|
سؤالك رسم الابتسامة على فمي تذكرت أول قصة قصيرة كتبتها .. وأنا طالب في الجامعة عنوانها " أبو سعد والحافلة " .. كانت طريفة وبسيطة وأبو سعد هذا .. سائق لحافلة بنات توصلهن من منازلهن إلى الكلية .. والعكس وكانت زوجته تغار عليه منهن وتشك فيه .. وهن يتفنن في معاكسته ! قصة لا أظني أجدها بين أوراقي القديمة الآن ! أكتب القصة القصيرة .. لكن قليلاً |
|
سؤالك رسم الابتسامة على فمي تذكرت أول قصة قصيرة كتبتها .. وأنا طالب في الجامعة عنوانها " أبو سعد والحافلة " .. كانت طريفة وبسيطة وأبو سعد هذا .. سائق لحافلة بنات توصلهن من منازلهن إلى الكلية .. والعكس وكانت زوجته تغار عليه منهن وتشك فيه .. وهن يتفنن في معاكسته ! قصة لا أظني أجدها بين أوراقي القديمة الآن ! أكتب القصة القصيرة .. لكن قليلاً |
|
حين أصف نفسي بشيء ما، فكأني أزكيها، ومن الخطأ في نظري أن يحكم المرء على نفسه بأنه موهوب أو مبدع بهذه أو تلك الصنعة، لأنه مهما كان المرء مبدعاً في مجال فإن هناك من هو أبدع منه، وهناك من يرى أنه غير مبدع للدرجة التي يستحق أن يقال عنه مبدع، فالأفضل هو أن يعمل المرء مايحبه ويتقنه ويستلذ به ويخلص بأداءه ويجتهد على الإبداع به، ويترك السؤال حول ماإذا كان مبدعاً أو متقناً أو موهوباً بهذا الأمر أو ذاك، كل مايمكنني وصف نفسي به هو أنني أنسان ضعيف بالغ الضعف، يحاول ويجتهد أن ينجح في أمر ما، رغم أني أؤمن أن الكمال كله لله، وأنه لابد من النقص والخطأ في الأداء مهما ظننت أني أتقنت أي عمل أو فن، والله أعلم.
|


|
أظن أنه يستطيع الانسان أن يعرف شغفه و مواهبه إذا عرف نوع ذكائه و هناك من صنف الذكاء إلى عدة أصناف .. لكن قد لا تكون كل الأنواع اسمحوا أن أنقلها لكم حتى تستفيدوا و تجدوا ما تبحثون عنه : 1. الذكاء المنطقي: هو القدرة على حساب وتحديد الكميات الرقمية والتعامل بشكل سلس مع العمليات الحسابية والتعامل مع المقترحات والفرضيات لإتخاذ القرار الصحيح وهو ما يتمتع به معظم الناس ويظنون أن من دونهم أغبياء ولكنه في الحقيقة واحد من أنواع الذكاء التي سنسردها. فهو القدرة على إيجاد العلاقات بين المعلومات وربطها بحيث تصبح ذات معنى في صورة مجموعة من الرموز أو الصور أو المهارات الإستنتاجية. وعادة ما يمكنك تطوير ذكائك المنطقي عن طريق حل المسائل الرياضية وتطوير مهارات العلوم والإستنتاج. من يتمتع بهذا الذكاء يكون قادر على التعامل مع الألغاز والتجارب والألعاب الإستراتيجية والمسائل الحسابية. 2. الذكاء الطبيعي: وهو يعبر عن قدرة الإنسان على التعامل مع الطبيعة والمخلوقات من حوله وهذا الذكاء عادة ما يكون في الصيادين والفلاحين وكل من يتعامل مع الطبيعية على شاكلاتهم كما أن هذا النوع لديه القدرة على الإحساس بالألوان والتنسيق بينها . 3. الذكاء السمعي: هو القدرة على التمييز بين الأصوات ونغماتها. هناك من يقول أننا جميعًا نستطيع التمييز بين الأصوات ولكن ما نتحدث عنه هنا هو الحساسية لدى الأصوات فيما سمى بالأذن الموسيقية والقدرة على التمييز شديد الحساسية بين النغمات وهذا ما يتمتع به معظم الموسيقيين أو من يتعاملون مع الآلات الموسيقية . إضافتي : بعيداً عن الموسيقى لأن حكمها في ديننا معروف ممكن أن نقول معلمي القرآن الكريم يحتاجون للأذن الحساسة لتقييم قراءة الطلاب من حيث الإحساس السمعي لمخارج الحروف و أحكام التجويد و غيره . 4. الذكاء الوجودي: عادة هم من يقومون بطرح الأسئلة الغريبة التي تصدم الكثير من الناس وعادة ما يتهمونهم بالكفر والإلحاد فهو يسأل مثلًا عن سر الوجود ؟؟ لماذا أعيش؟؟ ما الهدف من خلق الله لي؟؟ ما الهدف الحقيقي الذي يجب أن أعيش لتحقيقه؟؟ 5. الذكاء التعاملي أو الإجتماعي: هو القدرة على التعامل مع الناس بشكل فعَّال فهو يستطيع إستخدام الأسلوب اللفظي وغير اللفظي بمهارة فائقة لكي يتحدث عما يريد كماأنه يستطيع أن يشعر بمن حوله وحالتهم كما أن لديه القدرة على التعامل مع وجهات النظر المختلفة مثل المدرسين والسياسيين والعاملين في المجال المجتمعي كما أنه يمتلك الكثير من مهارات القيادة . 6. الذكاء البدني: هو القدرة على التعاملمع المهارات البدنية والمادية. من يمتلك هذا الذكاء يكون قادرًا على الربط بين العقل والبدن بشكل كبير وهذا يظهر بوضوح في الرياضيين والجراحين فكل منهما يحتاج إلى صلابة في الأعصاب وقوة في التحكم في عضلات الجسم تحت الضغوط النفسية العالية . 7. الذكاء اللفظي: هي القدرة على إستخدام الألفاظ والكلمات وانتقائها للتعبير والتعامل مع المعاني المعقدة بما في ذلك القدرة على كتابة الخطب الرنانة والمؤثرة والأشعار والمقالات النثرية وهؤلاء من يحبون أن يقضوا أوقاتهم في القراءة والكتابة وكتابة القصص وحل الألغاز اللفظية . 8. الذكاء الذاتي: أعتقد أنها أعلى أنواع الذكاء فالقدة على أن تفهم نفسك ليست بالشئ الهين كما القدرة على التحكم في أفكارك وعواطفك والسيطرة على غضبك لا يمتلكها الكثير كما يعطيك هذا الذكاء القدرة على التعامل مع أهدافك في المستقبل وتحديدها والتخطيط لتحقيقها وهو يتمتع بروح قيادية لا مثيل لها والمفاجئ أنه يتمتع بالخجل والقدرة العالية على الإحساس بالآخرين . 9. الذكاء البصري: هو القدرة على التفكير في جميع الإتجاهات. حيث يملك القدرة على التعامل مع الصور والتلاعب بها يحب تذكر المعلومات عن طريق الصور له مخيله خصبه يمكن أن يكون رسام أو طيار أو معماري ويحب ألعاب الذاكرة وتجميع الصور. كل ما سبق تحديد لأنواع الذكاء يمكن للشخص الواحد أين يمتلك أكثرمن نوع ويمكن أن يتمتع بالكثير من طرق التفكير فالأصح أنه يجب أن تقوم بموازنه كل ما سبق لكي تستطيع إستخادم عقلك بالشكل الأمثل يجب أن تعمل على زيادة كل نوع من انواع الذكاء لديك فهذا يعطيك قوة أكبر وقدرة أكبر في التعامل مع من حول او المشكلات التي تواجهك . منقول و شكراً على الموضوع الجميل أختي الغالية : أم خالد . |


|
ذكرتني بما فعلت وأنا في المرحلة المتوسطة
الحقيقة أني لم ابتسم بل ضحكت من أعماق قلبي وتذكرت دفتري الذي أخبئه وموجود في غرفتي " الان". لقد كتبت رواية طويلة عريضة ولكن لم أنهها منذ ذلك الوقت.. بل روايتين وليست واحدة.. رواية شرقية بحتة والأخرى أتيت بها من غرب العالم ومزجتها بشرقيتنا.. كانت أياماً جميلة قضيتها في مكتبة والدي وذاك الدفتر يعود له والقلم والكرسي والطاولة... ما أجمل أن يكون في البيت مكتبة وكتب يُنَشأُ الصغار عليها.. أم خلودي يا حبيبتي موضوعك جميل كعادتك يا جميلة الفكر والخلق.. ![]() |

|
احب الرسم من زماااان من كنت بالروضة و انا ارسم و ارسم و ارسم
ارسم على جدار البيت و ماما تضربنى وارجع ارسم على علب المناديل وارسم على دفاترى و ارسم على مقاعد سيارة اخويا من ورى و مايقول شي هههه وارسم على ملابسي ان كان لونها ابيض .... وبرضو انضرب ورسمت على طاوله المدرسة لانها الابله حطت عليها تجليد ابيض وضربتنى الحيوانه كنت اولى اعشق حاجة اسمها رسم بس بعدين ابله الفنية صارت تعلق لوحاتى بالمدرسة وبالساحات ... الرسم بالنسبة لى لغة مايفهمها كل الناس ... ان حرنت ارسم و ان فرحت ارسم و ان تعبت ارسم ... رسمت وحده من المعلمات وهى تشرح كنت بالمتوسط و سووا لى مشكله و جابوا ماما اغبياء بالجامعة رسمت مدربة كندية و اعجبتها رسمتى مرررة و بتشتريها منى لكن عطيتها اياها هديه و اخذت دفترى كله رسمات ههه و قالت ان اولادها يحبون الرسم و تبغاه هديه لهم ووقعت لها عليه فرق بين موقفها وموقف المعلمه العربية ؟؟ اتوقع ولد الرسم معى ... بس ماما طبعا تعتبره مضيعه للوقت مع انى كنت اشارك فيه بمسابقات الرسم بالجامعة و لا مرة اخذت اقل من المركز الاول و صار مصدر دخل هههه دائما الجوائز مالية .. احب الرسم الكاريكتير و الكلاسيكى وبرضو اخذت جوائز على مستوى الدوله ... كنت بشارك بجريده محليه بالرسم الكاريكتير و تم الاتفاق لكن ...... ماما رفضت كالعاده اشتغلت فترة ارسم للبنات زيجانهم هههه بس احمد رفض و عصب دى صور مين اللى عندك وترسمينهم كنت ارسم بالسر بس صادف مرة شاف صورة واحد ارسمه زوج صاحبتى وبطلت ارسم لهم .... شكراا لك ... |

|
موضوع جميل ومميز.. ويتيح المجال لبعض الفضفضة...
لن أسمي ما أشعر به موهبة.. لكني سأسميه شغفاً كما عنونتي لموضوعكِ.. أجد شغفي وأُنسي وأُحبّ أن اقضي يومي وأمسي مع آداب لغتي ... وبين أحداث كتب التاريخ على ما يتضمنه من آلام... لما كنت في بداية المرحلة الجامعية قبل حوالي عشر سنين.. لما كنت أتجه للمكتبة.. أجدني لا شعورياً أتوجه لقسم الآداب وأقضي وقتي فيه.. مع ان تخصصي لا يتعلق باللغة.. أحضر معارض الكتب وأقتني من كتب اللغة والأدب أكثر مما أقتني من كتب تخصصي الجامعي.. وأفرح بها أشد الفرح.. لا أقرأ إلا في الأدب الفصيح القديم .. من الجاهلي إلى المخضرم.. ومن الأموي إلى العباسي والأندلسي.. وعشت مع الشعراء.. أصحاب المعلقات فرداً فرداً.. ومع جرير والمتنبي والمعري.. وابن زيدون... وغيرهم... ولا أحب إلا الشعر الفصيح والنثر القديم المليح... ولا أميل لمنثورات المعاصرين وما يقال له (شعر حرّ) ولا النبطي.. أذكر لمّا كنت في الثالث المتوسط و الأول الثانوي كنت أكثر من قراءة الروايات البوليسية.... قرأت أكثر من مئة قصة خلال تلك الفترة.. لكني تركتها وشعرت أنها مضيعة للوقت لأنك تعيش ويضيع عمرك مع خيال كاتب بعيداً عن الحقيقة.. استبدلتها بالأدب والتاريخ ولم أندم.. أقتنعت تماماً أن أدب اللغة يغرس في صاحبه الرجولة.. ويُنَمِّي المروؤة.. ويهذب النفس.. ويحث صاحبه على المكارم.. فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم ....... إنّ التشبه بالكرام فلاحُ أشكركِ على موضوعكِ.. ... .. . |
|
الموهبه هي قدرة و استعداد فطري .. ويمكن وراثه .. و تربيه ..
ويمكن نقول عن تجاربنا ونحن صغار هوايات _ تهواها النفس ونزاولها بشغف .. لما كنت صغيره اهوى القراءه .. ( كان والدي _ رحمه الله لا يقع الكتاب من يده _ في بيتنا ثلاث مكاتب .. كلها كتب من مختلف العلوم .. له تأثير كبير علينا واخوتي ) ولكن لم انمي هذه الهوايه كما يجب ..! ايضاً اعشق الرسم _ اخي الكبير بما انه تخصصه رسم .. له تأثير كبير علي وحبي لهذه الهوايه .. ولكن ايضا لم اصقلها وانميها .. فهي عندي تسليه لا اكثر .. الهوايه .. ربما تكون موهبه وإبداع ومشروع مستقبلي رائع ... اذا اشتغلنا عليها صح وبجد وعلم و امل .. شكرا ام خالد .. موضوعك ذو شجون بالنسبة لي . |



|
الأخت الفاضلة شقردية
جزاها الله خيراً . لفتت انتباهي إلى ضرورة التنبيه على نقطة مهمة و هي : الفرق بين الهواية و الموهبة .. الهواية : هي النشاطات التي نستمتع بأدائها لكنها قد تكون وقتية اليوم يستمتع الواحد منا بالقراءة و غداً بالرسم و بعد غد بكرة القدم و هكذا . الموهبة : هي الملكة الفطرية التي ركبها الله تعالى و هيأنا بها منذ الصغر و هي ما تستمتع به بكل حواسك و لا تحس بالوقت و لا التعب الشديد أو لا الملل من ممارسته و هي ما يجب أن يحاول الانسان أن يجعلها مرتبطة بعمله لأنها ستكون أفضل مصدر رزق له لأنه سيبدع فيها و بالتالي يبدع في عمله . بالتوفيق . |
| مواقع النشر |
| الكلمات الدليلية |
| موهبتك, الشغف, شغفك, هوايتي |
ضوابط المشاركة
|
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|