ما هي حقوق الزوج؟؟؟؟؟قدموا النصائح - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2007, 09:30 PM
  #1
محد دلوع شراتي
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 545
محد دلوع شراتي غير متصل  
doodah ما هي حقوق الزوج؟؟؟؟؟قدموا النصائح

السلام عليكم ورحمة الله بركاته
...............................................
...............................................
...............................................
أكيد من العنوان بتعرفون شو أريد.............باتقولون في حد ما يعرفها..................بقولكم كلنا نعرفها بس منو يقدر يطبقها...................

أنا كنت أظن إني مب مقصرة في حق زوجي ولا فالبيت...........وطلعت إني مقصرة في كل شي.........................بخبركم موقف صارلي............
كنت قاعدة مع زوجي فالحجرة.......كانت عندنا بنت اخته وعمرها 5 سنوات........... تعرفون شو قالت لزوجي...........قالتله:ليش البشكارة تحطلك وتقدم لك كل شي..............
شويت عمري ما سمعتها........قالي زوجي سمعتيها قلت لا............زوجي قال للبنت عيدي شو قلت.... ردت الجملة مرة ثانية.............زوجي ابتسم وانا ابتسمتله............ونسيت السالفة بس انا الغبية ما فكرت ليش قالت هالبنت هكذا وهذي صغيرة كيف تفكر بهالطريقة...............
اليوم اكتشفت إن هذا كلام أهل الزوج..............مع إني أهتم بالنظافة واستقبل الضيوف.........واحاول فعل كل شي............اقدر عليه.............
انا ما اعرف شو شعور زوجي ممكن يكون راضي أو لا............بس أنا أشوف إن كل شي عادي بينا........وهم ينقدون فيني كثر النوم.............بصراااااااااااااحة أنا اشوف نفسي مقصرة بعض الايام في بعض الاشياء..................مب كل يوم ............ وانا أشوف نفسي تغيرت وااااااااااايد وانا قاعدة اقارن نفسي بين أول 3 شهور وبين ألحين............لقيت نفسي تغيرت..........
بصراحة الواحد ما يقدر يغير من نفسه بشكل فوري نهائي حتى الله مع ان الخمر حرام بس ما قلهم إنه حرام من البداية لأنه يعرف إن هذا بالتدريج وليس فوري............وانا ما كنت ارفع الكوب من مكانه فبيت الوالد...........وانا يوم اتيت بيت زوجي ما كنت أعرف شيئا نهائي............بس ألحين تعلمت كم أكله وطلعوا يجننواا..............أما بيني وبين زوجي فأنا اتهتم بيه من ناحية الملابس والأكل.............ومع هذا كله هم ينقدون علي ومب عاجبهم شي..................وكلامهم يأثر علي وما يخليني لي نفس أسوي شي............مع العلم إني طالبة وأدرس و بعد كم شهر سأكون على شرف الولادة..............طولت عليكم..............................

باختصار يا ترى شة أسوي عشان أرضي زوجي وأهله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وخبروني نصائح عشان استفيد ممكن تكون صغيرة بس بحطها بين عيوني وفوق راسي؟؟؟؟؟؟؟؟انتظر نصائحكم واتمنى ان تكون من تجاربكم الشخصية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 26-02-2007, 09:46 PM
  #2
السيف المسلول
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية السيف المسلول
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 2,878
السيف المسلول غير متصل  


حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .


والله أعلم.

الشيخ / محمد صالح لمنجد
__________________
التوقيع : تحت الإنشاء وتأخر تنفيذه
بسبب هروب المقاول
قديم 26-02-2007, 10:29 PM
  #3
fafi
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,198
fafi غير متصل  
ما شاء الله عليك اختي دلوعة

انت حريصة على ان تكون حياتك الزوجية مثالية

اختي ... تنقسم الحقوق الزوجية في نظري الى قسمين ...

قسم معنوي وقسم مادي

القسم المعنوي هي في الاعتناء بمشاعر زوجك وحالتة النفسية وحياتكم العاطفية

القسم المادي هي الاعتناء بالاشياء الظاهرية مثل البيت ...المأكل ..الملبس

وهذا يخلتف من رجل الى رجل... في رجال لا يريدون ان يشربوا كأس الماء الا من يد زوجاتهك
لا يأكلوا الا من يد زوجاتهم ...
وفي رجال ... لا يمانع ان تقوم بهذه الاشياءر الخادمة ...

انت شوفي من اي نوع زوجك ... لكن طبعا افضل ان يكون كل شي من يدك ...

يعني مثلا الشغالة تجهز لك اشياء الطبخ وانت تقومين بالطهو والتقديم ...

الشغالة تغسل وتكوي الملابس ... وانت تقومين بترتيبهم في الدولاب

الشغالة تنظف كل البيت ...لكن غرفة نومك يفضل ان تنظفيها انت وتضعي فيها لمساتك
لا اؤيد ان الشغالة تنظف وترتب السرير ...لمستك اختي ومسحك على سريرك صدقيني يجعل فيه طاقة ايجابية تنعكس عليك انت وزوجك

وقت وجود زوجك .. لا تجعلي الشغالة تتحرك في البيت وكأن زوجك غير موجود .. ضعي لها وقت نوم مبكر حتى تأخذي راحتك مع زوجك

بالنسبة لاهل زوجك ... لا تزعلي من كلامهم... صدقيني يمكن تتضايقي من كلامهم لكن لو تمعني النظر في ما يقولون هي اشياء في صالحك ... ودعي كلامهم يكون حافز لك لكي تتعلمي اكثر واسرع

انا معك التغير في يوم وليلة مستحيل ...لكن المراءة الذكية هي تستغل اي فرصة واي كلمة لتتعلم منها وتكسب الوقت

نظمي وقتك وراح تصنعين المعجزات وخاصة انك امام مسؤولية عظيمة الا وهي طفل جديد ومسؤولية كبيرة

ربي يكملك بعقلك

اختك فافي
قديم 27-02-2007, 09:48 PM
  #4
محد دلوع شراتي
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 545
محد دلوع شراتي غير متصل  
اخي السيف المسلول:
اشكرك بصراااااااااحة على المشاركة التي رفعت من معنوياتي........بس أريد أعرف في شي يحبه الرجال كلهم ولا يستطيع الرجل البوح به

أختي فافي:
مشكوووووووووووووورة على الكلام الحلو وانا كل الذي قلتيه أنا أسويه..........بس انا الشي الذي ما احبه إن أي شخص يريد ينقدني يقولي في وجهي انا لا احب الكلام من وراي حتى لو كان اهون......
قديم 27-02-2007, 10:29 PM
  #5
fafi
عضو مميز
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,198
fafi غير متصل  
اكيد اختي ما احد يحب ان يتكلم احد من وراه

لكن يمكن ما حبو يجرحوا مشاعرك او يمكن ان نقول ان الناس اجناس .. مو كل الناس يفكرون مثل ما نحن نفكر

لكن مثل ما قلت لك اختي ...خذي الجانب الايجابي من هذا الكلام ووظفية لصالحك

حاولي ان تستغلي الانتقادات اللي في صالحك وسويها

اعتبري ان كلامهم شي لصالحك انت .. لا تاخذينه بحساسية زايدة

اعرف .. وخاصة اذا كان طالع الكلام من اهل الزوج ... الواحدة منا تتحسس قليلا

لكن الذكية من تستغل كل كلمة لتطور من نفسها ... وتعتبر انها كانت غافلة عن اكتساب صفة حسنة وكلامهم نبهها لهذه الصفة

وربي يوفقك ويسعدك

اختك فافي
قديم 27-02-2007, 10:44 PM
  #6
sabareena
عضو دائم
 الصورة الرمزية sabareena
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 83
sabareena غير متصل  
انا أقول لك اختي الفاضلة

داخل كل رجل طفل فغتنمي هذه التسمه وهذا الطريق لتصلي لأرضاء زوجك
فالرجل يحب من زوجته ان تجعله طفلها المدلل بالاعتناء والاصغاء والدلال.....

ابدأي على هذا الاساس

وفقك الله
قديم 01-03-2007, 12:13 PM
  #7
السيف المسلول
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية السيف المسلول
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 2,878
السيف المسلول غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محد دلوع شراتي
اخي السيف المسلول:
اشكرك بصراااااااااحة على المشاركة التي رفعت من معنوياتي........بس أريد أعرف في شي يحبه الرجال كلهم ولا يستطيع الرجل البوح به

أختي الفاضله /

أسال الله لي ولك التوفيق شيء يحبه الرجال هو :-

وآسف على إطالت الموضوع لكن فيه بحر مما تُريدين وفوائد جليه

أقراءيه جيداً وعلى مهلك وبرواق حتى لا تملي وتغلقين الموضوع

إن كان من صواب فمن الله وإن كان من خطأ فمن نفسي والشيطان


كوني له كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم

وإن نظر إليها سرته
بقلم الأستاذ / أحمد القطعاني
لا توجـد فـي الدنيا امرأة دميمة قط ، وإنما توجد امرأة غير ذكية ، فبقدر ما
ينقص من ذكاء المرأة ينقص من جمالها .
خلق الله سبحانه كونه الواسع وبث فيه أصناف المخلوقات وأنواعها من حجر وسائل
وشجر وحائل ، وكله معجز من ذرة التراب إلى مجرات السماء، واختلفت مهام هذه
الموجودات وألوانها وأحوالها اختلافا شديدا ، فمهمة الصباح غير مهمة المساء
ولون البحر يختلف عن لون الصحراء وتحليق الطير مغاير لزحف الزواحف .
بيد أن كل الموجودات وإن اختلفت كثيرا وتباينت نجدها قد اتفقت في شيء واحد
وهو تلك المسحةالجمالية الملازمة لها الغالبة على الكون كله .
لا يعجز الله سبحانه أبدا أن تنبت البرتقالة في الحجر الصلد ولكنه جعلها
تتربع زاهية على عرش جذاب من الأوراق الخضراء والأغصان اليانعة زهرة فواحة ثم
ثمرة شهية ، ولا يعجزه أبدا أن تكون الشمس مصباحا معلقا في السماء من السادسة
لينطفئ في السادسة ولكنه سبحانه جعلها ألوانا وأطوارا ومواقعا وابتدأها بذلك
الشروق البديع واختتمها بروعة الغروب الخلاب ، وحبة اللوز كان بامكانك أن
تلقاها مرمية مع الحصى على الأرض فتأكل منها ما شئت ، ولكن تأبى حكمة الله إلا
أن يخلق لك شجرة تتحول في ثاني شهور السنة إلى لوحة بديعة رائعة من الورود
الحمراء والبيضاء المتشابكة تجعل بيكاسو وسلفادور دالي ومايكل أنجلو ودافنشي
تلاميذا في الصف ما قبل الأول الابتدائي في مدرسة الفنون الجميلة.
وتعدد خلق الله سبحانه كما شاء حتى إذا خلق المرأة خصها بخلاصة جمال الكون
ففيها من الورود رائحتها وتفتحها ومن العصافير شقشقتها وتغريدها ومن الغزلان
لطفها ورشاقتها ومن الأرض عطاؤها وخصوبتها ومن الشجرة التفافها وتشابكها ومن
البدور نورها وطلعتها ومن النحلة عسلها وزخرفتها وإلى آخر ما في كونه سبحانه من
جمال وعذوبة .
نعم خص الله المرأة من بين خلقه بكل هذا الجمال غير المحدود فضلا منه سبحانه
وجودا ، وإن كان الحال كذلك فما الذي جعلها ترد البئر وترجع عطشى ؟
ما الذي جعل نسب الطلاق عندنا في بعض الشعبيات ترتفع لتصل 53% من عقود الزواج؟! وما الذي حدا ببعضهم للإعراض عن الزواج جملة مما زاد نسبة العنوسة في
فتايتنا ؟!
وما الذي دفع ببعض آخر للسفر إلى خارج حدودنا للزواج وهو ليس حراما ولا جريرة
ولكنه أوجد مشكلة اجتماعية عندنا ندفع ثمنها من سعادة فتياتنا باهظا ، نحن
نحتاج تحديد نوع المشكلة لا غير .
منذ سنين وسنين كان مجتمعنا محدود التنقل واحد الصفات تتماثل فيه سمات شظف
العيش والظروف القاسية يعيش الإنسان ذكرا كان أو أنثى في باديته أو قريته أو
مدينته ولا يرى إلا بني جنسه في عصره ومصره ، وإلى عهد قريب لم تكن ترى امرأة
قط في مدن ليبية عديدة ؛ لذا لم تواجه المرأة تحديات مصيرية واستقرت الأسرة
وعاشت أمانا وطمأنينة يسرت لها الثبات والنمو ، حتى ثار بركان القرن العشرين
وألقى حممه علينا وعلى من حولنا .
إذ تغير الزمان وجرفنا تيار العولمة والثقافات الواردة رغم أنوفنا وصارت كل
الدنيا بأجناسها وثقافاتها وأحداثها عند كل واحد منا في داخل منزله مجتمعة في
صندوق زجاجي صغير اسمه (التلفزيون) هذا الاختراع العجيب الذي ظهر عام 1936م
ليعتبر أكثر الاختراعات تأثيرا في حياة الإنسان منذ وجد الإنسان حتى اليوم
وسبقه الراديو ولحقه الانترنيت مرورا بالهاتف والنقال والفاكس والايميل وكل
قائمة وسائل الاتصال الحديثة .
ودخل التحدي إلى قعر مسكن الأسرة ليرفع سيفه في وجه أفرادها كلا حسب موقعه
ومنهم المرأة التي هى موضوعنا اليوم .
وأذهلت مجتمع الرجال عندنا صور براقة لامعة لمطربات وراقصات وممثلات عاريات
مائلات مميلات ينثنين بفجور وإسفاف على شاشات الفضائيات عبر عشرات القنوات
العربية المتخصصة في بث الأغاني العربية والأجنبية ناهيك بقنوات أخرى متخصصة في
الأفلام الأجنبية وما تبثه باقي الفضائيات هي الأخرى خلال برامجها اليومية من
أغان ومسلسلات وتمثيليات .
وصار من الطبيعي جدا أن ترى الرجل يقلب القنوات وهي بحمد الله أكثر من مائة
قناة عربية هذا إذا استثنينا القنوات الأجنبية حيث الكارثة أعم وأطم حتى يقف
على أغنية لمطربة وقد صبغت شعرها ليصير أشقر على الطراز الأوروبي وسكبت على
وجهها صنوف التبرج والتبهرج ، وحشرت جسدها بقوة خارقة في ملابس ضيقة لا تكاد
تستر شيئا ، ثم يعقد مقارنة بين هذه الصورة النموذجية في نظره وبين زوجته
القابعة في المنزل في ثياب متسخة تطبخ وتغسل وتمسح وتكنس وتطلق عقيرتها عاليا
بالصراخ والدعاء على الأولاد وأبيهم وأمهم واليوم والأمس والدنيا جميعها .
وكانت النتيجة معروفة سلفا قبل أن تبدأ الجولة الأولى لذا لم يفاجأ أحد بما
أعلنته بعض وسائل الإعلام من أخبار طلاق تسببت فيها القنوات الفضائية بما تبثه
من صور للمطربات والراقصات وسواهن اللاتي حسمن المعركة لصالحهن في بيت الأسرة
ولسنا في ليبيا من ذلك ببعيد .
كما أن بيوتا كثيرة لم تسوء فيها الأمور إلى حد الطلاق بحمد الله ولكنها خلقت
فجوة أعقبتها جفوة بين الزوجين ربما يتعافيا منها وربما تبقى حتى يقضي الله
أمرا كان مفعولا.
وأنا لا ألوم مجتمع الرجال فهو في الدول العربية عموما ومن بينها نحن في
ليبيا بالضرورة مجتمع ذكوري يغلب عليه طابع الأنانية وظلم المرأة ومطالبتها
بكمال لا يتحلى بعشره الذكر غالبا ، وإنما ألوم المرأة التي جبنت عن معركتها
وانسحبت من ساحة الدفاع عن مقدساتها وبيتها وزوجها وأولادها إلى ركن انزوت فيه
تجتر بكل تخاذل وجبن أحزانها وأشجانها لا تمد يدها إلى ما وهبها الله من أدوات
ومزايا قادرة على قلب النتائج لصالحها لا محالة ؛ فأنت يا ابنتي من في يدك
العود الأخضر النامي وسواك عودهن يابس باهت متكسر .
فليس لهذه المتمايلات اللاتي ينهش عفتهن المشاهدون بأعينهم والأقربون
بأيديهم وأنيابهم عفتك وحصانتك وتاج شرفك الذي ترفعينه عن جدارة فوق رأسك بإباء
وشمم هي مزية تنفردين بها ينبغي أن تذكري بها من يعقد بينك وبينهن المقارنات .
وعليك بسيد الزينة ومفتاح الجمال والبهاء وهو وضوء الصلاة فقد أثبتوا الآن
أن للماء دورا كبيرا في ترطيب بشرة الوجه وتأخير الشيخوخة ومقاومة التجاعيد،
كما أدلك على أكسير الملاحة والنضارة ألا وهو تلاوة حديث واحد على الأقل لنبيك
سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم كل يوم فإنه يكسب الوجه وسائر البدن نضارة
وهو ما أشار إليه صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : { نضر الله امرأ سمع مقالتي
فوعاها } .
ولا تغفلي الكحل فسيد الأنبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله كان يكتحل
ويقول : ) اكتحلوا بالاثمد فإنه يجلو البصر وينبت الشعر ( ، ثم اعمدي إلى
صديقتك الخالدة أقصد المرأة وتفقدي مواقع ملاحتك على صفحتها وانظري أين أنت من
مشط الشعر وتتوجيه بالتسريحة التي يحبها زوجك ، وارتداؤك لأثواب جميلة ولا أقول
ثمينة تظهر قوامك ورشاقتك ، و بخة عطر بين الفينة والأخرى تزيدك ومن حولك
انتعاشا، فمن الضروري أن تملأي عين زوجك لتكوني مثالا لما جاء في حديث نبيك صلى
الله عليه وآله وسلم الذي أخرجه ابن ماجه قال : { ما استفاد المؤمن بعد تقوى
الله خيرا له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر ليها سرته وإن أقسم عليها
أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله } ، أين أنت من تلطيف معاملتك له
وتخليل أحاديثك معه بألفاظ الاحترام وبعض النوادر واللطائف المحببة وكلمات تظهر
مشاعرك نحوه وحبك له وإعزازك لشخصه ومقدار أهميته في حياتك ، إن الحياة تصبح
أجمل إذ ما أظهر المرء عواطفه الطيبة تجاه الآخرين ، وضعي نصب عينيك حديث نبيك
صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه ابن حبان قال : { والذي نفسي بيده لا تؤدي
المرأة حق ربها حتى تؤدي حق زوجها } .
ثم اعمدي إلى خصمك نفسه وحوليه إلى سلاح فتاك في يدك أعني انظري إلى ما شد
انتباه زوجك في هذه المميلة أو تلك إن كان تسريحة أو رشاقة أو أناقة أو سواها
واكتسي به ، وتذكري إنها امرأة مثلك لا تزيد عنك بشيء ولدت في تسع أشهر مثلك
تماما كل ما في الأمر أنها ساحة لا يقف فيها إلا المرأة الذكية التي تعرف مواقع
قوتها فتزيدها وتؤكدها ومواقع ضعفها فتنبذها وتهجرها .
لقد سألت امرأة أمك السيدة عائشة أم المؤمنين عن القدر الذي تصله في التزين
لزوجها ، فقالت أمك لها : { لو استطعت أن تخرجي عينيك من محجريهما فترديهما
أجمل مما كانا فافعلي } ، واشرح لك هذه الكلمة الجامعة المانعة بلفظ أيسر فأقول
ان أمك رضي الله عنها تعني أن لا حد لتجمل الزوجة لزوجها أو التزين له .
وأنا أفتي دائما بإباحة صبغ الشعر بما تحب الزوجة أن تبدو به لزوجها من
ألوان وأقول أن المرأة ذات الزوج التي تترك بياض شيب رأسها من غير حناء أو صبغ
آثمة لا محالة وأعتبرها متشبهة باليهود والنصارى ، وأستشهد في ذلك بقوله صلى
الله عليه وآله وسلم وآله فيما أخرجه البخاري : { إن اليهود والنصارى لا يصبغون
فخالفوهم } ، وأقول أيضا أن الزوجة تؤجر بكل دينار تنفقه على شراء ما تتزين به
لزوجها ، كما أفتي بإثم الزوجة إن كانت مهشمة الأسنان وتملك ما تنفقه على
إصلاحها على يد طبيب الأسنان ، .
__________________
التوقيع : تحت الإنشاء وتأخر تنفيذه
بسبب هروب المقاول
قديم 01-03-2007, 12:14 PM
  #8
السيف المسلول
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية السيف المسلول
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 2,878
السيف المسلول غير متصل  
وطالما أيضا رددت بشدة وقوة على تحريم بعضهم
لتحديد شعر الحاجبين مستدلين بقولهم { لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
النامصة والمتنمصة } ، وهو حديث صحيح رواه أبو داود وغيره ولكنني أعتبر أن
فهمهم له هو غير الصحيح وأستشهد في ذلك بالتعريف الذي ذكره أبو داود نفسه في
سننه بقوله : (( إن النامصة هي التي تنقش الحاجب حتى ترقه )) أهـ، وهي بالطبع
غير التي تنتف ما يشينها منه مما تناثر هنا وهناك مما لا يدخل في باب الترقيق .
بمعنى آخر أن الترقيق غير مطلوب ، أما احفاف الوجه أي نتف ما فيه من شعر
زائد يقبح صورة المرأة فهو مطلوب ولعل هذا ما يؤكده ما أخرجه الطبري عن
امرأة أبي إسحاق أنها دخلت على السيدة عائشة وكانت شابة يعجبها الجمال فقالت :
المرأة تحف جبينها لزوجها ؟
فقالت السيدة عائشة : أميطي عنك الأذى ما استطعت .
وما ذكره ابن فارس في معجم مقاييس اللغة المجلد 5 ص 481 في كلمة (نمص) ، قال :
شعر نميص ونبت نميص نتفته الماشية بأفواهها . أهـ
نعم أنا أفتي بكل ذلك لأنني لا أحب أن يرى الزوج زوجته إلا في أحسن صورة
وأبهى حلة لتستقر الأسرة وتتحاب وتؤدي وظيفتها وتنجح في مهمتها المقدسة وأخاف
إن لم تفعل الزوجة ذلك لزوجها أن تكون آثمة بدفعه إن كان ضعيف الإيمان إلى
إشباع غرائزه حيث لا يرضى الله .
واعلمي أن المرأة الخاملة المتمارضة هي مخالفة لسنة سيدنا محمد صلى الله
عليه وآله وسلم فقد كانت أمنا السيدة عائشة تسابق نبيك صلى الله عليه وآله وسلم
عدوا على الساقين وتسبقه أحيانا ، وأن المرأة البائسة الحزينة الراضية بفتات
الموائد هي عدو نفسها قبل غيرها لا يرغبها زوجها ولا يميل لها أقرباؤها
وباستثناء شرطي المرور الذي يحرص على أن يرى الناس جادين متجهمين لا يريد قربها
أحد ، وإنما يحب الزوج من رفيقة دربه وشريكة آماله أن تكون جميلة رقيقة ذات
دلال تقبل حينا وتدبر أخرى ، باسمة الثغر لطيفة المعشر خفيفة الظل متغاضية عن
الهفوات صفوحة عن الزلات ، تحسن السمع والحديث ، قادرة على تجديد شباب زوجها
وحيويته ليعود إلى عمله فرحا سعيدا مبدعا ممتثلة لقوله تعالى { ولا يبدين
زينتهن إلا لبعولتهن أو ... } الآية ، مشرقة نظيفة البدن والملبس ، فقد قال صلى
الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه ابن حبان : { تنظفوا فإن الإسلام نظيف } .
كما هيأ ديننا الحنيف كل الظروف لتنتصر المرأة في معركة الحياة الخالدة ،
حتى أنه نهى الرجل أن يطرق باب أهله ليلا إذا ما آب من السفر، وإنما ينتظر إلى
الصباح !! أتعلمين لماذا ؟!!
إنه لا يريد أن يراك زوجك مهملة المنظر مشتتة الشعر متغالبة الخطى ، وإنما آخر
قدومه إليك إلى الصباح حتى تأخذي أهبتك واستعدادك فلا يرى منك إلا ما يحب
وتحبين ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه الشيخان : { إذا
أطال أحدكم الغيبة فلا يطرقن أهله ليلا }
وخير ما أختم به منبها على وجوب سعيك في إرضاء زوجك هو تحذير جاء في حديث
نبيك صلى الله عليه وآله وسلم فيما أخرجه مسلم ، قال : { ثلاثة لا ترتفع صلاتهم
فوق رؤوسهم شبرا : رجل أم قوما وهم له كارهون وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط
وأخوان متصارمان
__________________
التوقيع : تحت الإنشاء وتأخر تنفيذه
بسبب هروب المقاول
قديم 02-03-2007, 09:51 AM
  #9
محد دلوع شراتي
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 545
محد دلوع شراتي غير متصل  
بصراااااااااااااااااااااحة ما أعرف شو أقول لكما
مشكوووووووووووووووووووورين على المشاركة الرائعة
قديم 02-03-2007, 10:01 PM
  #10
السيف المسلول
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية السيف المسلول
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 2,878
السيف المسلول غير متصل  
لا شكر على واجب

دعواتك فقط .
__________________
التوقيع : تحت الإنشاء وتأخر تنفيذه
بسبب هروب المقاول
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:13 AM.


images