مشاكل بسبب الرضاعه الطبيعية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

ركن الطفل مستلزمات الطفل في الغذاء والرضاعة والصحة.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 18-06-2007, 08:33 PM
  #1
Cotton Candy
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 718
Cotton Candy غير متصل  
مشاكل بسبب الرضاعه الطبيعية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني اتمنى منكم مساعدتي في هذه المشكله

(ما عرفت وين احط الموضوع بس اعتقد هالقسم مناسب لان المشكله مش بالرضاعه الطبيعيه بس)

انا متزوجه من سنتين

في بداية زواجنا حملت تقريبا في الشهر الثاني من الزواج
و زوجي على نهاية الحمل قال لي لازم ترضعين طبيعي و تطولين في الرضاعه الطبيعيه و اول ما توقفين عن الرضاعه راح تحملين
انا هيئة جسمي ضعيفه و ما احب اكل ..اكل على قد حاجتي بس لسد الجوع
مادري اذا هذا يأثر عالرضاعه
بس انا من بعد الولاده كنت اشرب الحليب و احاول اكل اوكي و كنت اشرب شاي لزياده الحليب و كان منه فايده بس اذا ما شربت هذا الشاي ما ينزل الحليب
ورحت للدكتور عشان يحل لي المشكله بس للاسف طلعني امام زوجي بأني ما ابي ارضع طبيعي
و قال الاكل و الشرب ماله دخل بزيادة الحليب
اهم شي الاراده اذا الام تبي ترضع طبيعي راح ينزل الحليب
و سوا لي سالفه انتي خايفه على جمال صدرج و انتي تبين اسهل طريقه و ما تبين تتعبين قهرني هالدكتور لان كلامه بين لزوجي اني ما ابي ارضع طبيعي و بالعكس انا ابي ارضع (عندي اسباب تخليني ارضع غير انه مفيد للطفل فهو يساعد على تقلص الرحم و البطن يروح و الرضاعه بعد تكبر الصدر و انا صدري صغير و ودي اني اكبره)
المهم انا رضعت طبيعي و بمساعدة الصناعي لمدة 6 شهور تقريبا و بعدين وقف الحليب
و حملت و الحين انا في الشهر التاسع من الحمل
و زوجي يهددني بالحمل للمره الثالثه يعني اول ما اوقف عن الطبيعي راح احمل
و انا بصراحه نفسيتي تعبت واااااااااااايد من الحمل الثاني
لاني على طول حملت و اخاف من عيون الناس و الله اني طول الحمل الثاني و انا تعبانه و شعري طاح ياتني الثعلبه و اتقصف الشعر و صار خشن و جسمي طلعت فيه حبوب الدنيا و طلعت فيه بقع سودا
و انا اعرف ان هذا من عيون الناس لان كلهم يقولون شدعوه انتي حامل؟! بل على طول حملتي و الخ الخ

المهم الحين انا احاتي..
مادري شلون بتكون حياتي من بعد الولاده
لازم ارضع طبيعي و اهتم ببنتي و ما اخلي الخدامه تعتني بها لازم انا اللي اعطيها الوجبات و ابدل لها و من غير هذا ارضع البيبي طبيعي و ابدل له
(لان زوجي ما يبي الخدامه تساعدني مع عيالي )
و من غير هذا انا راح اداوم من بعد الولاده بشهرين
فبضطر اعطي البيبي صناعي و بضطر اخلي عيالي مع الخدامه (زوجي ما يمانع من هالشي لان الخدامه بتكون عند امه)

سوري الموضوع وااايد طويل بس حبيت اوضح قد ما اقدر عشان تقدرون تساعدوني

المهم الحين المطلوب منكم

1: شاسوي عشان اخلي زوجي يتفهم ان بودي اكمل بالرضاعه الطبيعيه بس هالشي مب يدي

2: شاسوي عشان اتفادى الحمل لثالث مره مع العلم ان ما عندي الجرأه اني اخذ حبوب منع الحمل من دون علم زوجي لانه ماشاالله عليه اذكى من جي

(انا و الله نفسيتي تعبت من الحمل و كرهت نفسي و شكلي لان زوجي ما شاف شكلي بدون حمل و كرش الا اول شهر من الزواج بس ,,بعدين حملت و قعدت 6 شهور ببطن ما بعد الولاده و حملت على طووول
فو الله كرهت شكلي بالكرش و احس ان زوجي راح يكرهني خصوصا مع الفضائيات و الافلام , الوحده تقتهر ان زوجها يشوف هالمناظر و هي قاعده مع الكرش )

3: شلون اخليه يقتنع بأني ما اقدر عالعيال من غير مساعده

4: الدكتور قال لي اني لو قمت بشفط الحليب فهذا راح يطلع الحليب اللي في الثدي و ما راح يزيد الحليب اما شفط البيبي للحليب يزيد الحليب,,, هل هالكلام صحيح؟؟

5: شلون اتطولون بالرضاعه الطبيعيه؟ اسمع كل وحده تقول رضعت سنتين و اللي تقول سنتين و شي شلون؟ و في وااايد منهم يشتغلون ؟ شلون يطول الحليب عندكم؟ اذا داومتوا شتعطون البيبي في غيابكم حليب صناعي و لا طبيعي؟

بلييييييز ساعدوني
__________________
قديم 19-06-2007, 01:31 AM
  #2
صديقة ولدها
عضو جديد
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 9
صديقة ولدها غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اختي الله يخلي لك بنتك ويقومكِ بالسلااااااااامه...انا بقووولك تجربتي... انا اول ولاده لي رضعت سنه كامله وحملت بالثاااني..بس ماكان بأرادتي لاني اعتقد ان اللي ترضع ماتحمل بس الحمد لله على كل حاااااااال من جد ماكنت بترك ولدي بدون رضاااعه طبيعيه وكنت ارضعه بأستمرار لانه يزييييد الحليب وفوائد الرضاااعه كثيره للطفل وللام بالذاااااااات وفعلا الصدر يكبر والرحم يرجع لوضعه الطبيعي والبطن تصغررررر ولو بتكلم عن فؤائد الرضااااعه ماديا ونفسيا وصحيا ماابوفي الموضوع حقه وبعد ولادتي الثانييييييييييه رضعت طفلي ست اشهر وبعدها حملت بالثالث ولله الحمد يعني مااخذت فتره كافيه لا لصحتي ولا لولدي...بس انتي اهم شئ نفسيا لازم تكوني مرتاااحه وانتي بترضعي لانه النفسيه بتأثر على كمية الحليب.... وانصحك اختي بأكل المكسررررات والطحينه السااااائله...لانه تزيد من ادرااار الحليب واولا واخيرا الرغبه الرغبه الرغبه في الررضاعه وانا متأكده من هالشئ تجااااااااه كل ام......لكن.........! انتي اشرتي انك موظفه واكيد تغيبي عن البيبي اكثر من 5 ساعاتتت وهذا الشئ يخلي الحليب يجف في صدرك والطفل يكون تعوووووود عالررررررررضعه .. وحااااولي تتكلمي مع زوجك بهالموضوع مره ثانيه لانك مقبله بمشيئة الله على تجربه جديده لو تروحي معه لطبيبه فاهمه وهي تفهمه بالوووووضع ...واذا عالماااااانع اهم شئ يوووافق عشان تقدري ترضعي الطفل واعتقد فيه حبوب للرضاااعه تمنع الحمل... ولاتوقف الحليب....
اتمنى اني اكون افدتكِ والله يعينكِ ويساااعكِ ومأجوره يااختي وتقووووووومي بالسلااااااامه..
__________________
؛،؛، اللـــهم صـــل وسلــم علــــــى نبـــيك مــــــحمد ،؛،؛
قديم 19-06-2007, 02:06 AM
  #3
فيافي نجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية فيافي نجد
تاريخ التسجيل: Nov 2004
المشاركات: 11,493
فيافي نجد غير متصل  
اعانك الله غالييتي




نقل للاسره والطفل


لتستفيدي من تجارب الاخوات
__________________
لاتقل أنا طيب فالكل طيب! ولا تقل أنا متعب فالكل متعب! ولا تقل أنا حزين فالكل حزين! بل قل فقط الحمد لله صبحاً ومساءً ، ليخف أنينك وتضمحل أوجاعك وتقل أمطار دموعك ... وعش هانئاً مؤمناً...متسامحاً عفواً متعاطفاً مع الغير..و ابتعد عن النزاعات والأحقاد والانتقام فلن يكسبوك سوا الندامه في الدنيا والآخره..
قديم 19-06-2007, 02:28 AM
  #4
محمد هيا
عضو مميز
 الصورة الرمزية محمد هيا
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2,470
محمد هيا غير متصل  
عزيزتي اذا الله رايد بتحملين مع الرضاعة الطبيعية .. وبامكانج انج تمنعين الحمل بوسايل منع الحمل

والله المستعان
__________________
قديم 19-06-2007, 04:58 AM
  #5
Cotton Candy
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 718
Cotton Candy غير متصل  
مشكورين عالردود

اوكي اختي انتي لما رضعتي رضعتي طبيعي من غير ما تدخلي صناعي ؟
جدتي قالت لي بالليل لا ترضعي طبيعي لان صارت حادثه لاحدى قريباتها و هي ترضع ابنها بالليل نامت عليه و اختنق البيبي و مات

و عن الدوام و الرضاعه الدكتور قال لي اشفطي حليب و خليه للبيبي قبل لا تروحين الدوام
بس انا مش عارفه شلون اخلي الحليب؟!! في الثلاجه و بعدين اسخنه و اعطيه البيبي !!

و ابي اعرف اذا بس شفطت للبيبي الحليب و عطيته هل هذا الشي راح يخفف الحليب بصدري؟؟
لاني اتعب و انا ارضع من صدري طوول الوقت ودي اعطيه من الرضاعه
خصوصا اني كلما حبيت ارضع طبيعي لازم ادخل الغرفه و اغلق علي الباب فمعظم اليوم اكون ارضع في غرفتي و ما اشوف احد و لا احد يشوفني


و عن الدكتوره ,,, انا اقترحت عليه يوديني لدكتوره بدل الدكتور بس هو مصمم على هذا الدكتور لانه افضل دكتور و لان هذا الدكتور واااااااااايد يشجع الرضاعه الطبيعيه
انا ابي اروح لدكتوره ,,اعتقد ان المرأه ممكن تتفهمني اكثر من الرجل


و عن منع الحمل,,, انا لما حملت بالبيبي الثاني ما كان بالغلط كان زوجي حاسب الايام و مخطط لهذا الشي لاني وقفت عن الرضاعه الطبيعيه فقال لازم تحملين لاني قلت لج طولي مدة الرضاعه عشان ما تحملين على طوول
يعني زوجي يهددني اذا ما رضعت طبيعي لازم احمل
( و انا ما ابي احمل على طوول ابي ارتاح ..ما ابي اظلم نفسي و اظلم البيبي و اظلم زوجي و اظلم عيالي)
يعني بنتي مسكينه من حملت و انا مش مهتمه فيها مثل ما انا كنت مخططه,, و لا اقدر احضنها بقوه و اضمها لقلبي (بسبب الكرش).
__________________
قديم 19-06-2007, 07:14 AM
  #6
ماء القمر
شيف المنتدى المتألقة
 الصورة الرمزية ماء القمر
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 5,724
ماء القمر غير متصل  
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

ماشاء الله تبارك الله يعنى زى حملتى ورى بعض الله يعينك لاجد تحتاجى مساعده

1: شاسوي عشان اخلي زوجي يتفهم ان بودي اكمل بالرضاعه الطبيعيه بس هالشي مب يدي
لازم يعرف ان مو كل الحريم ينزلهم حليب والله وحده من خالاتى ماترضع اطفالها اكثر من اسبوعين مافى حليب
وثالث طفل اتعالجت عشان الحليب تدرى كم رضعته شهرين فقط
فهو رزق من الله انتهى اهتمى بأكلك كلى حلاوه طحينيه واشربى حلبه وخدى وحده علبه صغيره حليب مكثف محلى والله ماشاء الله يخلى الحليب يصب من صدرك صب الله يوفقك

2: شاسوي عشان اتفادى الحمل لثالث مره مع العلم ان ما عندي الجرأه اني اخذ حبوب منع الحمل من دون علم زوجي لانه ماشاالله عليه اذكى من جي

(انا و الله نفسيتي تعبت من الحمل و كرهت نفسي و شكلي لان زوجي ما شاف شكلي بدون حمل و كرش الا اول شهر من الزواج بس ,,بعدين حملت و قعدت 6 شهور ببطن ما بعد الولاده و حملت على طووول
فو الله كرهت شكلي بالكرش و احس ان زوجي راح يكرهني خصوصا مع الفضائيات و الافلام , الوحده تقتهر ان زوجها يشوف هالمناظر و هي قاعده مع الكرش )

عزيزتى لازم تقنعى زوجك لانه مايسير تساوى شى من وراه
فى حبوب وفيه لولب وفى تحاميل شوفى الى يناسبك مع دكتورتك

3: شلون اخليه يقتنع بأني ما اقدر عالعيال من غير مساعده
خخخخخخخخ هو راح يشوف بنفسه لان اصلا بنتك مره صغيره وبيبى كمان ماشاء الله مره صعب اسألينى الله يعينك ويسهلك

4: الدكتور قال لي اني لو قمت بشفط الحليب فهذا راح يطلع الحليب اللي في الثدي و ما راح يزيد الحليب اما شفط البيبي للحليب يزيد الحليب,,, هل هالكلام صحيح؟؟
ماادرى لاكن مااعتقد كلامه صح لانى فى ولادتى فى ولدى ماكان يرضى يرضع من الصدر اليمين فكنت اشفطه له وبعدين سار يرضع عادى(غلب)

5: شلون اتطولون بالرضاعه الطبيعيه؟ اسمع كل وحده تقول رضعت سنتين و اللي تقول سنتين و شي شلون؟ و في وااايد منهم يشتغلون ؟ شلون يطول الحليب عندكم؟ اذا داومتوا شتعطون البيبي في غيابكم حليب صناعي و لا طبيعي؟

كلى الاشياء الى تزيد الحليب واشربى شمر لانى اسمع انه يخلى طعم الحليب لذيذ (والله لذيذ من غير شمر)

الله يوفقك ويقومك بالسلامه واعتنى بنفسك اكثر

الله يعطيك العافيه

لك فائق احترامى
قديم 19-06-2007, 11:57 AM
  #7
أم اثير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم اثير
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,398
أم اثير غير متصل  
اختي الكريمه لعلك تجدي في هذ لموضوع على هذا الرابط ما يقنع زوجك ويقنعك

الرضاعة الطبيعية بين الأحكام الشرعية والفوائد الطبية*
الطبية*

أ.د.محمد الحبال**







ثبت عليما وطبيا أن الرضاعة الطبيعية ذات أهمية بالغة وفائدة كبيرة لصحة الطفل والأم المرضع على حد سواء "بدنيا ونفسيا ووقائيا" ولم تظهر الأبحاث العلمية الحديثة هذه الحقيقة إلا منذ عهد قريب.

فمنذ نهاية الأربعينيات من القرن العشرين، حتى منتصف السبعينيات منه كان يعتقد أن حليب الأبقار أفضل من حليب الأم، وكانت تتم تغذية الأغلبية العظمى من الأطفال حديثي الولادة في البلاد الغربية والولايات المتحدة الأمريكية عن طريق هذا الحليب البديل.

وأخذت هذه العدوى وهذا الاعتقاد الخاطئ ينتقل إلى البلدان النامية (دول العالم الثالث) في الوقت الذي بدأت الدول الغربية الأوروبية الأمريكية تتخلى عنه، حيث بدأ التشجيع للأمهات بأن يرضعن أطفالهن ويتخلين عن الرضاعة الصناعية كلما أمكن ذلك ولمدة لا تقل عن ستة أشهر، وكلما كانت مدة الرضاعة الطبيعية تصل إلى العامين يكون أفضل، علما بأن هذه النتيجة قد ذكرها القرآن الكريم منذ أكثر من 14 قرنا كما سنبينه لاحقا.

وسنذكر أدناه مختصرا أهم ما ورد في الشريعة الإسلامية بخصوص الرضاعة الطبيعية ونتبع ذلك بأهم فوائد حليب الأم breast feeding مقارنة باستعمال حليب البقر cow milk أو الرضاعة الصناعية bottle feeding كبديل عن الرضاعة الطبيعية من الناحية الطبية.

الرضاعة في القرآن والسنة

تكررت كلمة الرضاعة ومشتقاتها في القرآن الكريم أربع عشرة مرة في سبع سور وثمان آيات كريمات، ذكر الله فيها موضوع الرضاع وأحكامه، وفي ذلك دليل قاطع على أهمية الرضاعة الطبيعية، والحكمة الإلهية فيها، ومن هذه الآيات الكريمة قوله تعالى:

1- (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) البقرة /233

2- (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) – الأحقاف /15.

3- (ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إليّ المصير) – لقمان /14.

4- (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه) – القصص /7.

كذلك فإن هناك عددا لا بأس به من الأحاديث النبوية الشريفة تفصل أحكام الرضاعة وفضلها منها:

1- قوله (صلى الله عليه وسلم): "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" – [رواه الشيخان].

2- عن أم سلمة (رضي الله عنها) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء في الثدي وكان قبل الفطام" – [صحيح الترمذي/1072].

3- وعن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) قال: "لا رضاعة إلا ما شد العظم وأنبت اللحم" – سنن أبي داود /1763].

4- وقال (صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة الطبيعية: "وجعل الله تعالي رزقه (أي الطفل) من ثدي أمه في أحدهما شرابه وفي الآخر طعامه" – [الوسائل ج/15، ص /176 ].

الفقهاء والرضاع

أ-حكم إرضاع الوليد:





اتفق الفقهاء على وجوب إرضاع الطفل ما دام في حاجة إليه في سن الرضاع لكنهم اختلفوا فيمن يجب عليه على ما يأتي:

1- ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن الأب يجب عليه استرضاع ولده ولا يجب على الأم وليس للزوج أن يجبرها عليه سواء أكانت دنيئة أم شريفة اللهم إلا إذا لم يجد الأب من ترضع له غيرها أو لم يقبل هو ثدي غيرها، فعند ذاك يجب على الأم الإرضاع.

2- ذهب المالكية إلى أن الرضاع يجب على الأم بلا أجرة إن كانت ممن يرضع مثلها، أما الشريفة التي لا يرضع مثلها فلا يجب عليها الرضاع إلا إذا تعينت الأم لذلك بأن لم يجد غيرها.

ب – حق الأم في الرضاع.

ومن حق الأم إن رغبت في إرضاع ولدها أن تجاب إلى ذلك فلا يجوز لأحد منعها من الرضاع سواء أكانت مطلقة أم غير مطلقة على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء مستدلين بقوله تعالي: (لا تضار والدة بولدها) – البقرة /233، ذلك أن الأم أكثر حنانا وشفقة على وليدها من غيرها ولبنها أنسب له في الأغلب.

ج- مدة الرضاعة:

قال تعالي: (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة) – البقرة /233 قال جمهور المفسرين: إن هذين الحولين لكل ولد، وروي عن ابن عباس (رضي الله عنهما ) أنه قال: هي في الولد يمكث في البطن ستة أشهر فإن مكث سبعة أشهر فرضاعته ثلاثة وعشرون شهرا، فإن مكث ثمانية أشهر فرضاعته اثنان وعشرون شهرا فإن مكث تسعة أشهر فالرضاعة إحدى وعشرون شهرا لقوله تعالي: (وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) – الأحقاف/15. وعلى هذا تتداخل مدة الحمل ومدة الرضاع ويأخذ الواحد من الآخر – [القرطبي ج3 ص 108 ].

د- حق الأم في أجرة الرضاع:

ومن حق الأم أن تطلب أجرة المثل بالإرضاع سواء أكانت في عصمة الزوج أم لا والدليل قوله تعالي: (فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن) – الطلاق/6. وإلى ذلك ذهب الشافعية والحنابلة.

أما الحنفية فقالوا: إن كانت في عصمة الزوج أو في عدته فليس لها طلب الأجرة في ذلك إذ إن الله أوجب عليها الرضاع ديانة مقيدا بإيجاب رزق على الأب قال تعالى: (وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف) –البقرة/233. وما دامت المرأة في عصمته أو في عدته فهو قائم بذلك بخلاف ما لم تكن في عصمته ولا في عدته فإن الأجرة تقوم مقام الرزق.

ولكن الأم إذا طلبت أكثر من أجرة المثل ووجد الأب من ترضع له مجانا أو بأجرة المثل جاز له أن ينتزعه منها لأنها أسقطت حقها بطلبها ما ليس لها. فدخلت في عموم قوله تعالى: (وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى) –الطلاق/6.

أما المالكية فقد قرروا أن الأم إن كانت ممن يرضع مثلها وكانت في عصمة الأب فليس لها طلب الأجرة بالإرضاع، لأن الشرع أوجبه عليها فلا تستحق على الواجب أجرة. أما الشريفة التي لا يرضع مثلها والمطلقة من الأب فلها طلب الأجرة وإن تعذرت للرضاع أو وجد من ترضع له مجانا.

التحريم بالرضاع

قال عز وجل (حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة) – النساء / 23. وقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب" –[رواه مسلم من حديث عائشة وابن عباس رضي الله عنهم ].

وعن زمنها ومقدارها فقد روي عن عائشة (رضي الله عنها) قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا تحرم المصة والمصتان" -رواه البخاري ومسلم، وعن أم سلمة قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا يحرم من الرضاع إلا ما فتق الأمعاء وكان قبل الفطام" –[رواه الترمذي وصححه، وكذلك صححه الألباني في "إرواء العليل" (ج/2ص/221).

وعبارة (فتق الأمعاء) كناية عن مقدار الحليب (اللبن) فإنه من المقدار بحيث ينتشر أو يملأ الأمعاء الفارغة للرضيع المعتمد على الرضاعة، ومنه الفتاق وهو الخميرة لأنه ينفخ العجين ويفتقه.

وأما عبارة "كان قبل الفطام" فقد اختلف الفقهاء في حكمها فمذهب كثير من السلف يقتضي تفسير العبارة بوقت الفطام الأبعد وهو حولان فكل مقدار محرم من الرضاع في الحولين يؤدي عندهم للتحريم، سواء فطم الطفل خلال الحولين أم لم يفطم، وذهب عدد من كبار السلف إلى انتهاء التحريم بحقيقة الفطام كما هو ظاهر الحديث فإن فطم الطفل بعد سنة واحدة مثلا ثم أرضعته امرأة في الحولين ولكن بعد زمن من فطامه لم يكن لهذا الرضاع بعد الفطام تأثير في التحريم (زاد المعاد لابن القيم ج/5 ص /577).

الحكمة من التحريم

يلاحظ من الآية السابقة أن الله تعالى قال: (وأخواتكم من الرضاعة) ولم يقل (في الرضاعة) فلو قيل (في الرضاعة) لتبادر إلى الذهن أنهم اشتركوا في مجرد الرضاعة وأما قوله تعالى: (من الرضاعة) فيحتمل أنهم اشتركوا في أمر آخر بسبب الرضاعة وهذا كقولك: هؤلاء إخوة في الصلاح من عهد الشباب فلو حذفت عبارة "في الصلاح" فإنه لا يعني أنهم مجرد إخوة في الشباب ولكنهم إخوة في صفة منذ عهد الشباب.

فكذلك القول في الآية الكريمة فإن الرضاعة منشأ الأخوة في صفة أو مصدرها أو مبدؤها فلو قال قائل مثلا إنهم صاروا إخوة في بعض الصفات الوراثية أو المناعية أو النفسية أو غيرها التي أحدثتها الرضاعة لكان قولا محتملا وليس في الآية ما يمنع منه، وكذلك فإن لفظ الأخ يدل على الاشتراك في صفة أو أمر.

إن هذه النصوص الشرعية تفتح مجالا واسعا لبحوث طبية تطبيقية جديدة في غاية الأهمية والفائدة باستعمال الرضاعة الطبيعية من غير الأم خلال فترة الرضاعة وقد أباح الله ذلك لقوله تعالى: (وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم) – البقرة /233. وقوله تعالي: (وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى) – الطلاق /6.

ونستنتج أن الحكمة من التحريم بالرضاعة قد تكون بسبب أن لها تأثيرا مشابها في انتقال الصفات الوراثية كما هو الحال في انتقالها عن طريق صلة النسب ولذلك ورد النهي عن الزواج من المحارم التي ذكرتها الآية الكريمة لاحتمال انتقال الأمراض الوراثية بنسب كبيرة في حالة حصول ذلك فضلا عن أن الفطرة البشرية تنفر من هذا الأمر.

ومن الممكن توظيف هذه المعلومة القرآنية علاجيا في الطب الحديث في معالجة الأمراض الوراثية عند تشخيصها بعد الولادة مباشرة، أو في الحياة الجنينية للطفل أثناء الرعاية الطبية للأم الحامل، بأن نعمد إلى إرضاع الطفل المصاب من مرضعة غريبة عنه ولكنها سليمة وصحيحة بدلا من أمه أو إحدى قريباتها اللاتي قد يكن حاملات للعوامل الوراثية المرَضية وهذا تطبيق لقوله عز وجل: (وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى) – "الطلاق" /6.

وقد جاء في تفسير القرطبي/ الجامع لأحكام القرآن 18/169 في قوله تعالى: (وإن تعاسرتم) أي بمعنى (وإن تضايقتم وتشاكستم فليسترضع لولده غيرها، وهو خبر في معنى الأمر). أي لترضع والتعاسر هنا (ولو أنه ورد في موضوع الطلاق) ولكن كما يقول الفقهاء: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.

وهذه إشارة طبية دقيقة من كتاب الله تعالى تدفعنا للبحث والتقصي والتوصل إلى الطرق العملية الفطرية السليمة لعلاج الأمراض الوراثية بدلا من الطرق المعقدة باهظة الثمن غير مأمونة النتائج.

الرضاعة الطبيعية في العلوم الطبية

لقد أثبت العلم الحديث فوائد جمة للرضاعة الطبيعية، ذلك لأن حليب الأم محفوظ بصورة طبيعية وبدرجة حرارة الجسم نفسها، وخال من الجراثيم الممرضة (معقم وغير ملوث) وجاهز للإعطاء في أي وقت يحتاج إليه الطفل الرضيع.

كذلك فإنه يحتوي على جميع المواد الغذائية الأساسية المطلوبة لنمو الطفل وبصورة متناسبة حسب عمره ووزنه ومقدرته على الهضم والامتصاص، وهو يتغير يوميا بل بالساعات حسب متطلباته.. والأمثلة بهذا الخصوص متعددة يعلمها أهل الاختصاص.

وبالنسبة للأم فإن الرضاعة الطبيعية تمثل لها حصنا من مجموعة كبيرة من الأمراض، وتجعل أجهزتها أكثر قدرة على استعادة وضعها على ما كان عليه قبل الحمل والولادة.

وخلاصة القول ونظرا إلى الأهمية القصوى للرضاعة الطبيعية من الناحيتين الشرعية والطبية، فإننا يجب أن ننظر إلى الرضاعة الصناعية كحالة استثنائية تلجأ إليها الأم في ظروف محددة فقط وباستشارة المختصين كما يلجأ المريض إلى تناول الدواء في حالة مرضه.

(إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم) "الإسراء/9".


--------------------------------------------------------------------------------

**طبيب استشاري وباحث في الإعجاز العلمي والطبي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة (الموصل- العراق)
* نقلا عن مجلة منار الإسلام (بتصرف)
http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=122146
__________________
قديم 19-06-2007, 06:10 PM
  #8
صديقة ولدها
عضو جديد
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 9
صديقة ولدها غير متصل  

اوكي اختي انتي لما رضعتي رضعتي طبيعي من غير ما تدخلي صناعي ؟

ايه اختي وهذا من فضل الله اني مااعطيت عيااالي صناعي ولله الحمد ..لاني شفت انها اريح لي وافيد لطفلي ومااتخيل نفسي اقوم بالليل واسوي له رضعه وبعدين مو عذر انك ماترضعي بالليل لانه وحده نامت على طفلها يعني مثلا رضعيه وانتي جالسه واذا نام حطيه بفراااااشه...

اما بالنسبه لشفط الحليب وكيف طريقة حفظه للاسف مااعرفها شوووفي لك وحده مجربه تفيدك اكثر.... بس اهم شئ زوجك يقتنع... والله يعينك والاخوات والاخوان ماااقصرو في ردودهم..
وشكرا
__________________
؛،؛، اللـــهم صـــل وسلــم علــــــى نبـــيك مــــــحمد ،؛،؛
قديم 20-06-2007, 12:17 AM
  #9
أم اثير
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أم اثير
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,398
أم اثير غير متصل  
اختي فكرت بموضوعك كثير


و في حاله زوجك

ممكن اعرف انت و زوجك اعماركم
__________________
قديم 20-06-2007, 12:29 PM
  #10
Cotton Candy
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 718
Cotton Candy غير متصل  
مشكورين خواتي عالردود

ام اثير:
الحمد لله ان في حد يفكر بموضوعي
و عن اعمارنا
انا 22 و زوجي 26
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:46 AM.


images