مشاكلي مع أهلي وزوجي دمرتني نفسيا / نفسية & زوجية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

إبحث في الموضوع
قديم 15-12-2011, 04:41 PM
00لحظة 00
نائب رئيس الهيئة الاستشارية
 الصورة الرمزية 00لحظة 00
00لحظة 00 غير متصل  
مشاكلي مع أهلي وزوجي دمرتني نفسيا / نفسية & زوجية

{{ المشكلة }}

اقتباس:

اقتباس:

تراكمت المشاكل بحياتى الين ضعت موعارفه احلها ولا عارفه وش اسبابها انا ولا غيرى

كانت حياتى مستقره وشخصيتى قويه وكل امورى تمام وفوق الممتاز اش صار مدرى وليه الامور صارت سلبيه مانى بعارفه

انا احارب من اجل استقرار بيتى واسرتى ولان صرت اقاوم انهيار علاقتى باهلى احس انى بحرب وكل الجهات ضدى

بيتى راح ينهار وانا فى وقت تكون الوحده محتاجه اهلها يسندوها بس الى صار العكس ضهرت ممشاكل بعيده كل البعد عنى ولكن كلها جات فوق راسى

انا تعبانه موقادره افكر حتى الجمل الى الان اكتبها صدعتنى ودى اهج من حياتى كلهااااااااااااااااا اطلع اهيم بشوارع ما يهمنى احد ما يضايقنى احد ما اضطر اجامل احد ما اتحمل مسؤليه اخطاء غيرى

ودى اعتكف بالحرم اعبدربى 000 اسجد 000اناضر بس بالبيت العتيق 000 اشم نسمات الرحمه اااااااااااااااااخ راسى بينفجر 000 مرهقه لدرجة صوتى مختفى

الكل يضلمنى ماادرى ليه شخصيتى ماهى ضعيفه 000 مانى جاهله 000 مانى قليلة دين

فى شى غريب افكر اخد مهدئات 000 افكر انحرف 000 خلااااااااااااااااااااااااااااااااص تعبت من الهم والغم والمشاكل

ودى اكتب مشاكلى بس كثييييره البارحه انفجرت ولعت بيت اهلى بالمشاكل حست البيت كله حوووووووووووووووووووس>>> واحده شريره

الغريب انى كنت احس بلذه فى وقت كان الكل محروقه اعصابه طلعت كل مابداخلى خلاااااااااااااااااااااااااص واجهت الكل الكل الكل

انا متزوجه ليا اربع سنوات وعندى مشاكل مع زوجى برغم انى احبه لكن بيتى موقادره استقر فيه

اخوى اتزوج كنت فرحانه فيه وافتخر فيه بعد ما اتزوج اتغير علينا موعارفه ليه 000احنا الحمد لله عايله راقيه ماعندها حركات الغيره والنقص

نقدره هو وزوجته ونحترمهم بس هى الله يهديها عليها حركات وقحه وغضينا نظر عنها عشان مانخرب بيت اخوى وندوش راسه

الموقف الى خرب الدنيا ان زوجة اخوى تبى تسمى بنتها اسم وانقهرت عشان انا سميت بنتى قبلها

صارت زوجة اخي تتهاوش هى وامها مع اخوى ويكايدونه وصارت تحاول تقنعه انى لو احترمه ماكان سميت اسم نفسه فيه وانى قاصده عشان اخرب بيته وانى وانى وانى وطلعت انا الغلط وهم الصح

بنهايه اخوى من داخله حس انى السبب ولو ماسميت كان ماصارت مشاكل اصلا فكان دائما يعاملنى باسلوب غير

بس انتهت المشكله انا واخوى اتفرقنا والدنيا خربت فجاه و امى زعلانه علي عشان الكلام الى قلته لاخوى

صرت مو عارفه وين الغلط ومين اسبب

وجهونى اخوى ما يتقبل منى اى شى بالمره وامى واخوانى كلهم ضدى وش اسواة احس انى غير مرغوب فينى بالبيت وما اقدر ارجع بيتى لانى متهاوشه مع زوجى

الله المستعان

اتمنى تساعدونى انا فقدت التقه بنفسى كنت ام الكل الحين امى زعلانه عليا رحت اراضيها صدتنى ودعت عليا
لاحول ولا قوة الا بالله

{{ الرأي الإستشاري }}

{{ التمهيد للإستشارة }}

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختي الفاضلة احب بداية ان احيي فيكي العقل الذي دلكي للعودة لبيتك

لان هذا هو صلب الموضوع وربما كل هذه المشاكل بسبب بعدك عن بيتك

اتدرين اختي الغالية ان كنتي كأي زوجة ملازمة لبيتك وكان بيت اهلك هذا للزيارات فقط لكانت هذه المشاحنات بينك وبين اخيكي وزوجته مرت بسلام بدون اي مشاكل

اسمعيني غاليتي الاهل يتحملون ابنتهم طالما كانت عندهم ومسؤوليتهم اما عندما يزوجونها فهم لن يسعدوا ابدا اذا طالت فترة مكوثها عندهم خاصة اذا كانت هذه الزيارة نتيجة خلاف ومشاكل مع زوجها

لهذا تجدين امك منزعجة من وجودك فهي كأي ام تخشى ان طالت الفترة ان يمل زوجك ويطلقك وبالتالي يضيع مستقبلك

واخيكي الصغير الذي حدثت معه ومع زوجته المشكلة استطاعت زوجته اقناعه بموقفها بأنكي انسانة صانعة مشاكل وانكي عملتي مشكلة معها مثلما عملتي مشكلة مع زوجك

وهذا ايضا ربما جاء في ذهن امك ان هذه الانسانة جاءت من عند زوجها بعدما حدثت بينهما مشكلة وها هي الان تحدث مشاكل مع اخيها وزوجته ولهذا تقول لكي انكي راعية مشاكل

{{ الإستشارة }}

{ أولاً }

اختي الفاضلة دائما الحدود في العلاقات هي ما يجعلها ادوم واكثر احتراما ولن استثني من ذلك بيت اهلك

وبالتالي فإن الوضع الطبيعي لامرأة في ظروفك ان تلزم بيتها ولا تتركه لسفر زوج او لمشاحنة بينها وبين زوجها او لاي سبب كان

المرأة الحكيمة اختي الفاضلة هي التي لا يدري من حولها بالمشاكل التي تعانيها وتحاول بنفسها حل مشاكلها وتستعين بالله وصدقيني هو خير معين

وقتها اذا ذهبتي لزيارة لبيت اهلك تجدي نفسكي مرغوبة وتجدي امكي تطير من الفرحة بهذه الزيارة وتنتظرها بفارغ الصبر وتجدي اخوتكي ايضا يسعدون بمجيئك ويلاعبون ابنائك فأنتي وقتها عزيزة وزيارتكي عزيزة

واذا طلبوا منكي المبيت عندهم فانتي يجب ان تظهري لهم ان مبيتك في بيتك شىء اساسي وانكي لا تستطيعين النوم خارج بيتك

وهذا غاليتي هو شعور معظم النساء مهما كانت الخلافات بينهن وبين ازواجهن انهن لا يشعرن بالسعادة الا في بيوتهن

اما وضعك هذا وذهابك لبيت اهلك لفترات طويلة لا يرضي احدا والكل يتمنى عودتك لبيتك وانتي ان عادت لكي ابنتكي يوما من الايام لا قدر الله من بيت زوجها لتمكث عندك شهور صدقيني لن ترتاحي ابدا لهذا وستتمنين عودتها بفارغ الصبر

اختي الفاضلة هذه مملكتك احبيها واستشعري شعور معظم النساء الذين لا يشعرون بالراحة الا في بيوتهم ويكفيكي امر الله تعالى للنساء بأن يلزمن بيوتهن

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33]

وامر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين ان تسعهم بيوتهم

أملك عليك لسانك ، و ليسعك بيتك ، و ابك على خطيئتك
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1392
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ويجب عليكي ايضا اختي الكريمة ان تتحملي ظروف زوجك وعمله وان تشعريه انكي الزوجة المدبرة التي تحافظ على ماله حتى يكون اكثر سخاءا من الان

ودبري امور البيت اثناء غياب زوجك حتى لا تحتاجين لاي شخص اثناء غيابه

واريد ان اخبركي اختي انه لا يوجد فارق كبير في السن بينكي وبين زوجك والفارق طبيعي جدا ونألفه في مجتمعاتنا فزوجك شاب في كامل حيويته وشبابه

ان تقدم زوجك لمن هي اصغر منكي لطارت به من الفرحة وبالتأكيد انكي تدركين في مجتمعاتنا من هن في بداية العشرينات وازواجهن شيوخ في الستينات والسبعينات ويعشن بكل الرضا والحب والاحترام للزوج

الذي ينقص العلاقة بينكي وبين زوجكي ليس تقارب السن غاليتي ولكن البيت المترابط والحب والمودة والاحترام

اظنكي الان تقولين في نفسكي ان بعده سبب المشاكل وانا اقول لكي بالتأكيد لا فهذه ظروفه وظروف عمله وهناك كثير من النساء اللاتي يتحملن غياب الزوج طول العام بسبب طلب الرزق في بلد اخرى

ولا تجدينها ساخطة على العيش معه بالعكس تجدينها مقدرة له ولعمله وتلزم بيتها في غيابه وتجديها صاحبة رسالة تسعى ان تربي اولادها وتلبي احتياجات بيتها حتى لا تشعر اولادها بغياب الاب

هذه الفجوة في العلاقة بينكي وبين زوجكي وصبره على غيابك لفترات يعني انه غير مرتبط بكي كثيرا وهذه مشكلة كبيرة جدا

لان بعض النساء يعتقدن انهن ان بعدن عن بيوتهن بعد اي مشكلة ستعاقب الزوج بهذا وتجعله يندم ان اغضبها ولكن لاسف ما يحدث هو العكس

ان زيادة البعد تولد الجفاء فيعتاد الزوج على غيابها وربما مع الوقت يشعر ان غيابها افضل من بقائها خاصة ان لم تكن صاحبة لمسات في البيت

{ ثانيا}

اختي الفاضلة حاولي ان تقتربي اكثر من زوجك حاولي مشاركته اهتماماته فإن كان مهتما بالسيارات استمعي له وشاركيه في التفكير

ان كان ينوي السفر اعدي له حقيبته بمنتهى الحب واجعلي لكي بصمات تشعره بكي وبوجودك في حياته كأن تقومي بوضع كلمات رقيقة تعبر عن مشاعرك في اوراق معطره بعطرك وتطبقيها وتضعي هذه في جيب وهذه في جيب هكذا

فإذا قرأها تذكركي وشعر بشوقه اليكي وعندمل يخرج تسمعيه دعواتك له بالبركة وطول العمر وعندما يعود تنتظريه بمفاجأة من صنع يديكي تورتة مثلا او صنف من الحلويات او الطبخات يحبه

هكذا يشعر بقيمته في حياتك وانه محور تفكيرك واهتمامك

والعلاقة الجنسية اختي هي من اهم دعائم العلاقة الزوجية فإذا حرصتي ان تكون لكي لمساتك فيها ايضا وان تكوني متجددة ومثيرة ومتفاعلة فهذا سيقوي العلاقة بينكما

وصدقيني ان شعورك عندما ذكرتي ان هذه العلاقة بالنسبة لكي عادية وتندمين بعدها ينتقل له فهذه الامور من السهل جدا الاحساس بها من الطرف الاخر

لهذا حاولي ان تأثريه بهذه العلاقة وتجعليه دائما مشتاق لها بكل الطرق المباحة

وصدقيني انتي قادرة على جذبه لكي وان تكوني محور اهتمامه بأنوثتكي فقط وتأملي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لتدركي ذلك

ما رأيت من ناقصات عقل ودين أسلب للب الرجل الحازم منكن ، قلن : وما ذلك يا رسول الله ؟ قال : أليس إحداكن تمكث الليالي لا تصلي ولا تصوم ؟ فذلك من نقصان دينها ، وشهادة إحداكن على النصف من شهادة الرجل ، فذلك من نقصان عقلها

الراوي:- المحدث: ابن العربي - المصدر: أحكام القرآن - الصفحة أو الرقم: 1/531

واشعريه ايضا بحرصك على دينه والتزامه فدائما حفزيه على الحفاظ على الصلاوات في المسجد وذكريه بصوم النافلة وقراءة القرآن حتى تعم البركة البيت ويبعد الله عنكم شياطين الانس والجن

واستعيني اختي بالله ودعي عنكي هذه التراهات التي حدثت بينكي وبين زوجة اخيكي واجعلي الحكمة والعقل هما اساس تصرفاتك واعلمي ان خطوة رجوعك لبيتك خطوة كان الجميع يتمناها

ولتدركي ذلك فكري لماذا تهرب اخيكي من المجىء لاخذك بسيارته واتصل بزوجك ليأتي ويأخذكي؟

ولماذا تعاملكي امكي بهذه القسوة ولا تتجاوب معكي؟

ولماذا كلما حدثت مشكلة بينكما يهددكي اخيكي ان تطلقتي سيفعل معكي كذا وكذا حتى يرعبكي اولا من خطوة الطلاق وحتى يجبركي على العودة لبيتك ثانيا

اتمنى ان تكوني وتد بيتك والحريصة على استقراره واستمراره وان تحتوى زوجك وتشعريه بأهميتكي في حياته وان ينصب اهتمامك في غيابه على اطفالك وعلى زيادة العبادات حتى ييسر الله لكي امورك ويرزقكي السعادة في الدنيا والاخرة

{ ثالثا}

اختي اتمنى ان تقتنعي داخليا ويكون من الثوابت عندك انكي يجب ان تكوني كما يريد زوجك وليس العكس

فهو الذي له القوامه عليكي وضعي نصب عينيكي ان حقوقكي عليه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

حق المر أة على الزوج أن يطعمها إذا طعم ، و يكسوها إذا اكتسى ، و لا يضرب الوجه ، و لا يقبح ، ولا يهجر إلا في البيت

الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3149

اذا تأملتي الحديث ستجدي ان زوجك امام الله لا يقصر في حقك بأدائه لهذه الامور

ولكن في المقابل هل تتوقعين انكي كنتي تحظين برضا زوجك طوال فترات غيابك عنه؟

ان كانت الاجابة بلا فتأملي هذا القول للرسول صلى الله عليه وسلم

ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رءوسهم شبرا رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 1/229
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

فاسترضي زوجك غاليتي ولا تجعلي الشيطان يفرق بينكما مرة ثانية وحاولي ان تتقربي من اهله واولاده وتوديهم تقربا له ورغبة في رضاه

{ رابعا}

اختي الكريمة انتي امرأة اعطاها الله كل شىء تقريبا فاستشعري نعم الله عليكي ولا توهمي نفسك انكي تعيشين مأساة

فانتي انعم الله عليكي بالصحة وغيرك كثيرات مريضات نفسيا وعضويا وصاحبات امراض مزمنة

ولكي زوج وكثيرات اقصى امنياتهن ان يتزوجن ويصبح لهن رجل كباقي النساء

ولكي اولاد وغيرك تنام وتقوم تحلم بان يكون لها طفل لا تتمنى في الحياة غيرذلك

وغيرك مشوهه ومعاقة وفقيرة وكثير كثير من المشاكل الحقيقية

فاستشعري نعم الله عليكي فعدم استشعار الانسان لنعم الله ربما تكون سببا في حرمان الله تعالى له منها كما جاء في قوله

ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ [الأنفال : 53]

وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ [إبراهيم : 7]

كل ما ينقصكي هو ان تجلسي مع نفسك وترتبي حياتك بشكل يجعل بيتك وزوجك نصب عينيكي واول اهتماماتك لتعيشي سعيدة كباقي النساء المستقرات

احببت ان ارد عليكي قبل ان آخذ اجازتي ابتداءا من غدا بإذن الله

الله ييسر كل امورك وينير بصيرتكي ويجعلكي من السعداء ويجعلكي قرة عين لزوجك ويقر اعينكما باطفالكما

في رعاية الله

{{ ختام الإستشارة ونهايتها }}

قرأ صاحب الإستشارة الحل ورد :-

جزاك الله كل خير وجعلك دائما من مفاتيح الخير انتى وذريتك 000 اثلجثى صدرى بردودك 000 تقبل احترامى مع صادق ودى

كتبتُ وقدْ أيقنتُ يومَ كتابَتِـــي *****بـِأنَّ يدِي تفـْنَى ويبْقى كتابُـهـــــا

فإن كتبتْ خيرًا ستـُجْزَى بمثله*****وإن كـَتبتْ شرًا عليها حسابهــــا

مواقع النشر