عمتي المريضه وأنا ،،، - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

العلاقات الأسرية والإجتماعية أفضل الحلول لقضايا الأسرة والمجتمع والمراهقين والأطفال .

قديم 30-09-2014, 07:06 AM
Sandraa jeddah
عضو مثالي
Sandraa jeddah غير متصل  
عمتي المريضه وأنا ،،،

تحملت مسؤولية عمتي العقيم أمام الله وأمام العائلة منذ اسابيع ولم اكن اعلم التعب الذي سيواجهني معها وان شاء الله ربي اراد بها نهر حسنات لاينضب،،،
رافقتها بالمستشفى الخمسة الأيام الأخيرة لها هناك ،،، وكانت قبلها ايام كثيره لايرافقها احد تنقلت من مستشفى لمستشفى لوحدها ،،،كنت اشوف عمي واولاده يزوروها سريعا ولايسألوا عن مواعيد خروجها ،،، عمي الآخر لم يزرها نهائيا لاهو ولا اولاده ( ع الأقل فترة تواجدي معاها )

عمر عمتي تجاوز الثمانين ومصابه سابقة بسرطان الثدي وسمع ضعيف جدا ومشاكل بالكلي جلطتين بالقلب والدماغ ولاتمشي ومع كل هذا نفسية سيئة جدا وردود افعال قاتله من سب وشتم ودعاء واضراب عن الطعام والشراب والدواء،،بالإختصار وضعها الصحي جدا سيئ الله يشفيها ويرفع عنها ،،،

عمتي لاتنام بالأيام مجرد غفوات وحين تستيقظ تبدأ بالصراخ والدعاء على الجميع وعلي أنا بالإسم والله تدعي بأدعية تخوف كالكهرباء ونار جهنم والذل بالدنيا والآخرة والحرمان من الذرية ،،، تعتقد ان مابها ليس جلطة او مرض بل انا من تسبب في شللها ولذلك ربي عاقبني بالتعب عليها والقيام بها،،،

عمتي تستفزني جدا حينما تسبني وتشتمني وتدعي علي علما ولا احد يساعدني عليها بالبيت والله اخواتي لايردوا عليها حتى لما تنادي واخواني الصغار نفس الشي ،، اخواني الكبار يحملوها ويذهبوا بها للمشاوير ومواعيد المستشفى لكن الايام العادية انا الوحيدة دائمة الاحتكاك بها وانا من يدخلها الحمام للاستحمام ويغير لها الحفاظات ويطعمها ،،،ولايوجد شغاله بالبيت ،،

عمتي قبل لاتعيش معنا ولا اراها بالأشهر وحين اراها زيارة خاطفة بعيد او مناسبة يعني لا اعرفها ولا اكن لها اي مشاعر حب < اعترف بهذا واحيانا احاسب نفسي على هذا الشي
انا اشعر اني ارحمها واشفق عليها واتخيل نفسي مكانها بيوم من الأيام لاسمح الله
عمتي شديدة وجافة عاطفيا بالأساس ولاتخجل من احد ،،، حينما يأتي احد لزيارتنا لأجل الاطمئنان عليها تأشر لهم بيدها وهم بعيد لاتقربوا مني فيجاملها الناس باابتسامة ويذهبوا ،،، ولو اقتربت منها احداهن ستسمع مالا يسرّها ،،

اما أنا لا استطيع البحث عن وظيفه لأجلها ولا استطيع الخروج من البيت الانادرا وساعات قليلة،،، وانا من يقوم بشؤون البيت كامله من غسيل وتنظيف وكي وطبخ واستقبال ضيوف ومسؤولية اخواني الشباب ،،،

لا اخفيكم احيانا حينما اتعب جدا ولبضع دقائق اقول ان دبست نفسي معاها وكان باامكاني اطلع واشوف العالم بالخارج وآخد راحتي بالنوم والأكل ،، وهي يتحمل مسؤوليتها غيري ،،،

واحيانا اقول لمن اتركها خاصه والكل يهرب منها بشكل واضح،،،

التعديل الأخير تم بواسطة Sandraa jeddah ; 30-09-2014 الساعة 07:08 AM
قديم 30-09-2014, 07:16 AM
Sandraa jeddah
عضو مثالي
Sandraa jeddah غير متصل  
رد : عمتي المريضه وأنا ،،،

اعترف احيانا اني أمل واتعب تعب نفسي وجسدي لذلك انا احتاج الدعم النفسي كثيرا ،،،
علما ان موضوع الشغالة متعسر جدا والكل يعرف مشاكل الاستقدام بالسعودية ،،،
انا لم احضر زواج اخي شقيقي لأجلها وانا الأخت الكبرى < هذا الشي لن يمحيه شي ولكن الله سيعوضني ،،،
عمتي وفي لحظات انكسار احيانا تقول سامحيني انا مااتكلم الإ مما احس به وانا مثل امك ،،، فيرق قلبي لها اكثر واكثر ،،،
حينما اتكلم معاها اضطر للصراخ ورفع الصوت عاليا جدا لدرجة من لايرانا يشعر وكأني اصرخ عليها أو أخاصمها ،،، وهذا يدفعني للتبرير للغير < هينا انقهر انا مااخاف من البشر ولو ابغى اسيئ معاملتها فلن يمنعني الإ الخوف من الله ،،،
قديم 30-09-2014, 09:40 AM
سحابة1
مراقب
سحابة1 غير متصل  

اختي الكريمة ساندرا...
أسأل الله عز وجل ان يجزيك خير الجزاء لما تقومين به من خدمة لعمتك المريضة...يا الله كم أغبطك على ما أنتِ فيه من أجر...تعرفين ان من نفس على مؤمن كربة من كرب الدنيا ..نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
عمتك في كرب عظيم ...أمراض متعددة ..ضعف ووهن.. وتقريبا في ارذل العمر نسأل الله السلامة والعافية
لا تؤاخذيها على ما تقول فهي غالبا غير مدركة ..والمها النفسي اشد واكبر من الآمها الجسدية الله يرفع عنها ويعافيها
اصبري اختي الكريمة ولا تتذمري علنا او حتى بينك وبين نفسك حتى لا تضيعي على نفسك الاجر والثواب...
وتذكري قول الرسول صلى الله عليه وسلم (صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات , واهل المعروف في الدنيا هم اهل المعروف في الاخرة)
فيما يتعلق بالضغط الشديد عليك بما تقومين به من خدمتها ورعايتها والقيام ايضا بشوؤن المنزل ....
لاشك انه شئ متعب ويستنزف جهدك وطاقتك...اين بقية أهلك .. ذكرتي ان لديك أخوات لماذا لا يقومون ببعض أعمال المنزل معك أوحتى عنك؟؟ لأن رعاية مريض كبير بالسن وبكل هذة الامراض تتطلب وقت وجهد بدني ونفسي كبير ...حتى لو استقدمتوا خادمة ..اجعلوها تقوم بأعمال المنزل ولا تعتمدوا عليها في رعاية المريضة
الا ان كان تحضرون لها ممرضة خاصة تقوم على شوؤنها فهو أفضل بلا شك..
تحدثي مع أخوانك الشباب ايضا ..ليخففوا عنك مسؤليتهم على الاقل في الغسيل والكوي ..مو معقول كل شي فوق راسك..قولي لهم عندنا حالة انسانية خاصة وطارئة لها الاولوية في كل شئ ...والراحمون يرحمهم الرحمن
كان الله في عونك ..وتأكدي ان الدعوات اللي تدعيها عليك عمتك ستنقلب في يوم ما لدعوات لك وسترين أثرها في الدنيا والآخرة بإذن الله.... اسأل الله ان يوفقك لخيري الدنيا والآخرة بإذنه تعالى ...

[IMG]http://im67.***********/mg87DX.gif[/IMG]
قديم 30-09-2014, 09:48 AM
مــريم
موقوف
 الصورة الرمزية مــريم
مــريم غير متصل  

يا حبيبتي يا ساندرا ..
مشاعرك طبيعية لا تلومي نفسك على هذا الاحساس .. المهم إن مشاعرك ماتأثر على تعاملك ..
ربي يخفف عليها ألمها ويهون عليها .. أكيد اللي فيها فوق طاقتها وإلا ماكلمتك بهالطريقة .. أعذريها ..
خالي الله يرحمه .. الحنون العطوف ذو القلب الرحيم .. لما اشتد عليه مرضه كان يهاوش أي حد يلمسه من شدة الألم .. وصار شديد العصبية وكثير الصراخ علينا ..
الله يعوضك خير وتشوفي أجرك في الدنيا قبل الآخرة بمعاملة الناس لك ..
قديم 30-09-2014, 11:23 AM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
ساندرا أشعر بك جدا ووضع عمتك والسب وو صدقيني لن يستمر قريبا ستسمعي كلماتها كيف تشكرك والأدعية التي ستخرج منها ، اصبري اصبري وسيأتيك الخير من حيث ﻻ تحتسبي وأنا أقول لك عن تجربة وحياتك القادمة سعيدة بفضل الله ثم بدعواتها بإذن الله ..
سبحان الله اختارك الله من بينهم جميعا بأن تكوتي بقربها وتساعديها في الأمر رحمة من الله لك وسترين ياحبيبة .
عليك بالكلام الطيب واصمتي أمام شتمها وعنجما تكوني هادئة قبليها وقولي لها سأظل بقربك لأني أحبك العلاج علاج نفسي قبل أن يكون تدليك ووو ..
في أشياء لا أستطيع كتابتها لكن ما أخبرك به أيامك القادمة ستكون جميلة واخلصي كله لربنا ..
الله يسعدك ويحفظك ..
قديم 30-09-2014, 11:26 AM
*علو الهمه *
VIP
*علو الهمه * غير متصل  

ابعدوا العاملة عن خدمتها لأنه سيزيد نفسيتها واكره كل الذين لا يشعرون بالمريض ويعتمدوا على العاملات ، لا يعلمون كم من الأذى النفسي الذي تركوه في قلوب المرضى ...
قديم 30-09-2014, 11:32 AM
kooki3
عضو مثالي
kooki3 غير متصل  

قست عليها الدنيا فقسى قلبها
ساندرا بارك الله فيك
قديم 30-09-2014, 02:46 PM
أمل@
عضو مميز
أمل@ غير متصل  

ياحبيبتي..
الله يكتب لك الخير في حياتج وتشوفين كل أحلامج تتحقق
قديم 30-09-2014, 02:51 PM
فأل أخضر
عضو مثالي
فأل أخضر غير متصل  

مجرد سؤال
الجلطات التي أصابتها كانت دماغية أم ماذا ؟
قديم 30-09-2014, 03:16 PM
فأل أخضر
عضو مثالي
فأل أخضر غير متصل  

هاك
http://www.3ain3alabokra.com/article-1031.html
و العم قوقل يضج بالمواضيع التي قد تفيدك في فهم "اضطراب" عمتك يإرادة أم من غير إرداة منها سواء،
و أعتقد أن القراءة وتثقيف نفسك في ذلك ستكون مريحة جداً لنفسيتك ،
و العلة التي أراها في ذلك هي :

أنك عندما تتعاملين من شخص "سليم" وتلقين منه أذى ؟
فبما أنه سليم أي يمتلك "كل المعايير الكافية" لكي تعامليه" بجدية متكافئه مع وضعه العقلي و النفسي"، ثم تكوني ردة فعلك" رفضك لأذاه" بجدية كذلك !
بينما حينما تتعاملين مع شخص أنت تدركين في قرارة نفسك سلفاً بأنه غير سليم مضطرب أو "مريض " ؟
فإن ردة فعلك سوف تتغير لا شعوريا كما أحسب .. من تجاهل تلقائي لكل أذى قولي أو فعلي يصدر منه" عقلك ونفسك لا يركزان على سلوكياته" ،
بل ربما سوف تنقلين مباشرة إلى التفكير المنطقي العقلاني ، على سبيل المثال :

- ما الدافع الذي جاء بي هنا إلى غرفتها ؟
" لأعطيها الدواء، حسناً ...." ثم تناولينها إياه.
-ما الخطوة التالية بعد أخذها للدواء ؟
" جمع الملاءات والأطباق لغسلها، حسنا..." ثم تجميعنها في سلة لتأخذيها معك قبل مغادرة الغرفة.
^هذا بالنسبة للأفعال .

بالنسبة للأقوال " استئناف الحديث معها " ، سوغ تجدين نفسك تسألين أسئلة مباشرة:
- هل تحتاجين إلى شيء ؟
( سأفترض الشتائم هي مكان النجوم "***" )

-" نعم وكيف لا أحتاج ، ****** ،، و ***** أنا جائعة ، ******* باردا جدا هو المكيف يضايقني ويؤلم عظامي ، ****** سأخلد للنوم مبكرة فلم أنم جيدا بالأمس *********
".
برمجي نفسك أو هكذا سيتبرمج تفكيرك - نفس الطريقة التي نستذكر المهم والمفيد فقط أثناء الدراسة ^^"-:
تقولين في نفسك " حسناً ، هي ...
1- جائعة.
2- بردانة ، يجب أن أقصر المكيف وأزود بعض الألحفة " وربما احتاجت بعض التدليك مع الزيوت".
3- سأجعل العشاء مبكراً، وأسكت الأطفال أو أنومهم أو آخذهم بعيدا عنها لتنام" .

و بالله التوفيق .

التعديل الأخير تم بواسطة فأل أخضر ; 30-09-2014 الساعة 03:26 PM

مواقع النشر