كيف التعامل مع من يظهر الالتزام والباطن الله أعلم - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 30-04-2014, 02:18 AM
اللقيا في الخلد
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية اللقيا في الخلد
اللقيا في الخلد غير متصل  
Unhappy كيف التعامل مع من يظهر الالتزام والباطن الله أعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير,يمكن موضوعي يكون مجرد فضفضة وتعجب واستنكار
من زمان عن المنتدى والكتابة تصدقون ماعرفت كيف أبدا
الزبدة هذا موضوع تناقشنا فيه أنا وخواتي كثير وآخرتها بعد ما نخلص حش نقول مرضى الله لا يبلانا.
اكتشف قبل اكتب لكم أغلب من يعيشون في تفكك أسري ومشاكل ,كذا فيهم تصرفات أشعر أنها مو منهم يعني
سلوكيات عجيبة غريبة ونفسيتهم مدري كيف جايه!!
بنات كانوا يدرسون معي في دار تحفيظ فترة وسبحان الله مع طول العشرة اكتشفت فيهم خلل دينهم الظاهر لنا ماشاءالله ,لكن بعض التصرفات تظهر لك حقيقة الالتزام والاخلاق الحقيقة ,ما أتكلم من موقف ولا موقفين سنوات معهم وكنت أطنش وأعدي لهم وأحاول أتجنب الحديث عنهم لعلي لا أدخل من باب الغيبة,لكن طفح الكيل من سنة تقريبا قطعت علاقتي فيهم حتى الدار ما دخلتها كرهوني فيها وجوالاتهم ورسايلهم ماأرد عليهم ..
من مساؤى الصدف أنهم الحين بالجامعة مع أختي وكل يوم تجي مقهورة منهم سبحان الله نفس التصرفات الي كانت يتصرفونها معي نفسها مع أختي مع انه أختي أصغر منهم مالها علاقة فيهم كان فيه أختبار قامت وحدة الرئيسة المسماة الداعية منهم مع الأسف الشديد , وسوت موقف سخيف زيها قدام الطالبات بأختي,أختي حساسىة وماعندها حركات اللف والدوران وجت تبكي ’’ مدري كيف أرد عليها قلت لها اعتبريها مريضة نفسيا وخلاص تعاملي معها على الأساس قلت ترا حتى أنا سوت نفس الحركات معي , كل يوم اسكتها وتجي مقهورة منها,, نفس الحركات سبحان الله يوم كنا في الدار تسويها الحين في الجامعة مسويه نفسها القائدة يعني أنا داعية استغل هذا الشي وش فايدة الدين إذا ماعندك أخلاق ولا معاملة , الحين تقول لي اختي انها جالسه تحرض الدكتورات عليهم تجلس قدام يعنني أنا مجتهدة وإذا أحد تكلم تقوم وتسكت البنات احترموا الدكتورة وخلاص مافيه نقاش يادكتورة قصدتك وإذا فيك خير تصعبين الاختبار عليهم تقول كانها هي الدكتورة من غير عميد الجامعة الي حاطته في جيبها تمشيه يمين يمين يسار يسار , المشكلة البنات يحترمونها أنها داعية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
قديم 30-04-2014, 06:34 AM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  
رد : كيف التعامل مع من يظهر الالتزام والباطن الله أعلم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً بكِ أختي الكريمة ،
لاتحزن أبداً من هؤلاء ، الدين أخلاق ومعاملة طيبة ..!
المفروض تخبريها بأن تحزن وتشفق عليهم ..
مافي أجمل من التجاهل لمثل هؤلاء وخاصة إنها لها مركز في الجامعة لاينفع أن تواجها بحقيقة تعاملها ..!
أسأل الله أن يكفيها شرها ..
قديم 01-05-2014, 12:55 AM
اللقيا في الخلد
كبار شخصيات المنتدى
اللقيا في الخلد غير متصل  

حياك سقيا "
صحيح قلت لها نفس الشي طنشيهم " أتمنى العينات هذه تنتهي من الوجود.
تدرين وش الي يخفف انه في رب فوق الجميع ولهن يوم الدنيا مو شي.
قديم 01-05-2014, 02:32 AM
ندى_1406
عضو المنتدى الفخري
ندى_1406 غير متصل  

يووو يا لقيا لو تدري كم صادفت ناس كذا؟؟؟؟ والأدهى لما تحتقرك لأنك مثلا ماتحضري دروس وندوات مثلها وإلا برمضان لما تجي تسالك كم مره ختمتي القران؟؟؟؟؟
تبغى ترويك أنها بالختمه الخامسة وإلا الرابعة مثلا!!!!
صدق باقي شوووي وتقولك ترا أنا أفضل منك عند رب العالمين

بس صراحه غير التطنيش ما ينفع معاهم الله يتولاهم أنا أنظر لهم بشفقه لأنهم من جد مساكين قاعدين يضيعوا تعبهم من صلاة وعباده ما يدروا أنهم ممكن يطيحوا بالرياء وهم مش حاسين

الله يهدينا وياهم

بس يا لقيا انك تطلعي من التحفيظ علشانهم غلط أنت ترويح لله مش لهم
قديم 01-05-2014, 10:40 AM
أم خآلد
عضو نشيط
أم خآلد غير متصل  

ههههه حتى أنا صار لي أيام بموت من القهر من هالناس.

مع أني من زمان فاهمه وعارفه وباحثه فالموضوع.. لكن أفهم ليش أنتي معصبه

لو حد غيرها ما اهتميتي لكن استغلال الدين هذا امر مزعج جداً

نفس الشي أنا حاليا اواجه انتقاد في ملابسي وشكلي .. شوي واطلع كافره وضاله عن طريق الحق

ونفس الشخص الي ينتقد لايجد حرج في انه يجيب فاعراض الناس و يسئل اسئله وقحه فخصوصيات وينتقد كثير.. وان "هم شعب الله المختار"

يعني الملابس والشكل أهم من الأخلاق و المعامله .. هل هذا دين؟

بس من زمان كنت أسوي بحث شخصي "من الملل"

عن أنواع لتدين وشفت لطارق الحبيب مقطع.. يقول في أنواع للتدين

العاطفي : الانسان الي ماله معرفه في الدين ولا يلتزم بسلوكياته ولكن ينجرف عاطفيا لقضاياه
مثل الرقاصه الي تقول "ربنا يوفقني"
السلوكي (وهو مشكلتي انا وياج خخ) : الي يلتزم بسلوكيات الدين من صلاه وقرآن وعباده وسنه ولكن لا ياخذه كمنهج فالحياه من معامله وأخلاق و معرفه
المعرفي: هو الي عنده معرفه بامور الدين و ماخذه منهج فالحياه متكامل.. يعني فاهم الغايه من الدين

وفي خليط من هذا وذاك

لكن في الواقع وبحسب كلام عايض القرني .. أن التدين كلمه خطأ .. مطوع.. ملتزم .. لأن كل مسلم بؤمن بالله متدين ولايجب أن يحتكر الدين على فئه أو يقتصر على قالب معين.

هذي حبيبتكم .. الظاهر انها من النوع السلوكي.. مثل حبيبتي أنا الله يهديهم و ينور بصيرتهم

فاهمه الدين شكل و سلوك ولكن لم تفهمه حق الفهم..

ما فهمت حقوق الناس أولى من حقوق الخالق
ولا لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
ولا فهمت أن أركان الاسلام واركان الايمان وعقيده التوحيد أهم بكثيرررر من الحجاب و حفظ القرآن و المروكع ليل ونهار

شالفايده لابسه مثلا عباة راس ونقاب وقفاز وانا عقيدتي مشوهه .. ؟؟

والله يا عزيزتي انا تعرفت على محفظه قرآن فالتحفيظ وكنت على وجهي

وقلت يا الله معقوله هالناس كلهم الي حافظين القرآن شنوو ايمانهم؟
قالت لي يا فلانه .. والله اني شفت ناس قلوبهم سوووده وحافظين القرآن.

يعني ليش احنا مستغربين ومستنكرين هؤلاء مذكورين فالقرآن..

مثلهم كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث (قصة بلعام بن باعوراء)

يعني انا هذي الي تنتقد لبسي وتعتقد ان المحافظه على دينها لازم تكون حواجبها مشرشره وماتعرف فالموضه و الستايل ومسويه عجايف ولابسه درّاعه عجايز

ذات يوم .. تنتقد اخواتنا الغير محجبات وأنهم راح يروحون جهنم دعس وأن مافي قلوبهم خشيه من الله.. وشلون بنات العرب يلبسون القصير فالافراح ويتعرّون (وطبعن التعرّي عندها نص كم خخخ)

هذا فسق وفساد وقلة ادب و قالت فلانه لبست كذا وعرس فلان الفلاني بناتهم كذا...

ففي بالي أفكر (سبحان الله هي لو غلط على نفسها وربي يحاسبها بس أنتي يوم قذفتي الناس بهالصوره وجبتي فأعراضهم وين أنتي من الدين؟؟ وشنهو عقابج عند الله)

وقلت لها .. الحجاب فرض وواجب .. لكنه مب شرط يدخل نار وجنه.. أهم شي العقيده السليمه وأركان الاسلام والايمان.

فكان جوابها.. إيش هي العقيده؟

يييعني لا تعليق بصراحه..!!! بصراحه!!

آسفه أختي على طووول التعليق ولكن تشويه الدين واحتكاره على فئه معينه يحرق قلبي !!

وتقريبا هذا من الاسباب الوجيهه الي خلتني اسجل فالمنتدى .. وربي صار لي كم يوم ما ارقد خخخ

التعديل الأخير تم بواسطة مارد الجنوب ; 03-05-2014 الساعة 09:51 AM
قديم 02-05-2014, 04:02 AM
اللقيا في الخلد
كبار شخصيات المنتدى
اللقيا في الخلد غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى_1406 مشاهدة المشاركة
يووو يا لقيا لو تدري كم صادفت ناس كذا؟؟؟؟ والأدهى لما تحتقرك لأنك مثلا ماتحضري دروس وندوات مثلها وإلا برمضان لما تجي تسالك كم مره ختمتي القران؟؟؟؟؟
تبغى ترويك أنها بالختمه الخامسة وإلا الرابعة مثلا!!!!
صدق باقي شوووي وتقولك ترا أنا أفضل منك عند رب العالمين

بس صراحه غير التطنيش ما ينفع معاهم الله يتولاهم أنا أنظر لهم بشفقه لأنهم من جد مساكين قاعدين يضيعوا تعبهم من صلاة وعباده ما يدروا أنهم ممكن يطيحوا بالرياء وهم مش حاسين

الله يهدينا وياهم

بس يا لقيا انك تطلعي من التحفيظ علشانهم غلط أنت ترويح لله مش لهم

الله يهدينا وإياهم ؛ سبحان الله والله اني كثير أحزن عليهم الله يتولانا برحمة.
تركت التحفيط لآني مااحب أكون بين ناس يوم عن يوم يكرهوني في الدين ؛؛ صراحة جاني مرض منهم ماقدرت أتحمل تصرفاتهم " وخفت يوم من الايام أكون مثلهم من دون ما اشعر.
استغفرالله العظيم وأتوب اليه.
قديم 02-05-2014, 07:34 PM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اللقيا في الخلد مشاهدة المشاركة
الله يهدينا وإياهم ؛ سبحان الله والله اني كثير أحزن عليهم الله يتولانا برحمة.
تركت التحفيط لآني مااحب أكون بين ناس يوم عن يوم يكرهوني في الدين ؛؛ صراحة جاني مرض منهم ماقدرت أتحمل تصرفاتهم " وخفت يوم من الايام أكون مثلهم من دون ما اشعر.
استغفرالله العظيم وأتوب اليه.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً أختي الكريمة اللقيا ..
لالا تفعلي ذلك وتتركي الخير من أجل هؤلاء ، ذكرتيني بنفسي عندما التزمت ببدايات توبتي ، رأيت أنواع جعلتني أصل إلى مرحلة جداً بأني أعمم وأحرم نفسي من هذا الخير التحفيظ وووو ..
لكن الإسلام بريء منهم ..
ولن أجعلهم ويكونوا سببباً في انقطاع الخير ..
إياكِ أن تكرهينه بسببهم فكوني أنتِ الأرقى والأفضل ..
لعلهم يقتدوا بكِ وبأخلاقكِ : )
أسعد الله قلبكِ ..
قديم 02-05-2014, 08:55 PM
ندى_1406
عضو المنتدى الفخري
ندى_1406 غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم خآلد مشاهدة المشاركة
ههههه حتى أنا صار لي أيام بموت من القهر من هالناس.

مع أني من زمان فاهمه وعارفه وباحثه فالموضوع.. لكن أفهم ليش أنتي معصبه

لو حد غيرها ما اهتميتي لكن استغلال الدين هذا امر مزعج جداً

نفس الشي أنا حاليا اواجه انتقاد في ملابسي وشكلي .. شوي واطلع كافره وضاله عن طريق الحق

ونفس الشخص الي ينتقد لايجد حرج في انه يجيب فاعراض الناس و يسئل اسئله وقحه فخصوصيات وينتقد كثير.. وان "هم شعب الله المختار"

يعني الملابس والشكل أهم من الأخلاق و المعامله .. هل هذا دين؟

بس من زمان كنت أسوي بحث شخصي "من الملل"

عن أنواع لتدين وشفت لطارق الحبيب مقطع.. يقول في أنواع للتدين

العاطفي : الانسان الي ماله معرفه في الدين ولا يلتزم بسلوكياته ولكن ينجرف عاطفيا لقضاياه
مثل الرقاصه الي تقول "ربنا يوفقني"
السلوكي (وهو مشكلتي انا وياج خخ) : الي يلتزم بسلوكيات الدين من صلاه وقرآن وعباده وسنه ولكن لا ياخذه كمنهج فالحياه من معامله وأخلاق و معرفه
المعرفي: هو الي عنده معرفه بامور الدين و ماخذه منهج فالحياه متكامل.. يعني فاهم الغايه من الدين

وفي خليط من هذا وذاك

لكن في الواقع وبحسب كلام عايض القرني .. أن التدين كلمه خطأ .. مطوع.. ملتزم .. لأن كل مسلم بؤمن بالله متدين ولايجب أن يحتكر الدين على فئه أو يقتصر على قالب معين.

هذي حبيبتكم .. الظاهر انها من النوع السلوكي.. مثل حبيبتي أنا الله يهديهم و ينور بصيرتهم

فاهمه الدين شكل و سلوك ولكن لم تفهمه حق الفهم..

ما فهمت حقوق الناس أولى من حقوق الخالق
ولا لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك
ولا فهمت أن أركان الاسلام واركان الايمان وعقيده التوحيد أهم بكثيرررر من الحجاب و حفظ القرآن و المروكع ليل ونهار

شالفايده لابسه مثلا عباة راس ونقاب وقفاز وانا عقيدتي مشوهه .. ؟؟

والله يا عزيزتي انا تعرفت على محفظه قرآن فالتحفيظ وكنت على وجهي

وقلت يا الله معقوله هالناس كلهم الي حافظين القرآن شنوو ايمانهم؟
قالت لي يا فلانه .. والله اني شفت ناس قلوبهم سوووده وحافظين القرآن.

يعني ليش احنا مستغربين ومستنكرين هؤلاء مذكورين فالقرآن..

مثلهم كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث وان تتركه يلهث (قصة بلعام بن باعوراء)

يعني انا هذي الي تنتقد لبسي وتعتقد ان المحافظه على دينها لازم تكون حواجبها مشرشره وماتعرف فالموضه و الستايل ومسويه عجايف ولابسه درّاعه عجايز

ذات يوم .. تنتقد اخواتنا الغير محجبات وأنهم راح يروحون جهنم دعس وأن مافي قلوبهم خشيه من الله.. وشلون بنات العرب يلبسون القصير فالافراح ويتعرّون (وطبعن التعرّي عندها نص كم خخخ)

هذا فسق وفساد وقلة ادب و قالت فلانه لبست كذا وعرس فلان الفلاني بناتهم كذا...

ففي بالي أفكر (سبحان الله هي لو غلط على نفسها وربي يحاسبها بس أنتي يوم قذفتي الناس بهالصوره وجبتي فأعراضهم وين أنتي من الدين؟؟ وشنهو عقابج عند الله)

وقلت لها .. الحجاب فرض وواجب .. لكنه مب شرط يدخل نار وجنه.. أهم شي العقيده السليمه وأركان الاسلام والايمان.

فكان جوابها.. إيش هي العقيده؟

يييعني لا تعليق بصراحه..!!! بصراحه!!

آسفه أختي على طووول التعليق ولكن تشويه الدين واحتكاره على فئه معينه يحرق قلبي !!

وتقريبا هذا من الاسباب الوجيهه الي خلتني اسجل فالمنتدى .. وربي صار لي كم يوم ما ارقد خخخ

أنا معاك ببعض الأشياء بس أيضاً الدين مش جوهر فقط الدين جوهر ومظهر وإذا صلح القلب والجوهر صلح الظاهر
الدين عقيده وأخلاق ومعامله لازم الدين يبين علينا على لبسنا وعلى حجابنا
ما ينفع أقول الدين بقلبي فقط

التعديل الأخير تم بواسطة مارد الجنوب ; 03-05-2014 الساعة 09:53 AM
قديم 03-05-2014, 02:29 AM
أم خآلد
عضو نشيط
أم خآلد غير متصل  

لالا بالعكس ندى أنا معاج

أمش عدل يحتار عدوك فيك يعني.. وصحيح المظهر جداً مهم لأن الإنطباع الأول ممكن ناس كثير تصدر أحكام عليه!

وما يصير تلبسين لبس غير شرعي وتعتقدين أن محد راح يتكلم عليج

فعلاً.. الإسلام جمع الشيئين الجوهر والمظهر.

بس الي كنت بوضحه أن هذا السلوك خليط من النفاق و التعصب.

أولاً قد يكون هالانسان منافق و عشان جي يتظاهر ويبان عليه عدم المعرفه الحقيقيه بالدين وأصوله وأهم مافيه.. الشكل آآآخر شي ممكن يفكر فيه الانسان المتدين.. كماليات يعني

المهم تعرف دينك تاريخه أصله معاييره و قوانينه وسبب خلقك ووجودك .. بدون هذي الأمور الالتزام الشكلي لاااا يجعنا "قديسين"

لأن مثل ما انتي عارفه هالايام تقول الوحده أنا نويت ألتزم خلاص وأتوب.. وكيف يكون الالتزام

عباة راس و غطا من فوق لتحت.. (ومايخالف)

لكن كان أولى أنها تبدأ بدراسة دينها من عقيده و فقه وقرآن وتفسير.. مع الاحتشام لا بأس.

ولكن الاسلام مو حجاب نقاب! كل من تنقبت صارت الداعيه و خليفة الله فالأرض وقامت تشوف الناس من طرف خشمها و باحتقار.

والله لا جيت أحاور بعضهم أكتشف أن ماعندها أقل معرفه فالدين!!

الاحتشام هذا شيء لج أنتي يعود عليج بالفائده .. يحشمج عن التحرش و عدم احترام الرجال لج وبنفس الوقت يحفظ لنا المجتمع يحفظ غرائزنا ويمنع الفاحشه.. وله أفضال كثيره

ولكنه ليس إلا فرع بسيييييط من الدين!

ونفس الشيء الرجال أول ما يتلزم يطول اللحيه و يقصر الثوب.. وكثير مانشوف الي يتلزم ويرجع بعد كم شهر مسوي سكسوكه خخخ

ومسواك ومسباح

ومن يلتزم يروح يطق له أربع حريم و يقعد يكرّه خلق الله فالمسجد والصلاه ومن يدخل المجلس قالوا أعووذ بالله جانا المليغ.

طبعاً مو الكل أكيد ولكن هذا الطابع العام.. وقالت لج الأخت راعية الموضوع أنها كرهت مركز التحفيظ!!

حتى أنا كنت اروح مركز أبي أحفظ وبنفس الوقت أتعلم الفقه.. لكن كرهت وكرهت وكرهت..!!!

أعرف أن غلط ولكن غصبن عني الجو كاان كئيب جداً ماعرفت أعاشرهم حسّيت تفكيرهم محدود في حفظ قرآن لمجرد الحفظ بدون فهم .. تلقين في تلقين

وكاان التركيز على التجويد أكثر من التفسير و معاني الكلمات ومناسبة الآيات... مع أن الأهم كان المعنى .. ولا انكر أهمية التجويد!!

تدرين أنا مره محفظة قالت لي اذا ما جودتي القرآن وانتي تحفظين تأثمين؟؟؟!

يمكن صح كلامها ولكنها عيفتني القرآن كم شهر.... مع انها انسانه طيبه وحبوبه لكن جهلها بمهارات الاتصال و عدم معرفتها بالدين خربوا عليها.. هي قالت لي بنفسها أنا عندي شهاده اكون داعيه من وزاره الاوقاف ولكن ما عندي القدره اتكلم و اعلم الناس دينهم

وبصراحه أنا معاها

والله عجبني سليمان الجبيلان يوم قال الواحد لما يموت يبقى ذكره الطيب عند الناس لادخل مجلس فرحهم وقام يسولف سوالف تونس الي مهموم وعنده مشاكل يفرحه والناس لين اقبل هلت ورحبت وفي الي مكشر وكل شي حرام وعيب و محكر لخلق الله هذا لا مات محد يطريه !!!

ومعروف من علامات حسن الخاتمه ان الناس يذكرون الميت بالخير.!!

انا هالموضوع جايني عالجرح فوقته .. اشوفني طولت فيه!

السموحه والمعذره ولكن أكيد راعية الموضوع تعرف حرّتي خخخ
قديم 03-05-2014, 05:02 AM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم خآلد مشاهدة المشاركة
لالا بالعكس ندى أنا معاج

أمش عدل يحتار عدوك فيك يعني.. وصحيح المظهر جداً مهم لأن الإنطباع الأول ممكن ناس كثير تصدر أحكام عليه!

وما يصير تلبسين لبس غير شرعي وتعتقدين أن محد راح يتكلم عليج

فعلاً.. الإسلام جمع الشيئين الجوهر والمظهر.

بس الي كنت بوضحه أن هذا السلوك خليط من النفاق و التعصب.

أولاً قد يكون هالانسان منافق و عشان جي يتظاهر ويبان عليه عدم المعرفه الحقيقيه بالدين وأصوله وأهم مافيه.. الشكل آآآخر شي ممكن يفكر فيه الانسان المتدين.. كماليات يعني

المهم تعرف دينك تاريخه أصله معاييره و قوانينه وسبب خلقك ووجودك .. بدون هذي الأمور الالتزام الشكلي لاااا يجعنا "قديسين"

لأن مثل ما انتي عارفه هالايام تقول الوحده أنا نويت ألتزم خلاص وأتوب.. وكيف يكون الالتزام

عباة راس و غطا من فوق لتحت.. (ومايخالف)

لكن كان أولى أنها تبدأ بدراسة دينها من عقيده و فقه وقرآن وتفسير.. مع الاحتشام لا بأس.

ولكن الاسلام مو حجاب نقاب! كل من تنقبت صارت الداعيه و خليفة الله فالأرض وقامت تشوف الناس من طرف خشمها و باحتقار.

والله لا جيت أحاور بعضهم أكتشف أن ماعندها أقل معرفه فالدين!!

الاحتشام هذا شيء لج أنتي يعود عليج بالفائده .. يحشمج عن التحرش و عدم احترام الرجال لج وبنفس الوقت يحفظ لنا المجتمع يحفظ غرائزنا ويمنع الفاحشه.. وله أفضال كثيره

ولكنه ليس إلا فرع بسيييييط من الدين!

ونفس الشيء الرجال أول ما يتلزم يطول اللحيه و يقصر الثوب.. وكثير مانشوف الي يتلزم ويرجع بعد كم شهر مسوي سكسوكه خخخ

ومسواك ومسباح

ومن يلتزم يروح يطق له أربع حريم و يقعد يكرّه خلق الله فالمسجد والصلاه ومن يدخل المجلس قالوا أعووذ بالله جانا المليغ.

طبعاً مو الكل أكيد ولكن هذا الطابع العام.. وقالت لج الأخت راعية الموضوع أنها كرهت مركز التحفيظ!!

حتى أنا كنت اروح مركز أبي أحفظ وبنفس الوقت أتعلم الفقه.. لكن كرهت وكرهت وكرهت..!!!

أعرف أن غلط ولكن غصبن عني الجو كاان كئيب جداً ماعرفت أعاشرهم حسّيت تفكيرهم محدود في حفظ قرآن لمجرد الحفظ بدون فهم .. تلقين في تلقين

وكاان التركيز على التجويد أكثر من التفسير و معاني الكلمات ومناسبة الآيات... مع أن الأهم كان المعنى .. ولا انكر أهمية التجويد!!

تدرين أنا مره محفظة قالت لي اذا ما جودتي القرآن وانتي تحفظين تأثمين؟؟؟!

يمكن صح كلامها ولكنها عيفتني القرآن كم شهر.... مع انها انسانه طيبه وحبوبه لكن جهلها بمهارات الاتصال و عدم معرفتها بالدين خربوا عليها.. هي قالت لي بنفسها أنا عندي شهاده اكون داعيه من وزاره الاوقاف ولكن ما عندي القدره اتكلم و اعلم الناس دينهم

وبصراحه أنا معاها

والله عجبني سليمان الجبيلان يوم قال الواحد لما يموت يبقى ذكره الطيب عند الناس لادخل مجلس فرحهم وقام يسولف سوالف تونس الي مهموم وعنده مشاكل يفرحه والناس لين اقبل هلت ورحبت وفي الي مكشر وكل شي حرام وعيب و محكر لخلق الله هذا لا مات محد يطريه !!!

ومعروف من علامات حسن الخاتمه ان الناس يذكرون الميت بالخير.!!

انا هالموضوع جايني عالجرح فوقته .. اشوفني طولت فيه!

السموحه والمعذره ولكن أكيد راعية الموضوع تعرف حرّتي خخخ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
مرحباً أختي الكريمة أم خالد ، أنتِ لخصتِ حديثكِ في هذه الجملة وصدقتِ فيها ..
هذه الفئة للأسف لاتعلم بأنه أسلوبها وتعاملها يجعل الواحد ينفر ..
هداهم الله وأنار الله بصائرهم ..

مواقع النشر