حكم فتح محل انترنت - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
قديم 22-03-2007, 11:10 AM
الميترو
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الميترو
الميترو غير متصل  
حكم فتح محل انترنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا ولله الحمد موظف بوظيفه ممتازه ودخلها زايد عن الحاجه ولله الحمد والمنه (وكله من فضل ربي)

المهم انا السنه اللي طافت عملت مشروع صغير (كوفي شوب) وسبحان الله فعلا (اذا اعطى ادهش) وكان دخل هالمحل اكثر من دخل الراتب...وقررت اني اقتطع منه جزء وهو 10 % من ارباح كل شهر لكفالة يتيم ..ولله الحمد جدا سعيد بحياتي واقسم ان الخير ياتيني وانا جالس وكله بفضله الكريم القدير.

الان فيه مشروع عرض علي (ويعتبر من مشاريع الفرصه السانحه) والمشروع هو انترنت كافيه وبلياردو
وبعض الامور الترفيهيه للشباب...الموقع جدا جميل وهو خارج مدينتي...هو في مدينه بدأ فيها مشروع ضخم جدا..ولا يوجد فيها ولا محل ترفيهي....اين المشكله الان؟؟؟؟؟؟؟

المشكله خايف انه مشروعي هذا فيه شي من الحرام..وانه ضياع وقت للشباب ؟؟؟

وانا بصراحه جداااااااا متردد...!!! اكيد انا راح اسال شيخ؟؟ لكن انا الان في الدوام وبصراحه جدا محتاااااااار

قولولي حرام والا حلاااااااااااال..لان الوقت مو بصالحي ولازم ابدا الاجراءات باسرع وقت...اذا كان شي مباح؟؟؟

اخوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووكم الميترووووو
قديم 22-03-2007, 12:49 PM
عيون فتانه
قلب المنتدى النابض
 الصورة الرمزية عيون فتانه
عيون فتانه غير متصل  
اخوي انه ماراح افتي لك حرام او حلال ،بس الصراحه ما اشجعك على هذا المشروع من البلاوي اللي نجوفها ونسمعها،،، والقرار لك،،،
قديم 22-03-2007, 01:47 PM
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
الجروح غير متصل  
فتح محل انترنت لا رقابة فيه على المستخدمين

سؤال رقم 34672

سؤال:
ما حكم العمل والاستثمار في محلات الإنترنت مع العلم أن بعض رواد هذه الأماكن يقومون بالدخول إلى مواقع محرمة شرعا .... وكل ما أستطيع القيام به هو تعليق نصيحة أمام كل مستخدم للإنترنت أذكرهم فيها بحرمة هذه المواقع وحيث أن المستخدم يكون في مكان مفصول لضمان خصوصيته فإنني لا أستطيع مراقبة هؤلاء المستخدمين مائة بالمائة ..... وهل أكون متحملا للذنب أم أن المستخدم نفسه هو الذي يكون المتحمل الوحيد لسوء أفعاله ؟.

الجواب:

الحمد لله

لا يجوز العمل أو الاستثمار في مقاهي الإنترنت إلا في حال خلوها من المنكرات ، ومن ذلك عدم تمكين الزائرين من الدخول إلى المواقع المحرمة ، بحجبها عنهم ، أو بطردهم عند الإصرار على استخدامها، وذلك لقول الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة / 2 ، وقوله : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) المائدة / 78 ، 79 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " رواه مسلم 2674

وقوله : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم 49

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( والإنكار بالقلب فرض على كل واحد ، وهو بغض المنكر وكراهيته ، ومفارقة أهله عند العجز عن إنكاره باليد واللسان ؛ لقول الله سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) الأنعام / 68 ...)

انتهى نقلا عن : الدرر السنية في الأجوبة النجدية 16/142

فإذا لم يمكن ضبط هذا المقهى ، ومنع المنكر منه ، فلا يجوز فتحه ، اتقاء للوقوع في الإثم والمعصية .

وإذا تركت هذا العمل تقرباً إلى الله وبعداً عما يريب فأبشر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه )

نسأل الله أن ييسر لك التوفيق والبركة وأن يبدلك خيراً .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب
قديم 22-03-2007, 01:55 PM
بنت وايل
عضو نشيط
بنت وايل غير متصل  
عفوا من اخي صاحب الموضوع..

ولكن ردا على اخي الجروح ,,ف العاده اذا راينا فتوى لانرد ولا نناقش والسبب لان هناك من هو اعلم
منا في امور الشرع ةهم مشايخنا حفظهم الله ولكن ,, الانترنت في المنزل كيف تستطيع انت نفسك اخي الجروح ان تراقب اهلك اذا لم يكن لديهم رقابه ذاتيه..لن تكون انت سجين المنزل ..ستخرج نعم ستخرج واذا خرجت سيبقون لوحدهم ويستطيعون الدخول الى اي موقع..تنصحهم عندما تكون بجانبهم..لم ادخل في عمري مقهى انترنت ولكن اسمع من اخوتي الصغار عندما بدأ الانترنت بالظهور ولم يكن في منزلنا انترنت
انها غرف مقسمه لكي ياخذ الشخص حريته بالتصفح,,,اقصد من كلامي الانترنت مثل السكين ممكن ان تقطع فيها الاكل وتحضره وتستفيد منها...وممكن ان تاذي نفسك وغيرك اذا اسات استخدامها.

بالنسبه لاخي صاحب المشروع لست مفتيه ولكن افهم من الفتوى انه يصح ان تفتح مقهى نت ويجب عليك وضع ملاحظه على كل جهاز تذكر الشباب فيها من اتباع اوامر الله واجتناب نواهيه وفيما يخص المواقع
المحرمه تحديدا.

فامضي وفقك الله .
قديم 22-03-2007, 02:00 PM
الميترو
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الميترو
الميترو غير متصل  
اختي عيون فاتنه شكرا لنصيحتك اختي.

اخي الجروح جزاك الله خير وجعله في ميزان حسناتك...وافهم من الفتوى انه لامانع من فتحه اذا راعينا الجوانب التي تحض على منع المنكر.

اختي بنت وايل جزاك الله خير اختي وان شاء الله سامضي فيه واعمل كل مااستطيع عمله لمنع المنكر

واكيد اني لا استطيع ان اجبر الناس على مايجب ان يتصفحوا ولكن اعجبتني فكرة التذكره على كل جهاز
قديم 22-03-2007, 02:21 PM
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
الجروح غير متصل  
أخي في الله لا يكفي وضع تذكرة على كل جهاز

وليس المنكر فقط المواقع الهابطة بل والأغاني والشات الذي يحدث بين الرجال والنساء هل سوف تستطيع منع كل هذا وأنا على يقين بأنك لن تستطيع

التعديل الأخير تم بواسطة الجروح ; 22-03-2007 الساعة 02:26 PM
قديم 22-03-2007, 02:31 PM
بنت وايل
عضو نشيط
بنت وايل غير متصل  
اخي الفاضل الجروح....ممكن اسالك سؤال...واريد منك الاجابه ولكن بالدله الشرعيه لو سمحت؟؟؟

السياره هي وسيله لتحقق بها غايه والغايه هي الانتقال من منزلك الى عملك بيسر وسهوله.
وتستطيع ايضا ان تفحط بهذه الوسيله وتقتل نفسك وتؤذي نفسك وتؤذي وتقتل غيرك..
فهي اذا تعتمد عليك انت وعلى شخصك..فهل يجوز ان اقووووول قيادة السياره محرمه على الرجال
لانه بعض الشباب يفحطون ويؤذون انفسهم لذالك هي حرمة على كل الناس؟؟؟؟

ايضا الانترنت اكيد ان هناك شباب ورجال يدخلونه للحصول على معلومه او فائده فهو وسيله لغايه اسمها
الحصول على معلومه..فذا اساء بعضهم التصرف مع هذه الوسيله لغايات دنيئه فلا يجوز بتصوري المتواضع
ان نحرمهااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااا.........!!!!
قديم 22-03-2007, 02:34 PM
الميترو
عضو نشيط جدا
 الصورة الرمزية الميترو
الميترو غير متصل  
اخي في الله الجروح اشكر لك جهدك وتنبيهك

ولكن عندي سؤال اخر؟؟؟؟؟ ماذا عن البلياردو وهي رياضه معروفه واكيد انك تعرفها هل هي محرمه

افيدونا جزاكم الله الف خير وجعله في ميزان حسناتكم.
قديم 22-03-2007, 02:39 PM
الجروح
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية الجروح
الجروح غير متصل  
أخي في الله

أرجو منك انتظار رأي اللجنة الشرعية

وأرجو منك عدم التسرع في اتخاذ القرار

بارك الله فيك

التعديل الأخير تم بواسطة الجروح ; 22-03-2007 الساعة 03:25 PM
قديم 22-03-2007, 03:05 PM
الفداء
موقوف
 الصورة الرمزية الفداء
الفداء غير متصل  
اخوي الميترو

المشروع اقل مافيه انه شبهه ......

ومن اتقي الشبهات فقد استبراء لدينه وعرضه ...

ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام .....

وانا اخاف ان المشروع الجديد يخرب عليك .....الكل ......وانا سألت عنه بنفسي ...فقيل لي انه شبه

ولن تستطيع مراقبة الزبائن .....حتي لو سويت حظر علي المواقع الخليعه

يبقي معك الدردشه ...والاغاني ......والفيديوا كليب ............

الا اذا بتسوي لوحه علي المدخل (للمطاوعه فقط ..)).فممكن ..........

انا مثلك انعرض علي معمل عبايات نسائيه .........وشغال حريقه ...... بس لما سألت عنه

قالوا فيه شبهه .......لان فيها المطرز والمخصر ..وغيرها .. وهذا اللي ممشي سوقها

اما العبايات الاسلاميه فسوقها ضعيف جدا ...........لان الملتزمه يالله تشتري لها كل 6اشهر عبايه

فصرفت نظر عنه ..رغم ان ارباحه خياليه .........عطيتك السالفه ولك حرية الاختيار
موضوع مغلق

مواقع النشر