هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2007, 02:31 PM
  #1
أسد الصمد
عضو موجّه
 الصورة الرمزية أسد الصمد
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 581
أسد الصمد غير متصل  
هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد


بسـم الله الرحمن الرحيم
الســلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون .
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا .
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم .
ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما .
أما بعد
فائدة نفيسة..هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ؟



الـسـؤال

هل هناك تقييد في الذكر خارج الصلاة ولو جعل الإنسان له في اليوم وقتاً للتسبيح والتحميد ويلزم نفسه بعدد معين هل هذا الأمر صحيح ؟

الـجـواب

الذكر له موضعان :
الموضع الأول : أن يكون داخل العبادة .
الموضع الثاني : أن يكون مقيداً .
إما أن يكون مرتبطاً بالعبادة ، وإما أن يكون مطلقاً

إذا كان مقيداً مرتبطاً بالعبادة إما أن يكون قبلها أو أثناءها أو بعدها أو يكون جامعاً للثلاث فيكون قبل العبادة ، وأثناء العبادة ، وبعد العبادة كالصلاة

فإذا كان الذكر مقيداً بالعبادة على الصفات كلها وثبتت به النصوص ، وجب على المسلم أن يلتزمه فلا يقدم ما أخر الله ولا يؤخر ما قدم الله ، ويلتزم ويتقيد بالوارد لا يزيد عليه ، ولا ينقص منه ، ويتبع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك متابعة كاملة .

وأما إذا كان ذكر الإنسان مطلقاً كأن يكون في نهاره يريد أن يسبح ربه أو يحمده أو يكبره أو يهلله أو يمجده فهذا أمر واسع يجوز له أن يسبح ربه ويذكره قائماً وقاعداً وعلى جنب ومضطجعاً .

وقد أثنى الله- سبحانه وتعالى - على عباده الأخيار الصفوة الأبرار الذين يذكرونه آناء الليل وآناء النهار ، فقلوبهم عامرة بذكر الله وإذا عمر القلب بالله اشتغل اللسان بذكره فمن تسبيح إلى تحميد إلى تكبير إلى تعظيم وتمجيد حتى يخط في يومه ملايين الحسنات ويوجب لنفسه بفضل الله -سبحانه وتعالى رفعة الدرجات فتكفر ذنوبه ، وتستر عيوبه ، وترفع درجته عند الله - سبحانه وتعالى -
فإن الله -سبحانه وتعالى - يقول : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } قال بعض العلماء : إن الله قال : { وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ } فأطلق فهو أكبر من كل شيء وقال- سبحانه وتعالى - : { فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ } وقد قال-عليه الصلاة والسلام- حينما سأله الصحابي الوصية الجامعة التامة الكاملة فقال-عليه الصلاة والسلام- : (( لا يزال لسانك رطباً بذكر الله )) فالذي يذكر الله -سبحانه وتعالى - في يومه يذكره ويسبحه في أول اليوم في أوسطه وفي آخره بل جميع أوقاته قالت عائشة : " كان يذكر الله على كل أحيانه " أي : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - كثير الذكر لله-سبحانه وتعالى - .

أما لو خصص عدداً ، أو خصص وقتاً ؛ فإنه إذا خصص عدداً يعتقد في هذا العدد بعينه أنه لا يزاد منه ولا ينقص منه كان بدعة ويكون التبديع من جهة الاعتقاد في العدد ؛ لأن الله أطلق وهو قيد .

وإذا جاء يحدد في النهار أو في الليل ساعة معينة بذكر معين في وقت لم يحدده كتاب الله ولم تحدده سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - كان التبديع من جهة الإعتقاد في هذه الساعة بعينها ؛ لأن الله أمر بمطلق ذكره في آناء الليل والنهار .

ولاشك أنه لا يجوز للمسلم أن يعتقد شيئاً في الشرع إلا إذا دل الشرع على اعتقاده
فنحن لا نكره أن يذكر المسلم ربه ولا نبدع ذاكراً يذكر ربه على السنن
وإنما يبدع من يعتقد ما لا يجوز له اعتقاده وهو اعتقاد الفضل في خصوص الزمان ، أو خصوص المكان ، أو خصوص العدد
ولذلك لا يجوز الإعتقاد في عدد معين ، أو موضع معين إلا ما ورد الشرع به
مثلاً لو جاء في السحر وأكثر في السحر من الاستغفار نقول : إن الله ذكر الاستغفار وأثنى على المستغفرين بالأسحار فهذا خصوص زمان بخصوص ذكر دل الشرع عليه .

لكن لو قال لك قم : في السحر وقل مائة مرة أستغفر الله نقول إن الله أثنى على المستغفرين بالأسحار فأطلق فمن أين التقييد بمائة ؟
وأين التقييد بألف ؟
وأين التقييد بسبعمائة ؟
وأين التقييد بسبع ؟ أي : تقيد لعدد خرج عن السنن ، فالسنن أنه مطلق
لكن لو أن الشخص عنده ساعة معينة يذكر فيها ربه لا يعتقد في الساعة ؛ ولكن ليس عنده فراغ إلا يوم الخميس ، وليس عنده فراغ إلا يوم الجمعة فاختار من يوم الجمعة أول يوم الجمعة من أجل أن يذكر الله -سبحانه وتعالى ، أو يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - دون أن يلتزم بعدد معين ودون أن يلتزم بوقت معين بالاعتقاد في الوقت ؛ وإنما حصل له ذلك اتفاقاً لا قصداًفقال هذا وقت فراغي ، فأُحِب أن أذكر الله -سبحانه وتعالى فيه فالتزمه من باب المداومة على العمل الصالح لا بأس ؛ لأن عائشة-رضي الله عنها- قالت فيما روته مرفوعاً إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أحب العمل إلى الله ما كان ديمه وإن قل " فقالت : " ما كان ديمه " هذا عموم سواءً في الليل أو النهار .

وأما بالنسبة لذكر القرآن لو حزب القرآن وجزأ القرآن ؟
أو جعل القرآن ثلاثاً كل يوم يختم ثلث القرآن حتى يعرض قوله وعمله على كتاب ربه كل ثلاثة أيام ، فما كان من خير حمد الله عليه وما كان من شر ابتعد منه فلا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل لعبد الله بن عمرو بن العاص-رضي الله عنهما- أن يختم كل ثلاث ، فلو أنه حينما جزأ القرآن على ثلاثة أيام جعل ثلث القرآن سدسه في أول النهار وسدسه في الليل فحينئذ لا بأس ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - جعل الثلاث للثلاثة أيام فلا مانع أن يعدل في نهاره والعدل سنن الشرع فيجعل حظه من الليل كحظه من النهار ولو جعل ثلثي الثلث لليل وثلث للنهار من باب فضيلة قيام الليل فلا بأس ، فالمقصود أن هذا ورد به وقد دل على ذلك الحديث الصحيح فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في الحديث الصحيح : (( من نام عن حزبه من الليل )) فقوله : (( من نام عن حزبه من الليل )) قالوا : هو الرجل يجعل له حزباً معيناً كأن يقرأ كل ليلة ثلاثة أجزاء أو أربعة أجزاء ؛ لكنه لا يخص أجزاءً معينة معتقداً الفضل بأعيانها مقيداً لها في زمانها فذلك كله مما يخالف الشرع على التفصيل الذي ذكرناه ، وبناءً على ذلك فلا بأس أن يذكر العبد ربه بسائر أنواع الذكر وأفضلها وأتمها وأجمعها للغير .

كثرة تلاوة كتاب الله -سبحانه وتعالى ، فمن أكثر من تلاوة القرآن جعل الله له من كل همٍ فرجاً ، ومن كلٍ ضيق مخرجاً ، ومن كلٍ بلاءٍ عافية لا تعميه الفتن ولا تضله المحن .

المجيب / الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي


ثبتنا الله وإياكم على القول الثابت في الدنيا والأخرة
دمتم في سعادة من الباري جل جلاله
وشكرا
.
.
.
.
إهـــــــــــــداء
كنز من كنوز الجنة
لاحول ولاقوة إلا بالله
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
__________________
هل تجوز كلمة (ألو) في الهاتف، إنهم يقولون: إن هذه اللفظة ليست للمسلمين بل هي للنصارى، وجهونا ووجهوا المستمعين؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فلا أعلم حرجاً في كلمة "ألو" لأن الناس اعتادوها وتعارفوا عليها ولا حرج في ذلك، وكثير من الكلمات الأعجمية تعارف عليها الناس وصارت بينهم فلا يضر ذلك، وإذا قال نعم بدل "ألو" كله طيب، المقصود أن "ألو" لا حرج فيها والله أعلم.
http://www.binbaz.org.sa/mat/17207


التعديل الأخير تم بواسطة أسد الصمد ; 10-02-2007 الساعة 02:50 PM
قديم 10-02-2007, 03:10 PM
  #2
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 7,731
الجروح غير متصل  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي في الله أسد الصمد

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك
__________________
قديم 10-02-2007, 03:37 PM
  #3
اسبريسو
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اسبريسو
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 7,194
اسبريسو غير متصل  
جزاك الله خيرا
__________________
اللهم إني تصدقت بعِرضي على الناس وعفوت عمن ظلمني
وأسألك في ذلك بلوغ مراتب المحسنين
ربنا هب لنا من ازواجناوذرياتناقره اعين واجعلنا للمتقين اماما
رب اجعلني مقيم الصلاه ومن ذريتي
اللهم اني اسالك لذريتي صحبه الاخيار وتوكل الاطيار
اللهم الف بين قلوبهم وبلغني فيهم غايه املي ومناي بحولك وقوتك
اللهم اسعدني ببرهم في حياتي وبدعواتهم بعد مماتي
قديم 10-02-2007, 06:28 PM
  #4
KALYGY
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 153
KALYGY غير متصل  
جزاك الله خير الجزاء يا أخي في الله أسد الصمد ؛؛لاحرمك الله الأجر ؛؛وجعله الله الكريم في ميزان حسناتك .........
__________________
اللهم آتني الحكمة التي من أُوتيها أُوتي خيراً كثيراً
قديم 10-02-2007, 10:13 PM
  #5
بنت ديرتي
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية بنت ديرتي
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 667
بنت ديرتي غير متصل  
أخي
جزاااااااااك الله خيرا
وجعل كل كلمة كتبتها في ميزان حسناتك
__________________
في المدرسة نتعلم لنمتحن
وفي الحياة نمتحن لنتعلم


قديم 10-02-2007, 11:14 PM
  #6
اعذروها
قلم مبدع
تاريخ التسجيل: Aug 2006
المشاركات: 1,822
اعذروها غير متصل  
موضوووووع رااااااااائع ..جزاك الله الجنة ..
قديم 10-02-2007, 11:31 PM
  #7
ssas
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 258
ssas غير متصل  
موضوع مفيد

بارك الله فيك
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:22 AM.


images