هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > الحياة الزوجية > العلاقات الأسرية والإجتماعية

فعاليات و أنشطة المنتدى


العلاقات الأسرية والإجتماعية مناقشة قضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال بخاصة.

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-10-2008, 10:57 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غارق في الاحلام غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مشاركات: 488
بحث عن حقوق الأسره والطفل والزوجين .........!!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اكتب لكم هذااا الموضوع من طلب طلبته الاختsaapna81 وانا ما قدر اردهااا وهي التكلم عن تخصصي

الي اموت فيه واحب فلسفته الدراسي لكي نفيد ونستفيد ويكون اول شي عن حقوق الاسره وتفرعاتهاا

الي راح نجيهااااا

وانااا سأبدا في التكلم عن التخصص اول شي نضرية القانون تعريفهاا:هي الوحده التي يتشكل منها البناء

القانوني

بأكمله وتتضمن خطاباً موجه للأفراد بتباع سلوك معين او النهي عنه ,

وأصل كلمت قانون يوناني ويسمى كانون والقانون معناها عند اليونانين العصى المستقيمه

والقانون موجود بوجود المجتمعات لينضم علاقتهم مع بعضهم البعض والحديث عن القانون سيطول

ولكن المهم الأن الحديث عن الاسره لأن القانون متداخل سأختصر قليلأ القانون بشكل عام ينقسم الى

قسمين:

نضرية القانون او(الانضمه),,, النضريه الثانيه نضرية الحق

نضرية الانضمه سأختصرها لكم هي التي تتعلق في مسألة الزواج النكاح والطلاق وغيرها

والأنضمه المتبعه في المملكه العربيه السعوديه كتاب الله , وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهو الذي يحدد الأنضمه المتبعه في مسألة تكوين الاسره ولأنضمه التي تعين الأب لقيام اسره متكامله

هذا المختصر وما استطعت ان احلله لكم

من نضرية الأنضمه المتعلق با لأسره ولكن النضريه الثانيه هي الاشمل والأوسع عن الأسره

وهي نضرية الحق:هي مجموعة الروابط التي تربط بين الافراد صلة قرابه نسب وبحقوق

الاسره هوووناك واجبات وهناك التزامات بوجوب النفقه والتعليم للأبناء

وسنبدأ بحقوق الابناء في المملكه العربيه السعوديه قانونين:

التربيه تكون على عاتق الاسره من توفير المأكل المشرب تربيته على الأخلاق الحميده وحتى داخل الأسره

يوجد قانون وانضمه مثل المنع من فعل اشياء او السماح له وغيره والطفل يكون له الحق في الصرف عليه

وتوفير احتيجاته


من جهة الاسره تعليم: توفير التعليم لهم المناسب وتطوير قدراتهم وهذه الخطط والانضمه المتبعه

في المملكه في وزارة التربيه والتعليم

الصحيه: تقوم المملكه بأصدار انضمه في حفض الطفل وذالك بأعطائه القاحات الحاميه له

والتي تنتشر في المدارس وتضهر في الجريده الرسميه جريدة ام القرء للمحافضه على صحتهم

وهوناك اشياء لطفل متبعه في الحضانه في حال انفصال الزوجين

اما من جانب الأنضمه ومسمى الطفل وشخصيته تتكون من ثلاث حالت في المسيره العمريه

الطفل اذا ولد يكون معدوم الاهليه 1-10 أي لا يقدر ان يتصرف بما يريد او فعل مايريد

ويكون عليه رقابه واما في ابرام العقود لا يصح ابرامه لهاااااا

اما اذاا كان ناقص الاهليه 10-18 أي اشياء مسموحه له واشياء غير مسموحه مثل حقه في الميراث

مسوح له

حقه في الذاهب لأي مكان داخل المدينه بعد اضهار البطاقه الشخصيه ولكن هناك اشياء من الممكن

الطعن بها مثل تصرفه القانوني بيع ارض شراء سياره تطبق عليه ناقص الاهليه

حتى قضايا القتل وتطبيقه لا يطبقونها عليه فورياً لأنه ناقص الاهليه

اما المرحله الثالثه هي كامل الاهليه 18-الى ان يموت وهي التصرف الكامل بجميع اموره

وتحميله المسؤاليه في جميع تصرفاته

حقوق الزوجين اولاً حقوق الزوج على الزوجه:



1 _ الطـاعة : يجب على الزوجة أن تكون مطيعة لزوجها ، وتنفذ كل ما يأمر به ـ إلا أن يكون معصية لله ـ وأن

تتجنب كل ما ينهى عنه وما لا يرضاه

2 _ الأمـانة: على الزوجة أن تحفظ غيبة زوجها في نفسها وبيته وماله وعلى الزوجة أن تحسن تربية أولادها

وِفق الدين والفضيلة ، وأن تصون نفسها عما يدنس شرفها وشرف زوجها ، وأن تحافظ على ماله.

3 _ حسن العِشرة : يجب على الزوجة معاشرة زوجها بالمعروف من كفِّ الأذى وغيره ، فلا تؤذيه ، ولا

تشق عليه ، كما عليه معاشرتها بالمعروف أيضاً ، قال صلى الله عليه وسلم : " أيما امرأة ماتت وزوجها

راضٍ عنها دخلت الجنة ".

4 _ حق التأديب : للزوج الحق في تأديب زوجته عند نشوزها أو عصيانها أمره بالمعروف لا في المعصية ،

قال تعالى _ ( وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ)

فالزوج يملك حق تأديبها ، وذلك بالطرق المشروعة ، وهي على الترتيب ، الوعظ والإرشاد ، فإذا أصرت لجأ

إلى الهجر في المضجع والإعراض ، فإن لم تفلح لجأ إلى الضرب والمراد بالضرب في الآية الضرب غير المبرح ،

وغير الشائن.

5 _ الحداد على الزوج: إذا مات الزوج اقتضى الوفاء له أن تظهر الزوجة الحزن والأسى على فراقه أربعة

أشهر وعشراً، اعترافاً بالفضل والجميل، وذلك بتجنب الطيب والزينة، وأن تلزم بيت الزوجية فلا تبارحه إلا

للضرورة، وتمتنع خطبتها صراحة في هذه المدة قال تعالى _ ( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ

بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ

وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )




ثانياً حقوق الزوجه على زجهااا:

1 ـ حسن المعاشرة : إذا كانت الزوجة مطالبة بأن تحسن عشرة زوجها، فالزوج بالمثل مطالب بذات

المعاملة ، قال تعالى _ ( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )

2 _ العـدل : ويكون العدل من المتزوج بواحدة أن يعاملها بما يحب أن تعامله به أما إذا كان متزوجاً أكثر من

واحدة ؛ فالعدل تتشعب نواحيه ، فيصبح عليه المساواة في المعاملة الظاهرة بينهن ، في المطعم والملبس

والمسكن ، والمعاملة بالقول أو الفعل ، وكذلك المبيت بأن يبيت عند كل واحدة بقدر ما يبيت عند الأخرى ،

فقد قال تعالى _ ( فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً )

3 _ المهـر : وهو حق واجب للزوجة على زوجها ، فيجب أن يؤدي لها ما اتفق عليه من مهر ، ولا يحق لأحد

أن يستولي على شيء من المهر إلا برضاها التام، الخالي من الإكراه والمجاملة ، قال تعالى _ ( وآتوا

النساء صَدُقاتهنَّ نِحلة ، فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً)

4 _ النفقـة : وهي حق للزوجة على زوجها ، قال تعالى _ ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ

بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) ، والنفقة تشمل الطعام والشراب والكسوة والسكنى اللائقة بها

، ويكون الطعام والكسوة على حسب قدرة الزوج من يسار وإعسار قال تعالى ( لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ

وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ )

ثالثاً الحقوق المشتركه:

1 _ إباحة المعاشرة الزوجية : قرر الإسلام أن المعاشرة الزوجية حق لكلٍ من الزوجين ، فيحل استمتاع كلٌ

منهما بالآخر على النحو المقرر شرعاً

2 _ حرمة المصاهرة: بمجرد عقد الزواج تحرم على الزوج أصول الزوجة، كما تحرم فروعها بالدخول، وكذلك

يحرم عليها أصول وفروع الزوج.

3 _ حق التوارث: الزواج الصحيح يثبت التوارث بين الزوجين بمجرد العقد، فأيهما مات قبل الآخر والعقد قائم

ثبت للموجود في الإرث من تركة الآخر نصيباً مفروضاً.

4 _ انتساب الأولاد إليهما وحقهما في رعايتهم : التناسل من أغراض الزواج الرئيسة ، حفظاً للبقاء ،

واستمراراً للنوع ، وثبوت النسب حق لكلٍ من الزوجين ، كما أنه حق للأولاد ، وقد حرم الإسلام على

الزوجين أن ينكر أحدهما النسب ، أو يبدل فيه.

اخواني اسف على الاطاله بس هذااا طلب اختي

وسامحوني على الاختصار لأني مجرد طالب علم ولم اصل

لمبتغاي

أي استفسار انا جاهززز
  #2  
قديم 01-10-2008, 12:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
يعطيك العافيه على الرغم من الأخطاء الأملائيه الوارده بالنص..
1-هل للمطلقه الحاضنه نفقه..حسب القانون السعودي..
2- اذا كانت المرأه الأرمله لديها بنات ولم ترزق بأبناء ذكور من يرث معها..
3- الطفل القاصر في حال انفصال الأبوين بيد من الوصايه وهل تسقط عن الأب اذا لم يكن كفؤ لتحمل المسؤليه..
في الأنتظار ولي عوده..

كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)

  #3  
قديم 01-10-2008, 12:23 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غارق في الاحلام غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مشاركات: 488
هلا اختي معليش على الكتابه عاد الله يصلحك لا تدققين على الكتابه

السؤال الاول على ما اعتقد وفهمي ان لهااا ولكن ليست مفروضه على الزوج الا اياذا تقدمت بطلب

والقاضي يقرها لهااا لا سيما مصروف الولد وغيره اذا كانت غير مقتدره

السؤال الثاني ارجو التوضيح

السؤال الثالث: تكون للأب ولكن اذا كان غير كفو تنتقل لأمه وهي بتقديم مستندات لشيخ تثبت عدم اهلية الأب للحضانه والقاضي يقرر الخضانه لمن هو اهل لهاا واين الأفضليه للطفل
ومن الممكن ان تذهب للعم .

اخر تعديل كان بواسطة » غارق في الاحلام في يوم » 01-10-2008 عند الساعة » 12:28 PM
  #4  
قديم 01-10-2008, 12:32 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
اسفه عالتدقيق بس هذا طبع خريجين الأدبي..
بالنسبه للسؤال الثاني قصدت الأرمله التي ليس لها أبناء ذكور هل يرث أهل الزوج المتوفى معها أم لا..
أما الوصايه سمعت أنها تكون للجد والد أب الطفل لكن أنا من رأيي لاأحقيه الا للأب أو الأم..
لي عوده عندي بعض الأسئله..ان سمحت لي..

كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)

  #5  
قديم 01-10-2008, 12:46 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غارق في الاحلام غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مشاركات: 488
هلا اختي فريتي مخي

اذا كان له ابوين كل منهم يأخذون السدس والباقي لهم الام والبنات اذا كان الأبوين ميتين وعنده اخوان

كل الزوجه لها الثمن والبنات الثلثين على ما اعتقد والباقي لأخوان الميت

اما الحضانه فأنا اسف خت النضام الفرنسي ام نضام السعوديه بما انه كتاب الله والسنه والنبويه

يكون للجد ثم العمان او اذا وصا الاب قبل موته ام لأم فاالعلاماءمختلفين فيهااا وانا لا افتي
  #6  
قديم 01-10-2008, 05:26 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
اها يعني أنت حاليا تدرس القانون الفرنسي بصراحه فيه أشياء في القانون الفرنسي حلوه..
أنا اسفه قلت أنشط ذاكرتي وأجدد معلوماتي وشكلي جننتك بأسئلتي بس اذا ممكن أرجع مره ثانيه وأحط لسته أسئله أكون شاكره لك سعه بالك وتحملك..جزاك الله خير..

كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)

  #7  
قديم 01-10-2008, 05:33 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ saapna81
saapna81 saapna81 غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Aug 2004
مشاركات: 5,688
نسيت اسأل ماهو الفرق بين الخلع والطلاق.. الطلاق معروف أنه يقسم على نوعين:
النوع الأول طلاق بائن وهذا الرجعه فيه مستحيله كونه 3 طلقات..
الثاني طلاق رجعي ويمكن للزوجين العوده..
لكن الخلع كيف يكون وهل فيه امكانيه الرجوع وهل تنطبق عليه أحكام وشروط الطلاق وماهي الحالات التي يتم فيها الخلع..
يعطيك العافيه ممكن تعتبرني تلميذه في حصه القانون .. أتمنى لك كل ماهو أجمل بالوجود.. عذرا ماصبرت الى ماتأذن لي بالسؤال مره أخرى..في رعايه الله

كل الشكر والتقدير للمجموعه السعوديه لدعم مرضى الصلب المشقوق على ثقتهم بي وأتمنى للحمله النجاح كما الرياض (احتواء،لأننانحبهم نحتويهم)

  #8  
قديم 01-10-2008, 07:50 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عاشقة عيونه
عاشقة عيونه عاشقة عيونه غير متصل
قلم مبدع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مشاركات: 1,448
جزاك الله خيرا
  #9  
قديم 02-10-2008, 05:50 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ غارق في الاحلام
غارق في الاحلام غارق في الاحلام غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مشاركات: 488
هلا اختي معليش على التأخر اختي

نحن ندرس القانون بعض من القانون الفرنسي والسعودي ولكن يحصل لا خبطه هذه هي المشكله

اختي اسألتك اقرب ما تكون لشرع ولكن بصفتي طالب علم بحثت لك في الكتب وسأفصلك الطلاق والخلع

الطلاق في اللغه: حل الوثاق

وفي الشرع كما قال القرطبي:هو حل العصمه المنعقده بين الزوجين بألفاض مخصوصه

وله اقسام من الصحه وغيره 1- طلاق محرم اذا كان طلاق بدعه وهو ان يطلقها ثلاث دفعه واحده

او في الحيض او ان يطلقها في طهر جامعها فيه وغيره اختي

2-يكون مباح اذا ترتب بستمرارية الزواج ضرر على الزوج او الزوجه

3- يكون مستحباً: اذاا كانت الزوجه سليطة اللسان او مؤذيه لزوجها اولأهله او ان يخاف عدم قيام حدود الله بينهم

4- مكروه : اذا كان الحال بين الزوجين مستقيم وليس هناك حاجه لوقوع الطلاق

5- واجباً: اذا كان الطلاق لرفع ضرر عن الزوجه ويكون عن طريق الولي بعد التربص اختي هذا له اقسم

بس والله ماني من متأكد من معلوماتي

والطلاق البائن له قسمين :

1- بينونه صغرى هو اذا كان قد طلقها طلقه واحد فيصح مراجعتهاا

2- البينونه الكبرى وهو معروف لديكم

الخلع: هو خلع العصمه من الزوج بطلب الزوجه والخع اختي حق لزوجه لأن ديننا الحنيف لا يريد ضلم الزوجه

وكما ان الرجال له حق الطلاق

رجوع الزوجة إلى زوجها بعد المخالعة محلّ خلاف العلاماء . والصحيح – والله أعلم – أنه يجوز لها أن ترجع إليه ، ولكن بعقد جديد ومهر جديد .

فإذا ندمت الزوجة بعد وقوع الخلع ورغب بها الزوج فإنه لا بّد من عقد جديد وتسمية مهر جديد أيضا ولو كان يسيراً .

الحالات او اسبابه فمنها : كراهية المرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيس رضي الله عنها وعنه .

= عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أن يُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .

= سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .

= إذا خافت الزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .

والله تعالى أعلى وأعلم

هذي بعض الحالات او الأسباب التي اتذكرهاااا

اختي هذي اقرب ماتكون لشرع ويكون القانون هو الذي يطبق احكامهااا اخيتي

اما القانون يطبق الاوأح والانظمه التي يقرهااا البلد

معليش على التأخررر ودمتي سالمه ارجو ان تواصلي معي في موضوعي في عالم المشاكل ......


ودمتي سالمه اي سؤال حاضرين لطيبين. ولا تدققين على الأخطاء الأملأيه
ا
  #10  
قديم 02-10-2008, 11:23 AM
أميرات أميرات غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مشاركات: 5,090
الله يعطيك العافيه اخوي غارق في الاحلام ..

وانا متابعه معكم درس القانون ..

اختي سابنا .. معروف ان كثير من الرجااال عندهم اخطاء املائيه يعني لا تستغربين انه يدرس قانون و ضعيف

في الاملاء .. عااادي جدا ... اعرف الكثير من الرجااال ما شاء الله مناصبهم رفيعه لكن عند الكتاابه تلاقين اخطاء


املائيه .. وبيني و بينك منهم (زوجي العزيز) ..

اخي غارق في الاحلام وااااصل الدرس كلامك رغم الاخطاء الاملائيه مفهوم ..

ملاحظه : هذه الكلمه راح تكررها كثيرا في دروسك (علماء) و ليس (علاماء)
إغلاق الموضوع

علامات

علامات
الأسره, بيت, حقوق

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 04:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©