هل تقبلين بهذا الخاطب وهذه مواصفاته - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 06-10-2010, 04:42 AM
الله كريم2010
عضو نشيط
الله كريم2010 غير متصل  
هل تقبلين بهذا الخاطب وهذه مواصفاته

السلام عليكم..

عندي سالفه بغيت آرائكم ...........

إذا تقدم لكِ شاب مواصفاته من حيث الدين و حسن الخلق ممتازة ، يعرف ربه و يصلي صلواته . بالنسبه للجمال غير معروف حاليا ، اجتماعي جدا ، طيب جدا ، بار بوالدته و أهله و علاقته بأصدقائه ممتازة و محبوب
قادر ع تحمل المسؤوليه يبني نفسه بنفسه ، بنفس عمرك ، لكن ..:

1- فقير .. لا يملك إلا راتب متواضع جدا جدا و لازال يدرس
2- يتيم .

هل توافقين عليه طبعا بعد النظرة الشرعيه إن لم يطلب هو ستطلبين أنتي لتكون الصورة واضحه من البدايه ؟

هل سيعاملك معامله حسنه و خاصه أنه يتيم .. ( مع أنه محبوب و اجتماعي أظن يمكن تكون معاملته حسنه ) ؟؟

كيف ستتكيفين مع حياه أقل من مستوى حياتك بكثير ..؟؟؟

طبعا بعد الاستخارة و السؤال عنه و موافقه الأهل ..

إذا كنتي مكان هذه الفتاه هل ستقبلين بالزواج من هذا الشاب ..؟؟ و لماذا ؟؟ و ما هي شروطك إذا رضيتي ..
بانتظاار آرائكم ...

سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم ..

التعديل الأخير تم بواسطة أم داليا ; 06-10-2010 الساعة 04:59 AM السبب: العنوان
قديم 06-10-2010, 05:10 AM
الله كريم2010
عضو نشيط
الله كريم2010 غير متصل  
شكرا أم داليا عنوانك أرتب من عنواني ..

قديم 06-10-2010, 06:51 AM
الصفح الجميل
عضو نشيط
الصفح الجميل غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً غاليتي

مواصفات رائعة جداً , أتوكل على الله وأستخير ثم أقبل به

لأن الله سبحانه وتعالى يقول

( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم )

فلا تخافي من الفقر والله قد وعدكما بالرزق والغنى منه سبحانه

والآن في هذا الزمن نادراً ماتجدين شاباً بمثل هذه المواصفات

والحمدلله رب العالمين

لا تنسيني من دعاءك بأن يتمم الله علي وعلى زوجي السعادة في الدارين

موفقة للخير دائماً أختي

توقيع رائـع يا أم رتودي سلمت يداك وحفظك الله .. ~
قديم 06-10-2010, 10:29 AM
Ms. Blue
عضو مميز
Ms. Blue غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الله كريم2010 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم..

عندي سالفه بغيت آرائكم ...........

إذا تقدم لكِ شاب مواصفاته من حيث الدين و حسن الخلق ممتازة ، يعرف ربه و يصلي صلواته . بالنسبه للجمال غير معروف حاليا ، اجتماعي جدا ، طيب جدا ، بار بوالدته و أهله و علاقته بأصدقائه ممتازة و محبوب
قادر ع تحمل المسؤوليه يبني نفسه بنفسه ، بنفس عمرك ، لكن ..:

1- فقير .. لا يملك إلا راتب متواضع جدا جدا و لازال يدرس
2- يتيم .

هل توافقين عليه طبعا بعد النظرة الشرعيه إن لم يطلب هو ستطلبين أنتي لتكون الصورة واضحه من البدايه ؟

هل سيعاملك معامله حسنه و خاصه أنه يتيم .. ( مع أنه محبوب و اجتماعي أظن يمكن تكون معاملته حسنه ) ؟؟

إذا كنتي مكان هذه الفتاه هل ستقبلين بالزواج من هذا الشاب ..؟؟ و لماذا ؟؟ و ما هي شروطك إذا رضيتي ..
بانتظاار آرائكم ...

.. شخص مميز بهذه الصفات (واصفاته من حيث الدين و حسن الخلق ممتازة ، يعرف ربه و يصلي صلواته . ، اجتماعي جدا ، طيب جدا ، بار بوالدته و أهله و علاقته بأصدقائه ممتازة و محبوب ) و ( قادر ع تحمل المسؤوليه يبني نفسه بنفسه ، بنفس عمرك ) ..

.. كل الصفات الجميلة فيه ..

أما عن ..

1- الفقر .. ( خذوهم فقراء يغنيهم الله ) .. ودوام الحال من المحال .. وان شاء الله .. شوي شوي الله راح يرزقه الخير .. والفقر مو عيب .. واذا هو شخص قادر انه يوفر لك سكن .. وملبس .. وطعام .. يعني الامور الاساسيه .. وبحدود المعقول .. فهذا شيء جيد ..

واذا هو فقير .. وعنده طموح للأفضل .. وتحسين حاله .. فهذا شيء ممتاز جدا ..

.. وهو يدرس الآن .. يعني اذا كمل دراسته .. راح يتوظف وظيفه افضل وبراتب افضل صح !!

يعني حالته الماديه راح تتحسن للافضل شوي شوي ..صح !!

.. اما عن النظره الشرعيه .. فهذا من حقك ..في النظره الشرعيه تتحقق بعض الامور .. منها الراحه النفسيه للخاطب .. معرفه شكله .. معرفه اذا كان يعاني مو اي عيب خلقي بجسده .. اونطقه او اي شيء آخر ..

.. اما عن هل ستتكيفيين مع حياتك معه ..

.. نعم ان كان يعاملني محالمه كلها حب واحترام .. ويخاف الله فيني .. أكيد سأتكيف .. لانه الحياه ليست

مال وكماليات .. ومظاهر لااا ..فحبه لك واحترامه لك .. ومعاكلته الحسنى لك .. ستكفيك وستغنيك عن كل شيء ..

واكيد سيعاملك معامله حسنه .. لانه يتيم .. ومحتاج لشخص يحن عليه ويفهمه .. وانتي بالمقابل ستحنين عليه وتفهمينه .. ولانه شخص قد ذاق طعم اليتم .. وفقدان بعض المشاعر .. أكيد سيحاول ان لا يذيقك طعم الحرمان .. وانت بالمقابل ستغدقين عليه مشاعرك .. وهو سيغمرك بحنانه ورجولته ..

اما عن الشروط .. فساشترط شرط واحد فقط .. ان يوفر لي مسكن خاص بي .. سواء بالسكن لوحدنا او مع عائلته ..

واكيد ماراح يقدر يوفر سكن خاص بعيد عن اهله .. لذلك ساشترط ان يكون سكننا مع عائلته في قسم خاص بي .. حتى لو كان مكون من غرفه وحمام ..

.. كــونوا أحــرار في دنيــاكم ..
قديم 06-10-2010, 12:59 PM
رجل حليم
عضو مثالي
رجل حليم غير متصل  
اختي الفاضلة .. لو تقدم لاختي مثل هذا الشاب ..

نعم اوافق عليه

نعم ان شاء الله سيعامل اختي معاملة حسنه لانه جمع بين الدين و الخلق

بالامور التعويضيه .. نعم كان مستوي حياتك افضل في الماكل و المشرب و المسكن و اصبح الان اقل .. و لكنك عوضت برجل يؤنس وحدتك .. رجل يخدمك و يقضي مصالحك .. رجل لك انت فقط .. انيس يؤانسك في الفراش .. رجل يسمعك احلي الكلام و تتسلين معه بالكلام .. رجل تستندين عليه ن مالت بك الاحوال فبخلقه الفاضل لن يتخلي عنك ..
سبحان مغير الاحوال من حال الي حال .. فقد تمسون فقراء و تصبحون اغنياء و لا يعلم الغيب الا الله .. و قد سمعنا قصصا عن ذلك كثيرة ..

إذا كنتي مكان هذه الفتاه هل ستقبلين بالزواج من هذا الشاب ..؟؟ و لماذا ؟؟ و ما هي شروطك إذا رضيتي
نعم اقبله لاختي .. لان المال كما ذكرت يذهب و يجيء و في اغلب الاحوال طالما الرجل علي خلق و دين فلن يضيعه الله و سيفتح عليعه ان شاء الله .. اما سوء الخلق فلا حل معه .. لم نسمع قط رجلا سيء الخلق تحسن خلقه بعد ذلك .. و لو فرضنا ان سيء الخلق سيتحسن خلقه و لكن بعد مضي كم من الزمن و الوقت الذي ستقضيه اختي في جحيم اخلاقه .. ستدفع اختي ثمنا باهظا من سوء معاملته و لا نضمن ان تتحسن اخلاقه بعد ذلك .. كما ان سوء الخلق يغضب الرب و يجلب النقم و طبعا ستساء اختي في زوجها لذلك
قديم 06-10-2010, 03:06 PM
عاشقة الغالي
عضو مثالي
 الصورة الرمزية عاشقة الغالي
عاشقة الغالي غير متصل  
ماشاء الله مواصفاته مميزة ومانجدها هالايام كثيرة
انتي اتوقع اكثر نقطه مخوفتك الفقر
اختي مارح نقول انو الفلوس مو مهمه وهالاشياء
بس نقدر نقول هي من اسباب السعاده وليست السعاده نفسها
يعني مارح تستفيدي لو اخذتي غني ومافي اخلاق او يمكن تاخذي واحد وضعو المادي كويس واخلاقو كويسة وبعد الزواج يخسر كل فلوسه ايش رح تسوي ممكن تتخلي عنه؟
مااتوقع
عن نفسي لو اهلي موافقين والخيار باقي عندي بتوكل على الله واوفق بس اهم شي يااختي وخذيها مني اذا وافقتي لايجي يوم وتحسسيه انه اقل منك بالوضع الاجتماعي او انك احسن منه باشياء يعني لازم تصيري تتنازلي عن اشياء ثانوية عشان تقدري تعيشي
الله يوفقك ويسعدك
قديم 06-10-2010, 03:07 PM
الله كريم2010
عضو نشيط
الله كريم2010 غير متصل  
جزاكم الله خير ...

بالصراحه أنا مبدئيا لأخلاقه قد أقبل به .. و لكن ..

1- راتبه لشهر كامل هو لن يكفي متطلبات فستان لأحضر به حفل زفاف مثلا أحد أقاربي ..
2- فكرت أن أقلل عليه المصاريف .. مثلا كالمهر و غيرها و سأكتفي بحفله عاديه بالمنزل مثلا في الملكه ..
لكن .. أعلم أن اهلي لن يرضيهم ذلك ..

مثلا .. أخي يقول لا أرى أن هذا الشاب كفؤ بك .. لا يستحقك .. حتى و إن قلننا عليه المصاريف لا أعتقد انه سيناسبك ..
لا تستطيعين العيش معه .. لأن راتبه قليل جدا ..
أختي .. تقول من يأخذك برخص قد لا يحافظ عليك يجب عليه أن يدفع ليعرف قيمتك .. هذه خبراتها بالحياه ..

أمي .. موافقه مبدئيا .. و البقيه لا أعرف ..

محتارة .. لكن سأدرس الموضوع جيدا ..

أشكركم ع مشاركاتكم فقد اضافت لي معلومات ممتازة ..
و أنتظر تفاعلكم و آرائكم ....

قديم 06-10-2010, 03:23 PM
الله كريم2010
عضو نشيط
الله كريم2010 غير متصل  
ما رأيكم إذا كان يقول إنني جمعت مبلغ معين لأتزوج به و لا أريد أن أزيد ع هذا المبلغ في تكاليف الزواج ..؟؟
( إذا وافقت .. لا أعتقد أن هالمبلغ سيعجب مثلا أهلي .. هذا الملبغ أقل شئ لي لشراء الأغراض و مستلزمات الزواج ..
صح أن قد يروح مال الإنسان بيوم و ليله .. و لكن الأخلاق لا تتبدل .. و إن حدث لها تغيير ..)

بالصراحه هذا شاب يلمح و يصرح له أنه يريد الخطبه و منذ أشهر .. و لكن يسأل بالموافقه بشكل مبدئي ..

لا أريد ان أجرح شعوره و خاصه انه يتيم .. و أن أرفضه بعد ذلك و لكن أريد أن أتخذ القرار بشكل صحيح .. ؟؟
كذلك هل توافقون ع ما يقوله أخي .." إذا أصبح زوجك سيحس بالفرق الكبير بيننا و بينهم .. قد يخلق نوع من المضايقه له .. و قد يأثر ع علاقته بك .. "

أختي تقول لي : " انسي كلمه سفر بأي وقت .. و لا حتى بالإجازات ... و أنا أحب أن أسافر و اصرف .."

ساعدوني .. لازلت محتارة جدا ..

قديم 06-10-2010, 08:05 PM
hulkpop
عضو مثالي
hulkpop غير متصل  
إن لديه من القوت ما يكفيك أنت و هو فهذا يكفي لتعيشان على البساطة و هذا أجمل ما في الزواج و مع مرور الوقت فالله كريم يا صاحبة هذا الإسم

أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم
قديم 06-10-2010, 08:50 PM
الشعور المتخبط
عضو نشيط
الشعور المتخبط غير متصل  
صراحة . . صعبة شوي
يعني انسان أقل منك ماديا الارتباط به أشوفه صعب
خاصة اذا كنتي متعودة ع الصرف الغير محسوب
بس يكون بعلمك زيجات كثير نجحت
وبرضو فيه منها مافشل
بس فيه حديث للرسول عليه الصلاة والسلام في مامعناه . . أن النظرة الشرعية تخليك ترتاحين للشخص أو لا
بعدين انتي لاتفكرين في الناحية المادية بس
يعني تخيلي تزوجتي مليونير
بس أخلاقه مي قد كذا
تعامله سيء
مايعرف ربه
ترى الفرصة ماتتكرر كثير أختي
أسأل الله أن يوفقك
ويوفقه إن شاء الله
وربي يكتب لكم الخير

التعديل الأخير تم بواسطة الشعور المتخبط ; 06-10-2010 الساعة 08:53 PM
موضوع مغلق

مواقع النشر