بغير حساب - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الثقافة الاسلامية صوتيات ومرئيات إسلامية ،حملات دعوية ، أنشطة دينية.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 25-07-2012, 02:38 AM
  #1
صاخب جدا
موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 503
صاخب جدا غير متصل  
بغير حساب

كلمات باختصار:

رمضان شهر مميز بعبادة (الصبر).


الصوم لغة: الإمساك.
الإمساك يعني الجزم و قصر النفس على خلق أو سلوك معين ، و منع النفس من تعاطي المحبوبات و المرغوبات الجسدية. و الغريزية

الأجر في رمضان مميز بأنه :
1- بغير حساب (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) و الصوم من أكبر أنواع الصبر.
2- أنه عمل خاص متمحض في الإخلاص و في أنه خااااااص بالله (الصوم لي و انا أجزي به.) مع أن كل الأعمال لله .. و لكنه مميز دون غيره. لما فيه من ترويض النفس شهرا كاملا و لانه عمل يبدأ من الصباح حتى الغروب و هو كللللله لله .
و منه حديث (من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه) ... في الحديث كلام و له شواهد بألفاظ أخرى.

الصائم ..... ترك,, الكثير لله ... ف يعوضه الله الأجر الكثير.. لانه ترك الأكل و الشرب و الغرائز لله .. فيعوضه الله الأجر و الرضا به و الطمأنينة بجانب الله الرحمن الرحيم...

و هذا الشهر جمع بين معنى : ترك شيئا لله ... و مفهوم المخالفة : أنفق أو فعلا شيئا لله ...

أما الترك فواضح... و أما العمل ... فمأخذه : فعل ربط النفس .. (مفهوم الصبر بطريقة أخرى) و كذلك القراءة و الصلاة و الإنفاق

3- تعدد الأجر.. قراءة قيام ، إمساك عن الأكل و الشرب و سائر المفطرات




هنييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييئا
لمن صبر فيه بكل ما تعنيه كلمة (الصبر) من معانٍ

التعديل الأخير تم بواسطة صاخب جدا ; 25-07-2012 الساعة 02:46 AM
قديم 25-07-2012, 05:55 AM
  #2
صاخب جدا
موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 503
صاخب جدا غير متصل  
رد : بغير حساب

ثم تأملت حديث...( فإنه لي و أنا اجزي به) فحيرني قليلا و إليكم نص الحديث كما في صحيح مسلم:

قال: [ وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية - وهو محمد بن خازم الضرير- ووكيع عن الأعمش. (ح) وحدثنا زهير بن حرب حدثنا جرير - وهو ابن عبد الحميد الضبي - عن الأعمش. (ح) وحدثنا أبو سعيد الأشج واللفظ له حدثنا وكيع جميعاً عن الأعمش ، عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كل عمل ابن آدم له يضاعف، الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به)


ذكرني هذا الحديث.. بقول المولى جل و علا (قل إن صلاتي و نسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين..)الاية.

هذا من حيث الإجمال.. و لكن الصوم خاص في التمحض لله .

وقفت على بعض الشروح للحديث.... و أحسن ما اعجبني لتناغمه مع معنى (يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)


( هو أن كل الأعمال الحفظة والكتبة تعرف ثوابها وتكتبه، إلا الصوم فإنه لله عز وجل، أي يجازي به. و في هذا إشارة إلى أن الصوم مستثنى من عمل الكتبة، فمثلاً، ولله المثل الأعلى: رجل عنده عمال أعجبه عامل منهم لتفانيه في العمل، وله عليهم مسؤول، يعطيه مالاُ ليحاسب العمال، فأراد هذا الرجل أن يكرم هذا العامل المخلص، فقال للمسؤول: حاسبهم إلا فلان فاجعل حسابه معي دون واسطتك, فهذا الإنسان مستثنى من حساب المسؤول، فكذلك الصوم مستثنى من أجر الكتبة، فإنه لله وهذا أقوى الأقوال.) منقول بتصرف

قديم 25-07-2012, 06:45 AM
  #3
صاخب جدا
موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 503
صاخب جدا غير متصل  
رد : بغير حساب

و جملة (و لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) التي في الحديث أعلاه. فيها فوائد -حسب تأملي للحديث-:

الأولى: أن سيئات المحبوب تنقلب حسنات ... و مثله مع فارق التشبيه و لله المثل الأعلى:

و عين الرضا عن كل عيب كليلة ......و لكن عين السخط تبدي المساويا.

و رائحة الفم أثناء الصيام تكون كريهة ، لخلو المعدة و تصاعد الأبخرة منها.

و لما كانت ناتجة عن امتثال الأمر السماوي .. كانت عند الله اطيب من ريح المسك. و مثله دم الشهيد عند الله .

و بالتأكيد لا يحمل هذا المعنى إثبات أي صفة لله تتعلق بالصفات الذاتية ... بل هو استطياب أثر العبادة لأنه قال ( أطيب من ريح المسك ) و لم يقل يشمها أطيب من ريح المسك. لأن صفة خلوف فم الصائم حقيقة في القبح و لكنها حميدة في الأجر .

الثانية: قوله (لخلوف) .. الللام واقعة موقع القسم.. و فيه جواز الحلف بالله في ما لا يستدعي الحلف. إنما من باب التأكيد.


الثالثة: و فيه أن (خلوف فم الصائم) محبوب إلى الله دون غيره... فلا يعني هذا أن يًستدل بهذا الحديث على ترك رائحة الفم على أنها يجب أن تكون محبوبة لله ،. بحيث يستدل به على عدم الإهتمام بالسواك أو التطيب .

الرابعة: ليس كل ما هو محبوب إلى الله يلزم أن يكون محبوبا إلى الخلق.

الخامسة: قوله (أطيب من ريح المسك) فيه القوة البلاغية حيث ضرب الأمثال لغرض تقريب المعاني ... و التحفيز على فعل الخير بأجمل الأمثال و الأوصاف. و هذا ما يجب أن يكون عليه الدعاة .. لان الدعوة على جناحي الترغيب و الترهيب.

التعديل الأخير تم بواسطة صاخب جدا ; 25-07-2012 الساعة 06:48 AM
قديم 25-07-2012, 02:18 PM
  #4
سيدة الموقف
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية سيدة الموقف
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,061
سيدة الموقف غير متصل  
رد : بغير حساب

:*

الله يجزاك خير ويروسع لك
أثريتنا بهذه المعلومات وسبحان الله العظيم تأثرت بهذه الجزئية كثيراً

( هو أن كل الأعمال الحفظة والكتبة تعرف ثوابها وتكتبه، إلا الصوم فإنه لله عز وجل، أي يجازي به. و في هذا إشارة إلى أن الصوم مستثنى من عمل الكتبة، فمثلاً، ولله المثل الأعلى: رجل عنده عمال أعجبه عامل منهم لتفانيه في العمل، وله عليهم مسؤول، يعطيه مالاُ ليحاسب العمال، فأراد هذا الرجل أن يكرم هذا العامل المخلص، فقال للمسؤول: حاسبهم إلا فلان فاجعل حسابه معي دون واسطتك, فهذا الإنسان مستثنى من حساب المسؤول، فكذلك الصوم مستثنى من أجر الكتبة، فإنه لله وهذا أقوى الأقوال.)


وهذا إن دل يدل على عظم مكانة هذه العبادة وعظيم أجرها عند الله

:*
بارك الله فيك وزادك علماً
__________________



" اللهم اجعل لي فرجا ومخرجا , ودبرني فإني لا أحسن التدبير "
*


شوك أحبكِ في الله
فكوني قوية وابتسمي لتبتسم الدنيا
قديم 25-07-2012, 04:04 PM
  #5
صاخب جدا
موقوف
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 503
صاخب جدا غير متصل  
رد : بغير حساب

تقبل الله منا و منكم اخيتي /سيدة الموقف.. صالح الأعمال و كتبنا في قائمة السعداء.. و بدَّل أحوالنا التي لا نرضى إلى ما يحب و يرضى.

و اهلا بحروفك المضيئة... كالعادة... هي سيدة الموقف
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:53 AM.


images