|
حقيقة أختي أنا وجهة نظري تختلف ليست مصلحجيه و لكن قضاء مصالح و ليس ملزم الشخص بأن يتواصل معي بشكل يومي أو حتى سنوي أذكر لك مثال اصدقاء الجامعة بعد تخرجنا إنتشرنا في ربوع بلادي ![]() و نعمل لدى جهات مختلفه و قطاعات مختلفه و أذكر أن هناك أصدقاء لم أتواصل معهم منذ التخرج و لكن إتصلوا بي لحاجه لهم في القطاع الذي أعمل فيه لم أتضايق و أسأله لماذا إتصلت و أينك من زمان هو صديق دراسة و إحتاج أمر ما فإذا كان بمقدوري سأقضيه له و هذا حالي مع اصدقاء آخرين متى ما إحتاج أحدنا للآخر إتصل عليه و غير ملزم بالتواصل معي و أنا غير ملزم بالتواصل معهم فالحياة مشاغل و أي إنسان لديه القدرة على قضاء حاجة إنسان فلا يضع عراقيل و حجج ( لماذا لم يسأل عني من قبل - عشان حاجته دق ) فلا أرى فيها أي مشكلة أبدا و أراها من التعاون |
هناك تباين بين بعض الأمور .. نحن لا نطالب بالتواصل اليومي ولكن هناك واجبات إجتماعية ! لمَ نهملها وحين نرى حاجاتنا لا نتوانى عن الاتصال ! هل من العدل أن تمر إحدى الصديقات أمام المنزل ! وتعلم إنني أتيت تواً من سفري ولا تأتي للسلام ؟ أو إن حالة وفاة لدينا والجميع يأتي ويواسينا إلا تلك ! هناك روابط وأواصر إجتماعية يُرفض بترها خصوصاً في مجتمعي الذي أعيش فنحن مجتمع متامسك نسجيك .. بل تستطيع أن تقول أوركسترا لا يجوز أن ينشز أحد الأطراف عنها ! أو مثل عقارب الساعة تسير في إتجاه واحد هل ينفع أن العقرب الصغير يمشي عكس التيار ؟ لا ... كما سبق وأخبرتك هناك بعض الاشياء لا يجوز التجاوز عنها أو دعني أطرح عليك حَدث ... حينما اتصلت بي سين من الناس وتريديني اوصلها المكان الفلاني قالت إنها اشتاقت لي " هكذا فجأة سبحان الله " مع إن من بداية الدوام في الجامعات وهي لم تتصل !! قد يختلف مجتمعنا عن مجتمعك أخي العزيز .. ولكن نحن لدينا روابط لا يجوز التهاون فيها ! بل يُعيب على الشخص الذي لا يؤدي فروضه الاجتماعية ![]() أسعدني تواجدك |
لم يتطرق حديثك عن المجتمعات و الروابط الإجتماعية حديثك فكرته الأساسية عن المصالح المشتركه بين أي فردين لا يوجد بينهم أي رابط إجتماعي أو أسري حديثك و المثل الذي طرحتيه ( عن صديقه ) صديقه فقط لا يربط بينكما سوا السلام و عليكم السلام فقط لا غير و المثل الذي طرحته عن أصدقاء تبعدنا ألاف الكيلو مترات و طبيعة الرجل تختلف عن طبيعة المرأة فالرجل لا يحبذ طق الحنك و فلان سوى و فلان فعل هو مجرد صديق عند الحاجه يجدني نعم الصديق ومحمد صلى الله عليه وسلم قال من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقا إلى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم و لم يشترط و جوب القيام ( بفروض إجتماعيه ) حتى نكون في عون بعض لا أعلم عن مجتمعك فربما يرى وجوب تقديم القرابين ليحصل على العون فإذا كان كذلك فهذا أمر آخر حديثي كان محدد وفكرتي واضحه و في صلب ما طرحتيه و كما فهمته عن أصدقاء باعدت بيننا ظروف الحياة و ليس أصدقاء و أقرباء و عوائل في نفس المنطقه و الأمر الآخر لا تقلقي على مجتمعي و نسيجنا الإجتماعي التابع لكتاب الله و سنة نبيه فمجتمعي و بحمدالله متقارب و مترابط بما يرضي الله و رسوله وهو بحمدالله من أطهر المجتمعات أتمنى تكوني فهمتي وجهة نظري و أرجو أن لا تحاولي مرة أخرى التجاوز لا تلميح و لا تصريح وخففي علامات التعجب |
قد يختلف مجتمعنا عن مجتمعك أخي العزيز .. |
اخي معدن الرجوله الاخت تنفس كانت تقصد ان الروابط الاجتماعيه عندهم امر مهم كما هي عندنا وهي قصدت وبحكم ان المراه لديهم تستخدم السياره فهي سترى فلانه جارتها وقريبتها وتصادفها في مكان ما والي فهمته انو قصده بعد الامور الاجتماعيه المهمه التي تستحق التفاعل الاجتماعي كخروج احد من مستشفى او رجوع من سفر طويل تخيل تطلع من مستشفى وجارك يعرف بالامر وتشوفه في الصباح والمساء ومايسلم ويجيك يوم ويطلب سيارتك هي قصدها فقط لماذا لانكون اكثر الفه نوعا ما مادمت ساقابله يوميا لن يظر السلام |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|