logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ، برامج إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية، محاضرات

إضافة رد
قديم 24-04-2011, 01:29 PM
  #1
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
Question الإجهاض

الإجهاض هو إسقاط الحمل قبل مدته وله من حيث الجواز وعدمه حالتان
الحالة الأولى/ أن يكون بعد نفخ الروح في الجنين وذلك بعد مضي (120)يوم من الوطء الذي حصل به الحمل في هذي الحالة يحرم الإجهاض بإجماع أهل العلم ويعتبر جريمة قتل .
وإذا قرر الأطباء الثقات أن في بقاء الجنين خطر على حياة امه فإنه يسقط لأن الأم حياتها مؤكدة وحياة الجنين مظنونة فتفعل أدنى المفسدتين لتلافي أكبرهما

الحالة الثاني / أن يكون الإجهاض قبل نفخ الروح وقد اختلف الفقهاء في حكمة على ثلاثة أقوال
الأول/ التحريم مطلقا حتى في مراحل الأولى حال كونه نطفة وهو مذهب المالكية وقول للشافعية وبعض الحنابلة لأن النطفة بعد اسقترارها في الرحم آيلة إلى التخلق.
الثاني/جوازه مالم ينفخ فيه الروح(أي قبل 120يوم ) وهو الراجح في مذهب الحنفية والراجح في مذهب الشافعية .
الثالث/جوازه إذا كان نطفة (أي قبل 40يوم)وهو مذهب الحنابلة قال المرداوي يجوز شرب دواء لإسقاط نطفة وقد افتى الشيخ/محمد بن إبراهيم مفتي عام المملكة العربية السعودية فتوى رقم ص/م في 7/4/1376هـ قال [وأما المدة التي يجوز إلقاء النطفة فيها فهي أربعون يوماً ابتداء من الوطء الذي الحاصل في فترة الإخصاب .

ملاحظة
إذا كان الحمل قد بلغ (مائة وعشرين يوماً) لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة
اسأل الله ان ينفع به
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 03:38 PM
  #2
om abdlah
عضو المنتدى الفخري
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,155
om abdlah غير متصل  
القسم الأنسب
__________________
(حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا أليه راغبون)
(لاإله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين )
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 04:57 PM
  #3
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الشيق

لكن ملاحظتك الاخيره تخالف مقرر المجمع الفقهي في مكه , أرجو منك قراءة النص التالي ثم التعليق عليه لو تكرمت :



فتوى المجمع الفقهي لرابطة العالم الاسلامي في اجهاض الجنين:

هذا ومن الجدير بالذكر ان المجمع الفقهي الاسلامي لرابطة العالم الاسلامي في دورته الثانية عشرة المنعقدة في مكة (15 22رجب 1410 / 10 17 فبراير 1990م) قد اصدر فتوى بخصوص الجنين المشوه جاء فيها: ((قبل مرور مئة وعشرين يوما على‏الحمل اذا ثبت وتاكد بتقرير لجنة طبية من الاطباء المختصين الثقات، وبناء على الفحوص الفنية بالاجهزة والوسائل‏المختبرية ان الجنين مشوه تشويها خطيرا غير قابل للعلاج، وانه اذا بقي وولد في موعده ستكون حياته سيئة وآلاما عليه‏وعلى اهله، فعندئذ يجوز اسقاطه. والمجلس اذ يقرر ذلك يوصي الاطباء والوالدين بتقوى اللّه والتثبت في هذا الامر، واللّه ولي‏التوفيق)) ((118))
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 05:52 PM
  #4
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 2,424
أطياف المجد غير متصل  
لا يوجد تناقض أخي الكريم مشروع نجاح

فالأخ الفاضل يقول

اقتباس:
إذا كان الحمل قد بلغ (مائة وعشرين يوماً) لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة

والمجمع يقول


اقتباس:
قبل مرور مئة وعشرين يوما على‏الحمل اذا ثبت وتاكد

فالأخ قال إن الحمل إذا بلغ المدة المحددة 120 يوم لايجوز أما في نص المجمع قالوا يجوز قبل مرور المدة المحددة 120

وعليه فلا يوجد تناقض


بالتوفيق
__________________


[ كمال المرء بهمّة ترقيه ، وعلمٍ يُبصره ويهديه.]

رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 06:07 PM
  #5
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
جزاك الله خيرا أختنا الفاضله أطياف الرياض , نعم لا يوجد تناقض لكني لم أنتبه جيدا لنص الفتوى .

سأبحث عن المزيد من المقررات الفقهيه في هذا الموضوع بالذات - أعني التشوهات الجنينيه وحكم الاجهاض فيها - وأرجو أن تساعداني في ذلك .
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 06:17 PM
  #6
مشروع نجاح
موقوف
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 371
مشروع نجاح غير متصل  
فاتني في المشاركه السابقه نقل النص الكامل لفتوى المجمع الفقهي , يزيد على المشاركه السابقه الاستدارك المتعلق بصحة الام ثم كلام للشيخ عبدالله آل عبدالرحمن البسام .


في كتاب ( من أحكام الجنين في الفقه الإسلامي) لعمر غانم ذكر قرار "مجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثانية عشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من 15رجب الفرد - 22 رجب الفرد سنة 1410هـ وفق 10/2/1990م : " بإباحة إسقاط الجنين المشوه بالصورة المذكورة أعلاه ، وبعد موافقة الوالدين في الفترة الواقعة قبل مرور مائة وعشرين يوماً من بدء الحمل ".
"وقد وافق قرار المجلس المذكور أعلاه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية رقم 2484 في 16/7/1399هـ. أما إذا كان الجنين المشوه قد نفخت فيه الروح وبلغ مائة وعشرين يوماً ، فإنه لا يجوز إسقاطه مهما كان التشوه ، إلاّ إذا كان في بقاء الحمل خطر على حياة الأم ، فعندئذٍ يجوز إسقاطه، سواء كان مشوهاً أم لا دفعاً لأعظم الضررين، وذلك لأن الجنين بعد نفخ الروح أصبح نفساً، يجب صيانتها والمحافظة عليها ، سواء كانت سليمة من الآفات والأمراض ، أو كانت مصابة بشيء من ذلك ، وسواء ُرجي شفاؤها مما بها ، أم لم يُرْج ، ذلك لأن الله سبحانه وتعالى له في كل ما خلق حكم لا يعلمها كثير من الناس ، وهو أعلم بما يصلح خلقه ، مصداق قوله تعالى : " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير".
"وهناك من العلماء من حرم إجهاض الجنين المشوه ، ومن هؤلاء الشيخ عبد الله آل عبد الرحمن البسام عضو مجلس المجمع الفقهي وعضو هيئة التمييز بالمملكة العربية السعودية الذي أفاض في مناقشته للمجيزين ، وردَّ عليهم بالكثير من الأدلة منها: أن في ولادتهم على هذه الحالة عظة للمعافين ، وفيه معرفة لقدرة الله عز وجل حيث يري خلقه مظاهر قدرته ، وعجائب صنعه سبحانه ، كما أن قتلهم وإجهاضهم نظرة مادية صرفة لم تُعر الأمور الدينية والمعنوية أية نظرة ، ولعل في وجود هذا التشويه ما يجعل الإنسان أكثر ذلة ومسكنة لربه ، وصبره عليها احتساباً منه للأجر الكبير "اهـ.
رد مع اقتباس
قديم 24-04-2011, 07:35 PM
  #7
ندى_1406
مراقب عام
 الصورة الرمزية ندى_1406
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 5,454
ندى_1406 غير متصل  
جزاك الله خير ابو ريان بارك الله فيك. اصلا مين يتجرئ وينزل فلذة كبده مهما كانت الاسباب
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011, 03:49 PM
  #8
زهره لوتس
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 59
زهره لوتس غير متصل  
مشكور على موضوع الرائع
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011, 09:52 PM
  #9
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
سؤال لو ان امرأة أسقطت جنينها متعمدة وقد تجاوز حملها (120)يوم فما الحكم ؟
الجواب عليها ان تدفع الدية لوالده (زوجها) اذا طلب ودية الجنين نصف عشر دية الرحل فدية الرجل (110000) ريـال فتصبح دية الجنين( 5500)ريال ولا تأخذ منها شيء لأن القاتل لا يرث من المقتول وعليها التوبة والاستغفار لفعلها تلك الجريمة
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد

التعديل الأخير تم بواسطة ابوريان النفيعي ; 25-04-2011 الساعة 09:54 PM
رد مع اقتباس
قديم 25-04-2011, 10:06 PM
  #10
ابوريان النفيعي
عضو متألق
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 453
ابوريان النفيعي غير متصل  
سؤال\ اذا اسقط الجنين او مات في بطن امه وقد تجاوز عمره (120)يوم فما الذي يترتب عليه؟
الجواب\يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويسمى لأنه قد نفخ فيه الروح فسوفا يبعث يوم القيامة


اشكرتفضلكم بالرد على الموضوع
اسأل الله لي ولكم صلاح النية والذرية
__________________
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 AM.


images