إكتشاف ميول الاطفال - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2004, 02:58 AM
  #20
زهرة برية
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية زهرة برية
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 725
زهرة برية غير متصل  
girl

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amanoo
شكرا حبيبتي.............عالمعلومات الروعه
تحياتي
شكرا لكي اختي العزيزة
واتمنى ان يكون الموضوع مفيدا

وإليك وإلي الجميع هذا الجزء


أمـران يـجـب الا يـغـيـبـا عـن الــبـال

1. قد يحدث بسبب اسرافك في الاهتمام بتنمية ميول الاطفال أن تتعجل النتائج فتصل إلي استنتاجات خاطئة . فمثلاً غذا اظهر طفل وهو في سن ست سنوات حزنه والمه لما اصاب " سندريللا " فلا يصح أن نستنتج من ذلك أنه سيكون ميالاً للعطف والخدمة الاجتماعية عندما يكبر . صحيح ان قصة سندريللا وغيرها ستثير عنده نوع من العطف ولكنه سيمر بخبرات اخري منها ماهو عملي ومنها ماهو ابتكاري , ومنها ماهو مثيراً للتامل والهدوء ومنها مايكون مثيراً للحركة والنشاط ... وعن طريق خبرات الطفل ونواحي نشاطه جميعاً تتكون عنده الميول القوية التي تبقى ثابتة عنده فيما بعد . فلنتذكر دوماً أن ميول الاطفال تتحول وتتغير كلما كبروا وزاد نموهم وكثرت تجاربهم . فلا تتسرع إذن في الحكم بدوام أحد الميول عند طفلك .
2. إجعل جو المنزل ملائماً لميول الاطفال , ومشجعاً على نموها ... فميول الاطفال تكون قابلة للظهور والازدهار في المنزل الذي يبذل فيه الآباء الجهد الكافي لتشجيع الاطفال وتقدير أعمالهم ... فالشعر الذي يقوله الطفل لأول مرة يجب ان يلقي تشجيعاً من الاسرة ... وكذلك بداية الاهتمام بزراعة شئ في الحديقة مثلا ... ومحاولة البنت للاقدام على الطهي يجب أن تُشجع وتُحترم .. ويود الاطفال أن يلمسوا من الكبار نظرتهم الجدية إلي ميولهم ... فمثلا سؤالك للطفل ماذا سنعمل بعد ذلك ؟ يزيد في حماسته ويحببه في هوايته.

دور الـــمــــدرســــــة

يمكن أن تلعب المدرسة كذلك دوراً هاماً في تنمية ميول الاطفال .
فماذا صنعت مدرستك في سبيل تشجيع ميول تلاميذها ؟ هل تشعر بأنها تتيح للتلاميذ الفرص والمناسبات التي تؤدي إلي إثارة ميولهم الصالحة ؟ هل تعمل المدرسة مايبعث على إثارة خيال التلاميذ ؟ هل تشجعهم على التعبير عما يرون وعما يشعرون به إزاء مختلف شؤون الحياة المحيطة بهم ؟
إذا اردنا من التلاميذ ان يعبروا عن انفسهم وان يكونوا ميولاً جديدة فلابد أن نضع امامهم خبرات تستوجب منهم التعبير ... إنهم يحتاجون إلي تجارب جديدة ... وجزء كبير من مهمتك كوالد أو مدرس ان تتاكد من أن المدرسة بها من التجارب والخبرات المنوعة الجديدة مايناسب الأولاد والبنات .
وفرق الموسيقى والريم والخطابة وغيرها من الانشطة , كلها من نواحي النشاط التي يتعلم التلاميذ عن طريقها كيف يعبرون عن أنفسهم , وكيف تتكون لديهم منها ميول جديدة . فخبراتهم تزداد كلما تعلموا تذوق الموسيقى , وتزداد معارفهم عن البلاد البعيدة عن طريق مايعرض عليهم من اشرطة تعليمية بالفصل .. ويتعلم الاطفال مبادئ الديمقراطية عن طريق اشتراكهم في انتخاب رئيس الفصل وعن طريق تنظيم مناقشاتهم واعمالهم ... وغيرها .
وكل هذه فرص مناسبة يكتسب منها الطفل الكثير من التجارب والخبرات المباشرة بنفسه فتتسع مداركه ويزيد فهمه لشؤون الحياة مما يساعد على تنمية ميوله واتساع ميادينها .


وللحديث بقية
__________________

كم جاهل مد العلوم حبائلاً *** لوقيعة و قطيعة و فراقِِ
يدعو إلى قتل الفرنجة بينما *** هو و الفرنجة فى عناقِِ
يمشى وقد نُصِبَت عليه عمامة *** كالبرج لكن فوق تل نفاقِِ
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:53 PM.


images