مشاكلي النفسانية.. اختي لكل شيء حد - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ساعدني لطلب مساعدة أحد الأعضاء في حل المشاكل الزوجية والاجتماعية

قديم 14-07-2013, 09:18 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  
مشاكلي النفسانية.. اختي لكل شيء حد

السلام عليكم اختي لكل شيء حد..
رمضانك مبارك وكل عام وانتي بخير...
طلبتي اني اكتبلك ملخص لمشاكلي :
- المشكلة المهمة اني احس ان عقلي ثقيييييييل ولايعمل كويس وبطيئ في التفكير..
1- النسيان, قلة التركيز و قلة الانتباه وعدم الفطنة.. فمثلا في كثير مرات كنت مع صديقاتي وجاءت بنت لكي تجلس معنا ( مع العلم ان البنت دي لما تشوفني ماتتكلم معي هي متكبرة ) وبدات تتكلم انا كنت اجاوبها واضحك معاها عادي ظننت ان نيتها صافية ولما جاءت صيقتها راحت وتركتني وانا ماكنت كملت كلامي..و لما راحت صديقاتي قالولي انها جاءت عشان تمضي وقتها معنا مو عشان تحبنا او شي وصديقاتي ماتكلموا معاها عشان تفطنوا ان نيتها مو صافية.. انا اعطيت هذا المثال لكي اوضح ان الفطنة تنقصني كتييييير وحدثت معايا مواقف كتيرة حسيت نفسي غبية عشان انا ماانتبه.. كمان في المطبخ اكون حاطة شي على النار بس انساه وامي دايما تعملي الملاحظة دي اني غير متيقظة.
2- ثقتي شبه عديمة بنفسي.. مثلا في كتير اشياء لااقولها حتى اسمع الناس تقولها لاني اخاف لو قلتها يستهزاو مني .. ايضا انا لست جميلة وهذا الشي عقدني ..
3- انا قليلة الكلام ولااعرف مااقوله, لااعرف طرح المواضيع, اعرف ان كويس الانسان يكون قليل الكلام بس دا يكون كويس لما يكون انسان شاطر في الكلام ومايتكلم اما لما الواحد يكون مايعرف يتكلم ولايعرف يناقش ولايطرح مواضيع فالسكوت هنا يعتبر مشكلة والناس مع الوقت حاتلاحظ انه عيب فيكي لاني لما ابدا اتكلم الناس تكتشف اني لااحسن الكلام..
4- مثلا لما اكون في مجلس نسائي ويبدان في النقاش انا افهم مايقولون ومرات اشارك بس احس اني بعيدة عنهم.. يعني مش متفطنة لما يقولون
5- لدي مشاكل في الكلام :
• انا انسى الافكار والاحداث ومرات تكون غير مرتبة , لما ابدا احكي قصة ما انسى الاحداث او اقدم حدث على حدث اخر ..
• معجمي اللغوي ليس غني لااستطيع التعبير عما اريده او مااحسه لاني لااجد الكلمات ومرات اقول كلمة ليست في محلها
• ايضا مرات كثيرة لما اريد ان اسمي شيء ما انسى اسمه رغم انه معروف بس لما ابحث في عقلي لااجد اسمه الا بعد مدة ومرات اسمي الشيء باسم اخر يعني ألخبط في التسمية
• ايضا في كلمة ما اعوض حرف بحرف اخر او لاانطق حرف.. يعني مشاكل في اللسان
• ولدي مشاكل في التراكيب اللغوية يعني مثلا مرات اقول " السكايب باي لغة حملتيها به " والاصح اني اقول " السكايب باي لغة حملتيه بها " يعني هنا احس ان عقلي مايشتغل
6- انا لست ذكية لادراسيا ولا اجتماعيا , يعني مراات كثيرة اعمل شيء ما وبعدين اكتشف انه خطا بس مع الوقت اعيده يعني انا ليست لدي المرونة في التفكير لااعرف كيف استفيد من اخطائي احس ان عقلي مايفكر منطقيا.. حتى في الدراسة لما نقرا نص ما ويقولونا اعطونا ملخص مما فهمتم انا لااعرف اعطاء ملخص منطقي لان الافكار تتطاير ولاافهم ماقراته ..
مع العلم ان انا نشات في اسرة مليئة بالمشاكل الى يومنا هذا, منذ صغير ي وانا اخاف كتير من والدي لانه عنيف جدا ولما يغضب يضرب ويشتم وانا اتذكر ان لما كنت صغيرة كنت اقول اشياء يكرهها فبدل انه ينصحني ويفهمني اين هو الخطا يبدا يشتمني وينظر الي بغضب ومرات يضربني.. انا تعقدت منه منذ الصغر اتجنب ان افعل شيء ما خوفا من المشاكل ومن الضرب فانا خجولة ولاادافع عن نفسي .. ومرات اشخاص يغلطوا في حقي بس لما يبداو يتكلموا يقنعوني اني انا الظالمة وهم المظلومين وانا لاادافع عن حقي لاني لااعرف كيف ادافع ولاني اعتدت على السكوت منذ الصغر خوفا من اي مشكلة بسيطة..
انا اكره والدي لانه عنيف ولايعرف كيف يربي وليس بأب ولابزوج حنون واكتشفت انه هو ايضا لديه مشاكل فهو ايضا ليس اجتماعي وكثير من الناس تاخذلو حقه بدون ان يدافع على نفسه ولايعرف يتكلم ولايعرف يطح كواضيع ولديه مشاكل في النطق ولايعرف يفكر و لايخالط الناس و وكل وقته يمضيه في البيت نائم و و و و.. والله انا كرهته .. عقدني .. اصبحت احس نفسي مثله ..
انا بحاجة اني اخالط الناس عشان اصبح اجتماعية بس المشكل في والدي الذي لايتركني اخرج من البيت هو لايحسن الظن في .. هو شكاك كتيير .. وليس لدي صديقات كتير بسبب اني لست اجتماعية.. وفي كتير بنات ماتحب تحكي معي..
انا قررت اني اتعالج بالقران لاني مستحيل اقدر اخرج من البيت, قررت اني اروح لجمعية تعلم حفظ القران والتجويد.. يعني التلاوة حاتحسن من مشاكلي في النطق وربما القران حايحسن تفكيري وعقلي وكمان حالاقي بنات وححاول اكسب صديقات..
انا اريد تحسين ثقتي في نفسي, واصبح اجتماعية ومااخاف اني اتكلم او الناس تستهزا من كلامي, واريد ان الناس تصبح تحب الكلام معي .. يعني لازم احسن من طريقة كلامي لتصبح جاذبية اكثر ومن معجمي اللغوي ومن طريقة تفكيري ومواضيعي..
انا بنتظر منك نصائح وربنا يبارك فيكي ان شاء الله
اسفة لاني اتكلمت كتير

التعديل الأخير تم بواسطة Optimiste ; 14-07-2013 الساعة 09:23 PM
قديم 15-07-2013, 11:05 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  
رد : مشاكلي النفسانية.. اختي لكل شيء حد

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته...

متفائله،،.

ابيج تشوفين هذا الفيديو...

و قولي لي انطباعج عنه... او شو اللي فهمتيه منه...

قديم 16-07-2013, 07:09 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  

فهمت ان الناس تتاثر بطريقة التعبير والكلمات فان كانت طريقة التعبير كلاسيكية كان تاثر الناس بها قليل ولكن ان كانت سهلة وفي نفس الوقت باسلوب جميل و original جذبت الناس...
مع العلم اني اخذت وقت لاباس به في استيعاب مارايته وحاولت ان اناقشه مع نفسي وان اترجم الفهم الى كلمات.. يعني لو شخص تاني كان كتب الاجابة بصفة مباشرة بعد ماراى الفيديو..
يعني هنا يتوضح اني عندي مشكلة في سرعة الفهم وربط الافكار وايضا في ترجمة الافكار الى كلمات .. وهذا المشكل دائما يحدث لي يعني مع اشخاص اجدهم يعبرون بطلاقة عما فهموه ولكن انا اجد صعوبة في سرعة التعبير.. سواء كان التعبير عن مااراه او عن مااحس به..
انا احس اني لاافهم نفسي و احس ان هناك شخصيات كثيرة داخلي وقرارات كثيرة ويصعب علي اخذ قرار حتى ارى ناس اخرى اخذته..
اسفة لم يكن هذا طلبك بس اردت فقط ان اوضح لك مشكلة اخرى ^^

التعديل الأخير تم بواسطة Optimiste ; 16-07-2013 الساعة 07:17 PM
قديم 18-07-2013, 07:40 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

بالعكس انتي كتبتي اشيا وايد رائعه و بينت اشيا كثيره عنج... لي عوده اليوم المسا ان شاء الله تعالى...

http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=251177
قديم 19-07-2013, 11:48 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

أهلين اختي متفائله...

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسفه... اليهال سووا احتلال لللابتوب... بغوا يشوفون فلم كرتوني... و نظراتهم تعور القلب... فعطيتههم اياه....

سامحيني اختي...

رمضان كريم.. كيف رمضان معاج؟ بصراحه عندنا الجو حااار.. الله يجيرنا من حر جهنم...

نرجع لموضوعنا...

قريت ردج على الفيديو القصير... و حبيت الكلام اللي كتبتيه...

"فهمت ان الناس تتاثر بطريقة التعبير والكلمات فان كانت طريقة التعبير كلاسيكية كان تاثر الناس بها قليل ولكن ان كانت سهلة وفي نفس الوقت باسلوب جميل و original جذبت الناس..."
فعلا الناس تتأثر بالكلام... و انتي تتأثرين وااااايد بكل شي حولج... لأنج شخصية حساسه.. و في نفس الوقت انتبهتي ان أسلوب الكلام هو اللي يجذب.. يعني انتي ذكرتي في أكثر من نقطه ان عندج مشكله في الكلام و ترتيب الأفكار و قلت ان في ناس شاطره في الكلام و انتي لا... بس لاحظتي في الفيديو إن الشطاره مب كل شي.. بل الأسلوب هو كل شي..

"مع العلم اني اخذت وقت لاباس به في استيعاب مارايته وحاولت ان اناقشه مع نفسي وان اترجم الفهم الى كلمات.. يعني لو شخص تاني كان كتب الاجابة بصفة مباشرة بعد ماراى الفيديو.."
كم تقريبا خذتي وقت علشان تستوعبين الكلام؟ دقيقه؟ 5 دقايق؟ ربع ساعه؟ نصف ساعه؟ و ليش تعتقدين ان لو شحص غيرج كان بيقدر يكتب الإجابه بصفه مباشره بعد الفيديو؟ كتابتج و أسلوبج في ايصال الفكره كانت رائعه... بس محتاجه شوية ثقه في النفس...

"يعني هنا يتوضح اني عندي مشكلة في سرعة الفهم وربط الافكار وايضا في ترجمة الافكار الى كلمات .. وهذا المشكل دائما يحدث لي يعني مع اشخاص اجدهم يعبرون بطلاقة عما فهموه ولكن انا اجد صعوبة في سرعة التعبير.. سواء كان التعبير عن مااراه او عن مااحس به."
اللي يعبرون بطلاقه عندهم الثقه اللي انتي تفتقدينها... هذا هو الفرق بينكم... ممكن فعلا تكونين شوي بطيئه في الفهم... طبعا انا ما اعرفج شخصيا علشان أحكم انج تفهمين بسرعه او لا... و لكن هذا ما يعني انج ممكن تظلين بهالشكل طول الوقت... بالنسبة لي أظن ان الثقه تتولد بالإحتكاك... و بالإطلاع... كلما كان الشخص مطلع... كلما كانت ثقته بنفسه أكبر... و ممكن كلامي ما يكون صحيح مئه بالمئه... و لكنه صحيح بنسبه كبيره...
"انا احس اني لاافهم نفسي و احس ان هناك شخصيات كثيرة داخلي وقرارات كثيرة ويصعب علي اخذ قرار حتى ارى ناس اخرى اخذته.. "

أحيانا نحتاج فتره لإتخاذ قرارات مصيرية... و في بعض الأحيان نحتاج فتره قصيرة لإتخاذ قرار أخرى... التردد دائما يكون في الأشيا المصيريه و الصعبه.. مثل الوظيفه... شراء السياره... الزواج.. الطلاق... المستشفى اللي راح نعالج فيه... بعض القرارات ممكن ناخذ أشهر لإتخاذها... و البعض الأخر ممكن ناخذ فتره اسابيع قصيره لإتخاذها...

الموقف اللي ذكرتيه عن تلك البنت... صدقا ما أظن الفطنه تلعب دور فيه... بنت و جائت و جلست معاكم... انتي بعد اعتبري انها تمضية وقت فقط... مش معنى هالشي ان نيتها مب صافيه... هي حبت تقضي وقت الإنتظار بالدردشه معاكم.. و ممكن تتكلمين معها في مواضيع عامه... بس هي طبعا غلطت يوم انها تركتج و انتي تتكلمين.. و كان الأجدر انها تستأذن...
الحين نجي للنقاط اللي ذكرتيها:
1- النسيان:
النسيان مشكلة العصر انا اسميها... مشاغل الحياه تخلينا ننسى كل شي و بسهوله جدا... طيب شو الحل؟ حلول بسيطه جدا...
- ألعاب ذهنيه تلعبينها لتقوية الذاكره... اكتبي في جوجل memory improvement games
- كبسولات أوميغا 3 ممتااااااااااااااازه جدا لتقوية الذاكره...
- الفراوله تزيد الذكاء و يقال انها تزيد التركيز بعد..
- بخصوص الطبخه... حطي منبه لج... هذا أفضل حل في الوقت الحالي..
2- انعدام الثقه:
الثقه راح تنبني على مراحل... كلما زاد اطلاعج و ثقتج في المعلومات اللي معاج... راح تزيد ثقتج في نفسج.. كلما انتي عرفتي قيمة نفسج... راح تزيد ثقتج في نفسج.. كلما انتي طنشتي التعليقات السلبية... راح تزيد ثقتج في نفسج... قلتي انج مب جميله؟ طيب منو عطاج الشهاده انج مب جميله؟ وين الإثبات على هذا الكلام؟ بتقولين لي المجتمع؟ بقول لج المجتمع ما يمل و لا يتعب.. و دوره فقط الإنتقاد... و للأسف النقد الهادم و ليس البناء... بصراحه من طريقة كتابتج... شفت انسانه فاهمه و عارفه هي شو تبي بالضبط.. أفكار مرتبه... و جمل سليمه... حتى لو كان هذا الشي خذا وقتج منج لكتابته.. و لكنه في النهايه طلع بشكل سليم و مرتب و سلس و سهل القراءه... طنشي المجتمع و عطيه إذن من طين و إذن من عجين...

3+4+5 كلها مرتبطه ببعض.. و حلها الإطلاع... و الإطلاع و الإطلاع... ادخلي على موضوعي اللي في التوقيع... خذي لفه على الكتب الموجوده.... في كتاب مهم ما راح اقول اسمه... ابيج انتي بنفسج تكتشفينه.. و عندي شبه يقين انج بتعرفين اي الكتب اللي تحتاجينها حاليا... في كتابين ذكرتهم متأكده انهم راح يرفعون مقدار الثقه عندج لفووووق...

هل في امكانية انج تشاركين في المنتدى... المنتدى هذا رائع جدا... ادخلي شوفي مشاكل المتزوجين... فكري كيف تعطين النصيحه الحقه... اقري ردود أخواني البليغ و ابو حكيم... و ردود الخاله بيتا و مسز داني و مدن السلام... تعجبني ردودهم و تسلسل الأفكار فيها... و بعد اسلوبهم في الكتابه رائع... تخيلي ان هذا اسلوبج في الكتابه...

بصراحه اختي متفائله... انتي محتاجه بس شوية ثقه علشان تبرزين... لأن اسلوبج في الكتابه وايد حلو و مرتب... محتاجه تكونين مطلعه على العالم حولج.. و مب شرط تطلعين علشان تتقوين... ابدئي من الداخل... ابدئي من العائله.. و ما اقصد من والدج او والدتج.. اقصد المجالس النسائيه... إذا أحد استهزء.. طنشي و لا تبينين لهم انج متضايقه... صدقيني ينقهرون أكثر...

قديم 03-08-2013, 09:14 AM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

اختي متفائله... وينج؟ عسى المانع خير..

قديم 12-08-2013, 08:23 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكل شي حد مشاهدة المشاركة
أهلين اختي متفائله...

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآسفه... اليهال سووا احتلال لللابتوب... بغوا يشوفون فلم كرتوني... و نظراتهم تعور القلب... فعطيتههم اياه....

سامحيني اختي...

رمضان كريم.. كيف رمضان معاج؟ بصراحه عندنا الجو حااار.. الله يجيرنا من حر جهنم...

نرجع لموضوعنا...

قريت ردج على الفيديو القصير... و حبيت الكلام اللي كتبتيه...

"فهمت ان الناس تتاثر بطريقة التعبير والكلمات فان كانت طريقة التعبير كلاسيكية كان تاثر الناس بها قليل ولكن ان كانت سهلة وفي نفس الوقت باسلوب جميل و original جذبت الناس..."
فعلا الناس تتأثر بالكلام... و انتي تتأثرين وااااايد بكل شي حولج... لأنج شخصية حساسه.. و في نفس الوقت انتبهتي ان أسلوب الكلام هو اللي يجذب.. يعني انتي ذكرتي في أكثر من نقطه ان عندج مشكله في الكلام و ترتيب الأفكار و قلت ان في ناس شاطره في الكلام و انتي لا... بس لاحظتي في الفيديو إن الشطاره مب كل شي.. بل الأسلوب هو كل شي..

"مع العلم اني اخذت وقت لاباس به في استيعاب مارايته وحاولت ان اناقشه مع نفسي وان اترجم الفهم الى كلمات.. يعني لو شخص تاني كان كتب الاجابة بصفة مباشرة بعد ماراى الفيديو.."
كم تقريبا خذتي وقت علشان تستوعبين الكلام؟ دقيقه؟ 5 دقايق؟ ربع ساعه؟ نصف ساعه؟ و ليش تعتقدين ان لو شحص غيرج كان بيقدر يكتب الإجابه بصفه مباشره بعد الفيديو؟ كتابتج و أسلوبج في ايصال الفكره كانت رائعه... بس محتاجه شوية ثقه في النفس...

"يعني هنا يتوضح اني عندي مشكلة في سرعة الفهم وربط الافكار وايضا في ترجمة الافكار الى كلمات .. وهذا المشكل دائما يحدث لي يعني مع اشخاص اجدهم يعبرون بطلاقة عما فهموه ولكن انا اجد صعوبة في سرعة التعبير.. سواء كان التعبير عن مااراه او عن مااحس به."
اللي يعبرون بطلاقه عندهم الثقه اللي انتي تفتقدينها... هذا هو الفرق بينكم... ممكن فعلا تكونين شوي بطيئه في الفهم... طبعا انا ما اعرفج شخصيا علشان أحكم انج تفهمين بسرعه او لا... و لكن هذا ما يعني انج ممكن تظلين بهالشكل طول الوقت... بالنسبة لي أظن ان الثقه تتولد بالإحتكاك... و بالإطلاع... كلما كان الشخص مطلع... كلما كانت ثقته بنفسه أكبر... و ممكن كلامي ما يكون صحيح مئه بالمئه... و لكنه صحيح بنسبه كبيره...
"انا احس اني لاافهم نفسي و احس ان هناك شخصيات كثيرة داخلي وقرارات كثيرة ويصعب علي اخذ قرار حتى ارى ناس اخرى اخذته.. "

أحيانا نحتاج فتره لإتخاذ قرارات مصيرية... و في بعض الأحيان نحتاج فتره قصيرة لإتخاذ قرار أخرى... التردد دائما يكون في الأشيا المصيريه و الصعبه.. مثل الوظيفه... شراء السياره... الزواج.. الطلاق... المستشفى اللي راح نعالج فيه... بعض القرارات ممكن ناخذ أشهر لإتخاذها... و البعض الأخر ممكن ناخذ فتره اسابيع قصيره لإتخاذها...

الموقف اللي ذكرتيه عن تلك البنت... صدقا ما أظن الفطنه تلعب دور فيه... بنت و جائت و جلست معاكم... انتي بعد اعتبري انها تمضية وقت فقط... مش معنى هالشي ان نيتها مب صافيه... هي حبت تقضي وقت الإنتظار بالدردشه معاكم.. و ممكن تتكلمين معها في مواضيع عامه... بس هي طبعا غلطت يوم انها تركتج و انتي تتكلمين.. و كان الأجدر انها تستأذن...
الحين نجي للنقاط اللي ذكرتيها:
1- النسيان:
النسيان مشكلة العصر انا اسميها... مشاغل الحياه تخلينا ننسى كل شي و بسهوله جدا... طيب شو الحل؟ حلول بسيطه جدا...
- ألعاب ذهنيه تلعبينها لتقوية الذاكره... اكتبي في جوجل memory improvement games
- كبسولات أوميغا 3 ممتااااااااااااااازه جدا لتقوية الذاكره...
- الفراوله تزيد الذكاء و يقال انها تزيد التركيز بعد..
- بخصوص الطبخه... حطي منبه لج... هذا أفضل حل في الوقت الحالي..
2- انعدام الثقه:
الثقه راح تنبني على مراحل... كلما زاد اطلاعج و ثقتج في المعلومات اللي معاج... راح تزيد ثقتج في نفسج.. كلما انتي عرفتي قيمة نفسج... راح تزيد ثقتج في نفسج.. كلما انتي طنشتي التعليقات السلبية... راح تزيد ثقتج في نفسج... قلتي انج مب جميله؟ طيب منو عطاج الشهاده انج مب جميله؟ وين الإثبات على هذا الكلام؟ بتقولين لي المجتمع؟ بقول لج المجتمع ما يمل و لا يتعب.. و دوره فقط الإنتقاد... و للأسف النقد الهادم و ليس البناء... بصراحه من طريقة كتابتج... شفت انسانه فاهمه و عارفه هي شو تبي بالضبط.. أفكار مرتبه... و جمل سليمه... حتى لو كان هذا الشي خذا وقتج منج لكتابته.. و لكنه في النهايه طلع بشكل سليم و مرتب و سلس و سهل القراءه... طنشي المجتمع و عطيه إذن من طين و إذن من عجين...

3+4+5 كلها مرتبطه ببعض.. و حلها الإطلاع... و الإطلاع و الإطلاع... ادخلي على موضوعي اللي في التوقيع... خذي لفه على الكتب الموجوده.... في كتاب مهم ما راح اقول اسمه... ابيج انتي بنفسج تكتشفينه.. و عندي شبه يقين انج بتعرفين اي الكتب اللي تحتاجينها حاليا... في كتابين ذكرتهم متأكده انهم راح يرفعون مقدار الثقه عندج لفووووق...

هل في امكانية انج تشاركين في المنتدى... المنتدى هذا رائع جدا... ادخلي شوفي مشاكل المتزوجين... فكري كيف تعطين النصيحه الحقه... اقري ردود أخواني البليغ و ابو حكيم... و ردود الخاله بيتا و مسز داني و مدن السلام... تعجبني ردودهم و تسلسل الأفكار فيها... و بعد اسلوبهم في الكتابه رائع... تخيلي ان هذا اسلوبج في الكتابه...

بصراحه اختي متفائله... انتي محتاجه بس شوية ثقه علشان تبرزين... لأن اسلوبج في الكتابه وايد حلو و مرتب... محتاجه تكونين مطلعه على العالم حولج.. و مب شرط تطلعين علشان تتقوين... ابدئي من الداخل... ابدئي من العائله.. و ما اقصد من والدج او والدتج.. اقصد المجالس النسائيه... إذا أحد استهزء.. طنشي و لا تبينين لهم انج متضايقه... صدقيني ينقهرون أكثر...
السلام عليك اختي
عيدك مبارك وان شاء الله ربنا يتقبل صيامك
تعرفي انا قرات هذا الرد بعد سويعات من وضعك له , ومنذ قرااتي له وانا احاول ان اجيبك بس والله والله كلما اردت ان احط اجابة اجد نفسي تمنعني, كلما افكر في الاجابة اقول لنفسي لافائدة في العلاج فانا لن اشفى من حالتي وسابقى هكذا طوال حياتي لان الله بهاته المشكلات يحاول ان يبتليني ليعرف مقدرة صبري.. تقول لي نفسي اني حتى لو بدات في العلاج فأما انني لن اشفى او أما هذا سياخذ فترة طويلة اكثر من 3 سنوات للشفاء ومع الايام سافقد الامل فلافائدة للعلاج مادام لن استطيع اكماله فقد قمت سابقا بمحاولة علاج نفسي ولكن هذا باء بالفشل لاني اجد انني ليست لدي الامكانيات الذهنية لذلك.. انا لااحظى بذكاء ولابذاكرة قوية واجد صعوبة في الفهم والاستنتاج وقليلة الفطنة ومتثاقلة.. لااجد نفسي اجيد شيءا احسن من الاخرين.. فهناك من يجيد الطبخ وهناك من يجيد الدراسة وهناك من يجيد حرفة ما وانا لااجيد شيءا يجعلني اتفوق به على الاخرين.. هذا شيء يحطمني كثيرا ..
احس انه لاعلاج لي سوى تقبل نفسي على هاته الحالة وماهذا الا ابتلاء من عند الله لن يشفيني منه حتى بعد مماتي.. انا اعجر ان ادعو الله ليشفيني, لاني خائفة ومتاكدة من فشل العلاج.. ومع هذا انا مشمئزة من نفسي فلا شكلي يعجبني ويجعلني افتخر بان هناك شيء جميل في حياتي ولا شخصيتي تعجبني لكي اتدارك بها عدم جمال وجهي.. اريد ان اكون ذات شخصية قوية اولا لاحب نفسي وبعدها ليعجب بي الناس.. مرات اريد البكاء عندما ارى اشخاصا كل الناس تتمنى ان تكون مثلهم ولما انظر الى حالتي اجد نفسي غبية وضضعيفة شخصية لاادري حتى ان ادافع عن رأي او قرار ولاحتى ان اتناقش مع استاذ لانني لااجيد الكلام فافكاري تخرج ساذجة وكلماتي ولغتي تشبه لغة طفل بدا في الكلام فو الله يمل من يسمعني .. رغم ان سني 20 سنة.. بدات اركز على نفسي هذه الشهور الاخيرة فاصبحت اشمئز من نفسي اكره الخروج من المنزل او التكلم مع الناس.. مللت من الدنيا ومافيها.. اتمنى لو انني ماكنت مسلمة لانتحر..
هل استطيع ان اكون ذات شخصية قوية وذكاء وذاكرة قوية وطليقة اللسان ومنطقية ومحبوبة وواثقة بنفسي وفطنة و و و .. انا ارى مشكلتي في عقلي احس انها مشكلة عضوية مستحيل علاجها فما هو الا ابتلاء من رب العالمين..
أريد فقط ان اسالك سؤال هل لي من علاج ؟ انا احتاج الى شيء يبرهن لي اني ساتعالج ( اعرف انه ليس بمقدرتك معرفة هذا الشء ولكن عن طريق تجاربك الشخصية ربما تتمكنين من اجابتي )

( مع العلم انني اخترت كتابين الاول هو سحر الكلمة لابراهين الفقي والثاني هو سعودي ولكن لقيط, هل وفقت في اختياري ؟ ومع العلم انني قرات كتاب سحر الكلمة ولكن احس انني لاافهم المغزى ولااتذكر الافكار الرئيسية فدائما انسى محتويات الكتب التي اقراها وحتى عناوين هاته الكتب..)
اسفة لانني اتعبتك معي فانا احس انني لااستحق اجابتك بسبب عدم جديتي وإهمالي

التعديل الأخير تم بواسطة Optimiste ; 12-08-2013 الساعة 08:26 PM
قديم 12-08-2013, 11:48 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

و انتي بصحه و سلامه.. و تقبل الله صيامك و قيامك و صالح أعمالك..

كونج طرحتي الموضوع يعني انتي عندج النيه للتغيير... بس تحتاجين انج تدفعين نفسج لهذا الشي...

اختي.. قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الرعد "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"... انا أعتبر هذه الأيه قاعده مهمه في الحياة... ما في شي بتيغير فينا إذا ما بدأنا نحن التغيير.. لأن الخطوه الأولى تبدأ منا نحن...

لا تقولين انج راح تغيرين وايد أشيا في حياتج في نفس الوقت لأن هذا الشي صعب جدا... كل خطه ناجحه تحتاج خطوات صحيحه و تركيز على الأهداف و العمل عليها بشكل صحيح..

مثلا:
الهدف: تغيير متفائله بشكل جذري
كيفية تحقيق الهدف:
1-تغيير الشكل الخارجي
2- التغيير النفسي
3- تغيير الشخصية

و بعدين تبدئين تكتبين شو الأشياء اللي تحتاجين تسوينها علشان تحققين كل هدف منهم.. و تحطين مدة زمنيه منطقيه لهذا الشي

لنفرض ان علشان متفائله تحقق هدف تغيير الشكل الخارجي.. فهي تحتاج تنزل من وزنها 70 كيلو... هل من المنطقي اني اقول ان هذا الشي لازم يتحقق في خلال شهر او شهرين؟ طبعا لا.. لأن هذا راح يسبب ضغط نفسي على الفرد و ممكن النتائج تكون عكسيه تماما.. و لكن وضع خطة من 6-8 أشهر ممتازه.. و حتى لو ما نزلت متفائله ال70 كيلو كامله و نزلت 50 فقط فهذا شي جيد لأنها حققت حوالي 70% من الهدف و هذا الشي ممتاز

الإنتقال من هدف لآخر لازم يكون بشكل جيد.. يعني ما نحاول نحقق كل الأهداف مره وحده. لأنها راح تكون متعبه و مرهقه و ما راح نقدر نركز في شي... لهذا السبب نركز على هدف واحد و ممكن نشتغل على الهدف الثاني يوم نكون مقاربين للإنتهاء من الهدف الأول...

اول ما مسكت الإداره كانت في واااااااااااااااااااايد مشاكل في الأقسام... لا تعد و لا تحصى.. و كل يوم أكتشف 3-4 مشاكل.. و اغلبها مشاكل تراكمية من الإدارة السابقه.. ضعت ضياع كبير.. لأني ما عرفت أبدأ في شو و اترك شو.. كنت في حالة تخبط لمدة شهرين.. و أي تأخير في تكوين خطه جيده للعمل كان يضرني اكثر من انه يفيدني.. و في يوم من الأيام.. رحت كوفي شوب و قعدت و قريت حوالي 4 كتب عن الإداره والخطط و التعامل مع بعض المشاكل.. جلست جلسه محترمه.. ركزت في القراءه على اللي احتاجه.. الفقرات اللي احسها ما تفيدني في هذا الوقت كنت اقلب الصفحه و انتقل لغيرها.. كنت محتاجه خطة عمل... و ما عندي وقت أضيعه في شي مب مفيد لي في الوقت الحالي... و بعدها كتبت خطة العمل.. و ركزت على الأهداف اللي ابي احققها خلال سنة كاملة.. حصرت المشاكل الموجوده.. فكرت في حلول لها.. و فكرت في بعض الآليات لتنفيذ الحلول.. و بعدها بدأت العمل..
الخطه الجيده مفيده لتحقيق الأهداف.. ضعي خطه.. اكتبيها في دفتر.. و ابدئي تنفذيها.. راح تواجهج بعض المشاكل و بتضطرين تعدلين في الخطه شوي.. و لكن بدون المساس في الجوهر و الهدف اللي تبين تحققينه...

أنا ما أقدر أقول انج راح تكونين انسانه مختلفه تماما عن متفائله الحاليه.. و لكن أأكد لج انج راح تتغيرين.. بالتدريج راح تتغيرين.. قلتي ان الله يبتلي العبد علشان يشوف مدى صبره.. كلام حلو جدا.. بس هل يعني هذا ان نحن ما ناخذ بالأسباب اللي ممكن تحسن واقعنا... انزين انا في ادارتي... المشاكل اللي اواجهها حاليا بسبب الإداره السابقه.. هل أصبر و اتحمل و اقول لمديري المباشر ان هذا ابتلاء و لازم ابرهن اني اقدر اصبر؟؟؟ هل تعتقدين هذا الكلام راح يكون منطقي له؟ انتي مديرة نفسج... انتي تقيمين نفسج.. و واضح ان التقييم حاليا صفر.. فهل راح تبقين على الصفر؟ او تاخذين الأسباب و تحاولين تعدلين من التقييم؟

القدرات البشريه تتفاوت يا متفائله.. و انا لا اؤمن صراحة بأن في ناس فاشلين... و لكن في ناس ما اكتشفوا الكنز اللي داخلهم... انتي مشكلتج إنج اقنعتي نفسج بأن المشكله الأساسيه عندج عضويه... ممكن فعلا تكون عندج مشكله عضويه.. و هذي تحتاجين دكتور متخصص علشان يشوفها.. و لكن الحق يا اختي.. انتي مشكلتج في الثقه فقط... شوية ثقه في النفس و تطنيش للكلام السلبي و راح تعيشين مرتاحه...

الكتب اللي اخترتيها حلوه.. كتاب سحر الكلمه... قرأته 3 مرات علشان افهم المغزى.. شفتي يا متفائله.. انتي مب الوحيده اللي ما فهمتي الكتاب من أول مره... و مازلت ما أذكر وايد أشيا منه.. و لكني اذكر بعض الأساسيات من الكتاب..

كتاب سعودي و لكن لقيط حلو.. بس راح يضايقج في الوقت الحالي.. و أفضل و بكل صراحه تتركين قرائته حاليا لأنه محبط في بعض الجزئيات و مبالغ في جزئيات أخرى..

ابيج تقرين هذه الكتب:
1. من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي
2. كتاب كيف اصبحوا عظماء للكاتب د.سعد سعود الكريباني
3. عظماء بلا مدارس" لعبدالله الجمعه

محتاجه شي يبرهن لج انج تقدرين تتعالجين؟
اوكي....خلني اعطيج البرهان... اقري الكتاب الثاني و الثالث و راح تكتشفين البرهان بنفسج...

قديم 14-08-2013, 11:13 PM
Optimiste
عضو جديد
Optimiste غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لكل شي حد مشاهدة المشاركة
و انتي بصحه و سلامه.. و تقبل الله صيامك و قيامك و صالح أعمالك..

كونج طرحتي الموضوع يعني انتي عندج النيه للتغيير... بس تحتاجين انج تدفعين نفسج لهذا الشي...

اختي.. قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الرعد "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"... انا أعتبر هذه الأيه قاعده مهمه في الحياة... ما في شي بتيغير فينا إذا ما بدأنا نحن التغيير.. لأن الخطوه الأولى تبدأ منا نحن...

لا تقولين انج راح تغيرين وايد أشيا في حياتج في نفس الوقت لأن هذا الشي صعب جدا... كل خطه ناجحه تحتاج خطوات صحيحه و تركيز على الأهداف و العمل عليها بشكل صحيح..

مثلا:
الهدف: تغيير متفائله بشكل جذري
كيفية تحقيق الهدف:
1-تغيير الشكل الخارجي
2- التغيير النفسي
3- تغيير الشخصية

و بعدين تبدئين تكتبين شو الأشياء اللي تحتاجين تسوينها علشان تحققين كل هدف منهم.. و تحطين مدة زمنيه منطقيه لهذا الشي

لنفرض ان علشان متفائله تحقق هدف تغيير الشكل الخارجي.. فهي تحتاج تنزل من وزنها 70 كيلو... هل من المنطقي اني اقول ان هذا الشي لازم يتحقق في خلال شهر او شهرين؟ طبعا لا.. لأن هذا راح يسبب ضغط نفسي على الفرد و ممكن النتائج تكون عكسيه تماما.. و لكن وضع خطة من 6-8 أشهر ممتازه.. و حتى لو ما نزلت متفائله ال70 كيلو كامله و نزلت 50 فقط فهذا شي جيد لأنها حققت حوالي 70% من الهدف و هذا الشي ممتاز

الإنتقال من هدف لآخر لازم يكون بشكل جيد.. يعني ما نحاول نحقق كل الأهداف مره وحده. لأنها راح تكون متعبه و مرهقه و ما راح نقدر نركز في شي... لهذا السبب نركز على هدف واحد و ممكن نشتغل على الهدف الثاني يوم نكون مقاربين للإنتهاء من الهدف الأول...

اول ما مسكت الإداره كانت في واااااااااااااااااااايد مشاكل في الأقسام... لا تعد و لا تحصى.. و كل يوم أكتشف 3-4 مشاكل.. و اغلبها مشاكل تراكمية من الإدارة السابقه.. ضعت ضياع كبير.. لأني ما عرفت أبدأ في شو و اترك شو.. كنت في حالة تخبط لمدة شهرين.. و أي تأخير في تكوين خطه جيده للعمل كان يضرني اكثر من انه يفيدني.. و في يوم من الأيام.. رحت كوفي شوب و قعدت و قريت حوالي 4 كتب عن الإداره والخطط و التعامل مع بعض المشاكل.. جلست جلسه محترمه.. ركزت في القراءه على اللي احتاجه.. الفقرات اللي احسها ما تفيدني في هذا الوقت كنت اقلب الصفحه و انتقل لغيرها.. كنت محتاجه خطة عمل... و ما عندي وقت أضيعه في شي مب مفيد لي في الوقت الحالي... و بعدها كتبت خطة العمل.. و ركزت على الأهداف اللي ابي احققها خلال سنة كاملة.. حصرت المشاكل الموجوده.. فكرت في حلول لها.. و فكرت في بعض الآليات لتنفيذ الحلول.. و بعدها بدأت العمل..
الخطه الجيده مفيده لتحقيق الأهداف.. ضعي خطه.. اكتبيها في دفتر.. و ابدئي تنفذيها.. راح تواجهج بعض المشاكل و بتضطرين تعدلين في الخطه شوي.. و لكن بدون المساس في الجوهر و الهدف اللي تبين تحققينه...

أنا ما أقدر أقول انج راح تكونين انسانه مختلفه تماما عن متفائله الحاليه.. و لكن أأكد لج انج راح تتغيرين.. بالتدريج راح تتغيرين.. قلتي ان الله يبتلي العبد علشان يشوف مدى صبره.. كلام حلو جدا.. بس هل يعني هذا ان نحن ما ناخذ بالأسباب اللي ممكن تحسن واقعنا... انزين انا في ادارتي... المشاكل اللي اواجهها حاليا بسبب الإداره السابقه.. هل أصبر و اتحمل و اقول لمديري المباشر ان هذا ابتلاء و لازم ابرهن اني اقدر اصبر؟؟؟ هل تعتقدين هذا الكلام راح يكون منطقي له؟ انتي مديرة نفسج... انتي تقيمين نفسج.. و واضح ان التقييم حاليا صفر.. فهل راح تبقين على الصفر؟ او تاخذين الأسباب و تحاولين تعدلين من التقييم؟

القدرات البشريه تتفاوت يا متفائله.. و انا لا اؤمن صراحة بأن في ناس فاشلين... و لكن في ناس ما اكتشفوا الكنز اللي داخلهم... انتي مشكلتج إنج اقنعتي نفسج بأن المشكله الأساسيه عندج عضويه... ممكن فعلا تكون عندج مشكله عضويه.. و هذي تحتاجين دكتور متخصص علشان يشوفها.. و لكن الحق يا اختي.. انتي مشكلتج في الثقه فقط... شوية ثقه في النفس و تطنيش للكلام السلبي و راح تعيشين مرتاحه...

الكتب اللي اخترتيها حلوه.. كتاب سحر الكلمه... قرأته 3 مرات علشان افهم المغزى.. شفتي يا متفائله.. انتي مب الوحيده اللي ما فهمتي الكتاب من أول مره... و مازلت ما أذكر وايد أشيا منه.. و لكني اذكر بعض الأساسيات من الكتاب..

كتاب سعودي و لكن لقيط حلو.. بس راح يضايقج في الوقت الحالي.. و أفضل و بكل صراحه تتركين قرائته حاليا لأنه محبط في بعض الجزئيات و مبالغ في جزئيات أخرى..

ابيج تقرين هذه الكتب:
1. من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي
2. كتاب كيف اصبحوا عظماء للكاتب د.سعد سعود الكريباني
3. عظماء بلا مدارس" لعبدالله الجمعه

محتاجه شي يبرهن لج انج تقدرين تتعالجين؟
اوكي....خلني اعطيج البرهان... اقري الكتاب الثاني و الثالث و راح تكتشفين البرهان بنفسج...
تمام قرات القليل من الكتابين التي اعطيتهم لي و استفدت مما قلته لي حول المشاكل التي تواجهك في الادارة, انا قررت اني اتغير ان شاء الله, لن اكذب عليكي واقول لكي اني مقتنعة انني ساتغير ولكن وجدت لنفسي حلا وهو ان ألجأ الى الله, سابدا بالاستخارة ساطلب من الله ان يسهل علي اقناع نفسي على التغيير ان كانت الجهود التي سابذلها ستوفقني الى التغيير والحصول على شخصية ترضيني, اما ان كانت الجهود لاتنفع فاطلب منه ان يوفقني ان اتوقف لكي لاازرع في نفسي املا واتحطم ان لم تتحقق احلامي...
ولكن انا احس انني سؤوفق بإذن الله,لانني احس ان في عقلي حاجزا يمنعني من الاستفادة من امكانياتي.. اريد ان يتدمر هذا الحاجر الوهمي الذي يعيقني...
نعم هدفي هو التغيير الجذري.. احس ان العشرين سنة التي مضت من حياتي لم اتعلم منها شيءا فانا كنت اقبل الاحداث كما هي لم افكر مثلا انه يمكن ان اغير في نفسي لكي تتغير الاحداث.. ولكن هذا العام بعد دخولي للجامعة اكتشفت انني اعيش في عالمي الخاص الذي اصبحت اشمئز منه.. اريد ان اكون مثل باقي الاشخاص ان يكون لي اهداف اؤمن بنجاحها وان تكون لي شخصية راضية بها و و و و ..
ساعمل على تغيير شخصيتي لان شكلي مستحيل ان يتغير.. بالأحرى ان راضية على جسمي لان الكل يقول لي ان جسمي جميل ولكن وجهي ليس جميلا .. يجب ان اقتنع بوجهي لانني لااستطيع ان اغيره.. ساقنع نفسي بتقبل الاشياء التي لااستطيع تغييرها هكذا الكلمات الجارحة لن تاثر في.. كنت ابكي عندما يقول لي احدهم باستهزاء او بدونه " انني لست جميلة " ولكن مادمت غير قادرة على تغييره لن ابكي مجددا فخالقي ادرى لماذا خلقني هكذا ..
اما شخصيتي التي انا بستطاعتي تغييرها باذن الله لن اقنع نفسي بتقبلها كما هي الان.. بل سابدا بالتغيير..
اول اهدافي واحلامي هو ان " اكون طليقة اللسان " بالنسبة لي طلاقة اللسان وحسن التركيب اللغوي وتنوع الكلمات يجذبون السامع وايضا يزيدون من الثقة في النفس..
ثاني اهدافي ان اكون انسانة مثقفة وألـــُــمَ بمجالات عديدة كالموضة, والدراسة, الطبخ... لكي تزيد ثقتي بنفسي واستطيع المناقشة في المواضيع اليومية بدل ان اسكت..
الان مشكلتي هي تاجيل الاعمال.. فانا اريد ان ابدا في تحقيق اهدافي من اليوم ولكن دائما اجد نفسي تقول لي اجلي هذا الى الغد.. اريد ان اتخلص من اوقات الفراغ وان اعمل كل عمل في وقته ولكن دئما ااجل واقول لنفسي انني تعبانة ولما احاول ان ابدا اجد نفسي تعبانة كثييراا.. كل هذا تخيلات لاادري كيف استطيع ان اتخلص منها
قديم 17-08-2013, 03:01 PM
لكل شي حد
استشارية صيدله
لكل شي حد غير متصل  

تأجيل الأعمال مشكلة الجميع...

لهالسبب قلت لج لا تضغطين على نفسج و ركزي على هدف واحد في كل مره..

حاليا هدفج الأول طلاقة اللسان... واااايد حلو... طيب شو اللي بتسوينه علشان تحققين هذا الهدف؟؟؟

مواقع النشر