هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > عيادة الأسرة

فعاليات و أنشطة المنتدى


عيادة الأسرة الإجابة المباشرة على الإستشارات الطبية العامة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-12-2006, 03:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
ملف شامل عن أمراض الحنجره

استئصال اللوذتين Tonsillectomy

د. فواز القاسم
اختصاصي أمراض الأطفـال
MBChB DCH

كثر الحديث في السنين الأخيرة عن عملية رفع اللوذتين (اللوزتين) ، وخاصة في الأوساط الطبية الجراحية ، حيث يميل الكثير من الزملاء الجراحين إلى رفع اللوذتين ، سواء في الأطفال أو الكبار ، لمجرد التهابهما أو تضخمهما. وفي هذا البحث سنتعرف على اللوذتين والتهابهما والدواعي الحقيقية لاستئصالهما .


عندما نطلق كلمة لوذتين ، فإنما نعني بهما : العقدتين اللمفاويتين المحيطتين بفتحة الحلق Faucial Tonsils ، وهما جزء من منظومة لمفاوية تشكل ما يعرف بحلقة فالدير Waldeyer's ring ، والتي تتألف من هاتين اللوذتين المذكورتين أعلاه ، مع عقدتين لمفاويتين تتمركزان في المنطقة الواصلة ما بين الأنف والبلعوم ، وتسمّيان الزوائد Adenoids ، مع النسيج اللمفاوي خلف جدار البلعوم ، مضافاً إليها النسيج تحت اللسان lingual tonsils …


هذه الحلقة اللمفاوية التي تحيط بفتحة الحلق ، مهمتها الأساسية هي تشكيل خط دفاعي ، ضد كل ما يهدد جسم الإنسان من ميكروبات غازية ، فإذا ما دخل ميكروب غازي عن طريق فتحتي الفم أو الأنف ، فإن هذا الخط الدفاعي يتصدى له ، وتدور رحى معركة ضارية ، لا تهدأ حتى يتم تحطيم ذلك الميكروب ، ومن الطبيعي أن تكبر هذه العقد اللمفاوية ، بما فيها اللوذتين ، وهو دليل صحة لا مرض ، لأنه يعني فعالية تلك العقد ونشاطها في الدفاع عن الجسم ، والحفاظ على صحته …


ولكن قد يحدث أن تكون الميكروبات الغازية من القوة والشراسة بحيث تتغلب على هذه الوسائط الدفاعية وتعطبها ، فتصبح هذه العقد عبأً على الجسم ، بدلاً من أن تكون عوناً له ، وهنا يصير من المناسب رفعها لتخليص الجسم من ضررها … ولكن يبقى السؤال المهم ، وهو : متى نرفع هاتين اللوذتين .!؟


وللإجابة على هذا السؤال الهام يجب أن نعترف بأن هناك مدرستين:

مدرسة أطباء الأطفال والباطنية ، الذين يضيقون حالات الرفع والاستئصال إلى أضيق الحدود الممكنة .

ومدرسة أطباء الجراحة ، الذين يسرفون أحيانا في عمليات الرفع والاستئصال ..

ومن وجهة نظر طب الأطفال ، يستطب رفع اللوذتين في الحالات المرضية التالية:

التهاب اللوذتين المزمن والمتكرر Chronic and recurrent tonsillitis: فكل طفل يعاني من التهاب مزمن ومتكرر في الحلق واللوذتين ، بمعدل سبع مرات أو أكثر للسنة الماضية وحدها ، أو خمس مرات أو أكثر لكل سنة من السنتين الماضيتين ، أو ثلاث مرات أو أكثر لكل سنة من السنوات الثلاث الماضية ، مثل هذا الطفل نرخص له في عملية رفع لوذتيه ، لأنهما من منظورنا الطبي باتتا تشكلان عبأً يجب التخلص منه .

ضخامة اللوذتين والزوائد المزمن والمتسبب في أعراض اختناقية Chronic ypertrophic tonsil and adenoids: وهذه النقطة على جانب كبير من الأهمية أيضاً ، إذ ليس كل ضخامة في اللوذتين تستدعي رفعهما ، بل لا بد أن تتوفر شروط ، منها : الإزمان ، حيث أن أي التهاب حاد في اللوذتين يسبب ضخامة مؤقتة فيهما ، لكن لا تلبث أن تزول ، ولا يعتبر ذلك استطبابا لرفعهما . كما أن الضخامة لوحدها ليست سببا كافيا لرفع اللوذتين ، ما لم تكن مترافقة بأعراض وعلامات مزعجة للطفل ، مثل : صعوبة التنفس والاختناق ، وخاصة أثناء النوم ، وتأخر النمو ..إلخ

ومن الاستطبابات المهمة لرفع اللوذتين ، حصول خراج فيهما أو حولهما Peritonsilar abscess: إذ أن العلاج الناجع لمثل هذه الحالة يكون في رفع اللوذتين مع الخراج في الوقت ذاته .

وأخيراً من الاستطبابات المطلقة لرفع اللوذتين حصول ورم فيهما ، حيث نرفع الورم مع اللوذتين ونرسلهما للتحليل النسيجي تحسبا لأي مرض خبيث .

هذا هو القدر المتفق عليه من دواعي رفع اللوذتين ، وهي كما نرى حالات نادرة ومحدودة ، أما رفعهما لمجرد التهابهما أو تضخمهما كما ذكرنا ، أو كوقاية أو حتى علاج لالتهاب الجيوب الأنفية ، أو التهاب الأذن الوسطى ، أو التهاب الرئة ..إلخ … فهذا كله غير وارد من الوجهة الطبية الحقيقية ، وهو من باب تضخيم الأمور ، وإعطائها أكثر مما تستحق ، على افتراض إحسان الظن ، أما إذا كانت الدوافع مادية بحتة فإنني أعتقد بأن الأمر يجب أن يناقش عندها خارج عيادات الأطباء .!!!


بقيت قضية لا بد أن نعترف بها وهي إلحاح بعض الآباء والأمهات على الأطباء لرفع اللوذتين عند بعض أبنائهم ، ظنا منهم بأن هذا هو التصرف الصحيح ، الذي يمكن أن يقلل الالتهابات عند أولئك الأبناء ، أو يزيد من شهيتهم للأكل ، وبالتالي يزيد من وزنهم وعافيتهم .!!!


وهنا يأتي دور الطبيب الحاذق والمخلص ، الذي يبذل كل ما يستطيع لإقناع أولئك الآباء ، بأن مجرد ضخامة اللوذتين في الأطفال الصغار هو أمر طبيعي وفيزيولوجي ، لا يلبث أن يزول وتضمر اللوذتين في عمر أقصاه ثماني سنوات ، ولذلك يجب أن لا يشكل ذلك مصدر قلق ، ما لم يكن مترافقاً مع أعراض مزعجة يقدرها الطبيب نفسه … كما يجب على أولئك الآباء أن يعرفوا بأن عملية رفع اللوذتين في الأطفال ليست خالية من المخاطر والمضاعفات ، التي أقلها : النزف ، والتهاب الحلق والبلعوم ، مع مضاعفات التخدير … وأكثرها قد يصل إلى حد تهديد الحياة ..!!!
  #2  
قديم 25-12-2006, 03:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
التهاب البلاعيم (التهاب البلعوم أو الحلق) Pharyngitis

د. فواز القاسم
اختصاصي أمراض الأطفـال
MBChB DCH

إن أغلب الأطفال الذين يراجعون العيادات الخارجية في المستشفيات أو المراكز الصحية ، وهم يعانون من حرارة مع وعكة صحية ، يقال لهم بأن عندهم ( بلاعيم )..!!

ترى .. فما حكاية البلاعيم هذه !؟ وما الذي يعنيه أطباؤنا الأعزاء من هذا المصطلح !؟ وهل صحيح بأنها هي سبب المرض في كل هذه الأعداد الهائلة من الأطفال !!!؟

في الحقيقة : إن التهاب اللوذتين ، أو البلعوم ، عند الأطفال ، هو جزء من مجموعة التهابات تطال الأعضاء التنفسية العلوية ، ابتداء من الأنف إلى الحلق والبلعوم واللوذتين وحتى القصبات الهوائية ..إلخ

ونحن عندما نقول : التهاب البلعوم الحاد مثلا ، إنما نعني به التهاب المجاري التنفسية العلوية هذه ، مع تركز الإصابة في منطقة الحلق Throat . وعندما نقول : التهاب اللوذتين الحاد ، فإنما نعني به ما سبق ، مع تركز الإصابة في منطقة اللوذتين الحلقية Faucial Tonsils .. وهكذا…

وعلى هذا الأساس نقول : بأن التهاب البلعوم الحاد ، أو التهاب اللوذتين الحاد ، إذا كانا هما المقصودان ، أحدهما ، أو كلاهما ، بمصطلح ( بلاعيم ) ، فهما غير شائعين عند الأطفال تحت السنة الأولى من العمر.

والصحيح : أن التهاب البلعوم الحاد ، هو مرض الأطفال في سن المدرسة ، حيث يبلغ قمة حدوثه في عمر 4-7 سنوات ، ويستمر خلال مرحلة الطفولة والشباب ، وهو إن حدث في الطفل فلا علاقة له البتة باللوذتين ، بمعنى : أن وجود اللوذتين أو عدمهما ، لا يؤثر لا على قابلية الطفل للإصابة ، ولا على سير المرض ومضاعفاته .!

يحدث التهاب البلعوم الحاد في الأطفال بسببين :

الأول : فيروسي ، وهو الغالب ، حيث يشكل نسبة لا تقل عن 80-85% من الحالات .

والثاني : جرثومي ، ونسبته لا تزين على 15% من الحالات ، والجرثومة المعنية في الغالب هي المكورات السبحية Group A - beta-hemolytic streptococcus.

ومن هنا فإن الصورة السريرية للمرض تختلف بحسب العامل المسبب .. فإذا كان السبب فيروسيا : فغالبا ما تكون بداية المرض تدريجية ، على شكل حرارة ، وتعب عام ، مع فقدان الشهية للطعام ، وغالبا ما يشكو
الطفل من ألم في منطقة الحلق .

ومن الدلائل على كون المرض فيروسي ، ترافق الإصابة مع أعراض الرشح المعروفة . وإذا فحصنا فم الطفل في هذه المرحلة فإننا نجد احمرارا في الغشاء المخاطي ، مع بعض التقرحات فيه. أما اللوذتان Tonsills فغالبا ما تكبران ، أو تكونان محمرتان ، ومغطاتان بطبقة متسخة من الإفرازات .

وأما الغدد اللمفية Lymphnodes فتكبر أحيانا ، وخاصة في منطقة الرقبة ، وتكون مؤلمة بالجس .

التهاب البلعوم الفيروسي : مرض بسيط ، وذو شفاء ذاتي ، إذ غالبا ما تزول أعراضه في غضون 24-48 ساعة ، ويندر أن يبقى لأكثر من خمسة أيام ، كما تندر فيه المضاعفات .

وأما إذا كان السبب جرثوميا : فالأمر يختلف تماما ، فهو أولا يندر في الأطفال دون عمر السنتين ، كما أنه قد يتظاهر بأعراض غير نموذجية ، مثل : الصداع ، والتقيؤ ، وألم البطن ، فضلا عن الحرارة التي قد تصل إلى 40 درجة مئوية ، وبعد ساعات قليلة من هذه البداية غير المتوقعة ، تبدأ أعراض الحلق بالظهور ، حيث يبدأ الحلق بالتقرح ، ويكون مؤلما ، ومترافقا مع صعوبة البلع وحتى الكلام .!

بقي السؤال الأكثر أهمية ، وهو : كيف نعالج هؤلاء الأطفال .!؟
وللإجابة نقول : بما أن أغلب حالات التهاب البلعوم الحاد هي فيروسية ، وذات شفاء ذاتي ، فيجب على الطبيب أن لا يسرف كثيرا في استخدام المضادات الحيوية .!!

ولكن ، كيف للطبيب الذي يعمل في المناطق الريفية مثلا ، والذي لا يمتلك إلا سماعته الطبية لتشخيص المرض ، حيث لا زرع جرثومي ، ولا تحليلات مصلية .

أقول : كيف للطبيب أن يفرق بين الشكل الفيروسي البسيط ، والذي لا يحتاج إلى علاج ، وبين الشكل الجرثومي الخطير ، الذي إذا لم يعالج بصورة حازمة ، فربما ترك في الطفل مضاعفات خطيرة مثل: روماتزم
القلب ، والتهاب الكلى ، وغيرها .!!!؟

وهنا يأتي دور الخبرة والتدريب الناجح ، بعد التوكل على الله ، فكلما كان الطبيب حاذقا ، ومدربا ، ومتأنيا في الفحص ، كلما كان تشخيصه دقيقا. وإذا وضع التشخيص الدقيق ، فالعلاج سهل وبسيط .
  #3  
قديم 25-12-2006, 03:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
أسباب الألم في الفم واللسان



أورام

إصابة سنية

إصابة فطرية

قرحة في الفم oral cavity ulcer

التهاب لثة gingivitis

قلاع apous

القرحة الباردة Herpes Febrilis cold sores

أسباب الألم عند البلع



التهاب بلعوم حاد acute pharyngitis

التهاب اللوزات النزلي tonsillitis

التهاب اللوزات الجريبي angina Follicularis

التهاب اللوزات الجوبي angina Lacunaris

خناق فنسان Vincent,s angina

التهاب لوزات اللسان lingual tonsilitis

التهاب اللوزات بفقد المحببات agranulocytosis

خراج قاعدة اللسان lingual abcsess

خراج حول اللوزة peritonsillar abscess

خراج جانب البلعوم parapharyngial abcsess

التهاب الناميات الحاد adenoiditis

خراج خلف البلعوم Retropharyngial abcsess

التهاب الحنجرة الفلغموني laryngitis

رض الحنجرة larynx trauma

التهاب سمحاق غضروف الحنجرة perichondritis

حروق الحنجرة والبلعوم والمري الكيميائية

الجسم الأجنبي في البلعوم

الجسم الأجنبي في المري

دوالي المري Varicosis

سل الحنجرة

سل البلعوم

دفتريا البلعوم Diperia

الأورام الخبيثة في البلعوم

أورام الحنجرة الخبيثة

كانديدا البلعوم Candida

داء المنطقة herpes zoster

الحمى القرمزية scarlet fever

التناذر الابري اللامي stylohyoid S

داء كوستين Costen S

عسرة بلع لوساريا dysphagia lusaria

تناذر المفصل الفكي الصدغي

ألم العصب البلعومي اللساني

التهاب البلعوم العقدي اللمفاوي coxsakie virus

داء ابت - ليترير سيوي Abt-Letterer-Siwe

تناذر هيلغر (Carotidynia) Hilger Jerome

سيندروم أردمور Ardmor S

الحلأ الخناقي herpangina

داء كواساكي Kawasaki D.

أسباب الألم في العنق



إصابة النخاع الشوكي

التهاب العقد اللمفاوية الرقبية cervical lymphadenit

التهاب سحايا meningitis

أمراض العمود الفقري الرقبي

توتر العنق الحاد أو التواءه

التهاب المفصل التنكسي للعنق

أسباب النـزف البلعومي والفموي



التهاب البلعوم الحاد.

دفتيريا البلعوم

خناق فنسان

خراج خلف البلعوم

خراج حول اللوزة

رض البلعوم

نزيف بعد العمل الجراحي

أورام متنخرة وأورام وعائية

رضوض

أجسام أجنبية

درق هاجر

القيء الدموي وأسبابه :

مالوري وايس malory weiss

التهاب المري والمعدة gastroesophagitis

قرحة المعدة ventriclis ulcer

التهاب العفج وقرحته ulcer duodeni

سرطان المعدة

سوء تشكل الأوعية angiodysplasia

تناول الأدوية مثل الهيبارين والوارفرين والستريبتوكيناز والستيروئيدات.

دوالي المري .

نفث الدم وأسبابه :

صمة رئوية embolia pulmonalis

سرطان رئة أو قصبات كارسينوما – ورم غدي الخ

توسع قصبات bronchiectasis

تدرن tuberculosis

تكهف الرئة

خراج رئة pulmonary abscess

ذات رئة pneumonitis

كيسة قصبية المنشا bronchogenic syst

تضيق الصمام التاجي mitral stenosis

أم دم aneurysma

أمراض دم :

القيء الدموي : يترافق بإقياء – يتغير لون الدم – يختلط بطعام

النفث الدموي : يترافق بسعال – الدم أحمر اللون بشكل رغوة نتيجة اختلاطاته بالهواء –غير غزير عادة - لايتخثر بسرعة.
  #4  
قديم 25-12-2006, 03:15 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
أسباب النزف من اللسان وأرض الفم



رض اللسان بالأسنان المنخورة والمكسرة

التنشؤات الخبيثة malignant neoplasms

داء أوسلر telangioectases

الورم الوعائي الدموي hemangiomas

النزف بعد الجراحة

درق لسانية glossal thyroid

أسباب النزيف من الحنجرة



التهاب الحنجرة الحاد

السعال الديكي pertussis

سفلس الحنجرة Syphilis

أورام الحنجرة

دوالي الحنجرة وقاعدة اللسان

رض الحنجرة

أمراض الدم

أسباب النزيف من المرئ



دوالي المري varicosis

رض المري

جسم أجنبي في المري

داء أوسلر Osler-Weber-Rendu

ورم المري

سل المري

سفلس المري syphilis

منقوووول
  #5  
قديم 27-12-2006, 05:54 AM
هموووم هموووم غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
مشاركات: 1,984
جزاك الله الف خير


هموووم

"رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ "

  #6  
قديم 28-12-2006, 01:33 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
هموم شكرا للمتابعه والمداخله وجزاك الله خيرا..
إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 05:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©