هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > صحة المرأة

فعاليات و أنشطة المنتدى


صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-11-2009, 03:32 PM
روح الطير روح الطير غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2005
مشاركات: 9,261
girl الحمل بعد إزالة اللولب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخواتي الغاليات

حبيت أسألكم ، أنا مركبة لولب مو الهرموني العادي أظن النحاسي ؟؟؟؟

و إن شاء الله أفكر أحمل بعد 6 أشهر أقل شئ بإذن الله

محتاجة نصايحكم ؟ هل إذا شلت اللولب ممكن أحمل على طول ؟

و لا بأتأخر ؟

كله طبعا بيد ربنا ، بس أقصد إنه هل اللولب له تأثير على تأخر الحمل و لا مجرد إزالته بترجع الأمور

كلها عادي و لا كأني ركبتها ؟


و هل تنصحوني أخذ حمض الفوليك من دحين ؟ لإني اسمع إنه الوحدة قبل لا تحمل تاخد حمض

الفوليك احتياط

و جزاكم الله كل خير
  #2  
قديم 14-11-2009, 05:09 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ الجمانة 2
الجمانة 2 الجمانة 2 غير متصل
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
مشاركات: 216
السلام عليكم يأختي
اللولب ماعندي خلفيه عنه
اما الفوليك إليك هذا الرابط http://www.66n.com/forums/showthread.php?t=195019

[IMG][/IMG]

  #3  
قديم 14-11-2009, 06:47 PM
روح الطير روح الطير غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2005
مشاركات: 9,261
مشكووووووووووووووووورة يا الغالية ما قصرتي
  #4  
قديم 14-11-2009, 06:50 PM
روح الطير روح الطير غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2005
مشاركات: 9,261


 
  هل تعلم انه بامكان منع هذه الإصابة بعون الله بنسبة 70% لو اخذ كل النساء المتزوجات و في سن الإنجاب و قبل الحمل فيتامين رخيص و غير ضار يسمى بحمض الفوليك؟!!
الكثير لا يعرف هذا الأمر. لذلك قررنا أن نتضامن مع الحملات الدولية لتوعية الناس في عالمنا العربي بأهمية تناول جميع النساء المتزوجات في سن الإنجاب لحمض الفوليك.


إن شاء الله بأشتريها و أدوام عليها ، أذكر قريت عن حمض الفوليك من سنتين

لكن توي أدري عن هذه الحملة
  #5  
قديم 14-11-2009, 07:08 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابرةالسبيل
عابرةالسبيل عابرةالسبيل غير متصل
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مشاركات: 507
هلا حبيبتي يختلف من وحده لوحده في ناس تحمل على طول ماشاء لله وفي ناس لا اطول من شهرين الى 6 اشهور اما الفتامين فهوا دائم يصرفللحامل و للي عندها مشاكل في الانجاب وتتعالج حتى يساعدها على الحمل بعد ارادة الله ومايكون طفل مشوه وهوا نوع من انواع الحديد.
وبحثت لك و وجدت:
حمض الفوليك هو فيتامين بي معقّد (معروف كذلك بالفيتامين بي 9) يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدمّ الحمراء. هذه الفيتامينات المعقّدة ضرورية لتأييض البروتين والدهون بشكل صحيح، وتساعد لصيانة المنطقة الهضمية، الجلد، الشعر، النظام العصبي، العضلات، وأنسجة أخرى في الجسم. يساعد حامض الفوليك في أنتاج آر إن أي RNA ودي إن أي DNA، و هو ضروري في فترات النمو السريع مثل الحمل، المراهقة، والطفولة. بمساندة فيتامين بي 12، يساعد حامض الفوليك على السيطرة على إنتاج خلايا الدمّ الحمراء ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم.
نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.

حمض الفوليك يمكن أن يوجد في مستويات عالية في بعض النباتات و الاطعمة مثل

الكبدة - الفاكهة -الخضراوات الو رقية - الخميرة -البازلاء والفاصوليا الناشفة

و إن الكثيرمن الناس لا يأكل كفايته من هذه النباتات للحصول على الكميات الضرورية لحامض الفوليك، مما يؤدي إلى نقص حمض الفوليك. المصابون بمرض celiac، مدمني الخمور، أو المصابين بمرض تهيّج الأمعاء، هم في خطر عالي في حالة نقص حامض الفوليك، الأمر الذي يمكن أن يمهّد الطريق لمشاكل الصحة الأخرى العديدة.


الحمل


يسبّب الحمل خطر على الأم من ناحية نقص حمض الفوليك. حيث يستهلك الجنين مخزون الأمّ من حمض الفوليك. وجود كمية كافية من حمض الفوليك في جسم المرأة قبل الحمل، يمكن أن يساعد على منع العيوب الولادية الرئيسية التي تصيب دماغ طفلها الرضيع وعموده الفقري. هذه العيوب الولادية تدعى عيوب الإنبوب العصبية أو إن تي دي إس neural tube defects" NTDs". تحتاج النساء لأخذ حامض الفوليك كلّ يوم، و حتى في الفترة التي تسبق الحمل، للمساعدة على منع إن تي دي إس NTDs.



القلب

يساعد حامض الفوليك أيضا على السيطرة على مستويات homocysteine في الدمّ . المستويات العالية لhomocysteine في الدمّ يمكن أن يؤدّي إلى الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب. بعض أنواع فيتامينات بي، و منها حمض الفوليك، تعمل بالتنسيق مع الإنزيمات لتخفيض مستويات homocysteine.على ما يبدو إن حمض الفوليك هو من أهم أصناف فيتامين بي لتخفيض مستويات homocysteine. لقد تم ربط أمراض مثل مرض الشريان التاجي ومرض peripheral vascular disease بنقص حمض الفوليك.




إستعمالته العلاجية

حمض الفوليك يستعمل لمعالجة الحالات التالية:

- منع عيوب الولادة
- الكآبة
- إلتهاب لثّة (مرض periodontal) (غسل فقط)
- تركيز homocysteine العالي (بالتمازج مع فيتامين بي 6 وفيتامين بي 12)
- مسحة عنق الرحم (إستثنائيا)
- دعم بعد الولادة والحمل
- داء الفصام (للنقص)




نقص فيتامين بي 9 (حامض الفوليك)

أكثر الناس لا يتناولون الكمية الضرورية من حمض الفوليك. المستويات المرتفعة لhomocysteine تكتشف في أغلب الأحيان في أولئك المصابون بأمراض القلب. هذه المستويات يمكن أن تعالج بأخذ الملاحق. عدد ضخم من سكان البلدان الغربية تظهر عليهم نقائص حمض الفوليك الطفيفة . من المرجح أنّه يمكن إنقاذ 13,500 حالة وفاة بسبب أمراض الأوعية القلبية سنويا، و ذلك بزيادة إستهلاك كمية حامض الفوليك. يلعب حامض الفوليك دور مهم في عملية تضاعف الدنا وبناء الخلايا، ومن مضاعفات نقص هذا الحامض التسبب بنوع من أنواع فقر الدم ويعرف بإسم فقر الدم كبير الخلايا الأرومية (Megaloblastic Anemia).

الذين يستعملون حبوب منع الحمل، أو مصابي malabsorption disorders, أو أمراض الكبد، ومدمنوا الخمور عندهم نقص في حمض الفوليك في أغلب الأحيان.

النقص أيضا وجد عموما في المسنين الذين يعانون من فقدان السمع. مفعول حمض الفوليك يمكن أن يتأثر ببعض الأدوية مثل معدّلات الحموضة ، triamterene, anticonvulsants, cimetidine، الأدوية المضاضة للسّرطان، وsulfasalazine.


الجرعة

400 mcg من حمض الفوليك يجب أن تؤخذ يوميا من قبل النساء الحوامل أو أولئك الذين يخططون للحمل لتخفيض أخطار العيب الولادي. يوصي الأطباء بهذه الجرعات أحيانا لتخفيض خطر مرض القلب.

إف دي أي FDA تشترط أن تزود الحبوب بحمض الفوليك، الناس الذين يأكلون الحبوب بإنتظام بحاجة فقط لتناول 100 mcg من حمض الفوليك كلّ يوم. على أية حال، هذا المستوى المنخفض في أغلب الأحيان لا يبقي مستويات عالية من حامض الفوليك في الجسم. النساء الحوامل يجب أن يكملن 300-400 mcg يوميا لمنع نقص حمض الفوليك.



نقص حمض الفوليك يزيد من فرص إنجاب طفل داون


كشفت دراسة، هي الاولى من نوعها في مصر، اجريت على أمهات الأطفال الداون باستخدام الهندسة الوراثية، ان نقص تناول الام الحامل للاغذية المحتوية على حمض الفوليك ـ متوافر في البقوليات ـ ادى الى زيادة نسبة الخلل في الانقسام الكرموزومي، الامر الذي ادى الى زيادة فرص انجاب طفل داون.

ويقول رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور هاني الناظر لـ«الشرق الأوسط» ان طفل متلازمة «داون» يتميز بكبر حجم الرأس والتخلف العقلي، ويمثل مشكلة لدى العديد من الاسر، وانه امكن من خلال رسالة ماجستير بقسم بحوث الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز، التوصل الى نتائج مهمة للغاية من خلال دراسة العوامل التي تؤدي الى زيادة نسبة انجاب طفل مصاب بمرض الداون من الامهات الصغيرات السن.

واثبتت الدراسة عدم وجود طفرة في جين معين من الحمض النووي المستخرج من عينات الدم للامهات، وان هذه الطفرة لا تمثل عاملا مهما لزيادة نسبة انجاب طفل داون في الامهات ، ولكن الشيء المهم الذي توصلت اليه الدراسة ان كمية حمض الفوليك الذي تناولته الامهات كان اقل من الكمية المطلوبة وذلك عند مقارنتها بالعينة الضابطة احصائيا، مؤكدا ان الدراسة اوصت بضرورة تغيير العادات الغذائية عند الامهات الحوامل والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والاهتمام بتناول الخضروات الورقية والبقوليات وفيتامين حمض الفوليك مع المتابعة الدقيقة لدى متخصص امراض نساء وولادة.

ويذكر الباحث المصري ان الدراسة حذرت من التعرض لدخان السجائر سواء بالتدخين المباشر او الجلوس مع مدخنين، وذلك للامهات الحوامل، حيث وجد ان هناك علاقة مباشرة بين التدخين وحدوث الخلل الكرموزومي، وقد اشرفت على هذه الدراسة الدكتورة نجوى عبد المجيد والدكتورة سعاد اسحق، وحصلت خلالها الطالبة علا حسني السيد على درجة الماجستير.


حمض الفوليك يقي من سرطانات الحنجرة

افادت دراسة طبية بأن حمض الفوليك قد يقي من الاصابة بسرطانات في الحنجرة. وابيضاض الحنجرة مشكلة تظهر على صورة رقع في اغشية مخاطية للفم او الحلق وقد تحتوي على خلايا قبل سرطانية ..
وقال باحثون ايطاليون انهم توصلوا الى نتائج مشجعة من دراسة استخدمت فيها مكملات حمض الفوليك كعلاج لمتاعب بالحنجرة قد تتطور الى الاصابة بالسرطان ..

وذكروا ان 31 من 43 مريضا بابيضاض الحنجرة انخفض لديهم الى 50 بالمائة حجم الرقعة بعد ستة اشهر من العلاج بحمض الفوليك ، واعطي كل مريض خمسة ملغ كل ثماني ساعات ..
واشار فريق البحث الى ان دراسات سابقة اظهرت ان مرضى تم تشخيص اصابتهم بسرطان في الرأس او العنق او ابيضاض الحنجرة كانت معدلات الفولات في دمهم اقل من العادي ..



أسئلة مختصرة و أجوبة سريعة على الهامش

ما هو حمض الفوليك؟

هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة ويسمى ب 9 ، وهو فيتامين مهم جداً وضروري لانقسام وتكاثر الجنين عند تكون الأعضاء في الأيام الأولى للحمل ومن أهمها تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. ويوجد في معظم الأطعمة خاصة الخضراوات الفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم والعدس والفول والبندق.وحيث انه من فئة الفيتامينات الذائبة في الماء فان الفائض منه يخرج مع البول ولذلك فهو فيتامين أمن.


هل حمض الفوليك يحمي الجنين من العيون الخلقية ؟و هل زيادته مضرة ؟

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه أجنتها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول

هل لحمض الفوليك مضار؟

ليس له مضار ولكن ينصح عند اخذ اكثر من اللازم لم لديهم نقص فيتامين ب 2

متى يؤخذ حمض الفوليك؟

يؤخذ حمض الفوليك قبل الحمل بما لا يقل عن شهر واحد يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل ويفضل الاستمرار إلى نهاية الشهر الثالث للحمل للاحتياط.وبما أن هناك حالات حمل بدون تخطيط مسبق قد تصل إلى 50% فانه ينصح بأخذ حمض الفوليك بمجرد وقف طرق منع الحمل الأكثر فعالية مثل اللولب وحبوب منع الحمل.

هل هناك فوائد صحية أخرى لحمض الفوليك ؟

نعم ، حمض الفوليك قد يقلل الإصابة بالتشوهات الخلقية للجنين في الأعضاء الأخرى مثل تشوهات القلب ، الكلى ، والشفاه والحلق المشقوق.كما ان حمض الفوليك يلعب دوراً مهم جداً في إنتاج كريات الدم الحمراء ورفع الهيموجلوبين فهو مهم جداً للجميع في الحفاظ على الصحة.وفي السنوات الأخيرة هناك دراسات طبية بينت أن حمض الفوليك قد يساعد على منع أمراض القلب والشرايين التاجية وقد يمنع السكتة الدماغية.وهناك بعض المؤشرات تدل على أن حمض الفوليك قد يقي من بعض أنواع السرطان قبل سرطان القولون وسرطان عنق الرحم ،
__________________
الله يوفقك ويرزقك بذريه الصالحه تامت الخلقه والاخلاق

اخر تعديل كان بواسطة » عابرةالسبيل في يوم » 14-11-2009 عند الساعة » 07:12 PM
  #6  
قديم 14-11-2009, 11:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ زوجة عاطف
زوجة عاطف زوجة عاطف غير متصل
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مشاركات: 224
icon59 احس حالي متلخبطه

بسم الله احم احم
انا كنت برد على موضوع اللولب بس اشوف موضوع حمض الفوليك بالنص دار راسي....
المهم بالنسبه الى اللولب
فانه اذا كنت تنوين الحمل بإذن الله بعد 6 اشهر فلابد من ازالته من الان
لانه بالغالب يؤخر الحمل
وعشان تكوني اكيده مري الطبيب..
وبالنسبه لحمض الفوليك اسد؟؟؟؟؟؟ شو سالفته؟؟؟
ماله اي ضرر لو الوحده اخذته من كيفها؟؟؟؟؟؟؟

رب ارحمهما كما ربياني صغيرا

  #7  
قديم 14-11-2009, 11:37 PM
روح الطير روح الطير غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2005
مشاركات: 9,261
غاليتي عابرة السبيل

ألف شكر لك و ما قصرتي و الله


حبيبتي زوجة عاطف

ما غلطتي بالعنوان ، هو السؤال بالفعل عن ( اللولب )

بس قلت مرة وحدة أسأل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو ناوية أحمل بإذن الله ، هل أخد حمل الفوليك من دحين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


و الأخوات ما قصروا ما شاء الله


أختي ، أخاف أشيل اللولب من دحين و أحمل دحين

و أخاف أشيله بعد 6 أشهر و اتاخر

فما أدري ؟ هل اللولب يأثر على الرحم بحيث ممكن يتأخر الحمل و لا عادي ؟ مجرد ما أشيله كل شئ يرجع طبيعي ؟
  #8  
قديم 15-11-2009, 01:14 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ عابرةالسبيل
عابرةالسبيل عابرةالسبيل غير متصل
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مشاركات: 507
العفو ياعسل ...
انا اختي بمجرد ماتشيله ما شاء لله لاقوة الابالله اللهم بارك تحمل على طول و صديقة اختي عندها 4 اطفال في كل مره تشيل اللولب تجلس 6 شهور حتى تحمل وانا حملت بعد ماشلته بشهرين يختلف من شخص لشخص ورأي شيليه في نصف المده بعد 3 اشهور بحيث لوتأخر يكون بحدود الوقت المطلوب ولو تم يكون بحدود الوقت المطلوب.والله يوفقك
  #9  
قديم 15-11-2009, 01:32 AM
الفتاه الخجوله الفتاه الخجوله غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مشاركات: 33
شوفي حبيبتي هو يختلف من وحده لاخرى لكن اذا تبغين نصيحتي اذا ماتبغي تحملي الفتره الجايه خلي على الاقل3 شهور عشان اذا حملتي على طول يكون اهون يعني الفرق شهرين قبل الفتره الي محددتها
  #10  
قديم 15-11-2009, 01:42 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ بكر الشايب
بكر الشايب بكر الشايب غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مشاركات: 3,338
انا شلته من خمس شهور والى الآن ما حملت

وصديقتي شالته علشان ترتاح شهر وترجع تحط واحد ثاني وحملت بنفس الشهر !

يعني المسألة نسبية اعتقد

اللهم ارزقني بالذرية الصالحة يا رب

إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©