زوجي كاذب ومزواج / زوجية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

إستشارات خاصة محلولة المشاكل الزوجية والاجتماعية والنفسية و السلوكية في الاسرة والمحتمع

إبحث في الموضوع
قديم 30-05-2011, 05:45 AM
أطياف المجد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية أطياف المجد
أطياف المجد غير متصل  
زوجي كاذب ومزواج / زوجية

{المشكلة }

اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني واخواتي الا عزاء اعرض عليكم مشكلتي امله ان اجد منكم مايفيدني اريد مشاركتكم بالحلول كما يقال من شاور الناس شاركهم عقولهم
ابدا بذكر قصتي من البدايه (انا موظفة متزوجة برجل في بداية الثلاثينات أعمارنا متقاربة من قبيله غير قبيلتي متزوج من امراه قبلي لديه منها اطفال تزوجت هذا الرجل بكل اقتناع لي معه الا ن سنتان رزقني الله منه بولد احببته حب شديد قدمت له كل شي ضحيت من اجله الكثير اخرجت له قرض لمساعدته في شراء عماره عملت له توكيل وصار يتا جر باسمي وعرضت وظيفتي للخطر اغرقته بالهدايا في كل مناسبه ودون منا سبه كنت افكر فيه اكثر من نفسي ومن ولدي ومن اهلي المهم اني احببته بجنون كنت اغار عليه وكانت تحصل بيننا مشاكل ولكني كنت اعتذر سواء الغلط مني او منه مره واحده فقط اعتذر لي فقط هوكنت اتمنى فقط ان اسعده ان اشتري له كل شي يريده اويتمناه وكانه طفلي الثاني احببته بكل عيوبه كنت اتغاضى عنها لا ني فقط احبه
شاء الله سبحانه وتعالى ان تتوفى زوجته الا ولى قبل خمسة شهور من الا ن يوم وفاتها حملت نفسي من مقر عملي اتصلت على اهلي وذهبت مسرعه اليه للوقوف بجانبه هو والا ولاد تخيلوا ماذا حصل انصدمت صدمة عمري اتيت ورايت زوجه اخرى غيري وغير الا ولى طبعا هي الزوجه الثانيه وانا الثالثه فما اصعب تلك اللحظه لوتعلمون قبل الزواج وبعد الملكه باايام اخبرني انه كان متزوج من امراه اجنبية وطلقها بعد سته شهور وانها ماضي وانتهى فطلبت منه ان يبقى هذا الشي بيننا واني بنسى الموضوع واخبرني في نفس اليوم ان امه غير سعوديه فطلبت منه ايضا بقاء هذا الا مر بيننا تقبلت هذان الا مران على مضض ماذا اقول فا اخذت افكر وقلت ماضي وانتهى وامه لا ذنب له فيه والشخص لنفسه وليس لوالديه فرضيت بما قسم لي ربي رغم ان اهلي لو كانوا يعلمون لرفضوا لا نهم لم يكونوا مقتنعين من زواج من خارج القبيله فكيف عندما تكوون امه غير سعوديه المهم عشت معه حياه سعيده سعاده وهميه لاني والله لم اكن مرتاحه كنت احس بالقلق رغم محبتي له عند اكتشافي لا رجاعه لزوجته الثانيه الأجنبية سالته لماذا الم تكن تقول فيها اشين كلام واتهمتها بالخيانه وان هذا سبب طلاقها تخيلوا ردوده مره يقول رجعتها بعد زواجي منك بسبعه شهور ومره يقول رجعتها قبل ما اتزوجك ويقول رجعتها لا سباب مره يقول عشان اهلي يحبوها واهم شي عندي رضى والدي ومره يقول تابت ومره يقول ظلمتها وانا عندي بنات لم يعطيني اجابه مقنعه لا نه كذاب فقمت بتفتيش جواله تخيلوا وجدت رساله جنسيه منها له ثالث يوم تزوجته فيه محتفظ فيها الى هذه اللحظه واجهته فقال هذي حياتي وانا حر فيها اتهمته بالخيانه لا نه لم يخبرني الحقيقه الى الان لا اعلم متى رجعها يلف ويدور فتاكدت من شي واحد ان زواجه مني مجرد صفقه تجاريه اراد فقط ان اساعده في المنزل ووالله للعلم ان صرافتي كانت معه لا اعلم عن راتبي شي الا بعد حصول هذه المشكله ولم اطلبه هو من رماها في وجهي وطردني من البيت فصبرت وتحملت ولم اخبر اهلي بشي الا صديقه مقربه افضفض لها همي مرت الا يام وفي اجازة نص السنه الماضيه قضيت اسبوع الا جازه بجواره احاول ان انسى الماضي وجراحه ولكن هذا الا نسان لا يثمر فيه شي كان كل وقته جالس على الا بتوب لدرجة الا دمان مما جعلني اشك ان هناك سالفه جديده طبعا بالصدفه والله العالم كنت ارفع جهازه عن طفلي واذ برساله بريديه تا تيه من موقع زواج فعرفت ان هناك امراه اخرى جديده فانا انتهيت من حياته كما يقول الحياه معاك مستحيله سكت وكاني لا اعلم شي حتى سافرت الى مقر عملي وفوجئت با اختي تقولي وشفيه رجالك حاط توبيك لا يميله ابغاك يافلانه تخيلوا والله احتقرته رجال وابو عيال ويتصرف بتصرفات مراهقين المهم ارسلت له رسالة عتاب وقلت له لو تبغى تتزوج كان بدون هذي الحركات راعي نفسية اللي معاك تخيلوا وش رده الحياه معاك مستحيله ورضينا بالهم والهم مارضي فينا فعزمت ادخل الموقع واكلمه واشوف وش يبغى وفعلا دخلت وياليتني مادخلت اول شي كذب حتى في عمره وبعدكذا جلس يقول عني الا تي اني مريضه نفسيا وانه مايدري عن راتبي ولا شي واني ماتعينت الا بعد زواجي منه واني ماضحيت عشانه اخترت الوظيفه وتركته عزوبي في منطقته تخيلو نسي كل شي نسي وقفاتي وتضحياتي ووالله انه من قبل لا يتزوجني وانا على راس العمل لي سنه في التدريس تقريباواجهته وجلس يقول عني كلام فضيع واني ما خفت الله فيه واني دخلت الموقع بغير اذنه وان لساني طويل والمفروض اني احمد الله لانه لو ماهو تزوجني مافي انسان تزوجني لانه مافي رجال يطمحلي لا جمال ولا جسم ولا اخلاق وكان اكثثر من مره يردد هذا الكلام واخر شي انا شفتك مو حلوه في النظره الشرعيه بس قلت اكيد بتعتبرني نعمه يقول هذا الكلام عن ام ولده عن الا نسانه اللي احرمت نفسها من كل شي عشانه صبرت سنه كامله راتبي ما ادري عنه شي وغير اللي سحبه من رصيدي كنت مجمعته 18 الف ريال ولما طلبته قال مدري اني اخذت منك شي بس بر جعه والى الا ن مارجعها المهم انا انفعلت الصراحه وقلت له لو في عيوب انا رضيت بعيوبك وسكت وذكرته با مه وطلبت منه يرجع فلوسي يسدد اللي بقي من القرض واللي اعطيته بر ضاي ما ابغى يرده خلا ص قال طيب حقك بتاخذيه على الجزمه كل شهر برسله ومر شهر ولا ارسل شي طبعا ولده نا سيه اذا صار بيننا مشكله ارسل 400 ريال فقط مصروف الولد وانا يقول ما ابغاكي مابصرف عليك تعبت كثير ودخلت اخوي الكبير في الموضوع وكلمه اني ابغى الطلاق ورجعت ندمت وقلت لخوي حاول تتوسط بيننا عشان ولدي وعشان اهلي قالي اخوي طيب حاول اخوي يصلح وقالي اتصلي وارسلس له واتصلت ولا رد وارسلت اكثر من اربع ايام اعتذر واقوله الشيطان السبب كبر الي بيننا ومن هذ الكلام بس مافي فايده تجبر وتكبر ويقولي كرهتك تركته ولي الن قريب الشهر ما دري عنه شي وللعلم هو ملتحي وثوب قصير ويصلي بس في الا يام الخيره اكثر صلاته في البيت ويجمع الفروض و اذا عنده ناس يجامل على حساب الصلاه ويصلي في البيت هو واصحابه من خلا ل عشرتي معه اتضح لي الا تي انه انسان يحب يلف ويدور ويكذب المهم يا خذ اللي يبغاه حتى تجارته زي كذا لف ودوران نصحته اكثر من مره يقول انا اضحك على الدوله وانظمتها مو على الناس هذي انظمه بس كان يقولي لاتتفرجي على المسلسلات ويذكرني بحديث من انتهك حرمات الله وهو يجلس يتفرج على الا فلام والمسرحيات والله هذا الرجل اتعبني نفسيا دمرني من جوه اريد حلا هل الطلاق هو الحل الصحيح اذا كان نعم المشكله ولدي واذا هناك حلا اخر اريد ان ارجع بكرامه فانا رغم اخطائي لا تقارن با خطائه فيكفي انه اذني نفسيا اريد النصيحه والمشوره جزاكم الله الف خير

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

((الرأي الإستشاري))

تمهيد الإستشارة

بارك الله في مسعاك لإصلاح بيتك ووفقك لمافيه الخير ورزقك السعادة في الدنيا والأخرة

أختي العزيزة استبعدي الطلاق من تفكيرك فالحمد الله مشاكلك مع زوجك مقدور عليها بعون الله

ولكنك تحت تأثير المشكلة لذلك عقلك مضغوط وغير قادر على التفكير وهذا مايجعلك تعتقدين أن الطلاق سيكون مخرجا لك

لكن لو وقع الطلاق بالفعل وبعد الخروج من المشاكل و الضغوطات النفسية ستكتشفين أنك تسرعتي

وأنه كان بالإمكان حل المشكلة بطرق أخرى غير الطلاق إلا أن عقلك لم يسعفك بالحلول لوقوعه تحت ضغط المشاكل

سأناقش معك في المرحلة الاولى الأخطاء التي وقعت فيها
وسأكون في منتهى الصراحة معك لكي لا تعيدي أخطاءك في المستقبل إذا عدت لزوجك

(1)

من الجميل ان تساعد المرأة زوجها لكن بحدود وأي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده

لقد بذلت الكثير من أموالك لزوجك إلى حد الإسراف بل إلى حد التنازل عن حقك وعن تعبك فظلمت نفسك بنفسك فلاتلومي أحدا سواك

زوجك لم يجبرك على شيء أنت التي رضيت أن تعيشي مهضومة الحقوق بل أنت التي ساعدته على هضم حقك عندما سلمتيه بطاقة الصراف

ليستولي على مرتباتك ومدخراتك المالية و تبادلت الأدوار مع زوجك وأصبحت مسؤولة عنه بدل أن يكون مسؤول عنك وعن نفسه

وفوق كل هذا استدنت قرضا كبيرا من أجله لقد أوحيت لزوجك بهذه التصرفات وهذا العطاء الغير مبرر بأنك تستكثرينه على نفسك

وكأنك تكافئينه لأنه قبِلَ الزواج منك هكذا فهمها وهكذا وصلته تصرفاتك

عدم تقديرك لذاتك وحرمانك لنفسك و إعطائك لزوجك أوصلت رسالة للطرف الأخر مفادها أنا لاأستحق التقدير فأنا لا أحترم نفسي ولا أقدرها

فمن باب أولى ألا يقدرك الأخرين فإن هانت عليك نفسك فهي على غيرك أهون

(2)

الغيرة : فهي من أسوء المشاعر النفسية التي تبدأ بأصحابها فتدمرهم نفسيا لأنها مزيج من الكره والغضب والحزن

كما أنهاغالبا تدل على عدم الثقة في النفس وكم هدمت الغيره من بيوت سيعدة وقلبت حال أصحابها من السعادة للشقاء والله المستعان

(3)

جعلت زوجك محور حياتك وجل إهتمامك مما جعلك تركزين على كل كبيرة وصغيرة بل أصبحت تكبرين الصغائر

في حين أن التغاضي في الحياة الزوجية مطلوب ليكن هدفك رضا الله و رضا زوجك جزء فحسب

(4)

التجسس : أنت بفعلك هذا فتحت على نفسك بابا لشيطان ليحزنك فمن المعروف أن الرجل سيكذب ليستدرج النساء ويستعطفهن كما أنك خالفت قوله تعالى "ولا تجسسوا"

المرحلة الثانية

مايجب عليك فعله :

لاحظي الرجل بشكل عام عندما تحدث مشاكل لا يعتذر كلاميا وإنما تجدينه يتصرف وكأنه لا يوجد مشكلة من الأساس ليتفادى الإعتذار

وإذا شعر بأنه مخطأ فإنه يحاول التغزل بزوجته والتحرش بها أو يقيم معها علاقة أو يمزح معها

أو يجلب معه لها من الخارج شيء تحبه وهكذا وتكون هذه التصرفات بمثابة الإعتذار أريدك أن تستخدمي نفس الأسلوب

كفي عن الإعتذار فأنت بعتذارك المتكرر تكبرين الموضوع في رأسه وحاولي أن تعيدي المياه إلى مجاريها بشكل طبيعي وكأن شيئا لم يكن

أمامك ثلاث أسابيع قبل العطلة استبدلي رسائل الإعتذار برسائل عادية صباح الخير .. أو دعاء ثم رسائل حب وغرام

وتدرجي في الرسائل حتى تصلي إلى الرسائل الجنسية وبعد أن تقطعي شوط في مرحلة الرسائل بادري بالإتصال بشكل عادي لتطئمني على أحواله

واحذري أن يستفزك أو يجرك للحديث عن المشاكل أغلقي عليه الباب مباشرة وأخبريه أنك فتحتي صفحة جديدة ولا تريدن الحديث في الماضي

قد تواجهين بعض التجاهل او الهجوم من زوجك في أول المبادرات ولكن تجاوزيها دون تعليق أي تفاعل سلبي بينك وبين زوجك سيعيدك لنقطة البداية

نحن نهدف في هذه الفترة إلى العودة فقط وبعد العودة سيتم تصحيح كل الأخطاء التي أُرتكبت من طرفك بشكل عملي دون الحاجة للدخول في مواجهات

لأن الموجهات في هذه الفترة تعني مزيد من الإختلاف كما أن التغيير الذي نهدف إليه سيكون من طرفك وسينعكس على زوجك فلا داعي للشروط والإتفاقات

لأنها ستأزم الموقف أكثر وستوسع دائرة الخلاف وستقودك إلى الطلاق دعي التغيير يأتي بشكل طبيعي بعد عودة المياه لمجاريها

في حال لم يستجيب زوجك للرسائل والإتصالات وأتت العطلة فاطلبي من أخيك إيصالك لمنزلك وأخبري أهلك بأن زوجك مشغول

فأنت مازلت زوجته وعلى ذمته ومن حقك الذهاب لمنزلك فإذاكان الشرع يطلب من المرأة المسلمة أن تلزم بيتها إذا وقع الطلاق

وأن تقضي مدة العدة في منزل زوجها لعله يراجعها عندماتهدأ نفسه فكيف إذا لم يقع الطلاق كماهو حالك الأن فأنت أولى بالبقاء في بيت الزوجية

ومادام بطاقة الصراف قد عادة لك فدلعي نفسك أشتري المرطبات ذات الروائح العطرية

و ملابس جديدة تناسب جسمك وتظهره بمظهر جميل وجددي مظهرك عند الكوافيرةولا تنسي طفلك أيضا

لا أظن أن زوجك سيكابر أكثر من ذلك فزوجته الأولى قد توفيت وزوجته الثانية على الأرجح بأنه طلقها ولم يعد في الساحة إلا أنت وهذه فرصتك

زوجك يحب النساء ولا أظنه سيستطيع مقاومة وجودك في المنزل بكل أناقتك دون أن يقيم معك علاقة

المرحلة الثالثة

ماذا يجب عليك بعد الصلح :

أولا :أن تصلحي ما بينك وبين الله فالتوفيق منه سبحانه فجددي التوبة والعودة والإنابة إلى الله إلزمي الأعمال الصالحة

ولا تجعل ركضك خلف زوجك يلهيك عن الهدف الرئيسي من وجودك في هذه الحياة فيعاقبك الله بحرمانك منه

قال تعالى "{وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ} [الشورى: 30].

قال تعالى{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }النحل97

ثانيا : كوني واثقة من نفسك فالرجل يحب المرأة الواثقة من نفسها فالثقة تعطيك جاذبية ولا تتأثري بما قاله زوجك ففي أوقات المشاكل والأزمات

يقول الأنسان كلام لا يعنيه ولو كنا سنأخذ على كلام الأزواج والزوجات وقت الغضب لتهدمت الكثير من الأسر

ثالثا :تعلمي كيف تقولين ((لا)) بأدب ولباقة بطاقة الصراف أصبحت بيدك وأصبح بمقدورك التحكم بالصرف فلو حدث وطلب منك الصرافة أو مبلغ مالي

فعتذري بأدب وقولي بأنك تريدين شراء أرض لك وداخلة جمعية أو غيرها من الأعذار ولو ضغط عليك فأعطيه جزء من المبلغ المطلوب مثلا طلب 3 ألف أعطيه ألف

وقولي هذا اللي أقدر عليه دبرتها لك مع أني مضغوطة لأني أحبك

لا تعودي زوجك على الإتكال عليك في المسائل الماليه بل إلجئي أنت إليه واطلبي منه ولو مبالغ صغيرة دعيه يتعود على تحمل المسؤولية

كما أن البذل الزائد يوحي بأنك لا تثقين بنفسك وكأنك لا تملكين من المقومات ما يجذبه إليك إلا المال

بينما الحقيقة ليست كذلك أبدا فالمرأة المسلمة تمتلك الأخلاق الرفيعة والتعامل الراقي الذي تستطيع من خلاله التربع على قلب زوجها الجمال الحقيقي ينبع من الداخل

كما أنها تملك كيد النساء ذلك الكيد الأنثوي الذي وصفه الله على لسان نبيه يوسف عليه السلام بأنه كيد عظيم

ذلك الكيد الذي استخدمته امرأة العزيز لإغراء وإغواء يوسف عليه السلام ليقع في الفاحشة رقة المراة وانوثتها الطاغية هي السلاح الفعال الذي تستطيع من خلاله المرأة المسلمة

أسر قلب الزوج فالغانيات غالبالا يملكن الجمال ولكنهن يعرفن كيف يستخدمن أنوثتهن في الإيقاع بالرجل الثقة بالنفس والرقة والدلال والغنج مع الذكاء الأنثوي

ولا بأس عزيزتي باستمالة قلب الزوج بالمال خاصة عندما تكون المرأة موظفة ولكن بحدود

رابعا : حاولي ممارسة الرياضة من أجل صحتك في المقام الأول ولو لمدة عشر دقائق يوميا ولو لم تفقدي أي وزن

فالهدف هو أن تصبح الرياضة عادة لديك فإذا أصبحت عادة زيدي الوقت بشكل تدريجي

فالرياضة تخلص جسمك من السموم وتعطيك حيويه كما أنها تطلق الأندرو فين فترفع الحالة النفسية ومع الوقت سينخفض وزنك مع استخدام الحمية

خامسا: أبرزي جمالك لا يوجد في الكون إمرأة غير جميلة يوجد إمرأة لا تعرف أن تبرز جمالها أنظري إلى النساء للواتي في نفس وزنك

ويملكن ذوقا رفيعا وتعلمي منهن إن كنت لا تتقنين المكياج فتعلمي فالنت سهل التعلم هناك مقاطع يوتيوب تعلم وخطوات مصورة

بالمكياج تستطيعين إخفاء عيوبك وأبراز مواطن الجمال وقبل هذا وذاك بالثقة في نفسك فهي تضفي عليك جمالا

تعلمي كيف تكونين مجموعة نساء في إمرأة تعلمي فنون الإغراء والتعامل مع الزوج وابتعدي عن النكد

سادسا:لا تكوني كالشمعة تحرق نفسها وتضي للأخرين وكوني كالمصباح يضيء لنفسه وللأخرين قدري نفسك ليقدرك الأخرون

سابعا : أنت بحاجة لتثقيف نفسك والإطلاع على كل ما من شأنه المحافظة على بيتك ولكن يجب يتم ذلك بشكل مدروس

فلا تأخذي من النصائح إلا مايصلح لك فليس كل النصائح قابله للتطبيق

ثامنا: التطبيق الصحيح تقدير ذاتك والثقة بالنفس وغيرها من الأمور الهدف منها إحداث التوازن والإعتدال وليس التبطر على الزوج

وتحتاج للذكاء في تطبيقها

تا سعا: لاتنسي الإستخارة والدعاء فهي ضرورية قبل اتخاذ أي خطوة

قال تعالى( وقال ربكم ادعوني استجب لكم )

ختام الأستشارة ونهايتها

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
ها انا عدت من جديد لا علمك با خباري الجديده لقد طبقت ما اخبرتيني به وقمت بماراسلته صبحت عليه وسالت عنه وعن الا ولاد ارسل لي مسج يخبرني فيه بانه طلقني منذ 19 يوم يعني الفتره اللي كنت اراسلك فيها كنت مطلقه وانا والله لا اعلم المهم ارسلي بانه لا يريد مني ان اراسله الا من اجل ابنه فقط واخذ يدعوني با اختي فمسحت رقمه من جوالي نهائي بعد ذلك دخل اخي في الموضوع لا سترجاع حقوقي الماديه وبعد جهد جهيد وافق يقسط لي المبلغ على 1500 ولكنه لم يوفي هذا الشهر ارسل 1000 فقط الحمدلله على كل حال هذي اخباري اتمنى اجد عندك مايصبرني على ما انا فيه فوالله لست بندمانه عليه ولكني ندمانه على نفسي فقليل الوفاء لا يندم عليه ابدا

[استغفرالله وأتوب اليه.]

مواقع النشر