هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > المميزة > المواضيع المميزة > الفتاوى الشرعية

فعاليات و أنشطة المنتدى


الفتاوى الشرعية قسم خاص بجميع الفتاوى التي طرحت في المنتدى

 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2008, 07:14 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبن تيمية
إبن تيمية إبن تيمية غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 2,360
حكم رفع اليدين بالدعاء في خطبة الجمعة و التأمين فيها ؟؟!!

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

هل يرفع الإمام والمصلون أيديهم عند الدعاء في خطبة الجمعة؟


سؤال:

إذا دعا الإمام وهو يخطب يوم الجمعة ، هل يرفع يديه أم لا ؟ وهل يرفع المصلون أيديهم أم لا؟

الجواب:

الحمد لله , إذا دعا الخطيب يوم الجمعة وهو على المنبر ، فالسنة أن لا يرفع يديه في الدعاء ، ولا يرفع المأمومون أيديهم ، بل يكفي الإمام بالإشارة بالسبابة

كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد أنكر بعض الصحابة على من رفع يديه عند الدعاء في الخطبة ، لأن ذلك لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم

فقد روى مسلم (874) عَنْ عُمَارَةَ بْنِ رُؤَيْبَةَ رضي الله عنه أنه رَأَى بِشْرَ بْنَ مَرْوَانَ عَلَى الْمِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ الْيَدَيْنِ ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يَزِيدُ عَلَى أَنْ يَقُولَ بِيَدِهِ هَكَذَا ، وَأَشَارَ بِإِصْبَعِهِ الْمُسَبِّحَةِ

قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : "فِيهِ أَنَّ السُّنَّة أَنْ لا يَرْفَع الْيَد فِي الْخُطْبَة وَهُوَ قَوْل مَالِك وَأَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ . وَحَكَى الْقَاضِي عَنْ بَعْض السَّلَف وَبَعْض الْمَالِكِيَّة إِبَاحَته لِأَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ فِي خُطْبَة الْجُمُعَة حِين اِسْتَسْقَى

وَأَجَابَ الْأَوَّلُونَ بِأَنَّ هَذَا الرَّفْع كَانَ لِعَارِضٍ " انتهى

فإن استسقى الإمام في خطبة الجمعة ، سنّ له رفع اليدين ، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وكذلك يرفع المأمومون أيديهم ويؤمنون على دعائه ؛ لما روى البخاري (933) ومسلم (897) عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ (أي : جدب وقحط) عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلَكَ الْمَالُ ، وَجَاعَ الْعِيَالُ ، فَادْعُ اللَّهَ لَنَا ، فَرَفَعَ يَدَيْهِ ، وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً ، فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَالَ الْجِبَالِ ، ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ )

وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ، أثابكم الله ؟

فأجاب : "رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين ، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت

وأما رفع اليدين فلا يشرع ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد ، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك ، وقال : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفعهما

نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء ، فإنه يرفع يديه حال الاستغاثة - أي طلب نزول المطر - لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة ، فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم " انتهى من " مجموع الشيخ ابن باز " (12/339).

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب


و الفتوى من هنا

و أخرى من هنا

و هذا سؤال موجه للعلامة إبن عثيمين :

السؤال:

ما حكم رفع اليدين للمأموم حينما يدعو الإمام أثناء خطبة الجمعة؟ وما حكم التأمين بصوت جماعي؟

الإجابة:

رفع اليدين عند الدعاء في الخطبة إنما يشرع في دعاء الاستسقاء فقط، لما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، فإذا دعا الإمام بالاستسقاء أي قال: "اللهم اسقنا"، "اللهم أغثنا"، فهنا ترفع الأيدي يرفعها الخطيب والمستمعون كلهم

وفي غير ذلك لا رفع لا للإمام ولا للمأمومين، ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان حين رفع يديه بالدعاء في خطبة الجمعة، وإنما يشير الإمام إشارة فقط عند الدعاء إشارة إلى علو المدعو وهو الله تبارك وتعالى.

أما التأمين جهراً فإن ذلك ينافي كمال الاستماع إلى الخطبة، لكن إذا أراد أن يؤمن المأموم فليؤمن سرّاً ولا حرج عليه في ذلك.

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين - المجلد السادس عشر - كتاب صلاة الجمعة.


الفتوى من هنا

و هذا رابط لسؤال متى نرفع اليدين بالدعاء ومتى ندعو دون رفع ؟؟

من هنا الفتوى

و الله تعالى أعلم

ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان


اخر تعديل كان بواسطة » إبن تيمية في يوم » 04-05-2008 عند الساعة » 07:22 PM
  #2  
قديم 04-05-2008, 07:22 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ farhia
farhia farhia غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مشاركات: 969
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل علاء الدين
وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
وشكرا على الفتوى لانني لم اكن اعلم عنها شيئا وكنت اظن ان لا بأس برفع اليدين للتأمين
اسعدك الله في الدارين ونفع الله فيما نقلت للمسلمين

[/size]

  #3  
قديم 04-05-2008, 07:26 PM
منادي منادي غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركات: 6,816
جزاك الله خير أخي في الله

alaaldeen2008


على هذا النقل وعلى هذا التذكير

نعم كثير كثير من الناس يقعون في هذا الخطأ


بارك الله فيك

اللهم ارحم خالتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة
اللهم ارحم عمتي رحمةً واسعة
اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة



اللهم سلط على بشار من يسومه سوء العذاب

  #4  
قديم 04-05-2008, 08:40 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبن تيمية
إبن تيمية إبن تيمية غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 2,360


 
 

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة farhia مشاهدة المشاركة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاء اخي الفاضل علاء الدين
وبارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك
وشكرا على الفتوى لانني لم اكن اعلم عنها شيئا وكنت اظن ان لا بأس برفع اليدين للتأمين
اسعدك الله في الدارين ونفع الله فيما نقلت للمسلمين


و إياكم جزاكم الله خير

وبارك الله فيكم على المرور الطيب

ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان

  #5  
قديم 04-05-2008, 11:28 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أبو أحمد
أبو أحمد أبو أحمد غير متصل
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مشاركات: 4,618
أخي في الله أبو عبد الله

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على المعلومات القيمة

عندي سؤال أخي الكريم:

هل يجوز رفع اليدين بين التكبيرات في صلاة العيد وصلاة الجنازة؟
  #6  
قديم 05-05-2008, 12:38 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ القناصـ
القناصـ القناصـ غير متصل
قلب المنتدى النابض
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
مشاركات: 2,522
جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك على هذا النقل المبارك

تحيتي لك
  #7  
قديم 05-05-2008, 09:15 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجروح
الجروح الجروح غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2005
مشاركات: 7,731
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي في الله أبا عبد الله

جزاك الله خيرا

وبارك الله فيك

  #8  
قديم 05-05-2008, 06:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبن تيمية
إبن تيمية إبن تيمية غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 2,360


 
 

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة منادي 28 مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير أخي في الله

alaaldeen2008


على هذا النقل وعلى هذا التذكير

نعم كثير كثير من الناس يقعون في هذا الخطأ


بارك الله فيك


و إياك جزاك الله خير أخي الفاضل

منادي 28

و فيك بارك الله

ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان

  #9  
قديم 05-05-2008, 11:57 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبن تيمية
إبن تيمية إبن تيمية غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 2,360


 
 

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة أبو أحمد مشاهدة المشاركة

أخي في الله أبو عبد الله

جزاك الله خيراً أخي الفاضل على المعلومات القيمة

عندي سؤال أخي الكريم:

هل يجوز رفع اليدين بين التكبيرات في صلاة العيد وصلاة الجنازة؟


حياك الله و بياك أخي الغالي أبو أحمد ..

و أما جواب السؤال فهو على مرحلتين الأولى قول العلامة الالباني رحمه الله :

كتاب تمام المنة الجزء الأول صفحة 348

قوله في التكبير في صلاة العيدين : " يسن . . رفع اليدين مع كل تكبيرة " قلت :

الصواب أن يقال : لا يسن ذلك لأنه لم يثبت ذلك عنه صلى الله عليه وسلم وكونه روي عن عمر وابنه لا يجعله سنة مع أنه قد روي عن ابن عمر أنه كان يرفع يديه فيها ؟

و إن رواية عمر وابنه هنا لا تصح أما عن عمر فرواه البيهقي بسند ضعيف وأما عن ابنه فلم أقف عليها الآن وقد قال مالك : " لم أسمع فيه شيئا " انظر " الإرواء " ( 640 )

نقلته يتصرف فمن شاء عاد إلى تمام المنة ...


و المرحلة الثانية قول العلامة إبن باز فيها :

وكان يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام التكبيرة الأولى في الصلوات كلها, أما في الجنازة فقد ثبت عن ابن عمر أنه كان يرفع في التكبيرات كلها, قال بعض أهل العلم: وهذا يدل

على أنه تلقاه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ لأن هذا لا يقال من جهة الرأي, ففعل ابن عمر-رضي الله عنه-ومن فعله من السلف يدل على أن هذا كان متوارثاً عندهم عن النبي-عليه الصلاة والسلام-

لأن هذه المسائل لا تقال من جهة الرأي, فالأفضل في هذا هو الرفع في جميع التكبيرات تكبيرات الجنازة, وهكذا تكبيرات العيد السبع الأولى والخمس الأخيرة في صلاة العيد

لما فعل ذلك بعض الصحابة دل ذلك على أنه من فعل النبي-صلى الله عليه وسلم-؛ لأنه ليس من محلات الاجتهاد بل هذا مما يتعلق بالرفع يعني لا يتوهم فيه أنه من الرأي

لأنه لا مجال للرأي فيه بل الظاهر حمله على أنه تلقاه عن النبي -عليه الصلاة والسلام-, فالأفضل في هذا هو أنه يرفع يديه في جميع تكبيرات الجنازة, وفي جميع تكبيرات صلاة العيد

هذا هو الأفضل كما فعل ذلك بعض السلف من الصحابة كابن عمر وغيره والخلاف في هذا بحمد لله يسير لكن هذا هو الأفضل

والعالم عليه أن يتحرى الحق من كتاب الله وسنة رسوله, هذا هو الواجب على أهل العلم أن يتحروا الحق من القرآن والسنة الصحيحة, ومما فعله أصحاب النبي-صلى الله عليه وسلم-, والسلف الصالح بعدهم ..


من هنا الفتوى

و الله تعالى أعلم

ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان

  #10  
قديم 06-05-2008, 12:00 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ إبن تيمية
إبن تيمية إبن تيمية غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مشاركات: 2,360


 
 

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة algna9 مشاهدة المشاركة

جزاك الله خير الجزاء

وبارك الله فيك على هذا النقل المبارك

تحيتي لك


و إياك جزاك الله خير أخي في الله

القناص

و فيك بارك الله

ألا إن سلعة الله غالية , ألا إن سلعة الله الجنة

هل يجب على المرأة خدمة زوجها ... أم على الزوج إحضار خادمة للبيت ..؟!!!

الأوضاع الجنسية بين الزوجين

إذا أعجبك شيء فلا تقل ماشاء الله

من هنا تحميل الكتب الشرعيه ..

قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :

وقد كان السلف الطيب يشتد نكيرهم وغضبهم على من عارض حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم برأي أو قياس أو استحسان أو قول أحد من الناس كائناً من كان

 

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©