هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > عيادة الأسرة

فعاليات و أنشطة المنتدى


عيادة الأسرة الإجابة المباشرة على الإستشارات الطبية العامة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-01-2007, 12:47 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
أهم 22 سؤال للمقبلين على اجراء الليزك للعينين؟

ما هو الاستجماتيزم والذي يسمى أحياناً(حرج البصر)أو(انعدام التماثل في النظر)أو (اللابؤرية) أو (الانحراف)؟ وكيف يمكن تلافيه؟

يصاب أحياناً الإنسان بعدم انتظام تحدب قرنية العين مما يجعله غير قادر على تمييز جزء من الخطوط المتعامدة، وهذا ما يسمى بالاستجماتيزم، ويمكن تصحيح هذا العيب باستخدام الوسائل الثلاثة.النظارات، والعدسات، والجراحة.أما إذ كان الاستجماتيزم ناتجاً عن وجود قرنية مخروطية فإنه يمنع إجراء عمليات الليزك أو الليزر.

هل يمكن الركوع والسجود بعد إجراء العملية؟

لأن العملية تتم خارج العين وليس داخلها فإنه يمكن للمصلي أن يركع ويسجد بسهولة.

بعد إجراء العملية، هل سيكون المريض بحاجة إلى نظارة قراءة؟

غالباً ما يحتاج الإنسان الطبيعي إلى نظارة قراءة عند بلوغه سن الأربعين، أما الشخص الذي يعاني قصر نظر فإنه يحتاج إليها في سن متأخرة وذلك حسب درجة قصر النظر.ولذلك فإننا عندما نجري عملية الليزك نحول الشخص من قصير نظر إلى شخص طبيعي، وبالتالي يزداد احتمال حاجته إلى نظارة قراءة بعد سن الأربعين.

هل سيكون مستوى النظر بعد إجراء عملية الليزك أفضل منه بالنظارة أو العدسات، أم مساوياً له؟

تعتبر عملية الليزك حققت أهدافها إذا كانت حدة البصر بعد العملية دون نظارات مساوية لحدة البصر قبل العملية مع النظارات.هذا بالإضافة إلى التخلص من التصغير الذي تحدثه نظارات قصر النظر أو التكبير الذي تحدثه نظارات طول النظر، وفي أحيان قليلة قد يتجاوز الشخص بعد العملية مستوى النظر الذي كان يحصل عليه بالنظارات قبل العملية، كما أن هناك حالات قليلة قد تكون أقل بقليل من مستوى النظر قبل العملية وذلك بسبب ارتفاع درجة قصر أو طوله النظر.

متى يمكن قيادة السيارة بعد العملية؟

بعد استقرار النظر، والتأكد من خلو العين من أي مضاعفات أو آلام يمكن للشخص قيادة السيارة كما يشاء.

هل يمكن إجراء العملية خلال فترة الحمل؟

خلال فترة الحمل والولادة تحدث بعض التغيرات الفيزيولوجية في الجسم، ولذلك ينصح الأطباء بعدم إجراء العملية خلال هذه الفترة.

متى بدأت أول عملية ليزر؟

في عام 1985 أجريت أول عملية ليزر على عين بشرية غير مبصرة، وفي عام 1986 أجرى الدكتور ثيوسيلر من ألمانيا أول عملية ليزر على عين بشرية مبصرة.

هل يعتبر علاج الانحرافات الانكسارية بالليزر علاجاً آمناً؟

نعم وبالتأكيد، إذا انتفت الموانع الطبية التي تمنع استخدامه.وبهذه المناسبة لابد من الإشارة إلى أن العديد من الهيئات الدولية قد أجازت استخدام أجهزة الليزر للعمليات ومنحتها ترخيصاً بذلك، ومن هذه الهيئات هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (fda) والهيئة البريطانية وكذلك الفرنسية.

ما هو العمر المناسب لإجراء العملية؟

الحد الأدنى للعمر المناسب لإجراء العملية هو سن الثامنة عشرة، وذلك لأن مقاس الانحرافات الانكسارية غالباً ما يثبت بعد هذه السن، علماً بأنه ليس هناك حد أعلى للسن في مثل هذه الحالات.فإذا لم يتغير مقاس النظارة خلال ستة أشهر من لبسها وكان السن قد تجاوز الثامنة عشرة فإنه يصبح بالإمكان إجراء عملية الليزر.

ما هي العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر؟

العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر هي قصر النظر، واللابؤرية (الاستجماتيزم)وطول النظر علماً بأن علاج طول النظر يكون بدقة أقل من علاجه لقصر النظر.

هل يمكن علاج الانحراف المسمى بالاستجماتيزم ?اللابؤرية? بوساطةالليزر؟

يمكن علاج هذا النوع من الانحرافات إلى حد أربع أو خمس درجات، شريطة أن يتأكد الجراح قبل إجراء العملية من عدم وجود موانع طبية مثل القرنية المخروطية سواء أكانت كامنة أم ظاهرة

أيهما أفضل الليزر ?prk? أم الليزك ?lasik?؟

قرار العملية متروك للجراح بالتشاور مع المريض. وبشكل عام فإن نتائج الليزر والليزك لقصر نظر أقل من درجتين متساوية.ويتفوق الليزك على الليزر في المقاسات الكبيرة علماً بأن الكثير من الأطباء يفضلون عمليات الليزك؛ وذلك لعدم وجود ألم بعد العملية ولسرعة عودة النظر، ولقلة حدوث العتامات بعد العملية. إلا أن هناك أحياناً حالات محددة قد يقرر الجراح إجراء عمليات الليزر بدلاً من الليزك.

هل الجراحة بالليزك مؤلمة؟

خلال إجراء العملية ليس هناك ألم؛ وذلك لأن المريض يكون تحت تأثير القطرات المخدرة.أما بعد العملية فقد تحدث آلام خفيفة خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وبالذات في الساعات الأولى مع زيادة في إفراز الدمع وعدم تحمل الإضاءة.أما إذا ما تجاوزت درجة الألم هذا الحد فعلى المريض مراجعة طبيبه في أقرب فرصة

ما هو الفرق بين عملية الليزك والليزر؟

طبعاً هناك نوعان من العمليات(الأول)هو عمليات الليزر، والذي يتم من خلال إزالة الخلايا السطحية للقرنية يدوياً، ومن ثم تسليط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي.ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية، وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية توضع عدسة لاصقة لينة، بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ويبدأ البصر بالتحسن تدريجياً خلال أسابيع من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر.
النوع الثاني من العمليات:هو عمليات الليزك، والتي تقوم على مبدأ تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية ثم ثنيه، وبعد ذلك تسلط أشعة الليزر على طبقات القرنية الداخلية، وبعد تسليط أشعة الليزر يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي دون خياطة.
ولعمليات الليزك عدة مزايا أدت إلى شعبيتها وتفضيل الكثير من الأطباء لها؛ لأنها حلت بعض سلبيات عمليات الليزر.ومن هذه المزايا. سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية، وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة، وكذلك عدم شعور الشخص بأي ألم بعد العملية، وعدم وجود داع للبس العدسات اللاصقة بعد العملية إلا في حالات قليلة وتدني نسبة حدوث عتامات في القرنية مقارنة مع عملية الليزر.اما الميزة الرئيسة لعلاج السطحي ( الليزر والليزك والابي ليلا ) فهي انها لاتسبب في حدوث القرنية المخروطية .

هل تصلح عمليات الليزر والليزك لجميع الناس؟

التأكيد هناك نسبة صغيرة من الناس لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات لهم وإن اختلفت الأسباب من شخص لآخر.ومن المهم أن يعرف الشخص الراغب في إجراء هذه العملية نوعية هذه الموانع إن وجدت عند مقابلته للطبيب المعالج.

ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟

الفحوصات قبل العملية مهمة جداً وبناء عليها يتقرر مدى ملائمة عملية الليزك من عدمها.وهذه الفحوصات تشمل التصوير الطوبوجرافي للعين والذي قد يكتشف وجود اشتباه قرنية مخروطية لايمكن اكتشافها بالفحص العادي.كما أن الفحوصات تشمل قياس سماكة القرنية؛ لأن سماكة القرنية عامل مهم أيضاً في مدى إمكانية إجراء العملية من عدمه.كما أن الفحوصات تشمل فحصاً كاملاً لأجزاء العين بما ذلك الجزء الأمامي والشبكية والتأكد من خلوها من أية ثقوب.أما قياس درجة الانحراف فإنها تجرى لأكثر من مرة قبل توسيع حدقة العين وبعد توسيع حدقة العين للتأكد وبدقة من درجة المقاس المطلوب تصحيحه.وفي رأينا أن جزءاً مهماً من هذه الفحوصات هو التحدث مع الطبيب المعالج ومعرفة طبيعة العملية ونسب النجاح والمضاعفات والتعليمات المطلوب اتباعها عقب إجراء العملية.

هل عمليات الليزر والليزك عمليات مؤقتة أم دائمة؟

الهدف من إجراء هذه العمليات هو تصحيح العيب الانكساري للأبد وليس بصورة مؤقتة.إن تناقص الرؤية بعد استقرار النظر وانقضاء الأشهر الثلاثة الأولى أمر قليل الحدوث، خصوصاً لدى الأشخاص ذوي المقاسات الصغيرة والثابتة.

كم من الوقت نحتاج لنزع العدسة اللاصقة قبل إجراء الفحوصات؟

في حالة استخدام العدسات اللينة فإنه يجب عدم ارتدائها لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام قبل عمل الفحوصات.أما في حالة العدسات الصلبة فإنه يجب عدم ارتدائها على الأقل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مع العلم بأنه قد يحتاج الطبيب إلى تمديد المدة لبعض المرضى؛ وذلك للتأكد من خلو القرنية من تأثيرات العدسة.

هل يؤثر الليزك على قياس ضغط العين؟

أي مريض يقدم على عملية الليزك لابد من قياس ضغط العين لديه قبل إجراء العملية؛ وذلك للتأكد من خلو العين من الماء الأزرق والذي قد يمنع من إجراء العملية.وقد وجد من خلال عدة دراسات منشورة أن قياس ضغط العين ينخفض لعدة درجات بعد العملية علماً بأنه ليس انخفاضاً حقيقياً، ولكن نقص سماكة القرنية يؤدي إلى التغيير في قياس الضغط

ما هو تأثير الليزك على الرؤية الليلية؟

تنخفض الرؤية بشكل ملحوظ خلال اليوم الأول بعد إجراء عملية الليزك؛ وذلك بسبب تعرض القرنية للسوائل ولأشعة الليزر، ثم تبدأ الرؤية في التحسن بشكل كبير ابتداءً من اليوم الثاني.وعادة ما يستقر النظر فيما بين الشهر الأول والشهر الثالث، إلا أن هناك نسبة صغيرة من المرضى يتأخر استقرار النظر لديهم لمدة طويلة، خصوصاً إذا كانوا من أصحاب المقاسات الكبيرة أو كان مقاس قطر بؤبؤ العين في الظلام كبيراً.

ما هو تأثير الليزك على جفاف العين ؟

وجد بالدراسات أن هناك جفافاً مؤقتاً يحدث بعد عمليات الليزك، ولذلك تستخدم القطرات المرطبة لعلاج هذا الجفاف والذي يزول غالباً فيما بين الشهر الأول والثاني بعد إجراء العملية.

أيهما أفضل الليزك أم زراعة العدسات ؟

الليزك عملية خارجية بعكس عملية زراعة العدسات والتي تتم داخل العين في الوقت الحاضر هناك شبه اتفاق بين كثير من المختصين على أن الليزك هو الأفضل في حالات قصر النظر حتى ناقص اثني عشر وفي حالات طول النظر حتى زائد خمسة.أما ما زاد على ذلك فإن زراعة العدسات أو حتى في بعض الأحيان إزالة العدسة الطبيعية مع زراعة عدسة صناعية قد تكون هي الحل لمثل هذه الحالات
منقوووول
  #2  
قديم 27-01-2007, 07:00 PM
امل حياتي66 امل حياتي66 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مشاركات: 20
ارجو افادتي قبل فوات الاوان

انا سويت عملية الليزك قبل اربع سنوات وبعد العمليه قالولي ان العمليه نجحت بس فيه نقص بسيط تجين بعدثلاثه اشهر ونعدله بس انا مارحت ذلحين احس نضري بدا يقل طبعن انا كان عندي قصر نضر.هل يصلح اروح لهم بعد هذي الفتره.وهل نزول النضر بعد العمليه يدل على عدم نجاحها ارجو الافاده لاني في حيره من امري ..
  #3  
قديم 27-01-2007, 08:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
أختي بعد عمليه الليزك لابد من الذهاب للطبيب وعمل فحوصات دوريه منتظمه سنويه وليس الأكتفاء بنجاح
العمليه.. اذا أنت متزوجه يجب التأكد من عدم الحمل في حال وصف لك الطبيب أدويه أو أجرى لك ليزك
مره أخرى..
أتمنى أن أكون أفدتك بما أستطيع وفي حدود معلوماتي البسيطه..جزاك الله خيرا على مرورك العطر ودمتي في حفظ الله ورعايته...
  #4  
قديم 27-01-2007, 08:59 PM
امل حياتي66 امل حياتي66 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مشاركات: 20
الله يعطيك العافيه ويجزاك خيرsaapna81
  #5  
قديم 27-01-2007, 10:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
الله يسلمك ويجزاك خير ومشكوره على المرور للمره الثانيه...
  #6  
قديم 27-01-2007, 11:06 PM
ام ميريام ام ميريام غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2006
مشاركات: 1,215
جزاك الله خيرا
  #7  
قديم 28-01-2007, 12:39 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
أم ميريام جزاك الله خيرا وشكرا لمرورك العطر..
  #8  
قديم 31-01-2007, 10:28 PM
raaq2000 raaq2000 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مشاركات: 13
أنا أجريت العملية منذ 40 يوم و الحمدلله النظر جيد الى حد كبير و لكن أعاني من فترة لأخرى من الجفاف.
إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 09:56 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©