حقوق النساء على الرجال - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2004, 01:22 AM
  #1
Jedawi
عضو مثالي ومميز
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 75
Jedawi غير متصل  
حقوق النساء على الرجال

312- فَعَلَى الرِّجَالِ حُقُوقُ زَوْجَاتٍ أَتَتْ + مِنْ سُنَّةِ الْمَعْصُومِ وَالْقُرْآنِ / 313- فَلأَهْلِنَا حَقٌّ عَظِيمٌ مُحْكَمٌ + وَلِرَبِنَا وَالنَّفْسِ وَالإِخْوَانِ / 314- أَدِّ الْحُقُوقَ لأَهْلِهَا إِيَّاكَ وَالتْـ+ـتَفْرِيطَ وَالإِفْرَاطَ شَرٌّ ذَانِ / 315- حَقُّ النِّسَاءِ عَلَيْكُمُ أَنْ تُحْسِنُوا + إِطْعَامَهُنَّ وَكِسْوَةَ الأَبْدَانِ / 316- أَطْعِمْ إِذَا أُطْعِمْتَ وَاكْسُ إِذَا اكْتَسَيْـ+ـتَ وَرُمْ بِذَا أَجْرًا بِخَيْرِ مَكَانِ / 317- وَكَفَى بِحَبْسِ الْقُوتِ إِثْمًا إِنَّهُ + شَرٌّ وَخِزْيٌ مُنْتَهَى الْعِصْيَانِ / 318- سَابِقْ وَلاَعِبْهَا وَآنِسْهَا وَرُمْ + مِنْهَا الرِّضَى بِالرِّفْقِ وَالإِحْسَانِ / 319- إِذْ كُلُّ شَيْءٍ لَيْسَ فِيهِ الذِّكْرُ مِنْ + لَغْوٍ وَلَهْوٍ أَوْ مِنَ الْبُطْلاَنِ / 320- إِلاَّ مُلاَعَبَةُ الرِّجَالِ نِسَاءَهُمْ + ذَاكَ الَّذِي يَقْضِي عَلَى الشَّنَآنِ / 321- وَكَذَا السِّبَاحَةُ وَالرِّمَايَةُ زِدْ لَهَا + تَأْدِيبَنَا لِلْخَيْلِ وَالْفُرْسَانِ / 322- وَاقْدُرْ كَذَا قَدْرَ الصَّغِيرَةِ إِنَّهَا + مَيَّالَةٌ لِلَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ / 323- خَيْرُ الْبُعُولَةِ خَيْرُهُمْ لِنِسَائِهِ + وَمُحَمَّدٌ خَيْرُ الْوَرَى رَبَّانِي/ 324- سَايِرْ أَخِي فِيمَا أُحِلَّ نِسَاءَنَا + لَبِّ الرَّغَائِبَ دُونَمَا عِصْيَانِ / 325- وَاسْتَوْصِ خَيْرًا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّهُنْـ+ـنَ وَصِيَّةُ الْمَصْدُوقِ هُنَّ عَوَانِ / 326- لَنْ تَسْتَطِيعَ إِقَامَةَ الْعِوَجِ الَّذِي + بِنِسَائِنَا فَاصْبِرْ عَلَى النِّسْوَانِ / 327- لاَ تَضْرِبُوا الزَّوْجَاتِ إِلاَّ حَالَمَا + يَأْتِينَ فَاحِشَةً وَبِالتِّبْيَانِ / 328- مِنْ غَيْرِ تَقْبِيحٍ وَلاَ ضَرْبِ الْوُجُو + هِ وَبَيْتَكُمْ لاَ تَعْدُ فِي الْهُجْرَانِ / 329- وَيَكُونُ ذَاكَ الضَّرْبُ ضَرْبَ مُعَلِّمٍ + ضَرْبَ الَّذِي يَبْغِي رِضَى الرَّحْمَنِ / 330- لاَ ضَرْبَ تَعْذِيبٍ وَلاَ مَكْرٍ وَلاَ + بِالصَّدِّ وَالتَّنْكِيلِ كَالسَّجَّانِ / 331- أَحْسِنْ أَخَانَا صُحْبَةَ النِّسْوَانِ ذَا + شَرْطُ النَّبِيِّ لِخَتْنِهِ الرَّبَّانِي / 332- فَالزَّوْجُ لَوْ يُعْطِي لِزَوْجِهِ حَاجَةً + وَمَعَ احْتِسَابِ الأَجْرِ بِالإِيمَانِ / 333- سَتَكُونُ فِي الْمِيزَاِنِ مِنْ صَدَقَاتِهِ + رِبْحٌ غَزِيرٌ نِعْمَةُ الرَّحْمَنِ / 334- حَتَّى وَلَوْ يَسْقِي بِمَاءٍ زَوْجَهُ + فَالأَجْرُ أَيْضًا عُدَّ فِي الْمِيزَانِ / 335- وَتَزَيَّنَنَّ لَهَا بِأَحْسَنِ زِينَةٍ + مِنْ غَيْرِ مَعْصِيَةٍ وَلاَ عُدْوَانِ / 336- فَتَزَيُّنٌ مِنْكُمْ لَهَا هُوَ وَاجِبٌ + وَلَكُمْ تَزَيُّنُهَا هُمَا حَقَّانِ / 337- حَتَّى وَإِنْ كَانَتْ بِحَيْضٍ فَاقْتَرِبْ + مِنْهَا بِرِفْقٍ غَايَةَ الْقِرْبَانِ



شرح :


(312)- هنا بداية سرد حقوق النساء على الرجال، وهي مستفادة من أدلة الكتاب والسنة. (313-314)- وهذه الحقوق مذكورة في أحاديث منها :

1- حق الأهل والنفس : قول النبي صلى الله عليه وسلم :"[ يا عثمان ! إني لم أومر بالرهبانية ، أرغبت عن سنتي ؟! قال : لا يا رسول الله ! قال : إن من سنتي أن اصلي وأنام ، وأصوم وأطعم ، وانكح واطلق ؛ فمن رغب عن سنتي ؛ فليس مني . يا عثمان ! إن لأهلك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ] . ( صحيح _ الصحيحة 394).


2- حق الله : عن معاذ بن جبل قال مر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا على حمار فقال:" يا معاذ هل تدري ما حق الله على العباد وما حق العباد على الله؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا، وحق العباد على الله إذا فعلوا ذلك أن لا يعذبهم * ( صحيح _ صحيح ابن ماجه 3468 وأخرجه البخاري ومسلم).


3- حق الإخوان : [ المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ، ولا يسلمه ، ومن كان في حاجة أخيه ؛ كان الله في حاجته ، ومن فرج عن مسلم كربة ؛ فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلما ؛ ستره الله يوم القيامة ] . ( صحيح الصحيحة 504)، [ خمس من حق المسلم على المسلم : رد التحية ، وإجابة الدعوة ، وشهود الجنازة ، وعيادة المريض ، وتشميت العاطس إذا حمد الله ] . ( حسن _الصحيحة 1832) .. وغيرها من الأحاديث الصحيحة الدالة على حقوق الله والأهل والإخوان. فيجب إذن على المسلم أن يؤدي ما عليه من حقوق وأن لا يضيع حقا منها، كما يجب عليه أن يكون وسطا فلا يغلو ولا يجفو، ولا يفرِّطْ ولا يفرط. (ذان) معناها : هذان.

(315)- هذا من حقوق الزوجة على الزوج أن يحسن إطعامها وكسوتها وستأتي كيفية ذلك في البيت التالي، ودليل هذا الحق قوله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع :"...وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن * ( حسن_ صحيح ابن ماجه 1501 الارواء 1997 و 2030).

(316)- هنا كيفية إحسان الطعام والكسوة وهذا معنى الحديث الصحيح الذي رواه معاوية القشيري قال: قلت: يا رسول الله ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت وتكسوها إذا اكتسيت أو اكتسبت ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت. (حسن صحيح _صحيح أبي داود 1875، غاية المرام 244). وقولي : (ورم بذا ...)، أي وارج واطلب بهذا الفعل أجرك من الله وهو الجنة. وفي هذا إشارة إلى الإخلاص لله وابتغاء وجهه تعالى. وسيأتي بعض الكلام عن أجر إطعام الزوجة.


(317)- هذا وعيد على من منع زوجته من الطعام وحرمها، وهو معنى ما رواه عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت* (حسن _صحيح أبي داود 1484). وأخرجه مسلم (2/692) بلفظ:"كفى بالمرء إثما أن يحبس عمن يملك قوته".


(318)- هذه كلها من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومن أدلتها : قالت عائشة : سابقني رسول الله صلى الله عليه وسلم فسبقته فلبثت حتى إذا أرهقني اللحم (أي سمنت) سابقني فسبقني فقال :"هذه بتلك". يشير إلى المرة الأولى. (صحيح مخرج في "آداب الزفاف" و"الإرواء"، "الصحيحة 131": غاية المرام 377). أما الملاعبة فقد مضى دليلها في قوله صلى الله عليه وسلم:"فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك؟". وللملاعبة هنا معنيان : 1- معنى اللعب وهو معروف (لسان العرب 1/740). 2- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في "الفتح"(9/122):"ووقع في رواية المستملي بضم اللام (أي قول النبي صلى الله عليه وسلم لجابر : مالك للعذارى ولعابها) والمراد به الريق وفيه إشارة إلى مص لسانها ورشف شفتيها وذلك يقع عند الملاعبة والتقبيل وليس هو ببعيد كما قال القرطبي". انتهى كلام الحافظ وبالله التوفيق. و(رم) أي اطلب، وكلها مما يجب على الزوج أن يتحلى به تجاه زوجته. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم كذلك مع نسائه، وقد قال الله تعالى:"لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة..."الأحزاب.
 

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 PM.


images