هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > العين الثالثة > الثقافة الاسلامية

فعاليات و أنشطة المنتدى


الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ، برامج إسلامية ،حملات دعوية ، تغطية أنشطة ، محاضرات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 24-04-2011, 01:29 PM
ابوريان النفيعي ابوريان النفيعي غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مشاركات: 453
Question الإجهاض

الإجهاض هو إسقاط الحمل قبل مدته وله من حيث الجواز وعدمه حالتان
الحالة الأولى/ أن يكون بعد نفخ الروح في الجنين وذلك بعد مضي (120)يوم من الوطء الذي حصل به الحمل في هذي الحالة يحرم الإجهاض بإجماع أهل العلم ويعتبر جريمة قتل .
وإذا قرر الأطباء الثقات أن في بقاء الجنين خطر على حياة امه فإنه يسقط لأن الأم حياتها مؤكدة وحياة الجنين مظنونة فتفعل أدنى المفسدتين لتلافي أكبرهما

الحالة الثاني / أن يكون الإجهاض قبل نفخ الروح وقد اختلف الفقهاء في حكمة على ثلاثة أقوال
الأول/ التحريم مطلقا حتى في مراحل الأولى حال كونه نطفة وهو مذهب المالكية وقول للشافعية وبعض الحنابلة لأن النطفة بعد اسقترارها في الرحم آيلة إلى التخلق.
الثاني/جوازه مالم ينفخ فيه الروح(أي قبل 120يوم ) وهو الراجح في مذهب الحنفية والراجح في مذهب الشافعية .
الثالث/جوازه إذا كان نطفة (أي قبل 40يوم)وهو مذهب الحنابلة قال المرداوي يجوز شرب دواء لإسقاط نطفة وقد افتى الشيخ/محمد بن إبراهيم مفتي عام المملكة العربية السعودية فتوى رقم ص/م في 7/4/1376هـ قال [وأما المدة التي يجوز إلقاء النطفة فيها فهي أربعون يوماً ابتداء من الوطء الذي الحاصل في فترة الإخصاب .

ملاحظة
إذا كان الحمل قد بلغ (مائة وعشرين يوماً) لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة
اسأل الله ان ينفع به

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد

اضافة رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24-04-2011, 03:38 PM
om abdlah om abdlah غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
مشاركات: 5,133
القسم الأنسب

(حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله انا أليه راغبون)
(لاإله إلا انت سبحانك اني كنت من الظالمين )

اضافة رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24-04-2011, 04:57 PM
مشروع نجاح مشروع نجاح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مشاركات: 371
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الشيق

لكن ملاحظتك الاخيره تخالف مقرر المجمع الفقهي في مكه , أرجو منك قراءة النص التالي ثم التعليق عليه لو تكرمت :



فتوى المجمع الفقهي لرابطة العالم الاسلامي في اجهاض الجنين:

هذا ومن الجدير بالذكر ان المجمع الفقهي الاسلامي لرابطة العالم الاسلامي في دورته الثانية عشرة المنعقدة في مكة (15 22رجب 1410 / 10 17 فبراير 1990م) قد اصدر فتوى بخصوص الجنين المشوه جاء فيها: ((قبل مرور مئة وعشرين يوما على‏الحمل اذا ثبت وتاكد بتقرير لجنة طبية من الاطباء المختصين الثقات، وبناء على الفحوص الفنية بالاجهزة والوسائل‏المختبرية ان الجنين مشوه تشويها خطيرا غير قابل للعلاج، وانه اذا بقي وولد في موعده ستكون حياته سيئة وآلاما عليه‏وعلى اهله، فعندئذ يجوز اسقاطه. والمجلس اذ يقرر ذلك يوصي الاطباء والوالدين بتقوى اللّه والتثبت في هذا الامر، واللّه ولي‏التوفيق)) ((118))
اضافة رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24-04-2011, 05:52 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ أطياف المجد
أطياف المجد أطياف المجد غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مشاركات: 2,426
لا يوجد تناقض أخي الكريم مشروع نجاح

فالأخ الفاضل يقول


 
  إذا كان الحمل قد بلغ (مائة وعشرين يوماً) لا يجوز إسقاطه ولو كان التشخيص الطبي يفيد أنه مشوه الخلقة



والمجمع يقول



 
  قبل مرور مئة وعشرين يوما على‏الحمل اذا ثبت وتاكد



فالأخ قال إن الحمل إذا بلغ المدة المحددة 120 يوم لايجوز أما في نص المجمع قالوا يجوز قبل مرور المدة المحددة 120

وعليه فلا يوجد تناقض


بالتوفيق



[ كمال المرء بهمّة ترقيه ، وعلمٍ يُبصره ويهديه.]

اضافة رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-04-2011, 06:07 PM
مشروع نجاح مشروع نجاح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مشاركات: 371
جزاك الله خيرا أختنا الفاضله أطياف الرياض , نعم لا يوجد تناقض لكني لم أنتبه جيدا لنص الفتوى .

سأبحث عن المزيد من المقررات الفقهيه في هذا الموضوع بالذات - أعني التشوهات الجنينيه وحكم الاجهاض فيها - وأرجو أن تساعداني في ذلك .
اضافة رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24-04-2011, 06:17 PM
مشروع نجاح مشروع نجاح غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مشاركات: 371
فاتني في المشاركه السابقه نقل النص الكامل لفتوى المجمع الفقهي , يزيد على المشاركه السابقه الاستدارك المتعلق بصحة الام ثم كلام للشيخ عبدالله آل عبدالرحمن البسام .


في كتاب ( من أحكام الجنين في الفقه الإسلامي) لعمر غانم ذكر قرار "مجلس المجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في دورته الثانية عشرة المنعقدة بمكة المكرمة في الفترة من 15رجب الفرد - 22 رجب الفرد سنة 1410هـ وفق 10/2/1990م : " بإباحة إسقاط الجنين المشوه بالصورة المذكورة أعلاه ، وبعد موافقة الوالدين في الفترة الواقعة قبل مرور مائة وعشرين يوماً من بدء الحمل ".
"وقد وافق قرار المجلس المذكور أعلاه فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بالمملكة العربية السعودية رقم 2484 في 16/7/1399هـ. أما إذا كان الجنين المشوه قد نفخت فيه الروح وبلغ مائة وعشرين يوماً ، فإنه لا يجوز إسقاطه مهما كان التشوه ، إلاّ إذا كان في بقاء الحمل خطر على حياة الأم ، فعندئذٍ يجوز إسقاطه، سواء كان مشوهاً أم لا دفعاً لأعظم الضررين، وذلك لأن الجنين بعد نفخ الروح أصبح نفساً، يجب صيانتها والمحافظة عليها ، سواء كانت سليمة من الآفات والأمراض ، أو كانت مصابة بشيء من ذلك ، وسواء ُرجي شفاؤها مما بها ، أم لم يُرْج ، ذلك لأن الله سبحانه وتعالى له في كل ما خلق حكم لا يعلمها كثير من الناس ، وهو أعلم بما يصلح خلقه ، مصداق قوله تعالى : " ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير".
"وهناك من العلماء من حرم إجهاض الجنين المشوه ، ومن هؤلاء الشيخ عبد الله آل عبد الرحمن البسام عضو مجلس المجمع الفقهي وعضو هيئة التمييز بالمملكة العربية السعودية الذي أفاض في مناقشته للمجيزين ، وردَّ عليهم بالكثير من الأدلة منها: أن في ولادتهم على هذه الحالة عظة للمعافين ، وفيه معرفة لقدرة الله عز وجل حيث يري خلقه مظاهر قدرته ، وعجائب صنعه سبحانه ، كما أن قتلهم وإجهاضهم نظرة مادية صرفة لم تُعر الأمور الدينية والمعنوية أية نظرة ، ولعل في وجود هذا التشويه ما يجعل الإنسان أكثر ذلة ومسكنة لربه ، وصبره عليها احتساباً منه للأجر الكبير "اهـ.
اضافة رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-04-2011, 07:35 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ندى_1406
ندى_1406 ندى_1406 غير متصل
©؛°¨°؛©][مشرفة عالم المرأة][©؛°¨°؛©
 
تاريخ التسجيل: Jul 2004
مشاركات: 3,387
جزاك الله خير ابو ريان بارك الله فيك. اصلا مين يتجرئ وينزل فلذة كبده مهما كانت الاسباب

اللهم عجل بنصر عبادك المجاهدين بأرض الشام





[IMG][/IMG]







اضافة رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25-04-2011, 03:49 PM
زهره لوتس زهره لوتس غير متصل
عضو دائم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
مشاركات: 59
مشكور على موضوع الرائع
اضافة رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25-04-2011, 09:52 PM
ابوريان النفيعي ابوريان النفيعي غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مشاركات: 453
سؤال لو ان امرأة أسقطت جنينها متعمدة وقد تجاوز حملها (120)يوم فما الحكم ؟
الجواب عليها ان تدفع الدية لوالده (زوجها) اذا طلب ودية الجنين نصف عشر دية الرحل فدية الرجل (110000) ريـال فتصبح دية الجنين( 5500)ريال ولا تأخذ منها شيء لأن القاتل لا يرث من المقتول وعليها التوبة والاستغفار لفعلها تلك الجريمة

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد


اخر تعديل كان بواسطة » ابوريان النفيعي في يوم » 25-04-2011 عند الساعة » 09:54 PM
اضافة رد مع اقتباس
  #10  
قديم 25-04-2011, 10:06 PM
ابوريان النفيعي ابوريان النفيعي غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مشاركات: 453
سؤال\ اذا اسقط الجنين او مات في بطن امه وقد تجاوز عمره (120)يوم فما الذي يترتب عليه؟
الجواب\يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويسمى لأنه قد نفخ فيه الروح فسوفا يبعث يوم القيامة


اشكرتفضلكم بالرد على الموضوع
اسأل الله لي ولكم صلاح النية والذرية

عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علِّموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت وإذا غضبت فاسكت ) رواه الإمام أحمد

اضافة رد مع اقتباس
إضافة رد

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 08:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©