عذرا زوجتي...ساتزوج.. - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 28-10-2003, 08:10 PM
  #1
ريتال
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية ريتال
تاريخ التسجيل: Oct 2003
المشاركات: 2,263
ريتال غير متصل  
بصراحه أنا يسوي مثل الأخت المرتبشه يمكن زياده وعندما تزوج زوجي من الثانيه ماذا كان رده إنتي ماينقصك ولاشئ الكل كان مستغرب من الرد المهم إنه كلام الأخ الزاجر هو الصح والأخ كول والأخت ألحان المهم كل ماهو موجود في الصفحه الأولى بأسويه بس الشغله شغلة فراغة عين ولماذا دائما الرجل هو المتزمجر لماذا مو المرأه بتطلب وتشتكي من زوجها إللي ريحته دخان وشعره منعكش وثوبه مكرمش وكرشه طالعه ولابس ممكن فوطه في البيت ويوم هو جاي طالع تشم ريحة العوده والثوب الكشخه والشعر المسبسب ولو جينا طالعنا إنه الرسول صلى الله عليه وسلم لما تزوج لم يتزوج بسبب شهوة أو بسبب زوجه من زوجاته مقصره معه بل كان ينبهها وياريت تقرأو عن حياة زوجات الرسول الكريم في الكتب يارجال العالم حرام خليتونا نعيش في قلق وإنتو ما عندكم قضيه غير التعداد والله إني باأعرف واحد تزوج ثلاث والابعه في الطريق ليش علشان يبغى يرتاح من دوشة العيال سبحان الله مو عيالك هؤلاء قمة الأنانيه ؟؟؟؟؟؟
قديم 29-10-2003, 10:30 PM
  #2
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 4,365
توت بري غير متصل  
السلام...عليكم..

موضوع...رائع...وطرح..راقي..كالعادة..
اخي..الفاضل...hamad


الحقيقة..شدتني...بعض..الردود..للمشاركة..وتوضيح..نق طة..صغيرة..
قد..تكون..غائبة..وقد..تكون..حاضرة..وسقطت..سهواااا. ..

اذا..كان...التعدد..سيحل..مشكلة..المطلاقات..والارام ل..العوانس..ان صح التعبير..هن الآتي..فاتهن..قطار..الزواج.."30وما فوق"
فانا...معه...100%...


لكن..لنرى..ما يحدث..الان..

معظم..واقول...معظم...الزيجات..الثانية..تكون..من بنات..لم يسبق لهم
الزواج..وتتراوح..اعمارهم..18-25...
يعني..في عمر..بناته...وان سالته...ليه..يقوووول..ابي..اجدد شبابي..
واريد..جواب..منكم.....

ولا..يتزوج...من..بلدة..اخرى..مع احترامي...للجميع...وهذه..الحالة..كثثثثثثثيرة...جدا ااااااا
طيب........بنات..ديرتك..اولى...


صح..ولا ...لا


وتبقى..مشكلة..المطقات..والارامل..والعوانس...كما... هي..


ولا وش رايكم

هذا اول..تعقيب..



الثاني..لي..ملاحظة..اريد..طرحها..
للرد..الاخ..الفاضل..زاجر..


"ولست مطالب بالعدل الا الذي تملكه من المال وقسمة الليالي والنفقة والكسوة لكن فيما لا تملكه فأنت معذور 00وهو000الحب والجماع 00
قال تعالى ( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم 00)
وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك ) أي الحب والجماع 00
"


كلامك..منطقي..وجميل...
بس

اذا سمحت..لي

ملاحظتي..هي
الحب..ما نملك..التحكم..فيه....."القلب..وما يهوى...".
وكان صلوات..السلام..عليه..يحب..عائشة..رضي..الله..عنها.. اكثر زوجاته..

لكن..الجماع..نملك..التحكم..فيه..ويجب..فيه..العدل
لانه..من حقوق..الزوجة..سواء..اولى..او ثانية.....او ثالثة..



تحياتي........للجميع


__________________
رحمك الله يأبي رحمة واسعه وجمعنا بك في جنات النعيم عند حوض النبي محمد صلوات السلام

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
قديم 30-10-2003, 08:14 PM
  #3
توت بري
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 4,365
توت بري غير متصل  
اخواني..واخواتي..الكرام...نقلت...هذا...للفائدة..وح تى..لاتختلط علينا..الامور...في التعداد..بين..النساء..وما يشمله..العدل




وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا

نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْن النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ " فِي عَائِشَة يَعْنِي أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُحِبّهَا أَكْثَر مِنْ غَيْرهَا كَمَا جَاءَ فِي الْحَدِيث الَّذِي رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن يَزِيد عَنْ عَائِشَة قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْسِم بَيْن نِسَائِهِ فَيَعْدِل ثُمَّ يَقُول " اللَّهُمَّ هَذَا قَسْمِي فِيمَا أَمْلِك فَلَا تَلُمْنِي فِيمَا تَمْلِك وَلَا أَمْلِك " يَعْنِي الْقَلْب هَذَا لَفْظ أَبِي دَاوُد وَهَذَا إِسْنَاد

صَحِيح لَكِنْ قَالَ التِّرْمِذِيّ رَوَاهُ حَمَّاد بْن زَيْد وَغَيْر وَاحِد عَنْ أَيُّوب عَنْ أَبِي قِلَابَة مُرْسَلًا قَالَ : وَهَذَا أَصَحّ وَقَوْله " فَلَا تَمِيلُوا كُلّ الْمَيْل أَيْ " فَإِذَا مِلْتُمْ إِلَى وَاحِدَة مِنْهُنَّ فَلَا تُبَالِغُوا فِي الْمَيْل بِالْكُلِّيَّةِ " فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ " أَيْ فَتَبْقَى هَذِهِ الْأُخْرَى مُعَلَّقَة . قَالَ اِبْن عَبَّاس وَمُجَاهِد وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك وَالرَّبِيع بْن أَنَس وَالسُّدِّيّ وَمُقَاتِل بْن حَيَّان مَعْنَاهُ لَا ذَات زَوْج وَلَا مُطَلَّقَة وَقَالَ أَبُو دَاوُد الطَّيَالِسِيّ أَنْبَأَنَا هَمَّام عَنْ قَتَادَة عَنْ النَّضْر بْن أَنَس عَنْ بَشِير بْن نَهِيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَانَتْ لَهُ اِمْرَأَتَانِ فَمَالَ إِلَى إِحْدَاهُمَا جَاءَ يَوْم الْقِيَامَة وَأَحَد شِقَّيْهِ سَاقِط " وَهَكَذَا رَوَاهُ الْإِمَام أَحْمَد وَأَهْل السُّنَن مِنْ حَدِيث هَمَّام بْن يَحْيَى عَنْ قَتَادَة بِهِ . وَقَالَ التِّرْمِذِيّ إِنَّمَا أَسْنَدَهُ هَمَّام وَرَوَاهُ هِشَام الدَّسْتَوَائِيّ عَنْ قَتَادَة قَالَ : كَانَ يُقَال وَلَا يُعْرَف هَذَا الْحَدِيث مَرْفُوعًا إِلَّا مِنْ حَدِيث هَمَّام وَقَوْله " وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّه كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " أَيْ وَإِنْ أَصْلَحْتُمْ فِي أُمُوركُمْ وَقَسَمْتُمْ بِالْعَدْلِ فِيمَا تَمْلِكُونَ وَاتَّقَيْتُمْ اللَّه فِي جَمِيع الْأَحْوَال غَفَرَ اللَّه لَكُمْ مَا كَانَ مِنْ مَيْل إِلَى بَعْض النِّسَاء دُون بَعْض .




‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن السري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول ‏‏ اللهم هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك
‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏حديث ‏ ‏عائشة ‏ ‏هكذا رواه غير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏ورواه ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏وغير واحد ‏ ‏عن ‏ ‏أيوب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي قلابة ‏ ‏مرسلا أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان يقسم ‏ ‏وهذا أصح من حديث ‏ ‏حماد بن سلمة ‏ ‏ومعنى قوله لا تلمني فيما تملك ولا أملك إنما ‏ ‏يعني به الحب والمودة كذا فسره بعض أهل العلم ‏


<A target=_blank name=Desc1>تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي



‏قوله : ( كان يقسم بين نسائه فيعدل ) ‏
‏استدل به من قال أن القسم كان واجبا عليه , وذهب بعض المفسرين إلى أنه لا يجب عليه , واستدلوا بقوله تعالى { ترجي من تشاء منهن } الآية , وذلك من خصائصه ‏
‏( ويقول اللهم هذه قسمتي فيما أملك ) ‏
‏أي أقدر عليه ‏
‏( فلا تلمني ) ‏
‏أي لا تعاتبني ولا تؤاخذني ‏
‏( فيما تملك ولا أملك ) ‏
‏أي من زيادة المحبة والميل . قال ابن الهمام : ظاهره أن ما عداه مما هو داخل تحت ملكه وقدرته يجب التسوية فيه . ومنه عدد الوطآت والقبلات والتسوية فيهما.

‏قوله : ( وهذا أصح من حديث حماد بن سلمة ) ‏
‏وكذا أعله النسائي والدارقطني وقال أبو زرعة : لا أعلم أحدا تابع حماد بن سلمة على وصله : والحديث أخرجه الخمسة إلا أحمد وأخرجه أيضا الدارمي وصححه ابن حبان والحاكم .





__________________
رحمك الله يأبي رحمة واسعه وجمعنا بك في جنات النعيم عند حوض النبي محمد صلوات السلام

عليه
"اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات "
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:02 PM.


images