هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > عيادة الأسرة

فعاليات و أنشطة المنتدى


عيادة الأسرة الإجابة المباشرة على الإستشارات الطبية العامة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-09-2007, 09:54 PM
hyoungki hyoungki غير متصل
عضو دائم
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مشاركات: 56
doodah أرتفاع الضغط ما أسبابه وكيفيته علاجه ؟!!!!!

ياأصدقائى الكرام اعنى من أرتفاع فى الضغط ولا اعرف ما سببه وسألت كثيرا ولا اعلم ماذا افعل ؟ !!!! وكمان السعال الدائم
هل أحد ممكن يساعدنى ؟

Loving U bzeaaaaaaf

  #2  
قديم 30-09-2007, 02:06 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
ماتشوف شر يعافيكم وابضيف اضافه بسيطه لوسمحت الدكتورة

للي يعاني من ارتفاع الضغط ينصح ان يشرب الغجر وهو بارد تسويه مثل العصير البارد الغجر = الكركديه










علاج مجرب لاتفاع ضغط الدم ..

ياأخواني وأخواتي بالله أريد أن أذكر لكم علاج وأتمنى من الله العلي القدير أن يشفي كل مريض وهو مجرب
لأرتفاغ ضغط الدم

وهو بسيط وسهل وجميع مواده سهلة وهو أن تأخذ ملعقة شاي وسط (حلبه )حب غير مطحونة
وتأخذ ثلاثة فصوص ثوم تقشرها وتضعها بقدر كوب ماءمع الحلبة وتضعها على النار حتىتغلي ثم تصفي الماء وتشربها وبعدخمسة أيام أفحص ضغطك يوميا بدون علاج سترى انه ثبت عادي وبهذا تكون بأذن الله شفيت ولكن أستعمل الحلبة والثوم مدة أربعين يوما وكن على حذر من ارتفاع الوزن لان الحلبة ممكن ترفع الوزن ولكن عليك المشي بضع كيلومترات باليوم والله الشافي
ولاأريد منكم ألا الدعاء لي ولوالدي
مع خالص التحية / القدر المحتوم

منقوووول

  #3  
قديم 30-09-2007, 02:08 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
[B]


ضغط الدم المرتفع

تعريف

هو الارتفاع الشاذ في ضغط دم الانسان وهناك أنواع كثيرة من هذا المرض حيث تبدأ من الأشكال الخفيفة للمرض الى أصعب أنواعه الذي قد يتسبب في الوفاة السريعة المفاجئة ويطلق عليه اسم فرط ضغط الدم الخبيث والواقع أن ضغط الدم المرتفع ليس فقط حالة خطرة في حد ذاتها ,غنما يعد السبب الرئيسي وراء السكتات القلبية أو الدماغية أو الفشل الكلوي كما أن كثيرا من الناس من جميع الاعمال يعانون من هذا المرض .

وقياس ضغط الدم يوضح برقمين فضغط الدم العادي للشاب البالغ على سبيل المثال يعادل 120/80 والرقم الاول يشير الى الضغط الانقباضي وهو ضغط الدم عند انقباض عضلة القلب ، أما الرقم الثاني فيشير الى الضغط الانبساطي وهو ضغط الدم عن ارتخاء عضلة القلب ويعتقد كثير من الاطباء أن قراءة قياس ضغط الدم الزائد عن 150/95 بالنسبة للبالغين يعني ارتفاعا في ضغط الدم .

مسببات المرض

عندما يتقدم الناس في العمر فإن ضغط الدم يرتفع لديهم عادة وذلك لان شرايينهم تصبح أقل مرونة وبالتالي يتدفق الدم ببطء أكثر وتنتج بعض حالات ارتفاع ضغط الدم عن أمراض الكلى والغدد الكظرية المفرطة في النشاط ولا يستطيع الاطباء معرفة سبب ارتفاع ضغط الدم في حوالي 90% من الحالات التي تعرض عليهم ويسمون مثل هذه الحالات فرط ضغط الدم الاساسي .

الاعراض

في معظم الحالات لا ينتج عن ارتفاع ضغط الدم أية أعراض الى أن تحدث المضاعفات الخطرة فقد يسبب ارتفاع ضغط الدم على سبيل المثال انفجار شريان في الدماغ مما يؤدي الى سكتة دماغية كما أن ضغط الدم المرتفع يجبر القلب على أن يعمل بطريقة أكثر إجهادا مما قد يسبب بالتالي سكتة قلبية وقد يسبب هذا المرض أيضا فشلا كلويا عندما يعمل على إقلال تدفق الدم الى الكليتين وبالاضافة الى ذلك يعد ارتفاع ضغط الدم سببا رئيسيا لحدوث تصلب الشرايين .

الوقاية والعلاج

ينبغى على جميع الاشخاص في مختلف الاعمال أن يتحققوا من ضغط الدم لديهم من حين لاخر فكثير من الحالات المرضية التي يكون فيها ضغط الدم مرتفعا بنسبة قليلة يمكن علاجها والتحكم فيها عن طريق تقليل الوزن وتجنب تناول الاطعمة ذات الملوحة الزائدة وممارسة التمرينات الرياضية ويستطيع الاطباء التحكم تقريبا في جميع الحالات الاخرى عن طريق الادوية بما في ذلك بعض أنواع المداواة التي تعمل على تقليل إفراز أنزيم الرنين وهورمون الالدوستيرون ويمكن منع حدوث التأثيرات الاكثر خطورة الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم مثل السكتات الدماغية والقلبية عن طريق علاج ضغط الدم المرتفع قبل أن يصل الى مستويات خطرة.

من أحد المواضيع الطبية... نسأل الله لنا ولكم الصحة والعافية

  #4  
قديم 30-09-2007, 02:12 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
ارتفاع ضغط الدم يسير الدم عبر الجسم داخل الشرايين ، ناقلاً الأكسيجين إلى الأنسجة و الأعضاء المختلفة ثم يعود ، بعد أن تستخدم الأنسجة و الأعضاء الأكسيجين ، نحو القلب عن طريق الأوردة يقوم القلب عندئذ بضخ الدم نحو الرئتين ، حيث يعاد تحميله بالأكسيجين ثم يعود إلى القلب ليضخه داخل الشرايين مجدداً .وضغط الدم هو القوة التي يطبقها الدم على جدران الشرايين أثناء جريانه عبر الجسم و هو ما يقوم طبيبك بقياسه أثناء الفحص

ويحافظ الجسم على قيم ضغط الدم عن طريق تفاعلات معقدة بين القلب و الأوعية الدموية ( الأوردة و الشرايين ) و الجهاز العصبي و الكليتين و مجموعة من الهرمونات ، كرد فعل على محرضات مختلفة

ويميّز ضغط الدم بالضغط الانقباضي و الضغط الانبساطي ويكون ضغط الدم مرتفعاً عند تجاوز واحد منهما أو كليهما عن معدل (140) للانقباضي و (90) للانبساطي، ويقاس عادة بواسطة جهاز بسيط يعطي قراءة بمليمترات الزئبق، أو بأجهزة إليكترونية تكون عادة أقل دقة وتحتاج إلى ضبط بصفة دورية.

ويعتبر ضغط الدم المرتفع من أكثر الأمراض انتشارا إذ تبلغ نسبة المصابين به ما بين 15 ـ20% من السكان في المجتمعات المتقدمة ،علماً بأن نسبة كبيرة منهم غير مشخصة طبياً لأسباب عدة يأتي في مقدمتها ندرة الأعراض التي تظهر على المصاب ولا يحس بها خاصة عندما يكون الارتفاع بسيطاً أو متوسطاً والذي ينطبق على الكثير من المصابين وبالذات في المراحل الأولى للإصابة.

أنواع ضغط الدم وأسباب ارتفاعه:

هناك نوعان: الأول ويعرف بارتفاع ضغط الدم الأولي وهو الأكثر شيوعاً إذا أن الوراثة والسمنة والإفراط في تناول ملح الطعام، والإرهاق النفسي وقلة الحركة تساعد على ظهوره. والنوع الثاني ويعرف بارتفاع ضغط الدم الثانوي ويعود إلى اعتلال الكلى في الغالب أو اضطراب بعض الهرمونات وأسباب أخرى نادرة وهذا النوع يمكن علاجه عن طريق علاج الأسباب التي أدت إلى ذلك.


تشخيص ارتفاع ضغط الدم:

إن التشخيص غاية في البساطة وعادة ما يكرر الطبيب قياس الضغط في أوقات مختلفة قبل التأكد من التشخيص، ويكمن دور الطبيب في تقصي الأسباب إن وجدت وتوعية المريض بالمرض ومضاعفاته والبحث عن الظواهر المرضية الكامنة الأخرى مثل السكر وارتفاع كولسترول الدم ومن ثم يقدم للمريض البرنامج العلاجي المناسب.


مضاعفات ضغط الدم المرتفع:

من المؤكد أن إهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج له عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة في سن مبكر . كما أن المحافظة على العلاج والاستمرار فيه يؤدي إلى الحيلولة دون ظهور هذه المضاعفات أو على الأقل تأجيلها لسنوات عديدة، ويخفف من حدتها في نفس الوقت، كما أن وجود مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري وارتفاع الكولسترول في الدم، والسمنة، والتدخين….الخ؛ تؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للمصابين وتجعلهم معرضين أكثر لحدوث هذه المضاعفات والتي يمكن تلخيصها فيما يلي:


تضخم القلب وفشله في أداء وظائفه، وتصلب الشرايين التاجية وقصورها.

-الفشل الكلوي.

-تلف قاع العين والعصب البصري، والنزيف الداخلي والتأثير السلبي على الأبصار.

-تصلب الشرايين بصفة عامة ومبكرة خاصة عند من تتوافر لديهم العوامل مثل:التدخين وارتفاع نسبة الكلسترول.

-الجلطة الدماغية


علاج ضغط الدم المرتفع:

بعد التشخيص والتأكد من ارتفاع ضغط الدم عن المعدل الطبيعي ( حد أقصى 140/90) بعد ثلاث قراءات متتالية يلجأ الطبيب المعالج إلى مايلي:

أولاً: البحث عن السبب إن وجد خاصة عندما يشخص ارتفاع ضغط الدم للمرة الأولى في سن مبكرة – قبل الخامسة و الثلاثين - أو في سن متأخرة - بعد سن الستين- أو عندما لا يتجاوب الضغط المرتفع للعلاج كما هو متوقع حيث أن علاج ارتفاع ضغط الدم الثانوي يكمن في إزالة أسبابه بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة في علاجه حتى يزال هذا السبب.

ثانياً : البحث عن العوامل التي تؤثر سلباً على ضغط الدم وتساعد على ظهور المضاعفات مثل ارتفاع نسبة الكولسترول، التدخين، السمنة….الخ، ومحاولة إزالتها أو على الأقل التخفيف من آثارها السلبية عن طريق إنقاص معدلاتها.

ثالثاً: إذا كان ارتفاع ضغط الدم بسيط ولا يتجاوز(160/100) فان كل ما يحتاج إليه المريض وهو إتباع النصائح الطبية دون اللجوء إلى الأدوية، وهذا الإجراء مفيد في كل الحالات ويمكن تلخيصه فيما يلي:

- الإقلال من تناول ملح الطعام بالتدريج حتى يتقبل المريض الطعام بأقل كمية من الملح.

- تخفيض الوزن إذا كان المريض يعاني من السمنة وذلك حسب توجيهات أخصائي التغذية.

- مزاولة التمارين الرياضية مثل السباحة والجري بانتظام حسب توجيهات الطبيب المعالج على أن يبدأ فيها المريض بالتدريج إذا لم يسبق له التمرين من قبل.

- الإقلاع فوراً عن التدخين.

- إيقاف تناول حبوب منع الحمل (للنساء) واللجؤ إلى استعمال وسائل أخرى إذا كانت المريضة في سن الإنجاب وخاصة إذا كانت من الفئة التي يزيد وزنها مع تناول حبوب منع الحمل. وهذه الفئة من النساء لديهن قابلية للإصابة بالمضاعفات ؛ ولذا يلزم متابعتهن من قبل الطبيب بانتظام.

- إتباع حمية خاصة (رجيم ) إذا لزم الأمر في حالة ارتفاع نسبة الكولسترول أو السكر في الدم.

رابعاً: في حالة ارتفاع الضغط المتوسط أو الشديد يقوم الطبيب المعالج بوصف الدواء حسب حالة المريض بالإضافة إلى مراعاة العوامل التي سبق ذكرها ، ويحدد كمية الدواء وفق معدل الضغط المطلوب.

ومن المهم الإلمام بما يلي:

- معظم الأدوية المتوفرة حديثاً جيدة ومضاعفاتها محدودة على خلاف الأدوية القديمة وعلى كل حال فان مضاعفاتها إن وجدت وأخطارها أقل بكثير من ترك ضغط الدم مرتفعاً أعلى من المعدل الطبيعي.

- ارتفاع ضغط الدم الأولي متى وجد فهو يشكل ظاهرة مستديمة ويلزم علاجها على الدوام إما وفق الأساليب الغير دوائية، أو بإضافة دواء أو أكثر حسب الحاجة.

وارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض إلا نادراً وعندما يكون الارتفاع شديداً فان أعراضه قد تبدأ في الظهور وإذا لم تظهر الأعراض فهذا لا يعني عدم وجود ضغط مرتفع،

ولا يمكن للمريض أن يعرف أن ضغطه مرتفع أو غير مرتفع بدون قياس للضغط ، ولذا وجب التنبيه حتى لا يفاجأ المريض بظهور إحدى المضاعفات من حيث لا يدري.


ماذا لو كان لديك توترا متزايدا ؟

إذا عرفت كيف تتغلب مباشرة أو بشكل غير مباشر على التوتر فان ذلك مفيد لبعض مرضى الضغط المرتفع. الفائدة المباشرة هي تخفيض ضغط الدم والغير مباشرة هي شعورك بالتحسن من الناحية النفسية والصحية أيضا .

وحيث من المستحيل على أي شخص تقريبا تجنب التوتر بشكل كامل فإنه من المفيد محاولة الإقلال أو التحكم في التوتر .


هل يفيد القيام بالتمارين الرياضية ؟

إن الناس الذين لا يمارسون أي تمارين وليست لديهم القدرة على ذلك هم أكثر استعدادا للنوبات القلبية ويكون شفاؤهم فيها أبطأ من غيرهم لذلك فإن ممارسة التمارين بانتظام وحسب ما يقترحه طبيبك سوف يؤدي إلى :

-أن يضخ القلب الدم بطريقة اكثر كفاءة وسوف تتحسن الدورة الدموية وربما ينخفض ضغط الدم كذلك .

-ربما تنخفض نسبة الكوليسترول والدهون الأخرى وهذا قد يؤدي إلى تأجيل عملية تصلب الشرايين .

-سوف يتحسن أداء عضلاتك وقوة هذا الأداء وسوف يرتفع معدل تحملك أيضا

-ربما تتحسن حالتك النفسية وقد يساعدك ذلك على التأقلم مع التوتر وسوف تسترخي بشكل أسرع وتنام اكثر هدوءا .


نسال الله العفو والعافيه

اخر تعديل كان بواسطة » مبتسمة وكلي جروح في يوم » 30-09-2007 عند الساعة » 02:15 AM
  #5  
قديم 30-09-2007, 02:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249


5/....هل من علاج..؟

لايوجد حتى الان أي علاج يشفي تمام من ارتفاع ضغط الدم وخصوصا النوع الاول ....
وانما الهدف هو السيطره على الضغط من الارتفاع وبقاؤه ضمن حدود الطبيعي والاقلال من حصول المضاعفات...
وهناك طريقتان لعلاج ضغط الدم المرتفع....
العلاج الغير دوائي..

يعد جزءا مهماا في الوقايه من ارتفاع الضغط وفي علاجه.... وقد يؤدي الى الاقلال من جرعات الدواء التي يحتاجها المريض وفي بعض الحالات الخفيفه قد يكتفي بالعلاج الغير دوائي...
ويستطيع الشخص التحكم بهذا الشي باذن الله... بالاخذ بالنصائح التاليه:-
.1-عليك بانقاص الوززن اذا كنت بدينا ...
2-عليك الاقلال من تناول ملح الطعام لاحتوائه على الصوديوم
3-امتنع عن التدخين فهو اساس لكثير من الامراض ومنها ضيق الاوعيه الدمويه
4-تغلب على الضغوط النفسيه والتوتر
5-مارس الرياض باستمرار
6-امتنع عن الاطعمه الغنيه بالدهون المشبعه لانها ترفع الكلويسترول
7-اكثر من تناول الاطعمه الغنيه بالالياف مثل الخظروات والفاكهه الطازجه
8-امتنع عن المشروبات الغازيه وذات السمكر العالي
9-تجنب الامساك بالاكثار من الالياف
10-مارس الاسترخاء العضلي يوميا لمواجهه الضغوط النفسيه
11-تناول الاطعمه التي ثبت انها تخفض ضغط الدم مثل زيت الزيتون والثوم والثمر وغيرها
وهناك الادويه او العلاج الدوائي مثل
مدرات البول مثل ******** لا تتناول أي دواء إلا بصرف من الطبيب




هذا مقال آخر ارتفاع ضغط الدم..او مايعرف بالقاتل الصامت من الامراض الشائعه حيث انها تصيب 10-20% من البالغين في العالم مع العلم ان نسبه كبيره منهم غير مشخصه طبيا غير كذااا.... انه يلازم الشخص مدى حياته وويكون سر خطر هذا المرض في ان الشخص الذي يعاني منه غالبا لايعلم ان ضغطه مرتفع لانه لايشعر بالمرض ولا يشكو أي الم حتى اذا عرف فانه بالغالب ماينتظم على العلاج الللازم او انه لايتناول العلاج بطريقه صحيحه مما يؤدي الى الاصابه بالازمات القلبيه..... والسكته الدماغيه..... وامراض الكلي...... وغيرها من الامراض الناتجه عن اتلاف الشرااين بالجسم...لذلك من الضروري نشر الوعي الصحي بين الناس حول هذا المرض ومعرفه اسبابه واعراضه ومضاعفاته وكيفيه السيطره عليه واهميه الاستمرار على العلاج المناسب والحفاظ المستمر على مستوى ضغط الدم عند المستوى الطبيعي لمنع حدوث المضاعفات الخطيره والتي ربما تؤدي بحياة المريض..........
وان شالله راح نتناول هالموضوع بطرح لكي تتم الاستفاده من هالموضوع


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

.1./...اولا .....ماهو ضغط الدم المرتفع ؟

المقصود بضغط الدم.... هو القوه التي يدفع بها القلب الدم عبر الشرايين لتوزيعه على سائر انحاء الجسم ويعبر عنه عاده برقمين:
رقم اعلى ويسمى بالضغط الانقباضي
اي ضغط الدم اثناء انقباض العضله القلب أي اثناء ضخ الدم الى الشرااييين ..
ورقم ادني ويسمى بالضغط الانبساطي..
..اي ضغط الدم في الشرايين اثناء انبساط عضله القلب فيما بين ضربات القلب أي اثناء ورود الدم الى القلب ليقوم بضخه من جديد...
وضغط الدم للشخص الطبيعي يساوي 120/80 ملم زئبق...
ونقدر نقول ان الانسان مصاب بارتفاع ضغط الدم اذا كان ضغطه مستمر فوق 140/90 ملم زئبق .... سواء كان الارتفاع في الضغط الانقباظي او الانبساطي او كليهما


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




2/.....ماهي اسبابه.؟

ارتفاع ضغط الدم قد يكون طبيعيا...
وقد يكون مرضيا.....
ويجب التفريق بين الحالتين لان الحاله الاولي مؤقته... وتصيب معظم الأشخاص ولا تحتاج الى العلاج غالبا...وتحدث عند القيام باي مجهود او نشاط بدني او عصبي ...
مما يزيد من حاجه الجسم الى كميه اكبر من الدم.... ويعود الدم الى مستواه الطبيعي عند زوال المؤثر....
اما الحاله الثانيه فهي الحاله المرضيه... وتحتاج دائما ا لى التدخل الاستشاري الطبي ...
وتنقسم الى قسمين:-

الاول...
ارتفاع ضغط الدم لأساسي ويشكل 90-95% من حالات ارتفاع الضغط ولا يعرف له سبب معين لجل كذا سمي بالاساسي.... وعادة يصاب بهذا النوع الاشخاص الذين اعمارهم مابين سن25-55سنه ويحتاج الى علاج مدى الحياه وقد يكون سببه عوامل وراثيه متعلقه بالمرض..... فاذا كان احد الابوين مصابا بالمرض فان هناك احتمالا اكبر للاولاد للاصابه بالمرض نفسه او عوامل بيئيه مثل نوعيه الغذاء اليومي... والسمنه.....(( سنتناولها لاحقااا في موضوع مسقل)) والتدخين وعدم ممارسه الرياضه والضغوط النفسيه والعصبيه وغيبرها من العوامل ...
الثاني ..
ارتفاع ضغط الدم الثانوي ويمثل تقريبا 5-10% من الحالات وهو عباره عن مجموعه من الامراض المختلفه التى تودي الى زياده ضغط الدم مثل....
امراض الكلي
وامراض الغدد الصماء
وتعاطي موانع الحمل الفمويه
وبالاضافه الى استخدام بعض انواع العقاقير وهذا النوع من الممكن الشفاء منه بمعالجه اسبابه


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



3/....ما هي اعراض المرض..؟

اعراض ارتفاع ضغط الدم....خاصه في بدايته غير ظاهر غالبا وقد تختلط دلالاته بعد وضوحهاا باعراض علل اخري اقل خطراا....
لذلك سمي هذا المرض بالقاتل الصامت....
فكثير من المرضى يمارس حياته العاديه.. والمرض ينخر بجسده دون ان يشعر بذلك...
ومن اهم الاعراض التي تظهر على بعض الاشخاص ...
الصداع في مؤخره الراس - وخاصه في الصباح الباكر.
واظطرابات في النظر
والغثيان والدوخه
وخفقان في القلب
وضيف بالنفس.... واحيانا النزيف من الانف


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


4/...هل للمرض مضاعفات..؟

اهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج يؤدي الى مضاعفات خطيره قد لايشعر بها المريض الا في وقت متاخر والتى تعد الاعراض الاولى لارتفاع ضغط الدم وتتاثر اعضاء نبيله في الجسم بهذا الداء ومنها......
القلب والاوعيه الدمويه..

يتاثر القلب بهذا المرض بان يتضخم.... ويزداد سمك جداره.... وتصاب الشرايين المغذيه للقلب بالتصلب.... والانسداد.....
فيشعر المريض بالم شديد في الصدر عند القيام بمجهود عضلي
وقد يصاب باعراض هبوط حاد في القلب

المخ..

تصاب الشرايين المغذيه للمخ بالتصلب والضيق..... مما قد يؤدي الى الشلل النصفي المؤقت وربما تحدث جلطه infarction او نزيف بالمخ..

الكليتان..

قد يحدث تصلب في الشرايين او الشعيرات الدمويه المغذيه لانسجه الكليه وقد يظهر البروتين في اليول واحياناا يحدث الفشل الكلوي

العينان.

.من المحتمل حصول نزيف او انفصال في الشبكيه وتزداد هذه المضاعفات في حاله مرضى السكر وقد يشعر المرضى من غشاوه في الرؤيه

نسال الله العفو والعافيه
  #6  
قديم 30-09-2007, 02:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
تعديل أسلوب الحياة وعلاج ارتفاع ضغط الدم: - إن تعديل أسلوب الحياة بمعنى:
أ. الحد من تناول الملح في الطعام.
ب. إنقاص الوزن الزائد.
ج. ممارسة الرياضة بانتظام.
د. الإقلاع عن التدخين والعادات الصحية السيئة في الأكل.
ه. الإمتناع عن الكحوليات.
هي جزء هام في علاج ضغط الدم المرتفع، وقد تؤدى في بعض الأحيان إلى الإقلال من جرعات الدواء التي يحتاجها المريض للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

نظام الغذاء:
-1الإقلال من ملح الصوديوم في نظامك الغذائي.
-لذا يجب عليك مراعاة الآتي:
-الإقلال من استخدام ملح الطعام.
-الإقلال من استخدام الأغذية المحفوظة لاحتوائها على نسب عالية من الصوديوم كمادة حافظة.
-الابتعاد عن الوجبات الخفيفة كثيرة الملح مثل الشيبس والبسكويت المملح والمكسرات المملحة والبسطرمة.
-تجنب تناول الوجبات السريعة "Fast Foods" لأن كثيراً منها يحتوى على نسبة عالية من الصوديوم
-تجنب أية مصادر للملح مثل الجبن الرومي والزيتون والمخلل والأسماك المحفوظة.
-قراءة الورقة الملصوقة بالأطعمة المختلفة الموجودة بالأسواق للتأكد من نسبة الصوديوم فيها.
-الإقلال من السكر والحلويات لأن ذلك يؤدى إلى زيادة الوزن.
-الكربوهيدرات يسمح بتناولها بحرية خاصة الكربوهيدرات سهلة الهضم.
- الامتناع عن الأطعمة الغنية بالكولسترول مثل: اللحم الأحمر - اللحوم السمينة مثل الضأن، والمخ والكبدة والكلاوي والسجق والهامبرجر - صفار البيض - البط والإوز والحمام وجلد الطيور - المكرونة المجهزة بالبيض أو اللبن أو المواد الدسمة الأخرى كالباشمل - الزبد والسمن والقشدة والألبان الدسمة والآيس كريم والجبن الدسم - الجمبرى والاستاكوزا والأسماك عالية الدهون مثل الثعابين والقراميط.
-الإكثار من تناول زيوت الأسماك متعددة التشبع " Polyunsaturated Fish Oil" أو التعود على تناول عدد ثلاث وجبات أو أكثر من الأسماك بانتظام كل أسبوع. استخدام زيت الذرة أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون في الطعام والامتناع عن المسبكات والدهون والأكلات الدسمة والمكسرات. 2- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات والفاكهة الطازجة.
-3الامتناع عن المشروبات الغازية والمشروبات ذات السكر العالي.
4- الإقلال من الشاي والكاكاو والقهوة والنسكافيه - ويمكن تناول النوعيات الخالية من الكافيين.
5- الامتناع عن المشروبات الكحولية بمختلف أنواعها فالكحول يساعد على ارتفاع ضغط الدم.
6- يلزم إعطاء وجبة تحتوى على 50 جم من البروتين للمحافظة على التغذية المناسبة، وفى الحالات الشديدة من ارتفاع الضغط يجب تقليل كمية البروتينات إلى 20 جم يومياً كإجراء مؤقت.
-7ليس من الضروري الحد من تناول السوائل طالما كان تدفق البول طبيعياً.

التدخين: - يجب الامتناع عن التدخين بمختلف أنواعه:
1. إذا كنت مدخنا فيجب أن تقلع فوراً عن التدخين.
2. التدخين مرتبط ارتباط مباشر بحدوث أزمات القلب والسكتة الدماغية.
3. التدخين يحد من كمية الأكسجين في الدم ويتسبب أيضاً في تقلص الأوعية الدموية مما يقلل من كمية الدم التي تصل إلى عضلة القلب.
4. التدخين يضر بالرئتين.

زيادة الوزن السمنة
-1مشاكل السمنة تتلخص في الآتي:
-السمنة تساعد على ارتفاع ضغط الدم كما أنها تجعل القلب يعمل بصورة أشد.
-السمنة تساعد على ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
-السمنة تساعد على حدوث مرض السكر.
2. يجب الإنقاص من وزن الجسم إلى الوزن الطبيعي إذا ماكان المريض بديناً، وذلك باتباع النظام الغذائي الخاص بالسمنة مع مراعاة احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية الهامة.
-قلل من نسبة الدهون في نظام غذائك.
-أكثر من الخضراوات والفواكه الطازجة.
-قم بممارسة التمرينات الرياضية حسب إرشادات الطبيب.
قم بمتابعة وزنك باستمرار.

ممارسة التمرينات الرياضية:
1. إن القلب عبارة عن عضلة فهي تحتاج إلى تمرينات منتظمة لتجعلها قوية وتعمل بكفاءة.
2. تؤثر التمرينات الرياضية بصورة إيجابية على معدلات الكولسترول بالدم.
3. تساعد التمرينات الرياضية على إقلال الوزن وعلاج السمنة.
4. إن التمرينات الرياضية تساعد على خفض ضغط الدم ولكن لن تكون هذه التمرينات مجدية إلا إذا كانت تمارس بصورة منتظمة.
5. مارس التمرينات الرياضية حوالي نصف ساعة أو أكثر في اليوم لمدة ثلاثة أيام على الأقل أسبوعياً حتى تساعد على خفض ضغط الدم ومعدلات الكولسترول في الدم.
.6إن أفضل رياضة للقلب هي المشي بانتظام يوميا لمدة ساعة على الأقل في جو مناسب.
7. يجب تجنب الرياضات العنيفة خاصة رفع الأثقال.
8. استشر طبيبك عن نوعية وحجم التمرينات الصحية لك.

الدواء: -1إن أغلب المرضى المصابون بضغط الدم المرتفع يكونون في حاجة لأخذ دواء بصفة مستمرة.
2- الدواء جزء ضروري من العلاج، لذا يجب أخذه كما وصفه لك الطبيب المعالج، وإذا لم تقم بذلك فإنك تعرض صحتك للخطر.
3- يجب عليك الاستمرار في أخذ الدواء الخاص بعلاج ضغط الدم المرتفع حتى وإن كنت تشعر أنك معافى وحتى لو كان ضغط دمك في المعدل الطبيعي.
4- إذا توقفت عن تعاطي علاج ارتفاع ضغط الدم فإن ضغط الدم سوف يرتفع فجأة مما يؤدى إلى مضاعفات خطيرة.
5- لا تتوقف عن أخذ حبوب علاج ضغط الدم المرتفع أو تغير من طريقة العلاج أو تأخذ دواء آخر بدون استشارة طبيبك، كما يجب ملاحظة أن الأدوية التي تستعمل في علاج الروماتيزم وآلام المفاصل وآلام العضلات والبرد والسعال والربو الشعبي يمكن أن تحتوى على كيماويات ترفع ضغط الدم. وأعلم جيداً أن بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة تحتوى على نسبة عالية من الصوديوم وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
6- من المهم أن تحتفظ بقائمة تضم جميع الأدوية الموصوفة لك مع جرعاتها المحددة.
7 - تجنب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب المعالج.
8- يجب أن تعلم الآتي بخصوص الدواء:
- وقت أخذ الدواء.
- جرعة الدواء وكم مرة تأخذه يومياً.
- الآثارالجانبية المتوقعة.
- ماذا تفعل إذا حدثت هذه الآثار الجانبية.

الاسترخاء والراحة النفسية من العوامل الهامة جداً في علاج ضغط الدم المرتفع:
مارس أي هواية ممتعة لمدة 20 - 30 دقيقة يوميا مثل: الرسم - سماع الموسيقى - العناية بالزرع
والحديقة بالمنزل - صيد السمك - القراءة - فكل هذا يساعد على تقليل التوتر الذهني والنفسي.

تذكر الآتي:
1- إن ضغط الدم المرتفع يعتبر مشكلة فقط إذا ترك بدون علاج فلا تنزعج من إصابتك بهذا المرض فهو يمكن علاجه وهو لا يعوقك أو يؤثر في طبيعة حياتك اليومية أو نوع العمل الذي تؤديه.
2- يجب أن يصبح العلاج جزء من روتين يومك.
3- حتى إذا كنت تشعر إنك معافى، يجب عليك:
- مراجعة طبيبك بصفة دورية.
- اتباع تعليمات طبيبك المعالج.
- الالتزام بالنظام الغذائي وبرنامج التمرينات الرياضية الموصوفين لك.
- الإقلاع عن التدخين.
- أخذ الدواء الموصوف لك حسب إرشادات طبيبك المعالج.

النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم: أ- يجب تجنب الأطعمة الآتية:
1- اللحوم والأسماك والدجاج والبيض.
2- حساء (شوربة) اللحوم.
3- الفجل والبنجر والجزر والسبانخ.
4- الفطائر الحلوة.
5- التين والزبيب المجففان.
6- ماء جوز الهند.
7- التوابل والمخللات.
8- الخبز المحتوى على الملح.
- 9 ملح الطعام.
10- الأطعمة المعلبة بأنواعها إلا إذا كانت خالية من الملح.
ب- يسمح بتناول الأطعمة الآتية:
1- الخبز والتوست (بدون ملح).
2- البليلة والكورن فليكس.
3- الأرز المطهى.
4- العدس والفول والبقوليات الأخرى.
5- ملعقتين( ملعقة المائدة) من اللبن أو منتجاته تضافان إلى الشاي أو القهوة.
6- حساء (شوربة) الخضروات (فيما عدا الفجل والبنجر والجزر).
7 - الخضروات المطهية (فيما عدا السبانخ والجزر).
-8البطاطس والبطاطا.
9- دهون وزيوت الطهي أو الزبد مع مراعاة أن يكون الزبد خاليا من الملح (يفضل استخدام الزيوت الآتية في الطعام:
زيت عباد الشمس - زيت الذرة - زيت الزيتون)
10- السكر والمربى وعسل النحل.
11- الحلويات.
12- الفواكه الطازجة والمجففة (فيما عدا التين والزبيب(
13- المكسرات (بدون ملح(
14- السوائل والمشروبات في حدود 1500 سم3 في حالة الأوديما.

النظام الغذائي اليومي، يمكن للنباتيين وغير النباتيين تناول الوجبات التالية:
أولاً- الإفطار:
-1 كوب من الشاي + ملعقة مائدة من اللبن.
2- ملعقتان )ملعقة مائدة) مهلبية أو بليلة باللبن والسكر.
3- خبز أو توست (بدون ملح) مع عسل نحل أو مربى.
4- برتقال.
ثانياً- الساعة 11 صباحاً:
-كوب عصير برتقال
ثالثاً- الغداء:
-1 أرز مع حساء طماطم.
2 - بطاطس مشوية أو عدس.
-3 قرع مطهى (كوسة مطهية(.
4- خبز أو توست (بدون ملح(.
5- عنب.
رابعاً- الساعة 4 بعد الظهر:
1- كوب من الشاي بالسكر + ملعقة مائدة من اللبن.
2- مكسرات أو فول سوداني بدون ملح.
خامساً- العشاء:
1- أرز مع حساء ( شوربة ) خضروات بالليمون.
2- بطاطس مسلوقة أو عدس.
3- فاصوليا مطهية.
4 - خبز أو توست (بدون ملح)
- 5 فاكهة مثل التفاح أو البرتقال.

ملحوظة:لا يسمح باستخدام الملح على مائدة الطعام أو أثناء الطهي أو عند إعداد الخبز، ويمكن استخدام عصير
الليمون أو الخل لجعل الطعام مستساغاً أو مقبولاً.

نسال الله العفو والعافيه

  #7  
قديم 30-09-2007, 02:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
الغذاء:

يجب أن يراعي مريض ضغط الدم المرتفع نوعية طعامه، فيزيد من استهلاكه للخضروات والفواكه ويقلل من كمية الدهون والكوليسترول، وهذا سيساعده على خفض ضغطه وأيضا وزنه الذي سيساعد حالته الصحية.

ينبغي تناول الأغذية الطبيعية غير المصنعة وغير المنقاة، بما في ذلك من الفواكه والخضروات والثوم والبصل، والأوراق الخضرا والصويا والبقول والبذور والحبوب والمكسرات وزيت الزيتون والأسماك مثل التونة والسردين والسلمون والماكريل.
التقليل من الصوديوم (ملح الطعام) وزيادة البوتاسيوم في الطعام. فالتقليل من الصوديوم يعمل بصورة أكثر فاعلية عند الاكثار من البوتاسيوم.
يجب الامتناع عن الملح والسكر والمأكولات المصنعة والمقلية والمأكولات السريعة والقهوة وكل مستحضرات الكافيين.
يجب شرب كثير من الماء يوميا.
الزبادي وبروتينات الألبان لها تاثير في خفض ضغط الدم العالي.
المكملات الغذائية:

تناول 800 -1500 مج من الكالسيوم يوما.
تناول 1000 مجم من فيتامين ج يوميا
تناول كوانزيم كيو 10 coenzyme Q10 50 مج مرتين يوميا.
تناول وجبة من بذور الكتان يوميا: 2-4 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوميا، وهي تحتوي لى الألياف والليجنان والفيتامين، كما يمكن استبدال ذلك بملعقة كبيرة من زيت الكتان (الزيت الحار) يوميا.
علاج الضغط بالأعشاب:

ليست للأعشاب أية أعراض جانبية هامة عندما تستعمل حسب الجرعات المقترحة، فيما عدا بعض اضطراب المعدة أو صداع في حالات قليلة. وينصح باستعمال تركيبات عشبية من نوعية عالية، ويجب أن يكون معلوما أنه ليس بكثرة التركيبة أو قوتها يتم الشفاء بل باستخدام الجرعات المناسبة. وفي حالة استعمال أعشاب طبية يجب أن يحاط الطبيب المعالج علما بهذا العلاج العشبي.

الكركديه: أكدت دراسات علمية حديثة أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان.
ويقول الباحثون إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب كما أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C. علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف.
الشاي الأخضر: ثبت أن مادة "كاتيشين" الموجودة في الشاي ألأخضر تستطيع خفض معدلات افراز مادة "انجيوتنسين 2" التي تلعب دورا في الاصابة بضغط الدم المرتفع. وشرب الشاي الأخضر يوميا وبانتظام قادر على خفض ضغط الدم المرتفع.
الثوم: معروف بقدرته على تنظيف الشرايين وخفض ضغط الدم والكوليسترول وبالتالي الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
لبعض الروائح تأثير في تهدئة الأعصاب مما ينعكس على ضغط الدم بالايجاب، مثل زيت اللافندر وعطر الورد.
الوخز بالابر في علاج الضغط:

في الطب الصيني التقليدي يعتبر ضغط الدم العالي مشكلة في دورة الطاقة ( شي qi) في الجسم. والغذاء السيء مع عدم التوازن الانفعالي هي العوامل التي يمكن أن تقود لهذه النتيجة. لذا فان مزيج من العلاج بالوخر بالابر والأعشاب هو ما ينصح به لتحقيق توازن تدفق الطاقة. وارتفاع ضغط الدم الثانوي هو نتيجة لاستنزاف مخزون الطاقة في الجسم وهو ما يسمى "نقص الين في الكلى". وهدف العلاج هو بناء واستعادة الطاقة وبالتالي العودة الى ضغط الدم المتوازن. وحديثا يتم استعمال الليزر منخفض الطاقة كبديل للابر في العلاج وهو ما يحقق نتائج جيدة.



الهوميوباثي في علاج ضغط الدم المرتفع:

ان العلاج الهوميوباثي المناسب يمكن أن يقود الجسد والعقل الى الشفاء. ومعالج الهوميوباثي الخبير يستطيع أن يتعرف على الحالة وأن يصف العلاج الفعال.
  #8  
قديم 30-09-2007, 02:40 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249
العلاج:

أظهرت الدراسات العديدة أن علاج ضغط الدم المرتفع يقلل بقوة من مخاطر حدوث أية مشاكل طبية مؤثرة. والهدف من العلاج في معظم الحالات هو خفض معدل الضغط الانقباضي الى تحت 140 مم زئبق والانبساطي الى تحت 90 مم زئبق. وفي بعض المرضي مثل حالات السكر ينصح أن يتم خفض الضغط أقل من ذلك أي الى 130|85. ويستلزم العلاج احداث تغيير في أسلوب الحياة، وهذا قد يكون كافيا في بعض حالات ارتفاع ضغط الدم البسيط بدون أي شيء آخر، بينما قد يتمكن حتى المرضى الذين يحتاجون للدواء من تقليل جرعاته ومرات تناوله عن طريق تغيير أسلوب حياتهم، وهذه التغييرات في الغذاء والنشاط البدني هامة ويجب أن تناقش مع الطبيب المعالج. من أهم هذه التغييرات التي يجب احداثها في أسلوب الحياة:

خفض الوزن: ذلك أن زائدي الوزن يمكن أن يخفضوا من ضغط الدم لديهم عن طريق خفض أوزانهم، والنزول التدريجي للوزن من خلال التقليل من كمية السعرات الحرارية التي يتناولها المريض، والزيادة في النشاط البدني يكون له مردود جيد على الحالة. ان خفض 4.5 -6.5 كيلوجرامات قد يكون كافيا في عديد من المرضي لاستعادة ضغط الدم الطبيعي.
النشاط البدني: ان التدريبات الرياضية المنتظمة وغير العنيفة يمكن أن تساعد على نزول ضغط الدم المرتفع، وأيضا تساعد على اكتساب عديد من الفوائد، ومن هذه التدريبات المشي لمدة نصف ساعة في خطوات سريعة وذلك 3-5 مرات أسبوعيا. ولكن على الأشخاص الذين يشكون من آلام في الصدر (ذبحة صدرية ) أو لهم تاريخ مع مرض في القلب أن يتحدثوا الى الطبيب قبل القيام بهذه التدريبات.
التقليل من تناول ملح الطعام: حيث أن تناول ملح الطعام بكميات زائدة يساهم في زيادة ضغط الدم في بعض الحالات. ان التقليل من تناول ملح الطعام قد يساعد في خفض الضغط. وعموما ينصح الأطباء بتحاشي الأطعمة المملحة وأن تحدد كمية ملح الطعام يوميا الى أقل من 2.4 جم تقريبا.
الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية: حيث أن تناولها باستمرار يمكن أن يؤدي الى الاصابة بارتفاع ضغط الدم.
  #9  
قديم 30-09-2007, 02:41 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249


مسببات ارتفاع ضغط الدم

كثير من الناس يعانون من ضغط الدم الابتدائي الذي لا يعرف له سبب، حتى أن البعض يعتقد أن هناك استعداد وراثي لذلك، واحتمال الاصابة بهذه الحالة يزداد مع تقدم العمر. وفي 5 % من الحالات يوجد سبب ثانوي لارتفاع الضغط مثل مرض الكلى أو نشاط غير طبيعي في بعض الغدد مثل الكظرية وجار الدرقية، والتعاطي المزمن لبعض المواد أو الأدوية مثل الكحوليات و مشتقات الكورتيزون، وأيضا في حالة الاصابة بأورام نادرة مثل "فيوكروموسيتوما" حيث يتم افراز مواد تشبه الادرينالين.



التشخيص:

ولا يتم تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم من مجرد قراءة واحدة لأن هناك عديد من العوامل التي قد تزيد من ضغط دم المريض بصورة مؤقتة، كما أن مجرد زيارة الطبيب قد تجعل المريض متوترا وعصبيا مما يؤدي الى رفع ضغط دمه، وهي ظاهرة تعرف باسم " مرض المعطف الأبيض" حيث يرتفع ضغط الدم بصورة وقتية نتيجة توتر زيارة الطبيب، ويزول الارتفاع في الضغط بعد مغادرة عيادة الطبيب.



إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم

ما الذي يسبب ارتفاع ضغط الدم ؟

لسوء الحظ لا يدري أحد حتى الآن ما هو سبب ارتفاع الضغط في أكثر من 90 % من الحالات .. إلا انه يمكن علاج معظم الحالات ن لم يكن كل الحالات .

من هو الأكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم ؟

أي شخص يمكن أن يصاب بارتفاع الضغط إلا أن الإحصائيات توضح أن ارتفاع ضغط الدم الأساسي يمكن أن يرتبط بالعوامل التالية :

التاريخ المرضى في العائلة

بعض الأسر تكون اكثر عرضة من غيرها لارتفاع ضغط الدم .. إذا ما كان الأبوين مصابان تزداد نسبة احتمال الإصابة في الأبناء إلى ما يقرب من 50 %.

السن

على الرغم من أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم تزداد مع التقدم في السن ..مع ذلك فمن الممكن حدوثه في أي سن .. غالبا نصف الناس فوق سن 64 سنة لديهم ارتفاع في ضغط الدم وفي هؤلاء اكتشف المرض من سن ما بين 35 سنة 50 سنة .

الجنس

قبل سن 50 سنة تزداد الإصابة بين الذكور عنها في الإناث وتتساوى النسبة عند سن 50 سنة، ولكن عند سن 55 -60 سنة تزداد الإصابة في الإناث عنها في الذكور

الوزن

تزداد احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بين الناس ذوي الأوزان الزائدة ..كما يمكن أن يصاحب إنقاص الوزن انخفاض في ضغط الدم المرتفع .

ملح الطعام

على الرغم من أن للملح وظيفة في تنظيم ضغط الدم . إلا أن الدور الذي يلعبه في ارتفاع الضغط ليس واضحا تماما ..الناس الذين لديهم قابلية لارتفاع الضغط فمن الممكن أن يساهم كثرة استهلاكهم للملح في ظهور المرض ..كما من الممكن أن يزيد تعاطي الملح من ارتفاع الضغط عند المرضى بارتفاع الضغط .

التوتر

على الرغم من عدم وجود علاقة مؤكدة بين التوتر وارتفاع الضغط إلا أن بعض الدراسات الطبية أثبتت وجود علاقة ما بين بعض حالات التوتر وارتفاع ضغط الدم

أسباب أخرى

هناك عوامل أخرى أو حالات يمكن ربطها بارتفاع ضغط الدم ومنها عدم بذل مجهود بدني وشرب الكحوليات ومرضى السكري والتدخين .

ما هو ضغط الدم الطبيعي ؟

يتفق معظم الأطباء على أن 120 / 80 مم زئبق هو المعدل المعتاد لضغط الدم للبالغين ويعتبر الضغط مرتفعا إذا كان عند إعادة قياسه يبقى أعلى من معدل 140 / 90 مم زئبق.

ما هي أهمية علاج ارتفاع الضغط؟

على الرغم من انك قد تشعر بأنك على ما يرام بدون علاج إلا أن أهم أسباب علاج ارتفاع الضغط هو منع حدوث مضاعفات خطره .من الممكن أن يظل لديك ارتفاع في الضغط لمدة 15 أو حتى 20 سنة قبل ظهور أي أعراض ولكن بعض الأذى الدائم يكون قد حل ببعض الأجهزة الهامة في جسمك .وحسب الإحصائيات فحتى ارتفاع الضغط البسيط يمكن أن يقصر من العمر المتوقع .. الناس ذووا الضغط المرتفع هم أكثر عرضة للنوبات القلبية وقصور الكلى وتدمير الأوعية الدموية في القدم والعين .

ما هي أهداف العلاج ؟

أهم أهداف العلاج هي الإقلال أو التحكم في ضغط دمك والإقلال من المخاطر الأخرى التي من الممكن أن تعود إلى أمراض في القلب وأعضاء الجسم الأخرى . هناك نوعان من المخاطر بعضها دائم ولا يمكن تغييرها والأخر من الممكن تغييرها وهي عوامل الخطورة التي تستمر ولا يمكن تغييرها :

- عوامل الوراثة الخاصة بالقابلية لارتفاع ضغط الدم أو ظهور أعراض قلبية

- الذكورة

- مرضى السكري

- العمر فوق 40 سنة

بينما لا يمكنك تغيير العوامل السابق ذكرها فان العوامل التي سيأتي ذكرها لاحقا هي التي سوف تستطيع بمساعدة طبيبك في تعديلها لكي تحسن وتحمي صحتك .

عوامل الخطورة التي يمكن تغييرها :

ارتفاع ضغط الدم

التدخين

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

السمنة المفرطة .

الإفراط في التوتر العصبي

من المهم أن تعرف انك إذا كان لديك بعض أو حتى كل العوامل السابقة فليس بالضرورة أنك سوف تعاني من مشكلة بالقلب مثلا ..لكن من المهم معرفة أن فرصتك لتطور الوضع إلى مشكلة خطرة قد تكون أكثر إذا ما انطبقت بعض هذه المخاطر عليك .

ما هو المطلوب للتحكم في ضغط الدم المرتفع وحماية نفسك من المضاعفات القلبية ؟

هناك شيئان هامان للغاية تحتاج إليهما وهما :

وجود الحافز لمساعدة نفسك بتذكرك دائما بأنه حتى إذا كان لديك ارتفاع طفيف في ضغط الدم وتحس أنك على ما يرام ..فانه مازال لديك الاستعداد لحدوث تطورات خطرة تمس القلب والأوعية الدموية .

اتباع النصائح التي يسديها لك طبيبك بخصوص استعمال الأدوية والغذاء وطرق العلاج الأخرى .

كيف يمكن لضغط الدم المرتفع أن ينخفض بدون استعمال الأدوية ؟

يمكن أن يحدث ذلك عند الكثيرين بإنقاص الوزن والإقلال من استعمال ملح الطعام والتدرب على الإقلال من التوتر … إذا كان لديك ارتفاع طفيف في الضغط يمكنك تخفيضه باستعمال هذه الأساليب البسيطة . كما يمكن أيضا لبعض الناس الإقلال من عدد الأدوية المستعملة لخفض الضغط أو لتقليل جرعتها .

هل من الضروري إنقاص وزنك ؟

إذا كان وزنك معتادا فمن الضروري أن يبقى كذلك . أما إذا كان وزنك اكثر من العادي فربما ينصحك طبيبك ببعض النظم الغذائية ( الحمية ) للإقلال من الوزن . تشير الإحصائيات إلى أن إنقاص الوزن يصاحبه دائما انخفاض في الضغط وإذا لم يسترد هذا الوزن مرة أخرى فسوف يبقى الضغط على معدله المنخفض . إنقاص الوزن ربما يكون هو العلاج المطلوب لبعض مرضى ضغط الدم المرتفع ولا بد من بذل الجهد في اتجاه عدم اكتساب وزن زائد مرة أخرى

هل تحتاج إلى الرجيم ( الحمية )

عادات الأكل السيئة من أهم أسباب اكتساب الوزن الزائد وعادة ما تكون هذه العادات من الصعب تغييرها إلا مع اتباع النصائح والإرشادات المناسبة التي يعطيها لك طبيبك أو أخصائي التغذية ومنها :

-كيف تغير عاداتك الغذائية؟

-كيف تضع أهدافا واقعية الإنقاص الوزن أسبوعيا وشهريا والى أي مدى ؟

-ما هي الأطعمة التي ينبغي تجنبها وأيها اكثر نفعا لك ؟

-التخطيط الأمثل لطعامك وكيف يبقى شهيا وممتعا ؟

-نادرا ما تفيد الحمية المفاجئة الكاملة ، وأدوية التخسيس وخاصة على المدى الطويل.

-أكثر الطرق أمنا وسلامة لتخفيض الوزن الزائد وعدم استعادته مرة أخرى هي في التحكم الذاتي والإرشادات المناسبة والتغيير المتدرج في العادات الغذائية.

هل أنت في حاجة إلى الإقلال من ملح الطعام؟

دائما ما تحتوي نظم علاج ارتفاع الضغط على الإقلال من تناول ملح الطعام لاحتوائه على الصوديوم … وبعض الناس يستجيبون لهذا الإقلال وحده ..وإذا كان ولا بد من تناول العلاج فإن الإقلال من تناول ملح الطعام يسرع من مفعول الدواء. لذلك فمن الضروري لمن لديهم ارتفاع في ضغط الدم أو القابلية لذلك عليهم الإقلال من تناول ملح الطعام ولكي تعرف كيف تقلل من تناولك لملح الطعام إليك هذه الإرشادات البسيطة :

-تناول اللحوم أو الخضروات والفواكه وهي طازجة وليست معالجه أو محفوظة

-إقرأ أغلفة الأغذية المحفوظة والمشروبات وتجنب تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

-عند إعداد وجباتك لا تضف ملح الطعام أو أضف كميات قليلة منه واستعمل بدلا منه بعض الخضروات أو عصير الليمون.

-تجنب الأغذية المملحة مثل المخلل والسجق والمستردة وبعض أنواع الجبن.

طبيبك أو أخصائي التغذية يمكنه إرشادك عن محتوى الصوديوم في مختلف الأطعمة وأيها يجدر بك تجنبه وأيها تقلل من استعماله -سوف تشعر في البداية بأن طعم الأكل أصبح مائعا عن ذي قبل ولكن بعد فترة قصيرة أشار بعض المرضى إلى أن طعامهم اصبح أشهى بدون ملح . وعلى كل بدائل ملح الطعام موجودة ومتوفرة . فقط اسأل عنها طبيبك .

هل أنت بحاجة إلى الإقلال من تناول الدهون والأطعمة الغنية بالكوليسترول ؟

إن تناول الكوليسترول والدهون الأخرى في الطعام أساس للإمداد بالطاقة لكن لا بد من التحكم في نوع الدهون في طعامك حيث أن ما تتناوله منها يؤثر على وزنك وكذلك على مستوى الكوليسترول في دمك .

بالإضافة إلى الكوليسترول يوجد نوعان من الدهون التي يمكن أن تغير من معدل الكوليسترول في دمك وهي :

الدهون المشبعة ( توجد في اللحوم والزبدة وبعض الزيوت النباتية )

الدهون الغير مشبعة ( زيت الذرة وزيت الزيتون وزيت السمك ) وهذه تساعد على إنقاص الكوليسترول .

لهذا لكي تنقص وزنك وتساعد على التوازن في الكوليسترول في دمك عليك باتباع مايلي:

تجنب الأغذية الغنية بالكوليسترول مثل صفار البيض والأكلات الدهنية والكبد و الكلاوي .

تجنب أو قلل من تناول الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من الدهون المشبعة مثل الألبان والمنتجات الحيوانية مثل اللحوم والقشدة والجبن والزبدة …الخ

استعمل الأطعمة ذات الدهون الغير مشبعة مثل الخضروات وزيت الذرة وزيت الصويا والزيوت النباتية الأخرى ما عدا زيت جوز الهند والنخيل لارتفاع نسبة الزيوت المشبعة






هذا بعض من المقالات الطبيه عن ارتفاع ضغط الدم

نسال الله العفو والعافيه

لا تنسوني من دعواتكم الصادقه بظهر الغيب

اختك




اخر تعديل كان بواسطة » مبتسمة وكلي جروح في يوم » 30-09-2007 عند الساعة » 02:51 AM
  #10  
قديم 30-09-2007, 08:11 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ مبتسمة وكلي جروح
مبتسمة وكلي جروح مبتسمة وكلي جروح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مشاركات: 2,249


 
  وكمان السعال الدائم


شراب اميدرامين
س 8 ريال

لون اللعبه وردي مع شوي ابيض مكتوب عليه لعلاج السعال وطارد للبلغم

يمكن لك الاستفسار اكثر عنه من الصيدلاني وما تشوف شر الله يعافيك
إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©