تصور عن : حملة الصدق
الاسم المقترح : ( وكونوا مع الصادقين )
مقدمة :
الحمد لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، وآله وصحبه أجمعين ، وبعد.
لما كان من المهام الأساسية في التربية أن تعمل على غرس الأخلاق ، وتحرص على تأصيلها علمياً وعمليّاً في نفوس النشئ خاصّة ، وأفراد المجتمع بوجه عام ، رجالاً ونساء وشباباً وفتيات .
ونظراً لوجود موجة هاجمة على الأسر والناس ، في التهاون بالصدق ، واللامبالاة و الألفة في انتشار الكذب ، أدت إلى التقصير في تربية الأبناء على الصدق في مراحل أعمارهم المختلفة ، وما تبع ذلك من انتشار الكثير من الأخطاء والكوارث الأسرية .
فقد رأينا أنّ نشر المفهوم الصحيح للصدق ، وغرسه في نفوس الناشئة والشباب ، أمر جدير بالاهتمام ، ، لتحصين أفراد الأسرة والمجتمع ، بمكارم الأخلاق ، وقيم الإسلام وآدابه القويمة .
التعريف بالفكرة :
عبارة عن حملة تربويّة وتوجيهية ، لترسيخ المفهوم الصحيح لخلق الصدق ، وذلك عن طريق تثبيت الفكرة من ناحية علميّة ، ودعمها على مستوى الممارسة العمليّة ، وذلك عبر وسائل متعددة ومناسبة ، تراعى فيها الفاعليّة والجديّة ، والجاذبيّة والابتكار .
الأهداف:
1.تعميق المفهوم الصحيح للصدق في نفوس الأبناء ، وتشجيعهم لتطبيق هذا المفهوم على أرض الواقع .
2.إرشاد الأبناء للأساليب الصحيحة ، والوسائل المحببة ، والتي تكفل التحقق بالصدق مع المحيطين بهم وتجاوز ما يعترضهم من عقبات .
3.تفعيل الدور المشترك للمدارس والجامعة وأولياء الأمور خدمةً للقضايا التربوية.
4.تبصير الوالدين بالسبل الكفيلة في غرس الخلق لدي الأبناء تسهم في تمتين الترابط الأسري ، وتشجع الأبناء على تطبيق المفهوم الصحيح للصدق ، اقتداء بآبائهم وأمهاتهم .
5. إشراك المهتمين بقضايا التربية ، بإطلاع الأسر على معالم وأسباب ظاهرة الكذب ، مما يسهم في إرساء خطوات عملية نحو العلاج .
الشريحة المستهدفة :
تستهدف هذه الحملة الشريحة العمرية من الأطفال والشباب ، من طلاب المدارس والجامعة ، من البنين والبنات ، لتكوين الشخصية الصادقة منذ نعومة أظفارها ، فقد لقب الأسوة صلى الله عليه وسلم بالصادق الأمين منذ صغره ، فمن قول أبي سفيان عن صفات النبي رصلى الله عليه وسلم لهرقل : ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف
طريقة السير بالحملة :
1- الإعلان المكثّف عن برنامج الحملة مع بيان أهدافه.
2- وضع شعار للبرنامج يعكس روح الفكرة وأهدافها.
3- إقامة البرنامج على شكل أنشطة متعددة ومتنوّعة ، تتفق في المضمون ووحدة الهدف، وتختلف في طريقة التناول ، مع مراعاة توفير قدر مناسب من عناصر الجاذبية والتشويق ، ومن ذلك :
- الندوات والمحاضرات
- المسابقات ( الشهرية وتوزيع جوائز ).
- لقاءات مفتوحة مع المربّين ( علماء - دعاة - عاملين في حقل التربية ).
- المسابقة الهاتفية اليومية.
- قصص واقعية عن الصدق ( رسائل - مطويّات - أشرطة ).
- الاستشارات الهاتفية الأسرية في الموضوع .
- أفضل عرض ( فلاش- بوربوينت - فيديو ).
- أجمل رسالة مكتوبة عن الصدق؟.
- دورة تستهدف الأبناء ( وكونوا مع الصادقين ).
- دورة تستهدف الوالدين ( القدوة الصادقة ).
- أيّ وسائل أخرى يمكن أن تسهم في تحقيق الهدف.
مستويات البرنامج :
يمكن إقامة الحملة على مستويات متعددة ، ومنها :
1- المستوى الأسري :
حيث تنفرد كل أسرة بإقامة نشاط يخدم تحقيق هذه الأهداف
2 – مستوى العائلة :
حيث تنفرد كل مجموعة أسر بإقامة نشاط يخدم تحقيق هذه الأهداف مثل النوادي والمراكز والجمعيات والروابط الاجتماعية والنقابات والعائلات والقبائل .
3- المستوى المدرسي :
حيث تنفرد كل مدرسة بإقامة نشاط يخدم تحقيق هذه الأهداف
4 – مستوى الكلية والجامعة :
حيث تنفرد كل أسرة جامعية بإقامة نشاط يخدم تحقيق هذه الأهداف في الكلية ، وكذلك كل جامعة .
5- في كل الأحوال السابقة يمكن إقامة برنامج ختامي جامع للمدارس وللأسر وللجامعة ، على أن تكون هناك بعض الفقرات ذات الصبغة التنافسية بين القادمين من المستويات المختلفة .
الإشراف على الحملة :
1- الجهة الراعية لبرنامج الحملة : جائزة راشد للإبداع العائلي .
2- إدارة الجائزة هي الجهة المختصّة بالإشراف على تنفيذ الحملة
3 - وضع المعايير الكفيلة بإنجاح الحملة على كافة الأصعدة ؛ كتوفير متطلباتها التقنيّة ، ووضع معايير علمية لتحديد المضمون التربوي ، والأهداف المراد تحقيقها ، ونوع الأنشطة ، ونوع المشاركين ، وتحديد الجدول الزمني... إلخ.
تحديد المحاور المقترحة :
يمكن تحديد المحاور من خلال الطّرق الآتية :
1- استخدام المعايير الشرعية ( الصدق مع الله ومع النفس ومع الناس )
2- استخدام المعايير العلمية المستندة إلى العلوم والدّراسات التربويّة : ( علم النفس وخصائص النمو ، وأيّ دراسات أخرى مفيدة ).
3- ما يقدمه المربّون من دعاة ومدرسين وإداريين من ملاحظات وتجارب بشأن ظاهرة الكذب وطرق علاجها
4- استقصاء آراء الأسر والطلاب وأولياء الأمور من خلال استبيان يُعد لهذا الغرض.
المستضافون :
اختيار المتخصّصين من المربين ، استناداً للمعايير العلمية بحيث يتحقّق الهدف المحدّد للبرنامج ، أو أكبر قدر منه.
الجدول الزمني :
على مدار ثلاثة أشهر ( إبريل ومايو ويونية )
متطلَّبات البرنامج :
1- متطلّبات دعاية وإعلان.( بالتنسيق مع قسمي التصاميم والتسويق )
2- أوعية مهيأة مناسبة لنوع الأنشطة.( بالتنسيق مع أقسام المنتديات والتدريب والجائزة من خلال البحوث )
3- مسئولو متابعة، ومشرفو أنشطة.( مسئولو الأقسام هم المشرفون )
4- تصوير فيديو بغرض التّوثيق.( لكل الأنشطة )
الوسائل الإعلانية :
1- الإعلان في الأقسام والمواقع ذات الصلة.
2- تصميم برشور يسهل طبعه وتوزيعه على الطلاب والطالبات الكترونياً .
3- طباعة إعلان وتعليقه في الأقسام والمواقع ذات الصلة.
4- الإعلان في بعض الصحف والمجلات والمطبوعات الدورية إن أمكن
ملاحظة :
الفكرة قابلة للتعديل والتجديد، والابتكار والتطوير، وذلك على حسب المعطيات والإمكانيات المتوفرة في كل أسرة أو مدرسة أو أي تجمع .
الخاتمة :
نسأل الله تعالى أن يكلل الحملة بالنجاح ، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم ، وأن تحقق أهدافها في إحياء خلق الصدق وغرسه في نفوس الأبناء والأسر والمجتمع .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
جمال ماضي