خطورة إطلاق البصر: - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المواضيع المنقولة قسم تنقل فيه المواضيع المكررة والمخالفة لقوانين المنتدى ويتم تنبيه الاعضاء على ذلك من خلال الموضوع ذاته

قديم 27-11-2010, 12:23 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
خطورة إطلاق البصر:

- إطلاق البصر يعني المقارنات:من الملاحظ أنّ أحدِ وأهم أسباب المشاكل في كثير البيوت إطلاق البصر يمنة ويسرة، ذلك أنّ الزوج عندما يطلق بصره سوف يتسرّب إلى قلبه مقارنة بين زوجته وبين ما يشاهده مِن تفرُّغٍ من قبل البعض لإغواء الناظرين، ونتيجة لهذه المقارنة يحصل العديد من المشاكل في البيوت فيطلب الزوج من زوجته ما يراه من الغانيات وما ينطبع في ذهنه من إغوائهن.
ومن الملاحظ أيضا أنّ إطلاق البصر أحد أهم الأسباب في تأخر الزواج؛ ذلك أنّ الشاب أصبح يملك في ذهنه نماذج متعدّدة من جمال الفتيات وخاصة اللواتي يراهن على شاشات التلفاز ويبحث جاهداً ليحظى بمثلهن، إلاَّ أنّه لن يحظى بما يرغب به، لأنّ ما يراه على شاشات التلفاز في مجمله جمال خادع ودلال كاذب وبالتالي يتأخر عن الزواج وتتأخر معه فتيات المسلمين، وما يقال للشبان يقال للفتيات فقد أمرهنّ الله سبحانه وتعالى بغضِّ البصر لأنّ المقارنة أيضاً تتسرب إلى قلوبهنّ.
2- إفساد الذوق العام:لقد أفسد إطلاق البصر الذوق العام عند البشر جميعاً؛ فالجمال لم يعد له حدود، والتَّرف لم يعد له قيود، والزينة واللباس وعروض الأزياء اخترقت أذهاننا وتخطَّت كل القيود والسدود وأصبحت بحراً من بحار الفوضى يغرق بها الذوق السليم وفسد بها القلب الطاهر العفيف. " أكثر فساد القلب من تخليط العين، مادام باب العين موثقا بالغضِّ فالقلب سليم من آفة، فإذا فُتح الباب طار طائره وربما لم يعد " ( المدهش لابن الجوزي ج2 ص543)
3- تشويش القلب:ومما يورثه إطلاق البصر تشويش القلب واقتلاعه مما كان في من طمأنينة وهدوء " فقد قَلَبَت نظرةٌ واحدة حياةَ كثيرٍ من الناس فتسرَّبت إلى قلبه رياح الشهوة ونفذت إليه السهام المسمومة فاقتلعته مما كان فيه من سعادة وأمانة وطمأنينة لمَّا فتح لها باب البصر، صابته السهام فأدمت قلبه وأفقدته تركيزه وأزالت رزانته فهو شارد وإن جلس وحيداً يستحضر نظراته السابقات ويتلذَّذ باستذكارهنّ ".( الحلول النبوية للمشاكل الزوجية للمؤلف ).

فوائد غض البصر:
1- طاعة لله سبحانه وتعالى وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم.
2- حفظ القلب من السهام المسمومة والتي قد تورد الإنسان الهلاك فـ" بحر الهوى إذا ما مدّ أغرق، وأخوف المنافذ من الغرق فتحة البصر". ( المدهش لابن الجوزي ج2 ص462)
إنّ الذين يغضُّون أبصارهم يعيشون لذّة في قلوبهم ما بعدها لذّة؛ لأن الله سبحانه قد وعد من ترك شيئاً له سبحانه بأن يعوَّضُ بأحسن منه.
اللهم ارزقنا غض أبصارنا ..... اللهم جنبنا الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن

قال الله تعالى " وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى "
قديم 27-11-2010, 12:35 AM
نمر بن عدوان 11
عضو نشيط
نمر بن عدوان 11 غير متصل  
من يطلب من زوجته ما يشاهده هذا بلا شك في عقله لوثه كما يقال !!
هل هنالك رجال يطلبون من زوجاتهم ما يعرض بالمسلسلات والقنوات !! لا اعتقد ذلك وان كان فعلى الدنيا الف سلام ؟؟

قديم 27-11-2010, 12:43 AM
ليتني اتزوج
عضو نشيط
ليتني اتزوج غير متصل  

الف شكر صابرة وربنا يخليك صابرة عالعبادة وعالبعد عن المعصية
موضوع جدا جميل وحاب اضيف حاجة سمعتها
انا سمعت النظرة المحرمة بتسلب الخشوع من القلب وما بيقدرش العاصي بنظرة الحرام يخشع بصلاتو ولا بدعائو وما فيش اتصال تمام التمام مع ربنا الا لما بيكون خشووووووووووووع والقلب مفجوع ومكسور
انا شفت بالمنتدى وحده بتقول زوجها وسيم وكل البنات المنحطه بالسوق بتبص عليه هي انتي ولا ايش ؟
هو احنا باخر الزمان ولا ايييييييييييييييييييييش ؟
جاوبوني هل في علامات حصلت وان احنا باخر الزمان ؟
قديم 27-11-2010, 12:43 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نمر بن عدوان 11 مشاهدة المشاركة
من يطلب من زوجته ما يشاهده هذا بلا شك في عقله لوثه كما يقال !!
هل هنالك رجال يطلبون من زوجاتهم ما يعرض بالمسلسلات والقنوات !! لا اعتقد ذلك وان كان فعلى الدنيا الف سلام ؟؟

الله امر الجنسين بغض البصر حاور الرجل والمراة
حتى المراة اذا ماغضت بصرها تصير تشوف زوجها بدون غضلات وتطلب منه اشياء
طبعا المسلسلات لها تاثير كبير على المشاهد
هو قاعد يشوف وحدة مرقعة باربع طبقات بويا بوجهها واذا هي سودة تطلع قشطة وجسمها فتان بالشاشة
ولا تشوف واحد طالع بغضلاته ويمثل انه خالد ابن الوليد بقوته وشجاعته وتصير تقول لزوجها ليش انت ماتلعب حديد..ليش عضلاتك مرتخية
لو يعرف كل رجل وكل امراة ان اطلاق البصر فيه مفسدة وخراب بيوت وفوق هذا انه ينتهك محارم الله بعيونه
والله لا نطلع وعيونا بالارض
قديم 27-11-2010, 12:47 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليتني اتزوج مشاهدة المشاركة

الف شكر صابرة وربنا يخليك صابرة عالعبادة وعالبعد عن المعصية
موضوع جدا جميل وحاب اضيف حاجة سمعتها
انا سمعت النظرة المحرمة بتسلب الخشوع من القلب وما بيقدرش العاصي بنظرة الحرام يخشع بصلاتو ولا بدعائو وما فيش اتصال تمام التمام مع ربنا الا لما بيكون خشووووووووووووع والقلب مفجوع ومكسور
انا شفت بالمنتدى وحده بتقول زوجها وسيم وكل البنات المنحطه بالسوق بتبص عليه هي انتي ولا ايش ؟
هو احنا باخر الزمان ولا ايييييييييييييييييييييش ؟
جاوبوني هل في علامات حصلت وان احنا باخر الزمان ؟
حياك الله اخي الفاضل
واسال الله ان يرزقك بما تقر به عينك
لا ياخي لست صاحبة الموضوع
فاذا كان زوج صاحبة الموضوع جميل وفتان فسبحان من كمله بجماله وزين صورته
ولكن هل الفتان هذا يتجاوب مع الحريم بالنظرات هنا السؤال؟
اخي هناك من ربي انعم عليهم بالجمال من الرجال والنساء ولكن في من يقدر نعمة هذا الجمال وهما تعرض الي مواقف يقتنع ان ربي احسن خلقه وخلقه وجماله لمن تحل له وليس لبائعات الهوا
اشكرك على مرورك
قديم 27-11-2010, 12:55 AM
ليتني اتزوج
عضو نشيط
ليتني اتزوج غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابرة بدنيتي مشاهدة المشاركة
حياك الله اخي الفاضل
واسال الله ان يرزقك بما تقر به عينك
لا ياخي لست صاحبة الموضوع
فاذا كان زوج صاحبة الموضوع جميل وفتان فسبحان من كمله بجماله وزين صورته
ولكن هل الفتان هذا يتجاوب مع الحريم بالنظرات هنا السؤال؟
اخي هناك من ربي انعم عليهم بالجمال من الرجال والنساء ولكن في من يقدر نعمة هذا الجمال وهما تعرض الي مواقف يقتنع ان ربي احسن خلقه وخلقه وجماله لمن تحل له وليس لبائعات الهوا
اشكرك على مرورك
هههههههه انا تكلمت عن نقطه الخشوع بلصلاة اختي
قديم 27-11-2010, 01:09 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليتني اتزوج مشاهدة المشاركة
هههههههه انا تكلمت عن نقطه الخشوع بلصلاة اختي
اكيد النظرة المحرمة تسلب الخشوع في الصلاة
لانه قاعد يصلي ويتذكر ماشافه في السوق ولا فمكان ثاني
وتطير علومه
وين الخشوع بالله اذا الانسان اطلق بصره ولا استحضر قلبه وكل جوارحه عند لقاء ربه
قديم 27-11-2010, 02:20 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
صحبة الأخيار ، فإن الطبع يسرق من خصال المخالطين ، والمرء على دين خليله ، والصاحب ساحب
محاسبة النفس بين الحين والآخر ، ومجاهدتها على غض البصر ، واعلم أن لكل جوادٍ كبوة
تذكر الألم والحسرة التي تعقب هذه النظرة ، وتقدمت آثار إطلاق البصر
العلو بالهمة إلى معالي الأمور .
تذكر الحور العين ، ليكون حادياً لك على الصبر عن ما حرم الله طلباً لوصال الحور ، قال تعالى { وكواعب أترابا }
تذكر شهادة الأرض التي تمارس عليها المعصية ، قال تعالى : { يومئذ تحدث أخبارها }
تذكر الملائكة الذين يحصون عليك أعمالك ، قال تعالى : { وإن عليكم لحـافظين . كراماً كاتبين . يعلمون ما تفعلون }
قديم 27-11-2010, 02:49 AM
البعد قتال
عضو دائم
البعد قتال غير متصل  
السلام عليكم جميعنا نحب انجد زوجه مكمله لكن هذا محال ول ينظر كل زوج إلى نفسه اهو كامل ولا يكمل الا وجهه سبحانه ولكن ما اجمل ان تفهم الزوجه ان هذا اللون او تلك الحركه تعجب زوجها حتى تقوم به وبهاذا قد تسعد زوجها كثيرا والله يوفق الجميع ولله الحمد والمنه والله اني اشك احيانا ان الكون قد خلى من امرئه شبيهه لزوجتي من تعامل واخلاق والله هو المجمل
قديم 27-11-2010, 03:01 AM
صابرة بدنيتي
عضو نشيط جدا
صابرة بدنيتي غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البعد قتال مشاهدة المشاركة
السلام عليكم جميعنا نحب انجد زوجه مكمله لكن هذا محال ول ينظر كل زوج إلى نفسه اهو كامل ولا يكمل الا وجهه سبحانه ولكن ما اجمل ان تفهم الزوجه ان هذا اللون او تلك الحركه تعجب زوجها حتى تقوم به وبهاذا قد تسعد زوجها كثيرا والله يوفق الجميع ولله الحمد والمنه والله اني اشك احيانا ان الكون قد خلى من امرئه شبيهه لزوجتي من تعامل واخلاق والله هو المجمل
صحيح لابد للزوجة ان توفر لزوجها في البيت كل سبل المتعة
لابد ان تهتم بكل كبيرة وصغيرة فيها وفي رائحتها وفي ابسط شى
بس هناك من يوفر له كل شى في بيته ورغم هذا فيه حب استلاع ويحب يناطر
هنا المشكلة ياخي..
الله يحفظك انت وزوجتك ويحعلكما قرة اعين لبعض

مواقع النشر