|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
1/ أعتذر جدا حسبت بناتك في الروضة فلم انتبه جيداً .. 2/ تحاوري مع بناتك بهدوء وحنان واعرفي سبب عدم رغبتهم في الدراسة ، ربما يكون أسلوب المعلمة أو في طريقة المذاكرة أو تتيجة ضغطك عليها بطريقة لا تحبها .. 3/ركزي جيدا على اﻹضاءة والمكان الهادىء. 4/ لا بد من إجراء تحليل الغدة الدرقية لأنه نقصها يسبب النعاس تأكدي من ذلك ، ولو لم يوجد شيء فهي تهرب من الدراسة .. 5/معرفتك لشخصية بناتك سيجعلك تعرفين ما تحتاجه .. 6/دربيها على أن تعتمد على نفسها كيفية التحضير ومراجعة الدروس أول بأول وشرح الأمور التي لا تفهمها من خلال معلمتها هذا يجعلها تثق في نفسها .. 7/استعملي الألفاظ التشجيعية أثناء الدراسة وقبل النوم وعندما تستيقظ هيا صغيرتي الدكتورة البطلة وووإلخ 8/ ضعي خطة لهما بعدد ساعات المذاكرة ووقت اللعب وهكذا . 9/ الواجبات هي من تحله فاابتعدي أنت عن حله لا بد أن تعتمد هي . 10/ معرفة عدد ساعات المذاكرة وفترة الراحة تجعلها لا تشعر بالملل من الدراسة . 11/ كل نهاية أسبوع كافئيها بما تحب هي والمهم التهئية قبل المذاكرة واستفسري منها عن وضع الخطة التي تريدها هي كي تحب الدراسة ي .. |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الفاضلة وشاكرة جداً لثقتكِ الغالية أختي أهم نقطة حين نبدأ مع ابنائنا مرحلة الدراسة هو أن نضع في الحسبان أننا يجب أن نعودهم على تحمل المسؤولية والاعتماد على أنفسهم في الصف الأول الابتدائي سوف تتعبين قليلاً لأن الطفل مبتدىء لا يستطيع مساعدة نفسه ولا توزيع كتبه وفق جدوله ولا تفقد ماعليه من واجبات ومذاكرة فستكونين أنتِ معه خطوة بخطوة ولكن دعي بقائك معه يتخلله بعض التكليفات التي تكلفينه بها وتذهبي وتتركيه بمفرده وتعودي لتفقده ولا تلتصقي به طوال الوقت وتشعريه أنه لايستطيع فعل شيء بدونك مثلاً: تفقدي مذكرة الواجبات وأنت تسألينها عما أخذت وعما فعلت مع الأستاذة مع توقيعك على المذكرة وتدوينك لملاحظاتك لأستاذة الصف ,بحيث تتابعي تقدم طفلتك وأوجه التميز والقصور عندها *أخرجي لها الواجبات وقولي لها يالله ياماما أبدئي بحل واجب لغتي ودعيها أمامك تحل أول سطر أو أول تقسيم وأنت تساعدينها على تعديل أخطاءها بعد ماترينها بدأت تعرف الطريقة قولي لها: سأذهب وبعد قليل سأعود لكِ وأجدك قد انهيتي واجبك وسأكافئك مكافئة جميلة جداً إذا كان كله جميل ومرتب قومي بأعمالك وكل فترة وفترة تفقديها دون أن تشعريها أنك تتابعينها دعيها تشعر بالمسؤولية بعد أن تنتهي من كل واجباتها ساعديها في أعداد جدول الغد وترتيب الكتب في حقيبتها ثم أبدئي معها مرحلة الاستذكار كل مادة في الجدول على حدة وبنفس الأسلوب القرآن مثلاً: أقرئي لها الأيات وهي تقرأ خلفك وتضع اصبعها على الآيات وتتابع معك ثم شغلي لها مقطع صوتي يحتوي على الآيات بصوت المقرء وخلفه الطالب يرتل وأتركيها تستمع له وتعيد المقطع بنفسها حتى تحفظه وأنصرفي لأعمالك الرياضيات أنصحك بتوفير سبورة صغيرة وأقلام ملونة ودعيها في زاوية محببة وأنا كنت اضعها في صالتي العلوية التي كانت فيها جلسة لنا وبها التلفاز حيث كنت أكافئه بعد كل إنجاز بالسماح له بمشاهدة برنامجه المفضل أو لعبة بلاستيشن ![]() مافائدة هذه السبورة. .؟! لمادة الرياضيات , والإملاء , وللتسلية وللعب وأحياناً أضع له فيها جدول وأحتسب له نقاط إنجازة وأعلق له فيها ورقة مهام أكلفه بها وبعض النجوم بجوارها كنت أكتب له الأرقام وأطلب منه كتابتها على السبورة ثم أمحوها وأطلب منه تذكرها وكتابتها وأذهب لعملي وهو يراجع ويكتب عليها طبعاً هنا أتحدث عن من هو في الصف الأول: وأبتداء من الصف الثاني يبدأ الطفل يعرف القراءة والكتابة نوعاً ما فعلميها كيف تقرأ جدولها وتوزع كتبها بمفردها وتعتمد على نفسها وأنت بمثابة مشرفه وموجهه لها تساعدينها فيما استصعب عليها وتجلسين قليلاً معها وضروري متابعة مذكرة الواجبات كل يوم بيومه لكلاهما وكتابة ملاحظاتك أختي الطفل الذي يعتاد على أن تحل له أمه واجباته وتذاكر له وتبقى بجواره سيستمر في الإتكالية وسيجد صعوبة على مساعدة نفسه بنفسه ويفقد ثقته في قدراته ويعتقد أنه بدون أمه سيفشل ابنائي بعد الصف الثالث أشرف عليهم أشراف وأتابعهم دون أن أجلس معهم طويلاً بل يأتون إلي ويقولون ماما مارأيك في هذا وهذا وهل هو صحيح أم لا فأوجهم ولكن لا أصوب لهم الإجابة بل أطلب منهم أعادة المحاولة حتى يصلون للصواب بأنفسهم في البداية ستشعرين بالعبء والتعب والقلق نوعاً ما وخذيها قاعدة الطفل سيكون في البداية بطيء في التعلم وغير سريع في الانجاز وسيأخذ منك وقتاً طويلاً لكن بنهاية السنة ستنبهرين بسرعته وإنجازة وأعتياده على المدرسة والتكليفات والواجبات أحذري الآتي: * الضرب عند الخطأ اثناء التعلم *الصراخ والتعنيف أو الإساءة اللفظية فهذا يهدم كل شيء ويدمر الطفل ويجعله يرفض التعلم * الإرغام والغصب حين يكون الطفل في حالة عدم تقبل أو لايرغب بل أبحثي عن الأسباب بهدوء قد يكون جائع أو متعب ومنهك ,لم ينم كفايته ,مريض , حدث له موقف مع معلمته , منزعج منكِ لقسوتك , يرغب في اللعب في تلك الساعة وتذكري أنك مسؤولة تماماً عن تنظيم وقت طفلتيك: * حددي ساعة بعد المدرسة للقيلولة والراحة أو ساعتين *تأكدي من تناول الطفلتين لوجبة الغداء بعد عودتهم وقبل نومهما وركزي على الطعام الصحي فاكهة وخضار ,بروتين ونوعي فيه مابين دجاج ,لحم ,سمك ولاتجعلي طعامهما دائماً موحداً فمثلاً أنا كنت محددة يوم بالأسبوع للمأكولات البحرية , يومان دجاج ,يوم لحم , يوم بدون لحوم فأصنع لهم معكرونة أو لازانيا طبعاً تقدم البروتينات مع طبق نشويات كالأرز وخلافه أو الخبز وأحرصي على السلطة وعوديهم على تناولها حتى لو بشكل ورقيات * بعد الاستيقاظ من القيلولة أنظري لمزاج الطفلتين فهناك أطفال يفضلون اللعب ومشاهدة التلفاز بعد الاستيقاظ ويكون مزاجهم عكر وهناك أطفال يفضلون حل واجباتهم مباشرة أنا أجعل طفلي يستيقظ وأقدم له شاي مع بسكويت وأشغل له برنامج يفضله وأتركه على راحته لساعة ثم بعد ذلك أجلس معه ونحدد ماعليه من واجبات ونخرجها على جنب وأبدأ بمساعدته قليلاً وأتركه واٌقوم بعملي مع متابعتي له بين الفينة والأخرى حتى ننتهي من أنجاز الواجبات ثم ننتقل للمذاكرة بعدها قبل وجبة العشاء وأنا أقدمها لهم عند الساعة الثامنة يكون لديه وقت للعب في فناء البيت أو يفعل مايحلو له أو على جهازه يمارس مايفضل من ألعاب وحين يتناول العشاء ويصلي العشاء بعدها يأتي موعد النوم * أحرصي على وجبة الأفطار وعلى تعويد طفلتك على ترديد أذكار الصباح البسيطة عليها مثل اصبحنا وأصبح الملك لله أحرصي على أن تكون متعلمة وحافظة للمعوذات وسورة الكرسي والفاتحة *عوديهما على الصلاة على النبي *أزرعي بهما الأداب الإسلامية كأداب دخول الخلاء وذكر اسم الله عند تناول الطعام و السقوط أو الخوف *لاتهملي مطلقاً تعوديها على الصلاة وأحرصي أن تواضب عليها بقناعة وحب دون إرغام وعنف *قصي عليها القصص الهادفة وعلميها المبادىء السامية *أجعليها طفلة متعاونة ومحبة لزميلاتها في الصف *من عادتي أن أجلب لطفلي مجموعة من الهدايا البسيطة بعدد طلاب صفة وأطلب منه تقديمها لهم عوديها على أحترام معلماتها وحذاري أن تنتقدي معلمتها أمامها أسأل الله أن يحفظهما ويرزقك برهما وأنا بالخدمة |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|