمل من التخطيط والاتزام به وان يصبح عادة يومية في حياتنا لا نجد صعوبة في تطبيقها
سأحاول ان اعدل اعمال بحيث تكون معتدلة وغير مرهقة جدا وان اعمل في فترات نشاطي .. كثيرون نصحوني بانجاز اعمالي ليلا لكني لا اوفق .. اشعر ان الليل للسكينة والراحة وغير مناسب للعمل .. هكذا تبرمجت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الأقحوآن♡ مشاهدة المشاركة

نفس الحال ويمكن أردى
كله من التربيه مافي غيرها
إذا تعودتي ع الإتكاليه والكسل من وأنتي صغيره
بتلازمك إذا كبرتي >_<
عاد أنا من زود الكسل ما فيني أدور حلول وأطبقها
ااااه .. فعلا هذي المصيبة .. انا كنت اصغر اخواتي ولا اكلف بكثير من الاعمال وغالبا مرتاحة ومتفرغة فقط لدراستي .. ولكني سأستمر في محاولاتي حتى أنجح بإذن الله تعالى وبفضله

شكرا لكن جميعا على الاهتمام والرد سأحاول أن أعيد تقييم مشكلتي والنظر اليها من زوايا جديدة شكرا على نصائحكم المفيدة جزاكن الله عني كل خير
قديم 29-11-2013, 11:03 PM
أم الميامين
عضو جديد
أم الميامين غير متصل  

اما بالنسبة لقصدي من "غير صحي" يا داماس :
فهو انهم لا يجلسون على وجبة كاملة غير وجبة الافطار هذا ابني ..اما بنتي فلا تجلس معنا نهائيا على طاولة الطعام .. عايشة معنا على سندوتشات التونة او مربى الفراولة او الحلويات او التفاح والاجاص أحيانا قليلة تاكل الرز والمكرونة لكنها نادرة جدا فقط في حالات جلست لها خصيصا وحايلتها لمدة ساعة عشان تنتهي من صحن صغير.. فقط .. احيانا احاول ان اعطيها ما تحب كي تسمن قليلا فأقلي لها بطاطااو دجاج .. او الفشار ..وإذا توفر التمر المعجون اعطيها منه فهي تحبه .. لكن هذا هو اكلها .. واخوها مظلوم من وراها .. لانه يقلد فيها .. يفطر معنا على طاولة واحدة لكن لانها في كل مرة تطلب سندويشا او اي مما ذكرت اعطيها بالتالي اعطيه بالتالي يشبع ولا يجلس معنا على طاولة الغداء او العشاء .. وبنتي طبعها صعب .. لا تأكل اكثر مما ذكرت ..

مواقع النشر