logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
قديم 09-10-2006, 05:13 AM
  #1
devoted
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية devoted
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 403
devoted غير متصل  
Question هل يجوز ختم القرآن للمرأة الحائض

السلام عليكم أخواني
أود الأستفسار عن امكانية ختم المرأة الحائض و النفساء للقرآن في شهر رمضان هل يجوز لها بأن تمسك المصحف بعد أن تتوضأ و ترتدي حجابها كك ذاهبها للصلاة و إضافة قفاز لإمساك المصحف (على حسب ماسمعت) أم لا يجوز حتى تطهر المرأة من نفاسها أو من الحيض و أن تختم بواسطة السمع أو الحفظ؟؟؟

وأود الأستفسار عن الآية (لا يمسه إلا المطهرون )و علاقتها بهذا الموضوع و شكرا !
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة منادي ; 03-02-2009 الساعة 11:46 AM
قديم 09-10-2006, 05:16 AM
  #2
كاره الرياضيات
موقوف
 الصورة الرمزية كاره الرياضيات
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 3,333
كاره الرياضيات غير متصل  
يجوز لها القراءة دون لمس 000 بلبس القفازات مثلاً

اما اللمس لايجوز حتى غلافه الخارجي 00 هذا ماهو عليه اغلب العلماء
قديم 09-10-2006, 05:16 AM
  #3
ام انفال
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 440
ام انفال غير متصل  
حتى انا ابي اعرف اذا لا يجوز يصير نقرا القرآن من الجهاز بدون لمس المصحف ؟
قديم 09-10-2006, 05:22 AM
  #4
bunney
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 676
bunney غير متصل  
انا الي اعرفه انه لا يجوز لمس المصحف ولا حتى القراءه ممكن عن ظهر غيب ولكن اللمس و القراءه لا تجوز الا على الطاهر كليا ...لانها كلمات الله
اختكم بني
قديم 09-10-2006, 05:23 AM
  #5
bunney
عضو متألق
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 676
bunney غير متصل  
تقدرون تحطون شريط او سايت قراءن و تررد وراه ولكن اللمس و القراءه لا تجوز
قديم 09-10-2006, 05:34 AM
  #6
حالتي صعبة
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 279
حالتي صعبة غير متصل  
اختلفوا فيه
احد يقول عند الضروره يجوز مثل في المدرسه وقت حصة القران وطبعا وضع حاجز مثل القفاز
وبعضهم قال انه يجوز في اي وقت وطبعا مع حاجز والله اعلم
قديم 09-10-2006, 05:47 AM
  #7
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قراءة القرآن أثناء الحيض

الـسؤال

هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

الـجواب

الحمد لله
هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :
فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .
واستدلوا على المنع بأمور منها :
1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .
2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .
وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :
1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .
2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .
3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .
4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب.

أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .
حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .
ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

الشيخ محمد صالح المنجد

المصدر والتوثيق

http://islamqa.com/index.php?ref=2564&ln=ara

ثبتنا الله وإياكم على القول الثابت في الدنيا والأخرة
ودمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا
.
.
.
.
إهـــــداء
جوهرة نفيسة
لا إله إلا الله وحده لا شريك له
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207


التعديل الأخير تم بواسطة أسد الصمد ; 09-10-2006 الساعة 05:52 AM
قديم 09-10-2006, 06:13 AM
  #8
devoted
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية devoted
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 403
devoted غير متصل  
جزاكم الله كل خير أخواني على المساعدة و جعله في ميزان حسناتكم
و أخص بالشكر أخي الفاضل أسد الصمد على التوضيح بالنسبة للفتوى اجازت كما ذكرت للمذهب المالكي و هذا مايكفيني
و لكن هل قراءة القرآن بواسطة الكومبيوتر تفضل على استخدام المصحف لتجنب الشبهة من الحكم ؟؟
بسبب اختلاف أقوال العلماء فكما يقول الحديث (اتقوا الشبهات) !
__________________
قديم 09-10-2006, 03:11 PM
  #9
devoted
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية devoted
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 403
devoted غير متصل  
هل من إجابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:54 AM.


images