كيف أتعامل مع خطيبتي صغيرة السن - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 05-09-2014, 06:12 AM
متطفل
عضو جديد
متطفل غير متصل  
كيف أتعامل مع خطيبتي صغيرة السن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

انا شاب عمري 22 و مليكتي عمرها 17,,,مشكلتي بالضبط في موضوع التفاهم,,,زوجتي صغيره بالسنه البيئه اللي كانت فيها منعزله يعني ما كان عندها جوال او لابتوب او اي من الاجهزه الالكترونيه فكانت اغلب وقتها بتنام او بتذاكر,,,السنه ذي صار عندها جوال وبدا ابوها يدلعها,,,المشكله بانها جدا هاديه ما تحب تظهر لاي شخص اي اهتمام حتى لو كانت بتحبه اصبحت تعشق شي اسمه نوم,,,ما تعرف تطبخ ولا تنظف ولا تغسل ولا تكوي ولا اي حاجه بس هذي ماهي مشكله كبيره بالنسبه ليا بتقدر تتعلم,,,المشكله اهلها قالولي البنت شاطره وعلمناها وفهمناها قيمة المذاكره والنجاح وانت فهمها عن الحياه والزواج والشغلات دي,,,المشكله في شغلات صعب انه انا اعلمها لازم امها تكون مسؤوله عن الشغلات ذي مو انا.... انا غيرت تعاملي معاها وبديت اسوي الشغلات اللي هيا تحبها واتجنب الشغلات اللي بتكرهها بس بحسها جد ع نياتها وما تعرف كيف تتعامل معايا بتستحي وبتضيع الحروف براسي الف سؤال وسؤال يدور براسي بعد اذنكم:

اولا للتنبيه انا ادرس بالخارج ومتعلم وفاهم فالشي ذا زاد من الحمل علي
ثانيا: انا قد زرت البنت 6 مرات تقريبا وقعدنا مع بعض ومتاكد انها بتحبني وانا بحبها

1- بحكم صغر سنها ايش افضل طريقه للتعامل معها؟
2- البنت بتكشف وانا بصراحه رجل متعود ان المراه اللي بتكون معي تكون مغطيه سواء امي او اخواتي او خالاتي او عماتي ولكن كيف اقدر اني اتصرف معاها بالحاله ذي وافهمها بحكم انها صغيره و عنيده وانا عارف ان الصياح عمره ماراح يجيب حل؟ هيا دائما بتحب تشوفني اغار عليها وتنبسط مع انه شي يرفع ضغطي ابغى افهمها انه ما ينفع الحركات ذي وانها لازم اقلها تحترمني ,,,استعملت معاها نفس اسلوبها وحصلتها بدات تغار وتزعل احيانا
3- البنت متصوره ان الحياه حلوه ومتوقعه انه بعد الزواج اي شي تطلبه حيجيها وما تفهم باي حاجه وجدا طيبه وعلى نياتها وحبوبه بس بنفس الوقت ما ابغاها تتعب وتمر بنفس المراحل اللي مريت فيها عشان تتعلم؟

4- كيف اقدر افتح موضوع الطبخ والتنظيف والكلام ذا بحكم اني بعيد عنها وبحكم اننا بعيدين عن بعض وعلاقتنا لسا في بدايتها واحيانا بيصير سوء تفاهم,,,بالنسبه ليا انا فاهم و مقدر وعارف اننا لازم نتجاوز عن بعض الزلات احيانا بس هيا ما في احد علمها اي شي عن الحياه؟

5- هل الفتاة بعد كتب الكتاب تحب انه الشاب دائما يكلمها ويسال عنها وكم مره باليوم يعني؟ انا لو بيدي اكلمها اغلب الوقت بس اشغالي ودراستها وفارق التوقيت بيننا بيحكمونا
6- اهم سؤال بالنسبه ليا(انا من الناس اكره الصياح والجدال لانه اسلوب جدا عقيم ويدل على ضعف الشخصيه ولكن احيانا بشوف بعض الحريم - المقربين لي- بيعتبروا الرجل الطيب و اللي بيتناقش مع زوجته او اللي يحترمها ويحترم مشاعرها بانه شخص ضعيف وبيصير تدخلات كثيره من اافراد العائله في حياة الزوجين وتبدا حرب اثبات الوجود بينهم)
7- متى اصبح جاد وحازم معاها ومتى اخف عليها ؟ يعني متى اثقل عليها ومتى اصير خروفها عااادي زوجتي
8- كيف اقدر افهمها عن الحياه الزوجيه وموضوع المشاركه والاهتمام والتنازلات وارضاء الاخر والاحترام والود والتقدير) على كلامها هيا ما تعرف شي في الامور ذي اهلها كانوا بس بيخلوها تذاكر او تنام او تطلع معاهم وقت ما يطلعوا
9- كيف اقدر اكسبها و اكسب ثقتها في الفتره ذي بحكم صغر سنها وانها لسا بفتره المراهقه؟

للمعلوميه باقي ع الزواج 6 اشهر بس احس انه يادوب بتقدر تتعلم وتفهم شغلات قبل الزواج انا مستعد اني اعلمها وافهمها بس الموضوع مو سهل انا ما اقدر اعلمها كل حاجه انا تعلمتها في حياتي في 6 شهور بس في اشياء تاخذ وقت طويل عشان تتاقلم معاه وعشان تبدا تتنازل عن بعض الصفات بس اهلها حطوني في موقف بايخ قدامها وهم يقولولي انتا علمها عن الحياه و الزواج ,,,فيه شغلات بتعرفوها بتخص الحريم وفيه شغلات المفروض ابوها و امها يعلموها ولكن الاثنين رموا بالمسؤوليه على راسي

اي نصائح اخرى منكم ويعطيكم العافيه
قديم 05-09-2014, 10:07 AM
سهاد راجي
عضو نشيط جدا
سهاد راجي غير متصل  
رد : تائه ارجوا المساعده

مبارك لكم أخي
الله يتمم لكم على خير ويوفقكم

مشكلة البعض في مجتمعنا لا يهتم بأمر تثقيف الفتاة عندما تقبل على الزواج
فتظن الفتاة أن الزواج فقط تحقيق أمنيات وسفر وطلعات وزيارات
ولا تدرك أن الزواج إن كان به شيء من الاستقلالية إلا أنه مسؤولية كبيرة
فلابد أن تكون الفتاة هي مديرة المنزل من حيث الاهتمام بنظافة كل مرافقه والاهتمام بإعداد الطعام وغيره من شؤون المنزل
وفي هذا السن 17 غالبا تكون الفتاة غير ناضجة لا فكرا ولا تدبيرا إلا إن كانت لديها أم علمتها منذ الصغر
لكن طالما إن الفتاة وأهلها قبلوا الزواج في هذا السن فينبغي لها أن تعد نفسها لهذه النقلة الجديدة في حياتها وتعلم أنها مقبلة على زواج ومسؤلية .
بالنسبة لشؤون المنزل لابد أن تجيد أو تتعلم ولو شيئا يسيرا تسير به الحياة لأنه غير معقول أن تظلون دائما على أكل من المطعم خاصة إن ذهبت معك في غربة فبلاد الغرب تعتمد على الأكل المنزلي كثرا
حاول أن تتحدث معها في هذا الموضوع وأن تخبرها أنك تحب أن تكون زوجتك ماهرة في الطبخ مثلا وماهرة في ترتيب المنزل وتدبير شؤونه .
وهذا أمر جدا سهل خاصة في وقتنا الراهن بوجود النت الذي يمكنها من الدخل لأي موقع وتعلم ما شاءت بل وأفضل الطبخات ، فقط تحتاج الهمة والعزم والرغبة في التعلم .
أما بالنسبة لغطاء الوجه فصارحها أنك لا تحب المرأة التي تكشف وجهها ولا ترغب أن تكشف زوجتك
إن كانت تحبك وتحرص على رضاك ستنفذ ما تريد
حادثها بهدوء واقناع وأغرس في نفسها الخوف من الله والحرص على البعد عن مخالفة تعاليمه .
قديم 05-09-2014, 10:51 AM
شوق اللقاء
المشرف المميز
 الصورة الرمزية شوق اللقاء
شوق اللقاء غير متصل  
رد : كيف أتعامل مع خطيبتي صغيرة السن

الف مبروك

واضح انه في فرق كبير بينكم بطريقة تلتفكير

و للاسف ما مبين معها اثر التعليم

الحزم لا بد منه
شوف وش هي الاساسيات و ابتدي معإها

مثلا موضوع الكشف لا تتنازل معاها فيه

انها فاهمة انها بتبين انوثتها لما تغار عليها

و هده الفكرة راح تتعبك مع الوقت

بالنسبة للطبخ
خليها تتعلم الاكلات اللي تحبها و تتعلم تسويها
و الباقي ملحوق عليه

مليكتك مرة صغيرة

و محتاجة وقت

و هي طيوبة بس فهمها انك بحاجة اكثر للي يوقف معاك في ميسوار الحياة

الله يوفقكم مع بعض
قديم 05-09-2014, 12:20 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

ما شاء الله تبارك الرحمن .. الله يبارك لكم ويوفقكم
ما دام الحب موجود والعقل المتفتح عندك موجود فان شاء الله ما راح تتعب

ويمكن احسن لك انهم رموا المسؤولية عليك .. صح فيها تعب بس انت بتعلمها اللي انت تبغاه مو اللي هم شايفينه صح وممكن يكون عكس مبادءك وساعتها التغيير راح يكون صعب

ونقطة ثانية لصالحك انه البنت تحب تدرس يعني تحب تقرا .. ارسل لها او خلي احد يشتري ويوصل لها كتب تشرح لها عن الحياة الزوجية وتثقفها ةانت تابع معها شو تعلمت وناقشها فيه .
كونها تحبك فراح تحاول تكسب رضاك وتخاف علي زعلك .. فتقدر تكلمها عن طبخات انت متشوق لها كونك بالغربة واوصف لها شوقك ةانا متاكدة انها بتروح تطلب امها تعلمها عليها
قول لها انك تحترم المراة اللي تقوم بامور بيتها بنفسها وما تعتمد علي الشغالة واللي بيشرف علي الخادمة لازم يكون عارفه كيف شغل البيت بالضبط
مثلا زوجة اخي اجنبية ومع انهم مقتدرين جدا لكنها ترفض تجيب خادمة الا مضطرة لانها تحب تمشي بيتها بطريقتها وتكون امور لاتنظيف والاولاد مثل ما هي تبغا

الامور الخاصة بالزوحة صارت معرفه عامه ةتلاقيه بالكتب وما يحتاج امها تقول لها

معليه لو تذكر لنا الامر هذي اللي تقصدها مثل شو ؟
قديم 05-09-2014, 12:32 PM
خاله بيتا
عضو المنتدى الفخري
خاله بيتا غير متصل  

علي فكرة
بخصوص الكشف والغيرة بشكل عام . . هي تستمتع بغيرتك ما دام زعلك عادي .. لكن لو حست ان فعلا زعلت منها وفعلا ضايقك الموضوع وقاطعتها يوم او يومين راح تفقد متعة اثارة غيرتك وتصير احرص انها تسمع منك وتتغطي .
هنا مكان الشد لكن شد خفيف ويزيد بالتدريج كل ما حسيت بعدم تجاوب منها الي ان توصل للدرجة اللي تخليها تحس بهيبتك .
ومعاك حق .. عمر الصراخ ما كان حل سليم ويدل علي الافلاس
في طرق كثير تقدر تشد فيها ما دمت بالايام العادية تكون حلو الكلام وكريم .. تقدر تستعمل الحرمان من هذي الامور ولفترة تتناسب مع حجم الغلط وبشكل مؤقت ولما تلاقيها تجاوبت معك ترجع للين والحنية والهدايا عشان هي تحس بالفرق بين لما تطيع ولما تعصي

ونصيحة اخيرة خارج اسءلتك ... هذي زوجتك شريكة حياتك مو بنتك .. لا تخلي صغر عمرها وكونك انت معلمها يلغي شخصيتها وتعاملها كطفلة .. اعطيها مساحة للتفكير ولاتخاذ القرار حتي لو كان غلط عشان تقدر تتعلم

ابتسمت لما قرات كلامك عن رغبتك بانها ما تتعب وهي تتعلم اللي انت تعلمته بحياتك .. حب ةرغبة بالحماية لكن صعب تحقيقهم ومثل ما قال المثل.. كل واحد يتعلم من كيسه .ويدفع ثمن اخطاؤة وما نملك الا اننا نحاول نجنبهم الم التجربة .
قديم 05-09-2014, 12:36 PM
سهر الشام90
عضو مثالي
 الصورة الرمزية سهر الشام90
سهر الشام90 غير متصل  

حتى انت صغير شو 22 سنة .. الرجل بينتهي سن المراهقة عندو على عمر ال24
قديم 05-09-2014, 12:40 PM
ايمان_2011
قلب المنتدى النابض
ايمان_2011 غير متصل  

الله يزرع المحبة و الود بينكم قبل ما تبدأتناقشها اشتري لها كتب و اقراها انت اولا ثم ابعث لها بها و من بعد ان تتم قراءتها ناقشها فيها و بين لها اوجه الايجابيات و انت وش تحب
عن مسألة النوم طبيعي في سنها لان جل البنات في عمرها لما يجيهم امر جدي زواج بكالوريا او شئ اخر مصيري تلقاهم يعبروا على ضغتهم بكثرة النوم
قديم 05-09-2014, 05:05 PM
مبتعثة متفائلة
عضو مثالي
مبتعثة متفائلة غير متصل  

اخوي انت اخذت صغيره اصبر وتتحمل اختيارك
البنت مراهقه ولازم تصبر وتطول بالك
قديم 05-09-2014, 06:13 PM
متطفل
عضو جديد
متطفل غير متصل  
رد : تائه ارجوا المساعده

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهاد راجي مشاهدة المشاركة
مبارك لكم أخي
الله يتمم لكم على خير ويوفقكم

مشكلة البعض في مجتمعنا لا يهتم بأمر تثقيف الفتاة عندما تقبل على الزواج
فتظن الفتاة أن الزواج فقط تحقيق أمنيات وسفر وطلعات وزيارات
ولا تدرك أن الزواج إن كان به شيء من الاستقلالية إلا أنه مسؤولية كبيرة
فلابد أن تكون الفتاة هي مديرة المنزل من حيث الاهتمام بنظافة كل مرافقه والاهتمام بإعداد الطعام وغيره من شؤون المنزل
وفي هذا السن 17 غالبا تكون الفتاة غير ناضجة لا فكرا ولا تدبيرا إلا إن كانت لديها أم علمتها منذ الصغر
لكن طالما إن الفتاة وأهلها قبلوا الزواج في هذا السن فينبغي لها أن تعد نفسها لهذه النقلة الجديدة في حياتها وتعلم أنها مقبلة على زواج ومسؤلية .
بالنسبة لشؤون المنزل لابد أن تجيد أو تتعلم ولو شيئا يسيرا تسير به الحياة لأنه غير معقول أن تظلون دائما على أكل من المطعم خاصة إن ذهبت معك في غربة فبلاد الغرب تعتمد على الأكل المنزلي كثرا
حاول أن تتحدث معها في هذا الموضوع وأن تخبرها أنك تحب أن تكون زوجتك ماهرة في الطبخ مثلا وماهرة في ترتيب المنزل وتدبير شؤونه .
وهذا أمر جدا سهل خاصة في وقتنا الراهن بوجود النت الذي يمكنها من الدخل لأي موقع وتعلم ما شاءت بل وأفضل الطبخات ، فقط تحتاج الهمة والعزم والرغبة في التعلم .
أما بالنسبة لغطاء الوجه فصارحها أنك لا تحب المرأة التي تكشف وجهها ولا ترغب أن تكشف زوجتك
إن كانت تحبك وتحرص على رضاك ستنفذ ما تريد
حادثها بهدوء واقناع وأغرس في نفسها الخوف من الله والحرص على البعد عن مخالفة تعاليمه .
شاكر لك مرورك
قديم 05-09-2014, 06:15 PM
متطفل
عضو جديد
متطفل غير متصل  

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوق اللقاء مشاهدة المشاركة
الف مبروك

واضح انه في فرق كبير بينكم بطريقة تلتفكير

و للاسف ما مبين معها اثر التعليم

الحزم لا بد منه
شوف وش هي الاساسيات و ابتدي معإها

مثلا موضوع الكشف لا تتنازل معاها فيه

انها فاهمة انها بتبين انوثتها لما تغار عليها

و هده الفكرة راح تتعبك مع الوقت

بالنسبة للطبخ
خليها تتعلم الاكلات اللي تحبها و تتعلم تسويها
و الباقي ملحوق عليه

مليكتك مرة صغيرة

و محتاجة وقت

و هي طيوبة بس فهمها انك بحاجة اكثر للي يوقف معاك في ميسوار الحياة

الله يوفقكم مع بعض
الله يوفقنا وياكم يارب وشاكر لكم مروركم بصراحه حسيت بدفعه معنويه اني اجتهد معاها قد ما اقدر
موضوع مغلق

مواقع النشر