أسلوب خطيبي يزعجني - الصفحة 12 - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 30-09-2017, 10:49 PM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  
رد: أسلوب خطيبي يزعجني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فليكا مشاهدة المشاركة
فهمت لكن مشكلتى انى احب ان اكون على بينه من امري بكل شيء ..
المومنون على شروطهم ، مو مره ايه و مره لا ..! حسب نفسيته يعنى ..
الان انا ملاحظته مغير سياسته صار مايقول لا او نعم بشكل مباشر
يتبع معي سياسة " يصير خير ، ان شاء الله نشوف " اجابات مبهمه
انا ماعرف كدا ، يا نعم يا لا و بس ..
مابغى اكون عايمه كدا و انا مدرى ايش موقفه..
مشكلتنا يافليكا أننا لانعرف زوجك، ولا نعرف شخصيته، وإيصالك شخصيته لنا لن يكون دقيق، الحل وهذا غير ممكن أنه هو يقول لنا لماذا يقول هذا أو ذاك.
كلامك سليم، ومن حقك أنك ماتكوني عائمة.
هناك مقياس مهم
إذا أنتي تشوفي هالرجل روعة وتحبينه ومستمتعة بوجوده بحياتك فانتي قطعتي مشوار كبير ومهم، مثل الإجابات المبهمة، من الممكن أن نتكهن آلاف التكهنات طالما أننا لانعرفه ولم نسمع منه، من الممكن أنه يعطيك إجابة مبهمة لأنك غاثته ببعض تصرفاتك وطلباتك ويحاول يتخلص منك علشان ماتدخلينه بدوامة نقاش طويلة عريضة وعلشان ماتمسكي عليه جواب، ويمكن شخصيته من النوع اللي مايعطي إجابات واضحة ويستمتع بهذا الأسلوب في تعامله مع الآخرين ويعطي هذا النوع من الإجابات نوع من الإشباع الذي يرضي سلطته، وهذه احتمالات وليست تفسيرات، لأنه هناك غيرها الكثير والكثير.

إذا الرجل والله ماتحسي معه بذاك الجزء المعقول من الحب والقبول والرضا والراحة، وأسلوب تعامله تشعري أنك تنفري منه بقوة، وليس لديك النفس في تحمل وتفهم والتسامح مع مثل هذه التصرفات، فيجب أن تطول الملكة قليلاً.

عموما دائماً أقول أن (الزوجين العقلاء) يحدث بينهم نوع من المناعة المقاومة التي ترفض بعض سلوكيات الطرف الآخر حتى يعتادوا على بعض ويتقبلوا بعض وينسجمو بالضبط مثل الجسم الغريب المغروس في جسد إنسان تضل المناعة تقاومه حتى تتقبله بنهاية المطاف

التعديل الأخير تم بواسطة Neat Man ; 30-09-2017 الساعة 10:52 PM
قديم 30-09-2017, 11:03 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زين ابيها مشاهدة المشاركة
المساحل مو معناته ترجي .. وإنما نوع من التودد
الرجل بحكم قوامته عنده امور يحب يفرضها في بيتها كـ نظام حياة
لكن الزوجة العاقلة اللي تقد تاخذ الشيء بتوددها ومساحلها
☺ تاكل بعقله حلاوه
هذا زوج غبي !
بس ان كان هو اللى اشعر انه يساحلني < حسب مفردتكم هذى
او ياخذنى على قد عقلي حسب ما اتوقع
ابشرى ان شاااء الله بس كذا ..
ايش تفسيرها هنا ..
قديم 30-09-2017, 11:32 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
مشكلتنا يافليكا أننا لانعرف زوجك، ولا نعرف شخصيته، وإيصالك شخصيته لنا لن يكون دقيق، الحل وهذا غير ممكن أنه هو يقول لنا لماذا يقول هذا أو ذاك.
هناك مقياس مهم
إذا أنتي تشوفي هالرجل روعة وتحبينه ومستمتعة بوجوده بحياتك فانتي قطعتي مشوار كبير ومهم، مثل الإجابات المبهمة، من الممكن أن نتكهن آلاف التكهنات طالما أننا لانعرفه ولم نسمع منه، من الممكن أنه يعطيك إجابة مبهمة لأنك غاثته ببعض تصرفاتك وطلباتك ويحاول يتخلص منك علشان ماتدخلينه بدوامة نقاش طويلة عريضة وعلشان ماتمسكي عليه جواب، ويمكن شخصيته من النوع اللي مايعطي إجابات واضحة ويستمتع بهذا الأسلوب في تعامله مع الآخرين ويعطي هذا النوع من الإجابات نوع من الإشباع الذي يرضي سلطته، وهذه احتمالات وليست تفسيرات، لأنه هناك غيرها الكثير والكثير.

إذا الرجل والله ماتحسي معه بذاك الجزء المعقول من الحب والقبول والرضا والراحة، وأسلوب تعامله تشعري أنك تنفري منه بقوة، وليس لديك النفس في تحمل وتفهم والتسامح مع مثل هذه التصرفات، فيجب أن تطول الملكة قليلاً.

عموما دائماً أقول أن (الزوجين العقلاء) يحدث بينهم نوع من المناعة المقاومة التي ترفض بعض سلوكيات الطرف الآخر حتى يعتادوا على بعض ويتقبلوا بعض وينسجمو بالضبط مثل الجسم الغريب المغروس في جسد إنسان تضل المناعة تقاومه حتى تتقبله بنهاية المطاف
وهل معرفة شخصيته مهم في الموضوع ؟
قديم 30-09-2017, 11:49 PM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة × الرسمي × مشاهدة المشاركة
مرحباً أختي

كل مرحلة وزمن لها وقتها .. وليس بشرط أن شخصيتنا وقناعاتنا لابد أن تستمر كما هي

ففي زمن المراهقة يعيش أحدنا فترة من الزمن بشخصية وقناعات ويعتقد وقتها أنه مكتمل وناضج ويفهم الكثير من الأمور .. ثم ينتقل لمرحلة أخرى من حياته ليكتشف أنه كثير من القناعات والأفعال التي كان يفعلها ويتبناها وقت المراهقة ربما ينظر لها الآن على أنها ساذجة أو غير حكيمة أو فيها نقص في المعلومات أو أن شخصيته وقتها كانت متزمته أو غير مبالية أو غير ذلك من الشخصيات .. ولكن المحصلة النهائية .. أنه عاش تلك الفترة وأخذت وقت من عمره سواء كان مستمتع بها أم لا .

كذلك الفتاة قبل الزواج لها شخصيتها وأحلامها وطموحها .. ولكن بعد فترة من الزواج والمسؤلية والأبناء تتغير شخصيتها تلقائياً دون أن تشعر وتنخرط في واقع جديد ومرحلة عمرية جديدة .

كذلك أنتِ أختي
عشت فترة من الزمن مستقلة بنفسك وقراراتك ودخولك وخروجك ومعارفك وتستطيعي أن تتحكمي بيومك كيف تشائي .. وهي تعتبر مرحلة عمرية عشتيها وأستمتعتي بها

والآن الواقع بدء يفرض نفسه عليك برجل أصبح زوجك وله حقوق شرعية وأدبية محفوظة له .. عليك أن تلتزمي بها إذا أردتي ان تكوني زوجة ناجحة .. أما إذا أردتي أن تعيشي بنفس المرحلة العمرية التي كنتِ عايشة بها قبل الزواج فهذا ينبني على تفهم زوجك لك .. فإن قبل بها فهو مؤشر جيد على زواج ناجح بإذن الله .. وإن لم يقبل وعارضك في كثير من الأمور .. فليس أمامك إلا أن ترضخي لزوجك وتغيري حياتك بما يتوافق بالحقوق الشرعية والأدبية لكل واحد منكما .. ولا يعني كلامي تهميش شخصيتك أو رأيك أو رغباتك .. ولكن أقصد أن تكوني زوجة مقدمة أساسيات الحياة الزوجية المناطة عليك من ناحية الشرع والعرف .

أخيراً
من مشاهدات في الواقع رأيناها .. كل زوجة تعيش كما عاشت أمها وجدتها من حسن تبعلها لزوجها ومحافظتها على بيتها وأسرتها هي التي غالباً تنجح في حياتها وتستمر حياتها الزوجية .. أما من ترفع شعار التمرد وحقوق المرأة والكبرياء وهذا لا يستحقني وغير ذلك من الكلمات والأفعال .. فهناك الكثير ولا أعمم ممن فشلت حياتهم وأصبحوا ناقمين على المجتمع وعلى الرجال بالخصوص

بارك الله فيك
بعلق على اخر جزئية من كلامك ..
حسن التبعل عند الجدات او مقياس حسن التبعل عند الرجل وقتها
هو سكوتها عن حقوقها و الرضوخ للرجل مهما كان جبروته ..
لكن هذا مخالف للشرع .. ان كنا نريد الاحتكام للشرع ..
ولا يعد نجاح في الحياة ..
مثله مثل من يعتبر ان من حياء المراه و كمال عقلها ان تتنازل عن حقها من الميراث لاخوانها الدكور
ومن تطالب بحقها تكون متمرده و بلا حياء و لا عقل ..!
اما بخصوص انى اعيش كما عاشت امي ☺
برغم انى ماعشت معها طويلا 13 سنة تقريبا الا انى لم اراها في يوم تشاور ابي في امر
او تستاذنه او تعتد برايه كانت امرأه عاملة تسافر و تخرج .. بالعكس كان ان وافق على راي ترفض هى
وان وافقت هي يرفض هو ..! ماكان يجمعهم الا غرفة النوم بالليل فقط ..
انا نفسي ماكنت اشوفها كثيرا بحكم عملها وحقيقي ما اتمنى حياه مثل حياتها رغم اعتزازى بقوه شخصيتها .. ولا ان ابتعد عن ابنائي مستقبلا مثلها ..
قديم 01-10-2017, 12:06 AM
زين ابيها
مراقب عام
زين ابيها غير متصل  

لا طبعاً مو بالطريقة اللي فهمتيها..
اساحله بمعنى اداريه بالكلمة الطيبة
باللطافة بالمزح باللين .. اقنعه باللي ابي
او اذا ما اقتنع يتنازل عشاني..
هذا ذكاء ، استأنس بلطفها بالمقابل عطاها حاجتها
والاثنين راضيين
قديم 01-10-2017, 02:01 AM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Neat Man مشاهدة المشاركة
هناك مقياس مهم

اكذب لو قلت انى ماحبيته ..
حبيته و احب قربه و اشتاق له و الوقت اللى اقضيه معه ممتع جداا
ولا ابغى ازعله و هو بعد يحبنى و متمسك بي و لا يبغي يزعلنى وان شاف انى زعلت
يتضايق و يحاول يرضينى > بالماديات ..
لكن المشكله ماوصلنا الى نقطة توافق مرضيه .. فيه بينا اختلاف
اتمنى نعجل الزواج و بنفس الوقت فيه صراع ..
قديم 01-10-2017, 07:45 AM
لماذا نتزوج ؟
عضو نشيط
 الصورة الرمزية لماذا نتزوج ؟
لماذا نتزوج ؟ غير متصل  

يصير خير = انا مش موافق الان.

وماقلت مش موافق بشكل صريح :

1- لأن الرفض متعلّق بأسباب ليست قوية بالنسبة للطرف المقابل ولكنها عندي تجاوزت نسبة 50٪‏.

2- لأنه لو ذكرت سبب او اسباب الرفض الان، فالطرف الاخر سوف يوجد الحلول واضطر اني اتناقش معه في كل نقطة وحل وانا الوقت الان غير مناسب لي تماماً.

3- لأني اريد الرفض ولكني لااريد ان تنحسب علي انني رفضت.

4- لامكانية وجود تعارضات غير مؤكدة في جدولي .

5- لعدم احراج الطرف الاخر او لعدم امكانية ذكر الحقيقة.

6- لوجود احراج لي او وجود اسرار قد يخربّها رفضي الصريح.

7- اسباب اخرى.
قديم 01-10-2017, 09:05 AM
فليكا
موقوف
فليكا غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لماذا نتزوج ؟ مشاهدة المشاركة
يصير خير = انا مش موافق الان.

وماقلت مش موافق بشكل صريح :

1- لأن الرفض متعلّق بأسباب ليست قوية بالنسبة للطرف المقابل ولكنها عندي تجاوزت نسبة 50٪‏.

2- لأنه لو ذكرت سبب او اسباب الرفض الان، فالطرف الاخر سوف يوجد الحلول واضطر اني اتناقش معه في كل نقطة وحل وانا الوقت الان غير مناسب لي تماماً.

3- لأني اريد الرفض ولكني لااريد ان تنحسب علي انني رفضت.

4- لامكانية وجود تعارضات غير مؤكدة في جدولي .

5- لعدم احراج الطرف الاخر او لعدم امكانية ذكر الحقيقة.

6- لوجود احراج لي او وجود اسرار قد يخربّها رفضي الصريح.

7- اسباب اخرى.
هذى هى ، انه يجعلني بلا جواب محدد ..! عشان لا امسك عليه جواب
وبنفس الوقت ما اناقشه ..
قديم 01-10-2017, 11:07 AM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
وهل معرفة شخصيته مهم في الموضوع ؟
أكيد مهم، معرفة شخصية الطرف الآخر تختصر الكثير بالنسبة للطرف الثالث اللي هو أحنا الأعضاء، لكي يتم أعطاء الرأي بدقة ولكي لايضلم هذا الرجل، فنحن لانعرف مثلاً أن غيرته نتاج غيرة صّرفة، أم أنه نوع من العصبية الحادة ومبالغة في التصرف مثلاً حين كسر جوالك! رغم أن هذا السلوك الجميع يتفق أنه غير مبرر مهما كانت الاسباب، ومع ذلك من الممكن أن يتفهم المرء ذلك إذا كان الأمر منطلقاً من الغيرة، ولايمكن تفهم ذلك إذا كان الأمر بسبب عصبية، لأن العصبية الدائمة مذمومة، أيضاً في موضوع رفضه لأمور كثيرة، هل هي نتيجة قناعات ومبادئ أم رغبة في ممارسة التسلط على الطرف الذي تحت سلطته، وهكذا..، حينما قال أوك يصير خير، هل نوع من الاجابة الدبلوماسية وفيها جانب من عدم الرغبة بالتصريح بالرفض رغبة منه بعدم خيبة أملك في ذلك الطلب، أما أنه نوع من اللامبالاة وعدم الاحترام! كل ردود هذه الفعل لايمكن كشف حقيقتها إلا من خلال معاشرتنا له أو تصريحه لنا بأسباب أسلوبه، وهنا يمكن الحكم عليه بسهولة.
قديم 01-10-2017, 11:14 AM
Neat Man
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Neat Man
Neat Man غير متصل  

اقتباس:
اكذب لو قلت انى ماحبيته ..
حبيته و احب قربه و اشتاق له و الوقت اللى اقضيه معه ممتع جداا
ولا ابغى ازعله و هو بعد يحبنى و متمسك بي و لا يبغي يزعلنى وان شاف انى زعلت
يتضايق و يحاول يرضينى > بالماديات ..
لكن المشكله ماوصلنا الى نقطة توافق مرضيه .. فيه بينا اختلاف
اتمنى نعجل الزواج و بنفس الوقت فيه صراع ..
جميل جداً، وهذا يعني أن الرجل هذا يملك الكثير من الاحترام والتقدير داخلك ويعجبك كشخص، وهذا أمر مهم جداً في نجاح العلاقة الزوجية، والأهم أيضاً أنه يحبك ومتمسك بك ومايبي يزعلك، وهذا دليل أن الحب والاهتمام من قبل الطرفين.
مسألة التوافق، طبعاً طريقة رد فعله غير مناسبة في نظري مهما كانت المبررات، ولكن نعود للمربع الأول وهو أننا أمام واقع هذا حاله.
ألفت انتباهك، فتشي عن طريقتك في الطلب، هل هي مناسبة أم لا؟ اتبعي حلول أخرى.
لماذا يحدث الرفض من قبله!؟ هل لأنه مثلاً آخذ منك موقف؟ أم أنه شخصية رافضة لاتقبل الحوار ولا ترى أن الطرف الآخر ممكن يكون عنده الحق؟
نقطة آخرى! مش بالضرورة أنه يوافق على كل ماتطلبيه! تعايشي مع ذلك.
كما ذكر من بعض الأخوات، أنتي لسه في عالم جديد، تحتاجي وقت طويل لاكتشافه وتأسيس قواعده، ومن الطبيعي أن يحدث هذا الصراع
الاحترام مهم وهو بحجم أهمية الحب، دائماً احترموا بعضكم مهما بلغ الخلاف.

مواقع النشر