هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > عالم الحياة الزوجية > العلاقات الأسرية والإجتماعية > ركن الطفل

فعاليات و أنشطة المنتدى


ركن الطفل جميع ما يخص الطفل الصغير في الغذاء والرضاعة والصحة وكافة مستلزماته

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 22-06-2004, 02:27 AM
loverose233 loverose233 غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركات: 2,263
Lightbulb الأمراض الجلدية للأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

العناية بجلد الطفل ... الأمراض الجلدية للأطفال




الأمراض الجلدية لدي الأطفال :

أن جلد الطفل معرض مثل الشخص الكبير للإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة . يمر الجلد في خلال السنوات الأولى بمراحل حرجة حيث يصاب صغار الأطفال و الرضع بكثير من أمراض الجلد المختلفة وذلك نظرا لرقة جلدهم . وتبدأ الأمراض الجلدية في الأطفال عادة بظهور علامات و إشارات ، ومن واجب الوالدين الاهتمام بهذه العلامات و ملاحظتها منذ وقت مبكر لإعطاء الطفل العلاج السليم و الإسراع في تخفيف الألم و المحافظة على سلامة الجلد وصحته ، ومن الأمراض الجلدية المنتشرة :


- الطفح العرقي الحراري Miliaria :

يبدأ تكون و ظهور العرق في الطفل كامل النمو من 2-4 أيام بعد الولادة مباشرة ، وفي بعض الأطفال قد يحدث عدم اكتمال وظيفة الغدد العرقية وينتج عن ذلك ظهور بعض البثور و الحبوب الحمراء عند الأطفال حديثي الولادة .
أن الطفح العرقي الحراري يمكن أن يحدث كذلك في الأطفال الأكبر سنا ، وهو طفح جلدي ناتج من تعرض جلد الطفل لطقس حار ورطب في آن واحد ، وهو طفح شائع في منطقة الخليج العربي في فصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة و ازدياد نسبة الرطوبة في الطقس صيفا . وتؤدي هذه الحرارة إلى زيادة الإفرازات الدهنية وتزداد المادة الكيراتينية على سطح الجلد ، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى انسداد فوهة الغدد العرقية محدثا ضغطا كبيرا يؤدى إلي انفجارها و تتحرر الإفرازات العرقية في الأنسجة المحيطة بالغدد فتهيج الجلد ، ويتميز هذا الطفح بظهور حبوب صغيرة حمراء منفصلة أو متلاصقة ، وبعض هذه الحبوب تكون حبوب مائية تسبب حرقان و حكة شديدة وتحدث بكثرة بين ثنايا الجلد ويمكن أن يصاحب هذه الحالة بعض الالتهابات . ويكمن علاج هذه الحالة بتعريض الجلد لجو بارد وذلك بالاستحمام المتكرر للطفل في ماء بارد و يجفف الجلد ثم يدهن بالكريمات الملطفة مثل الكلمينا Calamine cream or lotion مع استخدام الملابس القطنية الناعمة و الواسعة الحجم مع تعريض الطفل لجو بارد في غرفة مكيفة الهواء مع علاج الالتهابات البكترية أن وجدت.


- التهاب المنطقة المحفضة Diaper Dermatitis :

التهاب منطقة الحفاظ و ما حول الأعضاء التناسلية من الالتهابات الشائعة لدى الأطفال الصغار و الرضع ، ويحدث هذا الالتهاب مع أي نوع من الحفضات المستعملة ، وأهم علامات هذا الالتهاب حدوث احمرار بالجلد في هذه المنطقة وقد يمتد حولها مع تورم و تشققات و انتفاخ بالجلد و ظهور بعض القشور و بعض البثور التي تحتوى على رؤوس صديدية مع وجود بعض الفقاقيع الصغيرة التي قد تنفجر و تترك بعض التقرحات السطحية .
ويعتمد حدوث هذه الأعراض و العلامات على وزن الطفل و نوع الحفاضة و على مدى الرعاية التي توليها ألام لتنظيف جلد طفلها بعد التبول و التبرز ، وقد تزداد حالة هذا الالتهاب إذا تعرض الى عدوى ميكروبية أو فطرية و خصوصا فطر الخميرة Candida الذي يتواجد بكثرة في هذه المنطقة حيث أنها تكون موجودة عادة في الجهاز الهضمي للأطفال . وعند الإصابة بفطر الخميرة فان الحالة تزداد في الأعراض وتصيب ثنايا الجلد وهنا يجب إعطاء مضادات الفطريات الموضعية بالإضافة الى مضادات الالتهابات .
لقد أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة أن سبب حدوث التهاب الجلد في منطقة الحفاضة يرجع سببه إلى قلة مقاومة الجلد نتيجة لضعف السطح الخارجي للجلد وهو الذي يحتوي على المادة القرنية التي تقاوم المواد الضارة وبعض أنواع الميكروبات ، ويحدث ذلك نتيجة لاختزان البول و البراز لفترات طويلة يؤدي ذلك إلى زيادة الرطوبة في هذه المنطقة مما يساعد على تكاثر أنواع من البكتيريا الذي بدورها تتغذى على مادة البولينا ( اليوريا ) Urea الموجودة في بول الإنسان ، ويعرف هذا النوع من البكتيريا بالبكتيريا الشاطره للبولينا Urea splitting bacteria فيحدث أن تتحرر مادة النشادر التي تذوب في الماء مكونة مادة قلوية حارقة وهي مادة هيدروكسيد النشادر فعندما تلامس هذه المادة سطح الجلد تهيجه وتحدث فيه التهاب محمر . وكذلك بالنسبة لوجود البراز فأنه يؤدي الى زيادة ابتلال الجلد مع تغير درجة القلوية خاصة إذا كانت هناك نوبات إسهال متكررة .


علاج التهاب الحافضة :

يجب على ألام أن تحافظ على جلد الطفل نظيفا و جافا باستمرار ، و أتباع بعض الاحتياطات و التوجيهات اللازمة منها تغيير الحفاضة بمجرد أن يتبول أو يتبرز الطفل مع تنظيف المنطقة من الأمام و الخلف بعناية بالماء الدافئ ونوع بسيط من الصابون الخاص للأطفال وبالأخص في ثنايا الجلد وبعد التبرز مباشرة . يجب تنظيف جلد الطفل حتى ولو كان جافا وذلك لإزالة بقايا البول ، مع الأخذ بالاعتبار أن ينشف الجلد تماما لمدة 10 دقائق ثم توضع الحفاضة بعد ذلك . وفي حالة حدوث التهاب مع الالتزام بكل التعليمات السابقة يجب استشارة الطبيب المتخصص للأمراض الجلدية لإعطاء الدواء اللازم مع التنبيه بعدم استخدام أي مركبات كيميائية من مراهم و كريمات لجلد الطفل إلا تحت إشراف طبي متخصص .


فطر الخميرة ( المونيليا ) فطريات الفم Candidiasis :

يكثر حدوث هذا الالتهاب بين الأطفال الرضع ، وتبدأ الإصابة بظهور فطريات بتجويف الفم (طفح الفم Oral thrush ويمكن ملاحظتها على شكل بقع بيضاء متجبنة و ملتصقة بالغشاء المخاطي للسان وباطن الخدين و على الشفتين وقد تصل أحيانا الى البلعوم و المريء ، ويوجد هالة حمراء تحيط بهذه البقع البيضاء ، وتسبب هذه البقع البيضاء حرقانا وبعض الصعوبة في البلع وخاصة المواد الصلبة ويصاحب ذلك زيادة في إفراز العاب .
لقد وجد أن سبب هذه البقع البيضاء نتيجة بالإصابة بفطر يدعى بالفطر الأبيض Candida albicans . ويكون الإصابة بهذا النوع من فطر الخمائر نتيجة دخوله أثناء عملية الولادة فعندما تصاب قناة الولادة في الأم بهذا الفطر أثناء الحمل ولا تعالج علاجا ناجحا أو تهمل فإن هذه الفطريات تدخل إلى فم الطفل أثناء الولادة . وعند تكرار حدوث هذا النوع من الفطريات لدى الطفل فقد يدل ذلك على وجود ضعف في مناعة الطفل العامة وخاصة إذا صاحب الحالة تقرحات شديدة .
أن علاج هذا النوع من الفطريات سهل و ميسور ، وذلك بإعطاء الطفل المصاب شراب الميكوستاتين أربع مرات يوميا لمدة أسبوع ، ثم يوقف العلاج لمدة أسبوع ويتم بعد ذلك فحص فم الطفل مرة أخرى فإن وجد الفطر كرر العلاج بالطريقة السابقة ولكن لمدة 5 أيام أخرى .



الاكزيمات Eczemas :

ليس هناك تعريف دقيق لكلمة اكزيما سوى أنها كلمة لاتينية وتعني فوران الجلد . و الاكزيما هي التهاب في الجلد يتكرر بين الحين و الأخر ويعرف بوجود احمرار و تورم في أنسجة الجلد وخاصة طبقات البشرة وعادة ما يكون هذا الاحمرار مصاحبا لوجود حبوب حمراء أو بثور صديدية أو مائية تفرز سائل أصفر.
وللاكزيما أنواع كثيرة مثل اكزيما الأطفال الوراثية و الاكزيما الدهنية و التلامسية وغيرها ، وسوف نتطرق هنا الى نوعين شائعين في منطقة الخليج هما اكزيما الأطفال الوراثية و الاكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع .


اكزيما الأطفال الوراثية Atopic Dermatitis :

التهاب متكرر بالجلد منتشر في المناطق الحارة ومنطقة الخليج مع وجود استعداد وراثي لدى الطفل المصاب ، حيث أنه وجد في كثير من الدراسات حول هذا المرض من نسبة كبيرة من أهل الطفل المصاب وخاصة الأبوين يعانون من الربو أو الصداع النصفي أو وجود التهاب بالجيوب الأنفية أو وجود نفس الاكزيما لديهم .
ويتميز هذا النوع من الاكزيما بظهور بقع وحبوب حمراء وحويصلات مائية تفرز سوائل أو تكون جافة مع وجود حكة شديدة . وهناك ثلاثة أنواع منها ، أولا الاكزيما الوراثية الرضاعية وتحدث أثناء فترة الرضاعة ، وثانيا اكزيما الأطفال الوراثية وتحدث في فترة الطفولة ، أما النوع الثالث فيأتي بعد أن تختفي أثناء الطفولة وتعرف بأكزيما الكبار الوراثية . والاكزيما الوراثية بجميع أنواعها الثلاثة تكون مصحوبة بعلامات تظهر على الجلد وتكون هذه العلامات صفة مميزة لها عن باقي أنواع الاكزيما المختلفة الأخرى ومن هذهالعلامات و الصفات الاستعداد الوراثي كما ذكرنا ، مع وجود جفاف بجلد الطفل مع رغبة شديدة للحك و الهرش مما يؤدي إلى تجريح الجلد و تشققه نتيجة الهرش المزمن وتكون مدخلا سهلا للجراثيم و الفطريات فيصاب الجلد بالتهابات جرثومية متعددة ، ويتأثر الجلد و يتهيج بوجود مثيرات بسيطة مثل الملابس الخشنة ونوعية الصابون المستخدم والتغيرات الجوية من غبار ورطوبة وحرارة .
أن توزيع الإصابة في جلد المصاب تعتمد على عمر الطفل غالبا ففي ألأكزيما الوراثية الرضاعية يظهر الطفح عادة على شكل احمرار على الخدين منذ الشهر الثالث من العمر وهذه أولى العلامات للمرض ، ثم تبدأ في الظهور على شكل حبوب حمراء صغيرة في مجموعات بقعيه على السطح الخارجي للأطراف: الذراعين و الساقين ، أما في الأطفال الأكبر سنا فتظهر الاكزيما عادة عندهم في ثنايا المفاصل في باطن الركبتين و باطن المرفقين .



اكزيما الرضع Infantile Seborrheic dermatitis :

يعتبر هذا النوع من الاكزيما من أشهر الأنواع لدى الأطفال الرضع ، حيث تبدأ أعراض هذه الاكزيما بحدوث احمرار و ظهور قشور كثيفة لزجة مصفرة على مناطق معينة من جسم الرضيع مثل الرأس (طبقات من القشور اللاصقة) بالوجه و الرقبة و الظهر مع وجود حبوب و بثور وحويصلات مائية بـهذه المناطق .



منقول للفايده العامة

  #2  
قديم 22-06-2004, 03:10 AM
الصورة الرمزية الخاصة بـ Bio-teacher
Bio-teacher Bio-teacher غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركات: 1,133
الاخت الفاضله لفر روز بارك الله فيكي على الملف الرائع للامراض الجلديه واود ان اوضح ان المصطلح Candidiasis عاده يشير

الى وجود عدد من الالتهابات الفطريه ....شكرا على الملف مره اخرى
  #3  
قديم 22-06-2004, 05:13 AM
الديموقراطي الديموقراطي غير متصل
عضو دائم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركات: 54
الأخت الفاضلة / روفرروز

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وبعد :

جزاك الله خيراً على هذا الموضوع الشيق والرائع حقيقة ، وسلمت يداك ،

والذي لا أعتقد بأن أي أم سوف تستقني عن هذا الموضوع الحيوي الذي يتعلق بالأطفال فلذات الأكباد...

مرة أخرى شكراً لك ، ومزيداً من الموضيع الشيقة ( يامشرفة شهر مايو المميزة )

لوأن إذا متنا تركنا # لكان الموت غاية كل حي


ولكن إذا متنا بعثنا # ونسأل يومها عن كل شيء


  #4  
قديم 22-06-2004, 06:00 AM
اللاعب اللاعب غير متصل
قلب المنتدى النابض
 
تاريخ التسجيل: May 2004
مشاركات: 2,520
جزاك الله الف خير على هذا المجهود
  #5  
قديم 22-06-2004, 05:51 PM
loverose233 loverose233 غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركات: 2,263
شكرا لك اخي bio teacher.........يسعدنى مرورك دائما

شكرا لك اخى الديموقراطى.......وجزاك الله كل خير لكلماتك الرائعه

اللاعب ...........جزاك الله كل خير لمرورك

  #6  
قديم 22-06-2004, 05:57 PM
زيد2000 زيد2000 غير متصل
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
مشاركات: 3
رجاء هل سمعتم يسمى Urticaria Pegmintosa اصاب ابنتي وعمرها 7 ايام والان عمرها 6 سنوات ولا يزال كما هو
  #7  
قديم 22-06-2004, 10:59 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ superfadi1
superfadi1 superfadi1 غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
مشاركات: 8,609
أخي الفاضل زيد

طفلتك مصابة بمرض جلدي يسمى الأرتكاريا أو الشري، وإليك هذه النبذة عن هذا المرض

ما هو الشري ؟
الشري هو ما يعرف طبيا بالارتكاريا وهو نوع شائع من أنواع الحساسية التي تصيب الجلد وتظهر على شكل بقع حمراء ترتفع قليلا عن سطح الجلد وذات وسط مبيض متورم وحدود غير واضحة المعالم ويكون هذا الطفح غالبا مصحوبا بحكه شديدة مزعجة وتهيج جلدي وعادة ما يحدث الطفح لأول مره بصورة مفاجئة دون إنذار سابق عند وصول المحسس " الأليرجين " وهي المادة المسببة للارتكاريا الدم الذي ينقلها إلى الجلد لتترسب هناك وتتفاعل مع المواد المناعية المضادة لمادة المحسس " الاليرجين " لتتحرر مواد من خلايا خاصة تدعى الخلايا الصارية تسبب الإحمرار والتهيج والحكة .
ومن خواص طفح الارتكاريا أن البقعة التي تظهر تختفي بعد أن تمكث مدة لا تزيد عن 24 ساعة من ظهورها ولكن تظهر بقع جديدة أخرى وتختفي وهكذا تتكرر عمليه ظهور الطفح والاختفاء لـمدة قد تستغرق بضعة أيام أو بضعة أسابيع في حاله الارتيكاريا الحادة أو عدة شهور أو عدة سنين كما في حالة الارتكاريا المزمنة، وبقع الطفح إما أن تكون صغيرة لا تتعدى بضعة ميليمترات قطرا أو تكون كبيرة جدا وتلتصق ببعضها البعض مكونة مساحات واسعة من الجلد وقد تكون هذه البقع مصحوبة بتورمات في الأغشية المخاطية للفم والجهاز الهضمي واتنفسي، فتتورم الشفتان واللسان وجدار الحلق "البلعوم"، بحيث يشعر المصاب بحشرجة في الفم وصعوبة في البلع وقد يحدث أيضا تورم في الأغشية المخاطية للجهاز التنفسي والمجاري التنفسية فتتورم الأحبال الصوتية في الحنجرة أو بطانة القصبة الهوائية والشعب الهوائية بحيث يشعر المصاب بصعوبة التنفس ويلاحظ عليه ازرقاق الشفتين وأطراف الأصابع وقد ينسد مجرى التنفس كلية ويؤدي إلى الاختناق وهذهالمضاعفات ناذرة في الارتكاريا البسيطة وإذا حدث شيء من هذه الأعراض فانه يجب نقل المصاب إلى اقرب مركز طبي لإجراء الإسعافات الأولية لإنقاذ عملية التنفس الحيوية والضرورية لاستمرار الحياة كذلك قد يحدث تورم شديد في جفن العين وقد يحتجب النظر أما إذا حدث تورم في الغشاء المخاطي للمصران فإنه يحدث انسداد حاد قد يؤدي إلى آلام حادة في البطن وهذه من الأعراض الشائعة لحساسية القناة الهضمية للأطعمة وخاصة عند الأطفال وتعتبر حساسية القناة الهضمية للأطعمة من أحد الأسباب لآلام البطن المتكررة عند الأطفال . كذلك قد يحدث أحيانا تورم في بطانة محفظة المفاصل مما يؤدي إلى آلام وورم حاد في مفاصل الجسم وتعطيل حركاتها . وعندما يكون التفاعل التحسسي بين المحسس والأجسام المناعية المضادة شديدة جدا يؤدي ذلك أحيانا إلى حالة خطيرة جدا من الارتكاريا تعرف طبيا بالتأق "الانفيلاكسس"أو الإنهاك الحساسي وهي حالة تحرر مواد مهيجة وموسعة للشرايين بكميات كبيرة تؤدي إلى توارد معظم حجم الدم الموجود في الجسم إلى الجلد نتيجة تمدد جميع الأوعية الدموية في الجلد مما يؤدي إلى حرمان الأعضاء الحيوية مثل المخ والقلب والكليتين من الدم الضروري لاستمرار حياة الأنسجة ويؤدي إلى تعطيل وظائفها وبدون هذه الأعضاء تتوقف الحياة كما يحدث أحيانا للحساسية من إعطاء ابر البنسلين التي قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يسعف المصاب بصورة فوريه وبطرق فعالة . من ذلك يتبين لنا أن الارتكاريا الجلدية قد تأتى على أنواع وتتدرج في الشدة والخطورة

وتصنف الارتكاريا كما عرفنا سابقا إلى نوعين حسب المدة التي تتكرر فيها الأعراض:
أ) الشري الحاد وهو النوع التي تتكرر فيها الأعراض لمدة لا تزيد عن ستة أسابيع . ب) والشري المزمن الذي تتكرر فيه الأعراض لمدة تزيد عن ستة أسابيع وقد تستمر لعدة شهور أو لعدة سنوات .

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الشري (الارتكاريا)؟
إن الارتكاريا الحادة قد تنتج عن أسباب عابرة لا تستحق البحث المضني عنها لأن الارتكاريا الحادة غالبا ما تستجيب للعلاج البسيط مثل الأدوية المضادة للهيستامين والراحة التامة والابتعاد عن الأطعمة المهيجة مثل المقبلات والبهارات والمفلفلات والأصباغ والشوكولاتات وكذلك الأطعمة المعروفة لكثرة تحسسها مثل البروتينات الحيوانية والنباتية والأسماك مثل الروبيان وكذلك تجنب الأدوية التي تساعد على تحرير مادة الهيستامين مثل المسكنات وخاصة الأسبرين والكودئين. وباتباع تلك الإرشادات عادة ما يشفي المصاب ولا تعود إليه الأعراض. . أما الارتكاريا المزمنة فانه يجب التفتيش عن مسبباتها لان المسبب ، عادة يكون متواجدا في الجسم بصورة مزمنة مؤديا إلى ظهور الأعراض بصورة مزمنة أيضا والأسباب كثيرة ومتنوعة لا يمكن حصرها جميعا ولكن إذا صح لنا القول فانه يمكن إيجاز الأسباب في العبارة التالية: "إن كل شيء يحيط بالإنسان أو يلامس جسده أو يتنفسه أو يأكله أو يشربه، أو يغزو جسمه، يمكن أن يسبب له حساسية تظهر في عدة صور وأشكال مثل الارتكاريا الحادة أو المزمنة ، حتى الهواء الذي نتنفسه والماء الذي نشربه واللذين بدونهما لا نستطيع أن نحيا"

وتصنف الارتكاريا حسب مسبباتها إلى نوعين :
أ) الإرتكاريا الأولية أو الارتكاريا الطبيعية: وهي الارتكاريا التي تحدث نتيجة عوامل طبيعية مثل الارتكاريا الناتجة عن التحسس للضوء أو لأشعة الشمس وتسمى "بالارتكاريا الضيائية" والارتكاريا الناتجة عن التعرض للحرارة وتسمى "بالارتكاريا الحرارية" أو الارتكاريا الناتجة عن التحسس للماء وتعرف" "بالارتكاريا المائية " وهناك نوع ينتج من التعرض للانفعالات والزعل أو التعرض للحرارة مع الضوء وتسمى "الارتكاريا العصبية أو الارتكاريا الكولينية " أو الارتكاريا الناتجة عن انضغاط الجلد على سطوح خشنه وتسمى "الارتكاريا الانضغاطية" بحيث يظهر ورم محمر قد يكون مصحوبا بحكة شديدة مكان الجلد المنضغط وقد تحدث الارتكاريا نتيجة التحسس لملامسة مواد باردة مثل الماء أو الأجسام الصلبة الباردة كالثلج ويسمى هذا النوع "بالارتكاريا البردية أو "ارتكاريا البرد" وفي الحقيقة أن الآلية التي تحدث بها الارتكاريا في جميع هذه الأنواع غير معروفة تماما
ب) الارتكاريا الثانوية: وهي الارتكاريا الناتجة عن وجود مسبب تحسسي يدعى الاليرجين "المحسس" أو "الأليرجين" داخل الجسم يتفاعل مع الأجسام المناعية المضادة له في الجلد نتيجة لهذا التفاعل المناعي تحرر مواد مهيجة تسبب أعراض الارتكاريا التي عرفناها سابقا ويدخل هذا المحسس " الاليرجين " الجسم من عدة منافذ فهو أما أن يدخل عن طريق الفم مع الأكل أو عن طريق المجاري التنفسية مع الهواء أو عن طريق الجلد بالملامسة كالمعادن والملابس والعطور أو عن طريق الغزو الميكروبي، وذلك من عدة أبواب أيضا والأسباب هنا كثيرة جدا لا يمكن حصرها وقد يكون المسبب بعيدا عن نظر وفكر الطبيب والمريض ، فمثلا قد تكون الحساسية ناتجة عن البنسلين الذي قد لا يتناوله المريض بنفسه عن طريق الحقن أو الفم كعلاج لأنه لا يحتاجه ولكنه يأخذه مجبرا عن طريق آخر لا دخل له فيه وهو لا يدري انه يأخذه مع غذائه المفضل وقد يندهش عندما يخبره طبيبه أن حساسيته قد ترجع إلىدواء البنسلين وهو ينفي باصرار أنه لم يتناول البنسلين لمدة طويلة سابقة ولكنه لابد وانه قد شرب أو يشرب حليب البقر وقد تكون الأبقار المأخوذ منها الحليب مصابة بالتهاب الضرع الذي يعالجه الطبيب البيطري بالبنسلين الذي يفرز في حليب البقر ونحن نشربه ونتناول بنسلينه ولا ندري أننا نتناول دواء !!! كذلك الحال للجبن المخزن الذي ينمو عليه فطر يصنع البنسلين وقد نكون مغرمين بأكل الجبن المخزن المخلوط بالبنسلين . . وقد يكون سبب الحساسية كامنا في أجسادنا على شكل خراج صغير لا يتجاوز حجم راس الدبوس موجود في جذر سن منخور لا يسبب لنا أذى أو ألما لأن عصبة الحي قد تلف ولهذا لا نشكو أبدا من ذلك السن ولكن هذا السن قد يكون مصدر أذى من نوع آخر بسبب خراجه الصغير الذي قد يظهر على شكل ارتكاريا أو كالتهاب في القلب أو الكلية أو على شكل ارتفاع حرارة الجسم مجهولة السبب لان هذا الخراج يظل يفرز سموما في الدم باستمرار عل شكل جرعات صغيرة تسبب كما قلنا الارتكاريا وغيرها . من تلك الأمثلة يتبين لنا الصعوبة في إيجاد الأسباب الحقيقية للارتكاريا



يتبع.....

  #8  
قديم 22-06-2004, 11:00 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ superfadi1
superfadi1 superfadi1 غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
مشاركات: 8,609
ولكنه يمكن تلخيص الأسباب في مجموعات كالتالي:
1 - أسباب ناتجة عن غزو ميكروبي كالبكتبربا وافبروسات والفطريات أو غزو طفيلي مثل الديدان المعوية كالإسكارس والجيارديا والإنكلوستوما وغيرها. وهذا الغزو لأنسجة الجسم ،قد يسبب التهابا مزمنا في أعضاء الجسم مثل الخراريج المتكسية المزمنة وأمثلة ذلك كثيرة نذكر منها مثلا التهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب المجاري البولية المزمن والتهاب القولون والتهاب الأذن الوسطى المزمن والتهاب اللوزتين والحلق المزمن وخراج السن المنخور والخراج الأميبي في الكبد والتهاب عنق الرحم المزمن والتهاب الأبواق المزمن والتهاب الكبد الفيروسي الوبائي وكذلك تواجد الديدان المعوية مثل الإسكارس والانكلستوما والاميبيات والديدان الأخرى وكذلك قد يرجع سبب الأرتكاريا المزمنة إلى وجود الفطريات السطحية أو العميقة، التي لم تكتشف بعد .
2 - أسباب ناتجة عن تعاطي الأدوية أو استعمال المواد الكيميائية : - ومن أمثلة ذلك تناول المضادات الحيوية خاصة البنسيلينيات ومركبات السلفا ومسكنات الألم خاصة الأسبرين ومضادات الكحة والهيستامين ومادة اليود والعطورات والنيكوتين الناتج من التدخين ، لذلك يجب أن تخبر طبيبك المعالج عن أي دواء تتناوله بصورة عابرة أو مزمنة فقد تكون الأدوية هي سبب الأرتكاربا.
3- أسباب ناتجة عن حساسية للمواد الغذائية وهي من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الارتكاريا المزمنة والحكة مجهولة السبب وأنواع الأطعمة التي تسبب الارتكاريا كثيرة مثل البروتينات الحيوانية وخاصة زلال البيض ولبن البقر والأسماك القشرية كالربيان " الجمبري " وأم الربيان و " اللوبستر " وكذلك البروتينات النباتية مثل البقولات كالفول السوداني والفاصوليا والفواكه والخضر وات وخاصة البصل والجزر، والطماطم والبرتقال وغيره . وهناك حساسية تنتج من المواد التي تضاف للأطعمة الأساسية مثل الأصباغ وخاصة الملونات والترتازين والمنكهات والمعطرات " الروائح " سواء كانت طبيعية أو صناعية كالشكولاتات والمينتول الموجود في نبات النعناع والحلويات
4 - أسباب ناتجة عن أمراض داخلية نتيجة اختلال الجهاز المناعي مثل الأمراض الرثوية " آي أمراض "الروماتيزم " وقد تكون الأرتكاريا علامة سابقة ومنذرة لمرض الذئبة الحمراء الجهازية وتصلب الجلد الجهزي والتهاب العضلات والجلد الرثوي وإلتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها وهنا قد تكون الارتكاريا في أولى العلامات المبكرة للمرض وكمنذر سابق لحدوث المرض الأساسي مثل داء الذئبة الحمراء الجهازية والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب العضلات والجلد والتهاب الشرايين المتعنقد.
5 - أسباب ناتجة عن استنشاق مواد غريبة محمولة في الهواء تدخل الجسم أو تصطدم بسطح الجلد وتتجمع في ثناياه مثل حبوب اللقاح المتطايرة من أزهار النباتات أو الأدخنة والغازات المتطايرة في الجو من المصانع وعوادم الناقلات، والغبار الناتج من تحلل المواد الكيميائية المعدنية أو العضوية كالذي يحدث عند تحلل أجسام الحيوانات والحشرات الميتة كالصراصير والقوارض والقرادات المنزلية التي تتطاير على شكل غبار يدعى "غبار المنازل" وهذا الغبار إذا فحصته تحت المجهر لوجدت فيه عشرات المحسسات التي تسبب الحساسية بجميع أنواعها والسجاد والموكيت المتين في المنازل الفاخرة اليوم هو مخزن واسع لجميع المحسسات المؤذية للجلد والصدر والعين والأنف، ولهذا ننصح بالسجد المسطح أو أرضية مبلطة عندما يكون أفراد الأسرة مصابين بأنواع مختلفة من الحساسية. وقد تنتج الأرتكاريا نتيجة تحلل قشور جلد الإنسان أو شعره أو إفرازاته الخارجة أو من وبر الحيوانات وقشورها وأصوافها مثل القطط والأرانب والدجاج والبط التي تتواجد في المنازل كحيوانات أليفة كذلك الغبار الناتج من تحلل أجزاء النباتات كأشجار الزينة .
6 - أسباب ناتجة عن وجود أورام خبيثة داخل جسم المصاب وهنا أيضا قد تكون الارتكاريا كمنذر وعلامة سابقة لهذا الورم ويجب التفتيش عن هذا النوع من الأسباب إذا لم تشر الدلائل إلى وجود أسباب شائعة أخرى خاصة في كبار السن الذين يشكون من حكة وأراتكارياغ مزمنة مصحوبة بقدان الوزن وهزال وتضخم الأعضاء أو الغدد الليمفاوية .
7 - وقد تكون الارتكاريا ناتجة عن اضطرابات نفسية:
عند\ما نعجز عن أيجاد مسبب عضوي أو طبيعي في مريض الأرتكاريا المزمنة، يجب أن لا يغيب عن بالنا الأسباب النفسية التي تعبر عن نفسها على شكل أعراض جسمانية ويجب ملاحظة سلوك وتصرفات المريض بدقة وعن قرب لأن حك الجلد قد يكون كمتنفس لهذه الكوامن الضاغطة داخله وقد تظهر هذه الكوامن يشعور الاختناق في النفس أو على شكل ارتكاريا مزمنة وقد يثبت التحليل النفسي لهذا الشخص انه وجدت في حياته السابقة دوافع ورغبات متضاربة ومتناقضة أو كصدمة أو خيبة أمل بحيث غاصت هذه الدوافع في الباطن وطغت آثارها على الجلد على شكل أعراض ارتكاريا ويعرف هذا النوع من المرض بالأمراض النفسانية الجسمانية وتدعى الارتكاريا هنا "بالارتكاريا ذات المنشأ النفسي" وهي غريبة النوع ولا يصدقها المريض نفسه أو ذووه ويجب أن لا يتسارع الفرد إلى تشخيص هذا النوع إلا بعد استثناء مجموعة الأسباب الأخرى .

هل يصاب كل شخص بالحساسية؟
الحساسية، ومنها الارتكاريا، الشائعة الحدوث ولكنها لا تصيب كل الناس وهناك عوامل كثيرة تعد الفرد للإصابة بالحساسية أو التحسس ومن أهم هذه العوامل هي الوراثة والظروف الصحية للشخص ونوع البيئة التي يعيش فيها الإنسان - أن المحسس " الالرجين " الذي يسبب الارتكاريا لفرد ما ليس هو دائما السبب نفسه للارتكاريا عند شخص آخر . ولهذا إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابا بالحساسية عادة ما فانه ليس حتما انك مصلب بنفس الحساسية لنفس المادة .

ما هو علاج الأرتكاريا؟
الأرتكاريا الأولية أو الطبيعية هي من الأنواع التي يصعب شفاؤها وقد تستمر لعدة سنوات قبل أن تختفي وتشفى من ذاتها وإذا كانت الأعراض شديدة فيوصى المريض بالابتعاد عن المسبب إذا أمكن اكتشافه، وقد تضبط الأعراض بتناول مضادات الحساسية التي تعرف ظبيا بمضادات الهيستامين. أما فقدان التحسس بالتعرض للمسبب على شكل جرعات متدرجة فالنتائج لهذا العلاج غير ثابتة الفائدة دائما، إلا أنه يجب تجريب هذا النوع من العلاج، إذا عرفت توعية المحسسات، وذلك تحت اشراف طبيب الحساسية المعالج.
2 - أما الارتكاريا الثانوية الحادة فلا خوف على المريض من استمرارها وما يحتاجه المريض هو الراحة التامة والابتعاد عن بعض الأطعمة وتجنب الأدوية المحسسة والبهارات والفلافل وبمكن ضبط الأعراض الحادة والشديدة بواسطة مضادات الهيستامين وغيرها من طرق العلاج . أما علاج الارتكاريا المزمنة فانه يجب قبل وصف أي علاج البحث عن المسبب الحقيقي وهذا يتطلب وقتا وصبرا لان البحث عن السبب أحيانا يكون صعبا ويجب أن يتعاون المريض والطبيب معا في إيجاد السبب الذي قد تصل نسبة الحصول عليه في احسن الظروف لا تتعدى 50% . وفي المدة التي يجري فيها التحري عن السبب يجب على المريض بالارتكاريا المزمنة اتباع التالي :
أ- تجنب جميع الأدوية إلا الضروري منها وخاصة المضادات الحيوية والأسبرين ومضادات الكحة.
ب - اتباع الحمية الغذائية التي يصفها له طبيبه المعالج وان يتقيد فقط بالأغذية المسموح بتناولها وان يتجنب كل طعام غير مذكور تحت عنوان الأطعمة المسموح بتناولها، وخصوصا البهارات والملونات والمنكهات.
ح - أن يسجل ملاحظاته عن ممارساته اليومية في سجل خاص يحمله معه أينما وجد ويقصد بذلك تسجيل كل ما يأكله ويشربه ويلمسه ويستنشقه ويضعه على جسمه وان يسجل ملاحظاته لما يطرأ بعد وقت مما فعله من ذلك خاصة إذا زادت الأعراض أو تحسنت بعد ذلك، ويفضل تسجيل هذه الملاحظات كل نصف ساعة على الأقل ولمدة أربعة أسابيع على الأقل.
د - قد يحتاج إلى تناول مضادات الحسـاسـية المعروفة " بمضادات الهيستامين " بنوعيها السـادة للمستقبل 1و2على مدار الساعة ولمدة طويلة قد تستغرق عدة شهور وذلك لضبط الأعراض المزعجة كالحكة الشديدة أو تورمات الغشاء المخاطي للقناة التنفسية والهضمية ولكن يجب الانتباه إلى أن كثير من مضادات الحساسية تسبب النعاس وأحيانا تسبب الإغفاءات والنوم الحقيقي الطويل ولهذا يجب على كل من يتناول هذه الأدوية أن لا يسوق سيارته أو يتعامل مع الآلات المتحركة والجارحة وإلا نتجت حوادث وعواقب وخيمة لا سمح الله، ولذلك يجب التقيد بهذه النصائح.
هـ- إذا اكتشف السبب الحقيقي لهذه الارتكاريا المزمنة أزيل السبب بالعلاج ان أمكن، كعلاج الخراريج المزمنة والالتهابات المزمنة بالمضادات الحيوية أو قتل الطفيليات مثل الإسكارس والإنكلوستوما بضادات الطفيليات أو إزالة الأورام جراحيا قبل استفحالها أو تجنب الأطعمة المحسسة إن اكتشفناها بالملاحظة المؤكدة أو عن طريق فحوصات الحساسية أو بفقدان التحسس منها بالعلاج المناعي الطبي. أما إذا لم يتوصل إلى اكتشاف السبب، فكثيرا من الحالات تستمر فيها ظهور الأعراض لعدة سنوات إلى أن يكتشف السبب أحيانا بالمصادفة، ولكن يمكن التغلب على أعراضها المزعجة بتطبق النصائح السابقة وبأخذ مضادات الهيستامين بنوعيها وبمثبنات أغشية الخلايا الصارية التي تفرز المواد المسببة للحكة والمهيجة للجلد.

أسأل الله لها بالشفاء العاجل

تحياتي

  #9  
قديم 22-06-2004, 11:02 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ superfadi1
superfadi1 superfadi1 غير متصل
عضو المنتدى الفخري
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
مشاركات: 8,609
اختي الفاضلة loverose233

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد جدآ

تحياتي لجهودك

  #10  
قديم 22-06-2004, 11:38 PM
loverose233 loverose233 غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
مشاركات: 2,263
جزاك الله كل خير اخي سوبر فادى لردك الرائع وجعل ماتكتب في صحيفة اعمالك يوم تعرض عليه

إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 10:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©