اكتشف زوجي ان عندي ايميل فطردني من البيت / زوجية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

إبحث في الموضوع
قديم 13-01-2012, 04:11 PM
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
00لحظة 00 غير متصل  
اكتشف زوجي ان عندي ايميل فطردني من البيت / زوجية

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحاله الاجتماعيه :الى الان متزوجه
ام لدي بنت وولد

المشكله

مادري من فين ابدأ بس والله ثم والله مالي احد ينصحني فارجوكم انصحوني

قصتي بدأت من اول زواجي انا تزوجت وانا متخرجه من الثانويه يعني ورعه

كنت احسب الزواج زي المسلسلات دراما وحركات حب ماعرفت انه مو كذا الا بعد مرور سنه

انا كنت متفوقه ونسبتي عاليه وزوجي كان كسلان ومعاه المتوسط فقط وانا ما كنت معتبرته نقص فيه والله ابد بس اهل زوجي حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

المهم انا مشكلتي بدأت من اهل زوجي مع انهم يقربولي من الدرجه الاولى اذا اول زواجي قالوا فلانه ما قضت زين وانو ماشفنا عليها ملابس ولا ذهب زودوها ونقصوها

وعدت على خيرعلى انا ببداية زواجي كان زوجي بمدينه اخرى غير مدينتي ولان انا شرطت اني اكمل دراستي <<ياليتني ماكملت ولاكنت متفوقه في يوم من الايام

جلست ببيتي اللي هو بجنب اهل زوجي بل هو في نفس العماره وكنت اداوم عادي وبعد سنه نقل

زوجي لنفس المدينه وكان انسان متشرط وغيور لدرجه لاتوصف لدرجة انو ماعنده الحرمه تاخذ جوال كاميرا عيب

وان الحرمه لازم تطبخ لاهل زوجها وما تسكر باب بيتها ولا حتى غرفة النوم وكل هذي الاشياء سويتها مااقول كنت مقتنعه بس كنت احبه وراضيه فيها على شانه

وبعد سنتين من نقله اكتشفت مكالماته ورسايله مع بنات ورحت لبيتي اهلي وقام يرسلي انو اسف ولا تقطعين حبل الصله اللي بينا وقلت لاخوي واخوي قاله بعدين هو طنشوانا

من هبالتي رجعت للبيت وهو ماعتذر بس لما رحت اعتذر ولكن الثقهى اللي بينا صارت ميح وفوق هذا هو يهددني انوياخذ مني الجوال لانوا مولازم مع الحرمه

وبقيت انا بالجامعه مع تفوقي وضغط اهله علي حتى انو وحده من اخواته تقول ليش زوجك يبين انو يحبك لنا وانت لا تخيلووووووو هالسؤال

المهم انصدمت مرره انو قالوله فلانه تقول لما تتخرج وتتوظف بتطلب الطلاق لانها مو محتاجتك بحياتها بعد كذا

(اصل السالفه اني كنت اتناقش وحطوا عليها خطين مع اخته وسلفتي بالمعلمات اللي ازواجهم يعذبونهم

عند رواتبهم قفلت انا بنيه صالحه انو لو انا اطلب الطلاق واقول اعيال وعندي وفلوس وعندي وشلي بشقى )

ودق على امي وقالها بنتك مو متربيه (هذي السالفه ما قالتها لي امي الابعد اخر حركه سواه لي بعدين تعرفوها )

واني راح اتزوج ورحتله وانا كنت ايامها ببيت اهلي واعتذرت وبكيت وصدق اني ماقلتها وانا فعلا ما قلتها وطبعا هذي السالفه كانت هديه تخرجي ولاني تخرجت قعدت بالبيت

فكتشفت برضوا انو لسى يكلم وقلت لامه وامه قالت لاخوه واخوه هزئوه وقالي يالله روحي لبيت اهلك انت فضحتيني باهلي
وامه رفضت اني اروح لبيت اهلي وجلست واعتذر وتصالحنا

وفي اخر مشكله هو ضد النت بكل اشكاله ولما رحت لبيت اهلي لاني كنت جايبه بنت اهدته اخته لاب توب وطبعا مادريت الا بعد ماصار لبنتي ثلاثه شهور

وجابه للبيت وصرت ادخل النت وطبعا ممنوع الايميل بس انا طلعت من وراه

هومن بعد اكتشافتي الاولى له صار يقفل جواله من اول مايدخل البيت تناقشت وزعلت وسويت كل شي وهو محلك سر

ومره دخلت رقم بجواله وطلع هو الرقم السري ولقيت مالا يحمد عقباه

وكتبت باحد المنتديات وقعدت اقول هو ما يستاهلني والمهم لقى ردي ولقى اني كاتبه اني عندي ايميل
وصحاني من النوم وعلى بيت اهلي سيدك ولي الان خمسه شهور ما يصرف على عياله ولا جنا ما جاء الامره وقال ابغى اقابلها وانها غاليه عندي وانها .....

كلام ماله داعي ولا شفته بعدها وكان ياخذ ولدي عمره 5 سنوات عندهم وتعب وجلس خمسه ايام بالمستشفى ولا قالي الا لما الوالد دق عليهم عرف انو بالمستشفى

انا تعبت من الكتابه اتمنى مشكلتي وضحت ابعادها اللي ابغى اقوله مين الغلطان فينا ؟

هل اطلب الطلاق؟ مع ان الوالد رافض هالمبدأ ومو راضي يقولي ليش
الله يكتب لكل واحد يرد علي العفو واعافيهويفرج عنو كربه من كرب يوم القيامهااااامين

{{ الرأي الإستشاري }}

{{ التمهيد للإستشارة }}

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الكريمة اقدر كثيرا الظروف والنفسية الصعبة التي تمرين بها ولكني اذا قسمت المشكلة لقسمين

قسم يخص طباع بيت العائلة الكبيرة التي تتضررين منها مثل عدم استطاعة زوجة ابن ان تقفل بابها على نفسها او ان تكون لها خصوصية في المأكل ةالمعيشة وغير ذلك

فإن هذه المشكلات التي تخص العائلة فمن المفترض انكي كنتي على علم بهذه الاجواء خاصة وان هناك صلة قرابة

وبالتالي كان من الممكن رفض المتقدم تماما بسبب عدم اعطاء هذه العائلة قدر من الخصوصية لمن يدخلها ولكن هذا لم يحدث ووافقتم

وهذه الاحكام بالطبع تسير عليكي وعلى غيرك من زوجات الابناء ولا يختص بكي وحدك

وبالتالي يمكن ان يكون مخرجا ولو بسيطا من الضغوط داخل العائلة بالاستعانة بخادمة بعد فترة ما او بعد تزايد عدد الاطفال في المستقبل بإذن الله

{{ الإستشارة }}

{ أولاً }

اما الوضع الان فأنا الومك بشدة عليه اختي الفاضلة لانكي عصيتي زوجك فقراراته ان كانت غير منطقية فالتعامل معها يكون بالحوار والنقاش العاقل وليس بعصيانها والاستهتار بها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

إذا صلت المرأة خمسها ، و صامت شهرها ، و حصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 660
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وقال ايضا

خير نسائكم من إذا نظر إليها زوجها سرته , وإذا أمرها أطاعته , وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله .

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 2/51
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

وليس معنى انكي كنتي حسنة النية في استخدامات الايميل ان هذا يبرر عصيانه

فالغاية غاليتي لا تبرر الوسيلة

فكان الواجب عليكي كزوجة صالحة الطاعة ومحاولة الاقناع فيما بعد لانكي بعصيانه عصيتي الله ايضا

{ ثانيا}

و من الواضح جدا ان شخصية زوجك غيورة بشدة وشكاكة ايضا وربما كان احد اسباب ذلك علاقاته المتعددة كما ذكرتي

فالرجل عندما يعصي الله كما فعل زوجك ويعتدي على حياة وسمعة عائلات اخرى يبتليه الله تعالى بالشك فيكون دائما في حالة رعب ان يكون مخدوعا يوما ما كما كان هو سبب في جعل رجال آخرين مخدوعين

ورد فعل زوجك مع امر ربما يبدو شائعا كأن يكون لكي ايميل فهذا لا يعبر على عظم الامر بالنسبة له بقدر ما يعبر على قناعة داخله انكي خالفتي اوامره في هذا وربما تكونين مخالفة له ايضا في امور اخرى لا يعلمها

كما ان خوفه الشديد من النت لهذه الدرجة ربما يوحي بإن جزء من علاقاته بالنساء كان عن طريق النت ويخشى ان تستدرجي من آخرين ينتهجون نفس نهجه

اختي الفاضلة الرجل في فترة الخطبة يتأثر بشدة ببعد الزوجة ويجتهد في ارضائها بشتى الطرق غالبا

اما بعد الزواج فأمر البعد له تأثير عكسي لان الزوج في هذه الحالة يعتاد البعد عن الزوجة ويتولد بينهما جفاء وربما جعله البعد يفكر في الزواج الثاني وانا اريدك ان تكوني اذكي واعقل من هذه المواقف وتتغلبي عليها وتلمي شتات بيتك

فأنتي صاحبة اطفال وانتي اكبر مستفيدة من لم شمل الاسرة وانتي اكبر خاسرة من تفرقها وتشتتها لا قدر الله

والله تعالى الهمنا الحل في كتابه الكريم عندما قال تعالى

وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً [النساء : 35]

ولهذا يجب عليكي ان تبحثي بين اقاربك عن شخص صالح ويريد الاصلاح بالفعل ومتضايق من هذا البعد وهذا الخلاف وتكوني على ثقة انه بالفعل يريد الاصلاح

لانكي ان تأملتي الاية تجدي الله تعالى يجعل التوفيق مترتب على رغبة المتدخلين الاصلاح حقا

ولا تجعلي الامر يطول اكثر من ذلك

{ثالثا}

واتصلي اختي بخالتك واحكي لها ما حصل ووضحي لها موقفك واخبريها انكي لا تجدي مبرر لما فعله زوجك وانكي لا تزالين راغبة في الاصلاح وانكي تودينها ان تتدخل لانها بمثابة ام لكي وهي ايضا امه

والرسول صلى الله عليه وسلم يقول

الخالة بمنزلة الأم

الراوي: البراء بن عازب المحدث: عبد الحق الإشبيلي - المصدر: الأحكام الشرعية الكبرى - الصفحة أو الرقم: 3/71

وحاولي ان تجعلي من يتدخل خالك او خالتك بحيث يكون له تأثير على ام زوجك

وبإذن الله سيتجاوب زوجك وتنصلح الامور خاصة وانه قد جاء من قبل وحاول مصالحتك ولكنه لم يجد تجاوب منكم

اما اذا عاند زوجك واصر على انك مخطئة فهنا يجب عليكي اختي الكريمة ان تتصرفي كزوجة حريصة على استمرار بيتها واستقراره وتعودي من نفسك

وتعترفي امامه انكي شعرتي بخطئك عندما خالفتي اوامره وتعديه ان ذلك لن يتكرر ابدا

ولا تستصعبي هذه الخطوة فالرجل غالبا يقدر المرأة عندما يشعر بحرصها عليه وعلى بيته وتزداد مكانتها عنده

كل ما ذكرت ربما يكون صعبا جدا في حالة وغاية في التيسير والسهولة في حالة اخرى

فإذا اقتربتي اكثر من الله تعالى في هذه الفترة وحرصتي على اصلاح الامور التي قصرتي فيها كتأخير الصلاة التي هي من احب الاعمال لله تعالى ومن ابسط البديهيات اننا عندما نطلب من الله ما نحب فيجب ان نحرص ابتداءا على ما يحب

سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الأعمال أحب إلى الله ؟ قال " الصلاة على وقتها " قلت : ثم أي ؟ قال " ثم بر الوالدين " قلت : ثم أي ؟ قال " ثم الجهاد في سبيل الله " قال : حدثني بهن ، ولو استزدته لزادني .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 85

واذا حاولتي التقرب لله بزيادة النوافل في الصلاة والصوم وقيام الليل والدعاء في جوف الليل فصدقيني ان الامر سيكون بإذن الله غاية في السهولة وستتجاوزي الموقف وتستعيدي استقرارك بتيسير الله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

قيل يا رسول الله أي الدعاء أسمع قال جوف الليل الأخير ودبر الصلوات المكتوبات

الراوي: أبو أمامة المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/396
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

الله يرزقك الاستقرار ويحفظ بيتك من كل شر ويقر عينك انتي وزوجك بأطفالكما

{ رابعا }

اختي الفاضلة هذه الحجة التي ربما تثبط همتك فلا تعودين الى بيتك وهي ان اهلك لم يستطيعوا الانفاق على الاطفال هي فتنة يريد الشيطان ان يضيع بيتك بها

وانا اقول لكي انكي عدتي لاهلك هذه المرة بناء على خطأ منكي وهو عصيان زوجك

والاجدر بأي انسان داخلة ضمير حي ان لا يتكبر عن الاعتراف بالخطأ وان يكون به القوة والشجاعة الكافية لان يقول انا اخطأت واعتذر واعود

واذا ما عدتي اجتهدي ان تكوني افضل اعتبري ان رجوعك هذا فرصة تعطيها لزوجك ربما تنصلح الامور ويصلح القرب ما افسده البعد

وتقفلي باب التدخلات العائلية برجوعك وتخرسي المتدخلين في حياتك

واذا تعقدت الامور لا قدر الله بعد عودتك واجتهدتي ولم تجدي تقديرا لذلك وقتها فكري في الانفصال وهذا ما لا اتمناه ابدا

لاني ادرك جيدا ان بعد المرأة عن بيتها ياجج المشاكل وبعودتها تهدأ العواصف وتعود المياه لمجاريها

في رعاية الله

{{ ختام الإستشارة ونهايتها }}

قرأ صاحب الإستشارة الحل واصرت على عدم العودة لبيت زوجها وردت بعد فترة :-

ان لله وان اليه راجعون تزوج زوجي وان شاء الله خير لي
وطلعوا كلام اني انا ما ابغه واني شايفه نفسي عليه
وهو يقول انا سترت عليها فضايها

والان ابطلب الطلاق بس فيني خوف فضيع مدري ليه
الوالد قال انوما عندي بنات تطلق وانو لازم اصبر بس انااااااااااااااااااما اقدر خلاص وجود زوجه اخر لا وانا اللي كنت متحمله كل شي سيئ فيه

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا

التعديل الأخير تم بواسطة 00لحظة 00 ; 13-01-2012 الساعة 04:16 PM

مواقع النشر