هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > صحة المرأة

فعاليات و أنشطة المنتدى


صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-01-2010, 06:42 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبيبي دوما
حبيبي دوما حبيبي دوما غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركات: 1,585
افرازات ما بعد النفاس

السلا عيكم
انا بعاني من مشكلة وياريت تساعدوني ربنا يجزيكم الخير
انا بعد هلا صارلي تقريبا شهر ونص والدة ولكن في عندي افرازات لونها صفراء بتكون يومية
؟
هاي الافرازات دليل على شو ؟ وليش لونها اصفر
اول مرة يصير معي هيك؟
ممكن اعرف شو السبب
وعندي مشكلة تانية انو الغرز احيانابتجعني لحد الن
ممكن تساعدوني
شكرا


اخر تعديل كان بواسطة » ماريا في يوم » 09-01-2010 عند الساعة » 10:28 PM السبب: خطأ مطبعي
  #2  
قديم 09-01-2010, 10:30 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ماريا
ماريا ماريا غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مشاركات: 10,511
هل للافرازات رائحة كريهة و هل تشعرين بحكة؟
اذا كان كذلك فقد تكونين مصابة بالتهابات فطرية او بكتيرية و هذا بحاجة لمعالجة
أما ان كان بدون رائحة و بدون حكة فالغالب انه كدرة او صفرة و لها أحكام انظري الفتوى:

عنوان الفتوى : مذاهب العلماء في الدم العائد في الأربعين وبعد الأربعين تاريخ الفتوى : 09 جمادي الثانية 1430 / 03-06-2009السؤال

أنا وضعت يوم 20 -5 - 2008 واستمر نزول الدم إلى اليوم 36، ثم انقطع يومين، ثم نزل دم بني فاتح يميل للاصفرار، ثم في اليوم 39 نزل دم أحمر وكثير، استمر هذا الدم الأحمر 9 أيام ثم انقطع عني أسبوعا، في اليوم 51 نزل دم أحمر قليل. فماذا أفعل هل أصلي أم لا؟ وماذا بالنسبة للجماع، متى أطهر، علما بأني صليت في الأسبوع الذي انقطع عني الدم وجامعني زوجي في هذا الأسبوع؟

الفتوى


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأكثر مدة النفاس أربعون يوماً على الراجح من أقوال أهل العلم، ولا حد لأقل النفاس، فمتى رأت المرأة الطهر قبل مضي الأربعين اغتسلت وصلت، ولها جميع أحكام الطاهرات، وانظري الفتوى رقم: 9182.
فإذا رأت المرأة صفرة أو كدرة بعد طهرها من النفاس فحكمه حكم الاستحاضة عند بعض العلماء، ولا تكون له أحكام النفاس.
قال الشيخ عبد الله بن جبرين حفظه الله: إذا رأت كدرة ،أو صفرة، في الليل، أو النهار بعد الطهر من الحيض أو النفاس فلا تعد ذلك مانعاً لها من العبادة، وتحل لزوجها عند الحاجة. انتهى.
ويظهر من كلام العلامة ابن باز رحمه الله أن عود الصفرة والكدرة في مدة الأربعين حكمه حكم عود الدم فيها لأنها صفرة وكدرة في مدة العادة، فكان حكمها حكم النفاس. قال رحمه الله: ما يخرج من المرأة بعد الولادة حكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً، أو صفرة، أو كدرة، لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين. انتهى.
وإذا عاودها الدم في مدة الأربعين فإن مذهب الحنابلة أنه دم مشكوك فيه، أي لا يدرى هل هو حيض أو استحاضة؟ فيلزم المرأة أن تصلي وتصوم مع وجوده، ثم تغتسل بعد انقطاعه، وتقضي واجب الصوم.
قال في الروض المربع: فإن عاودها الدم في الأربعين (فمشكوك فيه) كما لو لم تره ثم رأته فيها (تصوم وتصلي) أي تتعبد، لأنها واجبة في ذمتها بيقين، وسقوطها بهذا الدم مشكوك فيه (وتقضي الواجب) من صوم ونحوه احتياطاً. انتهى.
وذهب جمع من محققي العلماء إلى أن الدم العائد في الأربعين نفاس، وهذا القول هو الراجح.
قال الشيخ ابن باز رحمه الله: إذا طهرت النفساء في الأربعين فصامت أياما ثم عاد إليها الدم في الأربعين، فإن صومها صحيح، وعليها أن تدع الصلاة والصيام في الأيام التي عاد فيها الدم، لأنه نفاس حتى تطهر أو تكمل الأربعين. انتهى.
وفي حاشية الروض فيمن عاودها الدم في الأربعين: وعنه -أي الإمام أحمد- هو نفاس تدع له الصوم والصلاة، وهو قول كثير من العلماء، واختاره الموفق وغيره. انتهى.
وأما ما جاوز الأربعين من الدم فهو استحاضة، فتغتسل المرأة بعد انقضاء الأربعين ويلزمها ما يلزم المستحاضة من التحفظ بشد خرقة على الموضع، والوضوء لكل صلاة بعد دخول وقتها، إلا إن وافق هذا الدم عادة المرأة فهو حيض ما لم يجاوز عادتها، فإذا جاوز العادة فإن ما جاوز العادة يُحكم بأنه استحاضة حتى يتكرر كما هو مذهب الحنابلة.
جاء في الروض المربع وحاشيته: وإن جاوز الدم الأربعين وصادف عادة حيضها ولم يزد أو زاد وتكرر فحيض إن لم يجاوز أكثره، وكذا إن لم يصادف عادة، ولم يجاوز أكثر الحيض وتكرر فحيض، كما صرح به غير واحد، وإن لم يصادف عادة حيض فهو استحاضة، إن لم يتكرر، لأنه لا يصلح حيضاً ولا نفاساً، ولو هجرها الدم ثم أتاها في عادتها فهو حيض، لأنه لا حد لأكثر الطهر، وإن زاد على العادة وجاوز أكثر الحيض فاستحاضة. انتهى. وهذا كله مذهب الحنابلة وهو المفتى به عندنا، وانظري لذلك الفتوى رقم: 59705.
وذهب الشافعية وغيرهم إلى أن أكثر النفاس ستون يوماً، ولهذا القول حظ من النظر، وقد رجحه العلامة العثيمين رحمه الله، ولا حرج عليك في أن تعملي بهذا القول وعلى هذا القول فلا إشكال، فإن ما رأيته من الدم نفاس كله، لأنه لم يعبر أكثر النفاس وهو ستون يوماً على هذا المذهب، وعلى القول الأول وهو المرجح عندنا فيكون طهرك في اليوم السادس والثلاثين طهرا صحيحا، وجب عليك الغسل عنده، ثم ما رأيته في اليوم الثامن والثلاثين فالظاهر أنه كدرة -وعلى ما نقلناه عن الشيخ ابن باز- يكون حكمها حكم دم النفاس، وما رأيته بعد ذلك من دم في اليوم التاسع والثلاثين فهو نفاس، وما استمر منه بعد الأربعين فإن صادف زمن عادتك فهو حيض، وإلا فهو استحاضة، وإن حكمنا بأنه استحاضة فكان يجب عليك أن تغتسلي بعد انقضاء الأربعين ثم تفعلين ما تفعله المستحاضة مما قدمنا ذكره.
وإن حكمنا بأنه حيض لموافقته زمن عادتك فإنك تنتظرين حتى ينقطع ما لم يتجاوز أكثر الحيض وهو خمسة عشر يوماً، فيحكم لك بعد انقضائها بأنك مستحاضة، والواقع أن الدم قد انقطع في اليوم الثامن والأربعين، وأنك اغتسلت بعد انقضائه وصليت، وجامعك زوجك وهذا لا حرج فيه، لأنه جامعك في حال الطهر وهذا جائز، وأما ما عاودك من الدم القليل في اليوم الحادي والخمسين فحكمه على ما تقدم، فإن اعتبرنا ما مضى بعد الأربعين حيضاً فهو حيض كذلك يجب عليك أن تغتسلي بعد رؤية النقاء منه، وإن حكمنا بأنه استحاضة فحكمه هو ما تقدم، ثم إن كان الواقع أنك كنت مستحاضة لكون هذا الدم المتصل بالأربعين لم يوافق عادتك فالواجب عليك أن تقضي صلاة تلك الأيام التي تركت صلاتها ظانة بقاء النفاس.
والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى










و ممكن اسم آخر للغرز ما فهمت المصطلح بصراحة


استودعتك أهلي في سورية يا من لا تضيع ودائعه


اخر تعديل كان بواسطة » ماريا في يوم » 09-01-2010 عند الساعة » 10:36 PM
  #3  
قديم 10-01-2010, 09:28 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ colors
colors colors غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مشاركات: 2,121
بالنسبة لغرز الخياطة ممكن تراجعين الطبيبة تتأكد انه التئم الجرح بطريقة صحيحة

فإذا كانت صحيحة وإن شاء الله تكون بيصير آلام طبيعية تروح

وإذا كان لا الله يعينك
  #4  
قديم 10-01-2010, 09:55 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبيبي دوما
حبيبي دوما حبيبي دوما غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركات: 1,585
اختي ماريا شكرا على المرور ويسلمو على الاجابة بالنسبة للافرازات ما فيها حكة ولا الها ريحة
والغرز ممكن تكون اسمها قطب او خياطة

  #5  
قديم 10-01-2010, 09:58 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبيبي دوما
حبيبي دوما حبيبي دوما غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركات: 1,585
اختي شكرا على المرور وان شاء الله ناوية ازور الطبيب قريبا

  #6  
قديم 12-01-2010, 12:17 PM
اسعاف اسعاف غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
مشاركات: 238
حنونتي انا لما ولدت صارلي هيك لما زرت الطبيبة قالتلي عندك مكروب لازم انت كمان تشوفي طبيبة مشان تعطيك تيروح
  #7  
قديم 13-01-2010, 05:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ حبيبي دوما
حبيبي دوما حبيبي دوما غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
مشاركات: 1,585
شكرا اختي اسعاف
بس انا هلا صار ينزل عليا افرازات بني احيانا وزهر احيانا شو معاناه هادا
ممكن تشرحيلي شو صار معك بالزبط
انا عندي هلا امتحانات وبدي اسبوع عشان اروح على الدكتور ان شاء الله
يعني اللي صار معك شي خطير وبشو كنت تحسي؟
يا ريت تطمنيني

  #8  
قديم 13-01-2010, 05:10 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ماريا
ماريا ماريا غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
مشاركات: 10,511
اعتقد ما فيها شي
احيانا الافرازات البينة و الزهرية تستمر بعد انتهاء الاربعين عادي خصوصاً اذا كنتي بتاخدي حبوب منع الحمل ستستمر عندك الافرازات

بالنسبة للخياطة
انا ما عندي خبرة لأني ولدت قيصرية
هذا الرابط مفيد لكِ

http://www.66n.com/forums/showthread...054#post510054


استودعتك أهلي في سورية يا من لا تضيع ودائعه

  #9  
قديم 14-01-2010, 05:16 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Crestalla
Crestalla Crestalla غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مشاركات: 4,474
ينقل الى مكانه الانسب الحمل والولاده..الاشراف

الى جنات الخلد يا امي

إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 06:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©