أجنبي يتزوج ابنة قبيلة..فنقص عدد المتأخرات عن الزواج واحدة - الصفحة 2 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 05-06-2006, 07:35 PM
  #11
بسمة رضا *
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,880
بسمة رضا * غير متصل  
أخي بالنسبة للرد الذي ورد من قبل الأخت يلو..أرى أن له حتما جذور ..ولا أدري كيف نوفق بين ..ذاك المعنى الذي قد طرح من خلال مشاركتك وهو أن التفاضل بين العباد يكون بالتقوى ..وبين ما كان من عمر بن الخطاب الذي أصر أن لا تُزوج بنت الكرام إلا لمن يساويها من أبناء العرب مكانة وقدرا ..
سؤال كثيرا ما يتردد في ذهني ..ويعضده الواقع ..فأين الحق يا ترى ؟
__________________
أبا مريم ..

هنيئا لك ..خيرا قد ساقه إليك الكريم ..

هنيئا لك ..
قلوبا تنبض بالوفاء ..
وألسنة قد عانقت الدعاء ..
في صمتها ونطقها..في صبحها والمساء..
(أن رباه يا رب البرايا ..ارحم الكريم واجعله في أعلى عليين..
فوالله ..إن القلوب لتتفطر ألما على فراقه..)


رحمك الله أخي ..رحمك الله يا أبا مريم ..وطيب ثراك

التعديل الأخير تم بواسطة بسمة رضا * ; 05-06-2006 الساعة 07:38 PM
قديم 05-06-2006, 07:37 PM
  #12
winds
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 370
winds غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow
الواحد لما يفتخر بقبيلته ويرى بقية الناس دونه هذا انسان لا أحترمه

بس بعد لا يعني أن تتزوج البنات من لا يعتبر كفؤ لها يعني من ناحية الأصل والحالة الاجتماعيه وهذا أقره الاسلام
أختي...

رجوعا الي نقطة فقهية

وحتي لا نكون كالحمار نحمل أسفارا

لابد لنا أن نعلم ماهي الكفاءة في الاسلام

لو عندك معلومات رجاء زودي الاخرين بها
__________________
قديم 05-06-2006, 08:03 PM
  #13
فديت زوجي
عضو دائم
 الصورة الرمزية فديت زوجي
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 98
فديت زوجي غير متصل  
مشكور اخي بنظري ليس الجنسية ابدا شرطا لتوافق الزواج فكثيرا ما يذهب فلان ابن القبيلة الفلانية ليتزوج من فلانة من احدى الدول العربية وتجد ان الناس لم يمانعو كثيرا وان حياته قد تكون من اسعد ما يكون
لكن عندما ياتي فلان من دولة اجنبية ويطلب فتاتا من القبيلة الفلانية تجده يرد فورا وقد لا يسمح له اصلا بالتجرا لمذا متى كان الناس يصنفون هذا من قبيلة او عائلة عريقة وهذا من الدولة الفلانية والله هذا الشيء عيب
والمشكلة انا استغرب لما اجد نفس ابناء البلد الواحد في بعش الاحيان يرفضون بحجة اننا لا نزوج بناتنا الا لاولاد اعمامهم اي منطق هذا
__________________
يا رب احفضلي زوجي وابني من كل شر


قديم 05-06-2006, 08:05 PM
  #14
سنون و منون
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سنون و منون
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 2,519
سنون و منون غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمة رضا *
أخي بالنسبة للرد الذي ورد من قبل الأخت يلو..أرى أن له حتما جذور ..ولا أدري كيف نوفق بين ..ذاك المعنى الذي قد طرح من خلال مشاركتك وهو أن التفاضل بين العباد يكون بالتقوى ..وبين ما كان من عمر بن الخطاب الذي أصر أن لا تُزوج بنت الكرام إلا لمن يساويها من أبناء العرب مكانة وقدرا ..
سؤال كثيرا ما يتردد في ذهني ..ويعضده الواقع ..فأين الحق يا ترى ؟
أنقل لكم كلاما لأحد طلبة العلم يقول:

التكافؤ في النسب والحرية والمهنة أو الحرفة أو التعليم والمال والسلامة من العيوب فهذه الأمور محل خلاف بين أهل

العلم، وجمهور الفقهاء يرى أن الكفاءة المعتبرة في الاستقامة والصلاح والدين إضافة لهذه الأمور.

فالكفاءة إذن من المسائل المختلف فيها عند العلماء قديما وحديثا، لكن مازالت جهود العلماء والمصلحين تحاول أن

تنشر الاهتمام بالخلق والدين والصلاح والاستقامة قبل المال والجاه والنسب، حتى لا تزيد أعداد العوانس
، فهذه من

الأمور التي قد تقنع الآباء بضرورة التنازل والتساهل في تيسير أمور الزواج، بدلا من نيل الدعاء عليهم من بناتهن

لأنهم حرموا البنات من الأمومة والزواج.

وهذا ما أقصده أنا..

إن وجد الكفؤ في النسب وغيره كان أكمل للأسرة..لكن لا يقدم على الدين والخلق..

ولا يرد ذا الدين والخلق لأن الحديث عام من أجل النسب وقلة ذات اليد..

الأمر توافقي..


إذا كان يقصد yallow هذا فأنا معه..

بارك الله فيكم
قديم 05-06-2006, 08:07 PM
  #15
سنون و منون
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سنون و منون
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 2,519
سنون و منون غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة winds
أختي...

رجوعا الي نقطة فقهية

وحتي لا نكون كالحمار نحمل أسفارا

لابد لنا أن نعلم ماهي الكفاءة في الاسلام

لو عندك معلومات رجاء زودي الاخرين بها

شكرا لمرورك الكريم ومشاركتك

وفقك الله
قديم 05-06-2006, 08:08 PM
  #16
سنون و منون
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سنون و منون
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 2,519
سنون و منون غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فديت زوجي
مشكور اخي بنظري ليس الجنسية ابدا شرطا لتوافق الزواج فكثيرا ما يذهب فلان ابن القبيلة الفلانية ليتزوج من فلانة من احدى الدول العربية وتجد ان الناس لم يمانعو كثيرا وان حياته قد تكون من اسعد ما يكون
لكن عندما ياتي فلان من دولة اجنبية ويطلب فتاتا من القبيلة الفلانية تجده يرد فورا وقد لا يسمح له اصلا بالتجرا لمذا متى كان الناس يصنفون هذا من قبيلة او عائلة عريقة وهذا من الدولة الفلانية والله هذا الشيء عيب
والمشكلة انا استغرب لما اجد نفس ابناء البلد الواحد في بعش الاحيان يرفضون بحجة اننا لا نزوج بناتنا الا لاولاد اعمامهم اي منطق هذا
فديت زوجي

ماذكرتيه صحيح..

اصلح الله حالنا وحال جميع المسلمين..


بارك الله فيكم وشكرا لمروركم الكريم
قديم 05-06-2006, 08:38 PM
  #17
أخت الشفق
عضو دائم
 الصورة الرمزية أخت الشفق
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 68
أخت الشفق غير متصل  
لا أحب سماع مثل هذه الأخبار

شبابنا كثير

لكن مشكلتهم ضيعوا أنفسهم وضيعوا مستقبلهم وحتى أخلاقهم

الأكثرية

لو كان كل الشباب محافظ ومستقيم

لقلت نسبة العنوسة وربما انعدمت

أنا تقدم لخطبتي الكثير

لكن أخلاق مافيه

لو واحد منهم خلوق ودين كنت الحين متزوجة وعندي عيال

أصلحوا انفسكم يالشباب

كونوا أنفسكم صح من بداية حياتكم

التعديل الأخير تم بواسطة أخت الشفق ; 05-06-2006 الساعة 08:41 PM
قديم 05-06-2006, 08:56 PM
  #18
سنون و منون
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سنون و منون
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 2,519
سنون و منون غير متصل  
أخت الشفق

مرحبا بك..

لا أوافقك ، أهل الدين والأخلاق كثير ، لكن أين من يقبل بهم؟!!

الآتي من قبيلة أخرى وضيع ، والأسمر عبد ، والمعدد مجرم.

رزقك الله بالزوج الصالح عاجلا غير آجل..

شكرا لمرورك الكريم..

التعديل الأخير تم بواسطة سنون و منون ; 05-06-2006 الساعة 08:59 PM
قديم 05-06-2006, 09:05 PM
  #19
yallow
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية yallow
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 348
yallow غير متصل  
زينب بنت جحش هي إحدى زوجات النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد تزوج بها الرسول في السنة الخامسة من الهجرة ،

و هي بنت أمية بنت عبد المطلب عمة النبي و كانت زوجة لزيد بن حارثة قبل أن تصبح زوجة لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .

أما زيد بن حارثة ـ زوج زينب قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ـ فكان يُدعى قبل الإسلام بزيد بن محمد لكنه لم يكن من أولاد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ،

بل كان غلاما اشترته خديجه بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم ثم أهدته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه عليه الصلاة والسلام في سبيل الله ، ثم تبنّاه


تبنياً اعتباريا على عادة العرب لرفع مكانته الاجتماعية ،

و هكذا فقد منحه الرسول احتراما كبيرا و شرفا عظيما و رفع من شأنه بين الناس حتى صار يُدعى بين الناس بابن محمد .

و عندما أحس النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بحاجة زيد إلى الزواج أمره بخطبة بنت عمته زينب لزيد ، لكن زينب رفضت

ذلك تبعا للتقاليد السائدة في تلك الأيام و لاستنكاف الحرة من الزواج من العبد المعتق ، خاصة و إن زينب كانت من

عائلة ذات حسب و شأن ، فنزلت الآية الكريمة التالية : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ

لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [1] ، فأخبرت زينب النبي ( صلَّى الله عليه و آله )

بقبولها بهذا الزواج ، و هكذا فقد تم الزواج برضا زينب ، نزولا عند رغبة الرسول و خضوعا لحكم الله تعالى .

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة ، و بالفعل فقد تحقق للنبي العظيم ما أراد و تمكن

من تطبيق المساواة بصورة عملية بين أفراد المجتمع الإسلامي .

طلاق زينب :

بعد ذلك تأثرت العلاقة الزوجية بين الزوجين ـ زينب و زيد رضي الله عنهماـ و آل أمرهما إلى الطلاق و الانفصال رغم المحاولات الحثيثة التي

قام بها النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) لمنع وقوع الطلاق ، فوقع الطلاق .

كان السبب هو أن لا يجوز التبني في الأسلام لذا تزوجها الرسول صلى الله عليها ليبطل التبني (لأن لا يجوز زواج الرجل من زوجة ابنه)

وأيضاُ لعدم وجود تكافؤ

بين زيد وزينب رضي الله عنهما, فلم تستطع أن تعيش معه رضي الله عنها.



منقول بتصرف
__________________
Yellow


التعديل الأخير تم بواسطة yallow ; 05-06-2006 الساعة 09:14 PM
قديم 05-06-2006, 09:16 PM
  #20
سنون و منون
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سنون و منون
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 2,519
سنون و منون غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yallow
زينب بنت جحش هي إحدى زوجات النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) و قد تزوج بها الرسول في السنة الخامسة من الهجرة ،

و هي بنت أمية بنت عبد المطلب عمة النبي و كانت زوجة لزيد بن حارثة قبل أن تصبح زوجة لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .

أما زيد بن حارثة ـ زوج زينب قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ـ فكان يُدعى قبل الإسلام بزيد بن محمد لكنه لم يكن من أولاد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ،

بل كان غلاما اشترته خديجه بعد زواجها من النبي صلى الله عليه وسلم ثم أهدته إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأعتقه عليه الصلاة والسلام في سبيل الله ، ثم تبنّاه


تبنياً اعتباريا على عادة العرب لرفع مكانته الاجتماعية ،

و هكذا فقد منحه الرسول احتراما كبيرا و شرفا عظيما و رفع من شأنه بين الناس حتى صار يُدعى بين الناس بابن محمد .

و عندما أحس النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بحاجة زيد إلى الزواج أمره بخطبة بنت عمته زينب لزيد ، لكن زينب رفضت

ذلك تبعا للتقاليد السائدة في تلك الأيام و لاستنكاف الحرة من الزواج من العبد المعتق ، خاصة و إن زينب كانت من

عائلة ذات حسب و شأن ، فنزلت الآية الكريمة التالية : { وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ

لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [1] ، فأخبرت زينب النبي ( صلَّى الله عليه و آله )

بقبولها بهذا الزواج ، و هكذا فقد تم الزواج برضا زينب ، نزولا عند رغبة الرسول و خضوعا لحكم الله تعالى .

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة ، و بالفعل فقد تحقق للنبي العظيم ما أراد و تمكن

من تطبيق المساواة بصورة عملية بين أفراد المجتمع الإسلامي .

طلاق زينب :

بعد ذلك تأثرت العلاقة الزوجية بين الزوجين ـ زينب و زيد رضي الله عنهماـ و آل أمرهما إلى الطلاق و الانفصال رغم المحاولات الحثيثة التي

قام بها النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) لمنع وقوع الطلاق ، فوقع الطلاق .

كان السبب هو أن لا يجوز التبني في الأسلام لذا تزوجها الرسول صلى الله عليها ليبطل التبني وأيضاُ لعدم وجود تكافؤ

بين زيد وزينب رضي الله عنهما, فلم تستطع أن تعيش معه رضي الله عنها.



منقول بتصرف
yallow

بارك الله فيك..

انت نقلت وقلت :

و المهم في هذا الزواج هو أن الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) أراد و بأمر من الله كسر العادات و التقاليد الخاطئة

و التي كانت تمنع زواج العبيد المعتقين من بنات العوائل المعروفة


إذا هذا الأصل بارك الله فيك..

ولكن لو كان هناك تكافؤ كان الزواج اكمل..ألا تتفق معي؟

وما ذكرتيه من قصة زينب وزيد صحيح..

بارك الله فيك
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM.


images