هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > صحة المرأة

فعاليات و أنشطة المنتدى


صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-06-2007, 02:34 PM
أم خدود أم خدود غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2004
مشاركات: 101
icon40 تأثير القلق و العصبيه و التوتر على الحامل وجنينها ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الى د. بنت النيل :

س : ماهو تأثير العصبيه والتوتر والقلق على الحامل وعلى جنينها ؟؟؟؟


هل صحيح يسبب تشوهات خلقيه أو يخرج الجنين مخلوق عصبي درجة اولى مثل مايداول عند نساوينا الكبار


أرجو الافاده .... لكل حامل
  #2  
قديم 24-06-2007, 03:06 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ cute_baby
cute_baby cute_baby غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
مشاركات: 7,422
غاليتي هذا رد للدكتورة سيفيدك كثيرا



 
 

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بنت النيل**

السلام عليكم اخي الكريم ..

الامر يحتاج لتصنيف نوع الآثار النفسية السلبية التي اذ ما تعرضت لها الام الحامل سبب التشوهات للجنين ..

اليكم هذا النقل وهى دراسة طبية تفيد بالتالي :

كثيرا ما يؤكد العلماء في الآونة الأخيرة أن الضغوط النفسية سبب للاصابة ببعض الأمراض‏..‏ وفي بحث نشر في مجلة اللانست الطبية مؤخرا والذي قام به العلماء في الدنمارك ....ثبت أن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل تؤدي الي زيادة كبيرة في احتمال ولادة الطفل به عيوب خلقية في الجهاز العصبي وأهمية هذا البحث إنه تم اجراؤه علي جميع الأطفال المولودين بالدنمارك في هذه المدة وقد قسم البحث الضغوط التي تتعرض لها الأم مثل وفاة الزوج أو أحد أفراد العائلة أو الإصابة بمرض خطير مثل السرطان لأحد أفراد العائلة وقد أظهر البحث أن العيوب الخلقية في الجهاز العصبي للأطفال لا يصاحبها أي عيوب خلقية في الأجهزة الأخري من الجسم مثل القلب أو الكبد‏,‏ وقد أرجع الباحثون هذا الي أن الضغوط النفسية التي تتعرض لها الأم أثناء الحمل تؤدي الي زيادة السكر في الدم ونقص الأكسوجين نتيجة لزيادة افراز الكورتيزون والكايتكولامين وهذا يؤدي للعيوب الخلقية في الجهاز العصبي دون سائر الأجهزة‏.!!!

اذن ستجد ان الضغوط النفسية المقصوده هى ان تتعرض الحامل لصدمه قوية اثر تلقيها خبر وفاة احد او مرض احد عزيز عليها فتصاب بحزن وضغط نفسي شديد قد يؤثر على الجنين ويوجد حالات من شدة الصدمة النفسية يحدث لها اجهاض ..

لكن هذا لا يمنع ان في دراسة اخرى حذر الباحثون في فرنسا من أن أصابة النساء بالقلق والكآبة أثناء فترة الحمل تزيد خطر تعرضها للولادة المبكرة.

و تبين للباحثين بعد متابعة 634 أمرأة حامل ملأن أستبيانات تقيم حالتهن النفسية من قلق وكآبة أثناء الحمل وبعد الولادة وجود إرتباط بين الكآبة والولادة المبكرة عند النساء اللاتي عانين من إنخفاض الوزن في بداية الحمل فقط .

ايضا اليكم هذا النقل وهو موضوع يشمل دراسة اخرى مع نصائح مهمة :

إن التعرض للكثير من الضغوط يؤدى إلى إفراز هرمونات معينة تمر إلى الجنين من خلال المشيمة، وبالطبع فإن آخر ما تريده الأم هو أن تعرض طفلها للقلق والضغط النفسى.

قد يتسبب فى القلق والضغط النفسي العديد من الأشياء، خاصةً فى ظل الإيقاع السريع للحياة التى نعيشها الآن. قد يكون الضغط النفسي نتيجة للتلوث الضوئي والسمعي، العمل، الأبناء الآخرين، مرض أو وفاة شخص عزيز، لكن تشير الأبحاث إلى أن التعرض إلى بعض الضغوط النفسية المتباعدة لا يضر الجنين ولكن ما يضره هو التعرض الدائم لها.

تأثير الضغط النفسي على الجنين

إذا تعرض الجنين داخل الرحم إلى ضغوط نفسية مستمرة، فالأغلب أنه سيكون طفلاً عصبياً، تهدئته صعبة، لا ينام بسهولة، وربما يعانى من نشاط مفرط، وقد يعانى أيضاً من نوبات مغص. تقول إحدى المقالات التى نشرت فى WebMDHealth أن نوبات المغص التى يعانى منها الطفل تكون نتيجة لحالته النفسية وعدم قدرته على تنظيم بكائه. فالطفل يكون لديه حساسية مفرطة تجاه البيئة المحيطة به، ويعكس ردود أفعاله تجاه تلك البيئة أو أى تغيرات تحدث فيها عن طريق البكاء.

تقول د. كريمة خطاب الأخصائية النفسية للأطفال أن الأم عندما تتعرض لضغط نفسى أو قلق أو اكتئاب فإن حركة الجنين تصبح أكثر نشاطاً وأقل استقراراً، وكلما زاد الضغط النفسى كلما أصبحت حركة الطفل أقل استقراراً لأن الطفل بدلاً من أن يهنأ بنوم هادئ وآمن، تقوم الهرمونات التى تدخل له من خلال الرحم بإزعاجه.

وتقول د. جانيت ديبيترو – أخصائية النمو – أن الجنين يستجيب للحالة النفسية السلبية للأم والتى تؤثر بدورها سلبياً على حالته هو النفسية. وتوضح د. جانيت قائلة: نحن عادةً نعتقد أن شخصية الطفل ترجع إلى العوامل الوراثية، لكن أعتقد أن جزء كبير منها يعود إلى البيئة التى توفرها الأم للجنين وهو لا زال داخل رحمها."

تشير إحدى الدراسات إلى أن الأمهات اللاتى تتسم حياتهن بالمنافسة والعمل، واللاتى يتسم سلوكهن بالسرعة فى الأداء، والتصميم على التغلب على المشاكل غالباً ما يكون أطفالهن لهم نفس الحالة النفسية، أى يكونون أطفال حادين، متنبهين، وردود أفعالهم قوية تجاه البيئة التى يعيشون فيها، ولكن لا يعنى ذلك بالضرورة أن يكونوا كثيري البكاء وتهدئتهم صعبة.

استمتعى بالحمل! وضعي في اعتبارك النصائح الآتية:

*إن قلقك على حملك أو على جنينك سيزيد من ضغطك النفسى، فاسألي طبيبك عن كل ما يدور بذهنك من تساؤلات.

*اقرئى قدر الإمكان، فستساعدك القراءة على الاسترخاء.

*مارسى رياضة مناسبة، فالرياضة لن تفيد فقط الدورة الدموية والعضلات (خاصةً منطقة الحوض التي تحتاج للتقوية لتسهل الولادة)، ولكن تساعد الرياضة أيضاً على رفع روحك المعنوية. اليوجا رياضة ظريفة، فهي لا تساعدك فقط على الاسترخاء، ولكنها تريح أيضاً آلام الظهر .

* اشركى زوجك أو المقربين إليك فى أحاسيسك خاصةً مشاعر الغيظ أو الضيق، فهذه المساندة المعنوية ستساعدك نفسياً.

*احتفظى بنوتة مذكرات، فذلك يساعدك على كتابة الأنشطة اليومية التي تقومين بها والفضفضة عن مشاعرك خاصةً إذا كنت من النوع الذي يجد صعوبة فى الفضفضة مع الآخرين.

*إذا عرض المحيطون بك عليك المساعدة وأرادوا الترفيه عنك، اسمحى لهم بذلك، فأنت تستحقينه!

*أهم شئ هو أن تكونى سعيدة! فكلما كنت أكثر سعادة، كلما كان جهازك المناعى أقوى لك ولطفلك. انتهزى أى فرصة للسعادة واستمتعي بها.

لا تنسى أنك عاملاً فعالاً في كل ما يخص طفلك الجميل الذى نتمنى أن يكون طفلاً هادئاً ويتمتع بصحة جيدة.

تحياتي لكم ..





تقبلي فائق احترامــــي



.

إلهيْ ’ / أبدل عُسَرِنا يسُراً ,
وفرّج عَنِا كُل ماَ ضاَقتَ بهِ صدُورَنا , وحَال معُه صبَرنُا و إَرزقِنا مَن حيَثُ لَا نحتَسُبْ..آمينَ

.

  #3  
قديم 24-06-2007, 04:00 PM
أم خدود أم خدود غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: May 2004
مشاركات: 101
شوووووووووووووووووووووووكراً حبيبه على الاجابه الوافيه


كلامهم صحيح ميه الميه انا حامل في الشهر السادس ومن بدايت حملي وانا كله في توتر لانه عندي مشكله في العائلة مأثره علي كثير وكل ماعصبت و توترت كل ما احس بطني الي داخله يلعب كرتيه وخاصه في الليل مع الاسف ما اقول الى حسبي الله ونعم الوكيل على الي كان السبب ....

تحياتي
إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©