هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > صحة المرأة

فعاليات و أنشطة المنتدى


صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-11-2007, 04:00 AM
عبدالله اسبر عبدالله اسبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 34
الرحم ذو الفلقتين وعلاقته بالولاده القيصريه...مشكله ارجو حلها

زوجتي عندما حملت في حملها الاول وفي الاسبوع32قرر الطبيب الذي تراجع لديه وهو من الاطباء المشهود لهم بالكفأه تحويلها الى احد المستشفيات لقلة حركة الجنين وعند مراجعتها المستشفى افادونا بان الاكسجين بالمشيمه قليل وانه يلزم اجراء عمليه قيصريه لاخراج الجنين حتى لايموت وتوكلنا على الله وتم اخراج طفله وايداعها الحضانه وقد افادني الطبيب الذي اجرى العمليه ان رحم زوجتي من النوع ذو الفلقتين اي انه في المرات القادمه لايمكن ان تلد زوجتي طبيعي لانه من الممكن ان ينفجر الرحم اثناء محاولة توليدها طبيعي وقد اعطاني تقرير طبي ذكر لي انه يلزم تقديمه للمستشفيات التي اراجعها عند الولاده القادمه حتى يكونو على درايه بذلك وان لايولدوها طبيعي كما ذكر لي انه لايمكن كشف هذا العيب الخلقي بالاشعه وانه لايكشف الا في حالة اجراء عمليه ومشاهدة الدكتور للرحم وبعد اسبوع افادني طبيب الاطفال ان الطفله يوجد بها عيب خلقي عباره عن ثقوب في الامعاء وتم اجراء عمليه لها وتوفيت بعد اسبوع اخر وقد راجعت الطبيب الاول وعرضت عليه التقرير الطبي المذكور وافادني بانه من الممكن ان تلد زوجتي طبيعي وان ماذكر بالتقرير غير صحيح.......
سؤالي موجه للدكتوره وللاخوات التي لديهن مشكله مشابهه اي كلام الطبيبين صحيح وهل من الممكن ان يقرر الطبيب انه لايمكن ان تلد زوجتي طبيعي بسبب هذا النوع من الارحام كما ارغب في الحصول على معلومات عن الرحم ذو الفلقتين ارجو الاجابه والسلام.....
  #2  
قديم 07-11-2007, 10:36 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حلمي قريب
حلمي قريب حلمي قريب غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مشاركات: 2,635
الله يعين وايش هذا الكلام الغريب
  #3  
قديم 07-11-2007, 11:17 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت النيل**
بنت النيل** بنت النيل** غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركات: 6,811
السلام عليكم

كلام الطبيب الثاني هو الصحيح

فالرحم ذو القرنين من التشوهات الخلقية التي تحدث لدى النساء ومن الممكن أن تحمل المرأة وتكمل الشهر التاسع وتلد طبيعياً ورحمها ذو قرنين ، فالحمل قد يحدث في إحدى التجويفين لهذا التشوه ويستمر الحمل بدون مشاكل ولكن المرأة التي رحمها ذو قرنين أكثر عرضة للإجهاضات والولادة المبكرة

و اليك هذا النقل الطبي ايضا مفصل اكثر


الرحم الطبيعي يحتوي على تجويف واحد وأحياناً قد تكون هناك عيوب خلقية في الرحم مثل الرحم ذو القرنين أي الرحم له تجويفين ينتج هذا التشوه من عدم التحام جزء أي قناة مالرين كاملا حيث يلتحم من الجزء الأسفل المكون لعنق الرحم ويبقي الجزء العلوي هنا يكون هنالك تجويفات للرحم وحاجز فاصل بين التجويفين ويتميز بوجود تنوء خارجي يفصل الجزأين العلويين في الرحم ويختلف عمق هذا النتوء وحجم الحاجز من مريضة لأخرى حسب درجة التحام قناتي مالرين مع بعضها

وهنا لا يمكن الاعتماد في تشخيص الحالة على صورة الأشعة الملونة للرحم حيث لا تعطينا صورة عن الجدار الخارجي للرحم وفحص الالتراساوند الثلاثي الأبعاد من أفضل الطرق لتشخيص هذه الحالات

غالباً ما يصاحب مثل هذا العيب الخلقي سلس في عنق الرحم قد يؤدي إلى الإجهاض أحياناً بعد الشهر الرابع أو إلى الولادة المبكرة قبل الشهر التاسع وغالباً ما يتم وضع ربط لعنق الرحم بعد نهاية الشهر الثالث للحمل ثم إزالتها عند دخول الشهر التاسع من الحمل ويستمر غالباً الحمل بصورة طبيعية ويحتاج وضع ربط عنق الرحم إلى التخدير العام ولكن إزالة الربط لا يحتاج إلى أي تخدير حيث يمكن إجراؤه في العيادة. وعند اكتشاف مثل هذه العيوب الخلقية في الرحم فإنه من المستحب إجراء أشعة ملونة بعد الولادة للكلية والحالبين لأنها أحياناً قد يصاحب هذه الحالة وجود عيوب خلقية أخرى في الحالبين أو موضع الكليتين وعند كون المريضة طبيعية

العلاج الجراحي :

لا ينصح بإجراء أي عمليات جراحية أخرى تصحيحية لهذه الحالات التي في النادر عند تكرار حدوث الإجهاض على الرغم من الربط لعنق الرحم وفي هذه الحالة يتم إجراء إزالة الحاجز الرحمي عن طريق المنظار وبعدها غالباً ما يتم الحمل حتى الشهر التاسع.

يتم توحيد الجزء العلوي من الرحم وفي حالة وجود عنقي الرحم ليس بالضرورة توحد الجزئيين


و هذا اخر للفائدة و ليؤكد راي الطبيب الثاني الذي يتفق مع ما هو طبي سليم


الرحم ذو القرنين يكون فيه رحمان كل رحم متصل بالآخر ولهما تجويف منفصل أي رحمين ملتصقان ببعضهما البعض أما الحاجز الرحمي فيكون في رحم واحد وبه جدار أو حاجز عضلي يفصل الرحم إلى تجويفين ولكنه في الأساس رحم واحد .
فالرحم ذو القرنين بالإمكان أن يتم الحمل في أحد الرحمين إلى الشهر التاسع دون مشاكل أما بالنسبة للرحم الذي به حاجز فقد يعيق هذا الحاجز الحمل وإستمراره مسبباً إجهاض أو ولادة مبكرة والعلاج في كلا الحالتين مختلف ففي حالة الرحم ذو قرنين لايحتاج الأمر إلى إجراء جراحة في الغالب ولكن قد يتطلب عمل ربط لعنق الرحم أثناء الحمل للتقليل من الولادة المبكرة .
أما بالنسبة لعلاج الحاجز فيتم عن طريق المنظار الرحمي وذلك بقص الحاجز ، وهذه العمليه سهلة وتحتاج إلى خبير في هذه الجراحات حتى لا يحدث ثقب في جدار الرحم أثناء قص الجدار . في السابق كانت هذه العملية تجرى عن طريق فتح البطن وقص الحاجز ودمج التجويفين مع بعضهما البعض ولكن هذه العملية كبيرة وقد تسبب إلتصاقات حوضية قد تعيق القدرة على الإنجاب مستقبلاً ولكن بفضل التطور في إستعمال المناظير أصبحت هذه العملية سهلة وناجحة في الكثير من الحالات .

و لفهم و استيعاب شكل الرحم اليكم اخي هذة الصور التوضيحية ..

صورة لرحم ذو قرنين


وهذة صورة للرحم الطبيعي


تحياتي ..


لا احلل و لا اقبل بنقل موضوعاتي و ردودي لمنتديات اخرى
و اتأسف على وجود من يبيح لنفسه انساب موضوعاتي له
دون مراعاة للامانه و الذوق !!

جديد ركن الحوامل الخاص شاركوا معنا و استمتعوا و استفيدوا :
الإفرازات البنية و الدموية بحملك ماذا تعني ؟ خاص Top pregnancy

الرعشة الجنسية - هزة الجماع - اثناء الحمل ( متعة ام مضره ؟ ) احدث الدراسات
كيف تعتني بجرح القيصرية بعد الولادة ؟
بعد الولادة ( جسمك قوي و ناعم ) دورة العناية بالجسم بعد الولادة
العناية بوجهك ( نضارة و حيوية ) بعد الولادة
ثدياكِ قويان متماسكان .. ممكن بعد الولادة ؟؟
حصري: دليلك ليكون شتائك اثناء حملك مريح آمن و دافىء
بشرتك بالحمل مرة جافة و مرة دهنية ؟ ما الحل
* الم الظهر بعد الولادة مشكلة يمكن حلها من خلال الغذاء*
مالا تعرفينه عن وقت المخاض و الولادة تخبرك عنه بنت النيل حصرياً
قبل ان تأكلي المكسرات اثناء حملك تفضلي لحظات ؟؟

*:: نادي حوامل VIP لتبادل النقاش و الخبرات و التواصل الجميل ::*


الاشتراك في ركن حوامل الخاص من هنا

  #4  
قديم 07-11-2007, 01:13 PM
عبدالله اسبر عبدالله اسبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 34
مشكوره يادكتوره بنت النيل على هذا التوضيح والله يجزاكي خير
لكن الدكتور الاول ذكر ان الولادات القادمه لابد ان تكون قيصريه بسبب اجراء عمليه قيصريه لاول مره ولو انه لم تجرى عمليه لم يتطلب الامر اجراء عمليه في المرات القادمه حيث ان هذه العمليه سببت ضعف في الرحم ارجو توضيح هذا الامر كما ارجو توضيح هل هناك علاقه بين ذلك والتشوهات التي حدثت للطفله
  #5  
قديم 07-11-2007, 01:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت النيل**
بنت النيل** بنت النيل** غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركات: 6,811
السلام عليكم

العملية القيصرية حدثت سفلية عرضية ( اي عند العانة ) ام بشق طولي في البطن؟

عادة اخي يمكن ان تلد من اجرت عملية قيصرية واحدة ولادة طبيعية بعد ذلك بدون اي اخطار طالما لم تتعرض لالتصاقات او مشكلات في الرحم اثناء ولادتها القيصرية , و بالتالي اذا يجزم هذا الطبيب ان الرحم تعرض لمشكلات ( و هى بعيدة عن كونه ذو قرنين ) اذن هو اعلم بما حدث لزوجتك اثناء توليدها ؟ و في هذة الحالة يمكن التاكد مما حدث من خلال عمل فحص بالمنظار على الرحم كفحص تشخيصي دقيق ..

اما الرحم ذو القرنين فلا علاقة له بتشوة الطفلة الخلقي و حسب شرحك لحالتها ( رحمها الله ) فاعتقد انها كانت مصابة بجيب ميكل Meckel_s diverticulum و اليك معلومات عنه :

نقل طبي

هو جيب أو جيوب صغيرة في جدار الأمعاء، قُرْب ملتقى الأمعاء الدقيقة مع الامعاء الغليظةِ. وهو أحد العيوب الخلقية الشائعة التي تكون موجودة لحظة ولادة الطفل.

وجيب «ميكل» غير مؤذ أو ضار، عادة، لكنه قد ينزف، من حينٍ لآخر، أَو يسبب انسداداً في الأمعاء.

هذا الجيب أو الكيس هو من بقايا النسيجِ، مِنْ التطويرِ قبل الولادةِ في الجهاز الهضميِ. وهو ليس من نفس نوعِ النسيجِ المعوي الدقيق، لكنه من نوعِ النسيجِ الموجود في جدار المعدةِ أَو البنكرياسِ، أي يمكن أن يفرز حامضاً.

إنّ البطانةَ المعويةَ حسّاسة للحامضِ الذي تفرزه خلايا هذا الكيس. وعندما يلامسها الحامض تنزف وتتشقق مكونةً في النهاية قرحة. وهذه بدورها يُمْكِنُ أَنْ تُثقّبَ (تتمزق)، وتتسرب الفضلاتَ عن طريقها مِنْ الأمعاء إلى البطنِ، مسببة عدوى تسمى «إلتهابَ بريتوني»، وهذا قد ينتهي بانسداد في الأمعاء.

جيب ميكل هو العيب الخلقي الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضميِ. ويصيب حوالي 2 بالمائة من كُلّ الأطفال، ويكون عادة غير مصحوب بأيّ أعراض أَو مشاكل صحية.

وتظهر أعراض المرض في واحد إلى ثلاثة بالمائة من كُلّ الأطفال المصابين حتى بلوغ عُمر السنتين، أما الأطفال في عُمرِ 10 سنوات فتظهر عليهم أعراضُ نادرة. ويتعرض الأطفال الذكور ثلاث مرات أكثر مِنْ البناتِ.

وتأتي أهمية هذا المرض من تسببه في النزف وبالتالي التسبب في الاصابة بفقرَ الدم (أي انخفاض عدد خلايا الدمِّ الحمراءِّ). وهي حالة يَدْخلُ فيها الطفل في صدمة نتيجة فقدان خلايا الدم، وكذلك عدوى خطيرة إذا ثُقّبَت الأمعاء وتسرّبت الفضلاتَ إلى البطنِ.

وتظهر أعراضه على شكل خروج دم أحمر غَامِق مِنْ المستقيمِ أو مع البراز. ويكون مرور الدمِّ غير مؤلمُ عادة، بالرغم من أن بَعْض الأطفالِ يُواجهونَ ألما في البطن.


وهناك أعراض أخرى قَدْ تَشْبهُ حالات أَو مشاكلَ طبيةَ أخرى. ويتم التشخيص بمعرفة التأريخ المرضي وبالفحص الطبي والتصوير لتَقييم منطقةِ الأمعاءِ، وكذلك عمل فحص دَمّ لتحديد مستوى فقر الدم َوُفحص البراز لتحديد لون الدم. ثم عمل أشعة سينية للقولون لمعرفة ما إذا كان هناك انسداد.

اما العلاج فيعتمد على تقدير الطبيب المعالج الذي يستند الى مجموعة من المؤشرات، مثل مرحلة المرض، عُمر الطفل، التأريخ المرضي.. إلخ. في حالة وجود أعراض شديدة مثل النزف، يتم استئصال الكيس بعمليةِ جراحية تحت التخديرِ العامِّ. ولم يسبق تسجيل أي مضاعفات بعد العملية.

تحياتي ..


لا احلل و لا اقبل بنقل موضوعاتي و ردودي لمنتديات اخرى
و اتأسف على وجود من يبيح لنفسه انساب موضوعاتي له
دون مراعاة للامانه و الذوق !!

جديد ركن الحوامل الخاص شاركوا معنا و استمتعوا و استفيدوا :
الإفرازات البنية و الدموية بحملك ماذا تعني ؟ خاص Top pregnancy

الرعشة الجنسية - هزة الجماع - اثناء الحمل ( متعة ام مضره ؟ ) احدث الدراسات
كيف تعتني بجرح القيصرية بعد الولادة ؟
بعد الولادة ( جسمك قوي و ناعم ) دورة العناية بالجسم بعد الولادة
العناية بوجهك ( نضارة و حيوية ) بعد الولادة
ثدياكِ قويان متماسكان .. ممكن بعد الولادة ؟؟
حصري: دليلك ليكون شتائك اثناء حملك مريح آمن و دافىء
بشرتك بالحمل مرة جافة و مرة دهنية ؟ ما الحل
* الم الظهر بعد الولادة مشكلة يمكن حلها من خلال الغذاء*
مالا تعرفينه عن وقت المخاض و الولادة تخبرك عنه بنت النيل حصرياً
قبل ان تأكلي المكسرات اثناء حملك تفضلي لحظات ؟؟

*:: نادي حوامل VIP لتبادل النقاش و الخبرات و التواصل الجميل ::*


الاشتراك في ركن حوامل الخاص من هنا

  #6  
قديم 07-11-2007, 10:10 PM
عبدالله اسبر عبدالله اسبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 34
عليكم السلام
اولا العمليه سفليه عرضيه وثانيا الدكتور لم يذكر لي اية مشكلات بالرحم وانما اوضح لي ان الرحم ذو القرنين اذا اجريت له عمليه قيصريه لايمكن ان تلد طبيعي في المرات التاليه وقد كان جازما بكلامه واعطاني تقرير طبي وطلب مني ان اقدمه للمستشفى الذي تراجعه زوجتي حتى يتم يتم اجراء عمليه لها على الفور...
واوضح لكي يادكتوره انه لايمكن فحصها عن طريق المنظار كونها حامل بالسادس كما ارغب افادتي هل هناك علاقه بين الرحم ذو القرنين وقلة الاكسجين والماء بالمشيمه اي ان الرحم صغير وبالتالي الولادة المبكره....
الله يجزاكي خير يادكتوره
  #7  
قديم 12-11-2007, 03:46 AM
عبدالله اسبر عبدالله اسبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 34
انتظر اجابتك يادكتوره
  #8  
قديم 12-11-2007, 11:16 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بنت النيل**
بنت النيل** بنت النيل** غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركات: 6,811
السلام عليكم اخي عبد الله

اوضح لك ان الرحم ذو القرنين نوعين :
1-bicornuate bicollis uterus
2-bicornuate unicollis uterus

اي بيكون على شكل اما Y او شكل قلب كما وضعت لك الصورة اعلى ..

الذي على شكل قلب يحدث فيه التحام بسيط بين القرنين مما يعطي ايحاء الى قرنين متصلين من المنتصف مع تجويف رحم واحد مفصول قليلا من الاعلى فقط بحاجز عضلي من myometrium ...وعادة مايظهر في الاشعة الصبغية كتجويفين للرحمين مع قرنين تفصل بينهمنا زاوية تصل الى اكبر عن 90 درجة

اما عن كيفية اكتشافه :
هنالك العديد من الحالات التي لايكتشفها الاطباء الا بعد الولادة او اثناء العملية القيصرية عند الفحص ....
وعادة ما يمكن اكتشافه بالفحص المهبلي والسريري للحوض pelvic examinationحيث يستطيع الطبيب الاحساس بالقرنين ...
التنظير البطني laproscopy
التنظير الرحمي hysteroscopy
وعادة ما تكون النتيجة الادق عبر التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonane MRI

( لذلك القول ان هذا النوع من الرحم لا يمكن تشخيصة او اكتشافة بالاشعة كما قال الطبيب الاول خطأ ! لان يمكن اكتشافة بالفحص و لكن قد لا يكتشف اذا لم يحرص الطبيب على فحص الرحم جيداً فيتفاجأ به عند الولادة او عند عمل تنظير لرؤية الاعضاء الداخلية فيعرف بوجود هذا النوع من الرحم )

الرحم الذي يكون شكلة Y يحدث بسببه بعض المشكلات و التي سالت عنها حيث يمكن ان تسبب في عدم اكتمال الحمل واستمرار مضي الحامل الى نهاية الحمل نتيجة لضيق مساحة نمو الجنين نظرا لوجود الحاجز الجزئي مما يؤدي الى اجهاض تلقائي spontaneous abortion لكن نسبة حدوثه اقل من حالات عيوب الرحم الخلقية الاخرى ...

ايضا من عيوبه :
1- الولادة المبكرة preterm laborتكون هناك نسبة عالية من ضعف او قصور عنق الرحم cervical incompetence
2-اتخاذ الجنين وضع مقعدي اي الرجلين لاسفل والراس لاعلى breech presentation مما يزيد فرصة الولادة بعملية قيصرية ...
3-انحباس المشيمة retained trapped uterus

اما عن العلاج :
فهو بمتابعة الحالة وتشخيصها على حسب دراجتها ... وفى حالة الحمل يجب عمل عملية الربط عنق الرحم خلال فترة الحمل ومتابعة نمو الجنين والتطمن على وضعه خلال فترة الحمل ...في بعض الحالات يجرى للمريضة عملية قيصرية في الاسبوع ال37 من الحمل ....

ايضا هناك بعض الحالات التي تحتاج الى تدخل جراحي يعرف بMETROPALSY يقومون فيه بقص الجزء العضلي من الحاجز ......ومع استخدام ربط عنق الرحم تزداد نسبة اكمال الحمل حتى عمر يستطيع فيه الجنين البقاء خارج جسم الام ...

وكل ما سبق لا يستدعى القلق فالحمل يمكن ان يحدث لا يوجد مشكلة ... المشكلة فى درجة تقرن الرحم فلو التقرن شديد وكبير فقد يحدث اجهاض تلقائى فى اول الحمل وقد يحدث انحباس للمشيمة وقد لا تكون عنق الرحم سليمة بالشكل الذى يحافظ على الحمل وبالتالى قد تحتاج الى اجراء عملية لربط عنق الرحم ...

فى الحالة الاخرى اذا التقرن شديد فيعنى ان الحمل لن يستمر و بالتالي تحتاج لاجراء عملية جراحية ليحدث الحمل ايضا لكن بسلام ودون المضاعفات المذكورة سابقا ...

بالنسبة لسؤالك اخي حول اجراء القيصرية مرة اخرى فاقول انه يمكن ان تلد المرأة طبيعي بعد عمل قيصرية واحدة حتى مع وجود الرحم ذو القرنين و لكن الاطباء يفضلون عدم المجازفة خاصة ان طبيعة الرحم ذو القرنين تكون دقيقه ووضع الجنين يكون ايضا دقيق ما يجعل اغلب الاطباء يجرون قيصرية ثانية ,, و ما بعد الثانية القيصرية لا يمكن الولادة الطبيعية مطلقاً

و في كل الاحوال ليس المشكلة الولادة ستكون طبيعية او قيرصية المهم ان تستكمل الحامل حملها و يخرج الجنين معافى ..

اتمنى اكون اجبت على اسئلتك بشكل كامل

تحياتي


لا احلل و لا اقبل بنقل موضوعاتي و ردودي لمنتديات اخرى
و اتأسف على وجود من يبيح لنفسه انساب موضوعاتي له
دون مراعاة للامانه و الذوق !!

جديد ركن الحوامل الخاص شاركوا معنا و استمتعوا و استفيدوا :
الإفرازات البنية و الدموية بحملك ماذا تعني ؟ خاص Top pregnancy

الرعشة الجنسية - هزة الجماع - اثناء الحمل ( متعة ام مضره ؟ ) احدث الدراسات
كيف تعتني بجرح القيصرية بعد الولادة ؟
بعد الولادة ( جسمك قوي و ناعم ) دورة العناية بالجسم بعد الولادة
العناية بوجهك ( نضارة و حيوية ) بعد الولادة
ثدياكِ قويان متماسكان .. ممكن بعد الولادة ؟؟
حصري: دليلك ليكون شتائك اثناء حملك مريح آمن و دافىء
بشرتك بالحمل مرة جافة و مرة دهنية ؟ ما الحل
* الم الظهر بعد الولادة مشكلة يمكن حلها من خلال الغذاء*
مالا تعرفينه عن وقت المخاض و الولادة تخبرك عنه بنت النيل حصرياً
قبل ان تأكلي المكسرات اثناء حملك تفضلي لحظات ؟؟

*:: نادي حوامل VIP لتبادل النقاش و الخبرات و التواصل الجميل ::*


الاشتراك في ركن حوامل الخاص من هنا

  #9  
قديم 13-11-2007, 11:47 PM
عبدالله اسبر عبدالله اسبر غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 34
مشكوره يادكتوره والله يرزقك الذريه الصالحه
إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©