دراسة علمية.. زواج الأقارب سبب رئيسي لحالات التخلف العقلي والإعاقة ‏الذهنية - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المقبلين على الزواج مواضيع تهم المقبلين على الزواج من الرجال والنساء

موضوع مغلق
قديم 09-07-2004, 03:12 AM
ابو الوئام
قلم مبدع
 الصورة الرمزية ابو الوئام
ابو الوئام غير متصل  
دراسة علمية.. زواج الأقارب سبب رئيسي لحالات التخلف العقلي والإعاقة ‏الذهنية

بسم الله الرحمن الرحيم

أكدت دراسة علمية أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي ‏ في ظهور التخلف العقلي والإعاقة الذهنية، مبينة أن الصفات الوراثية المتنحية ‏ ‏الموجودة في الزوجين لكنها غير ظاهرة تظهر في الأبناء بصورة واضحة نتيجة لمثل هذا ‏ ‏الزواج .‏ ‏ وأوضح اليوم الأربعاء(8/8/2001) مدرس طب الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث بمصر ‏ ‏الدكتور عادل عاشور أن دراسة أجراها على 100 حالة ‏ إعاقة ذهنية تبين أن 76% منها ترجع إلى زواج الأقارب.‏ ‏ وذكر أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض (الفينايل كيتبون يوريا) ‏ ‏وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في انزيم معين مسؤول عن تكسير ‏ ‏مادة الحامض الأميني أو(الفينايل لانين) فيزداد نسبته في الدم ويسبب التخلف ‏ الذهني وصغر حجم الرأس وتشنجات عصبية واصفرار في لون الشعر.‏ ‏ وأضاف أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة ‏ ‏الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، مبينا أن ارتفاع سن الإنجاب يعطي ‏ ‏الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي.‏ ‏ وأشار الدكتور عاشور إلى أن تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف ‏ طبي أو تعرضها للإشعاعات أو ‏ ‏الالتهابات الفيروسية التي قد تسبب تشوهات فى الجين يأتي في المرتبة الثالثة لظهور حالات التخلف العقلي.‏ ‏ واعتبر أن الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية يتم عن طريق أخذ الجين المسبب ‏ ‏للمرض بعد معرفة مكانه واستبداله بجين آخر سليم قادر على القيام بالوظائف ‏ ‏الطبيعية وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا والقضاء عليه قبل ‏ ‏ظهوره.‏ ‏ وأكد ضرورة الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن ‏ الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على ‏ ‏الاكتشاف المبكر للأمراض مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة.‏ ‏ وشدد الدكتور عاشور على ضرورة التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل ‏ ‏الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على ‏ ‏المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال ‏ الإعاقة الذهنية.

من الوكالة الانباء الكوتيه

ـــــــــــــــــ

نسال الله العافية والله يستر وإتكالنا على الله يهون علينا المصائب بإذن الله تعالى .
قديم 09-07-2004, 03:51 PM
Game Over
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Game Over
Game Over غير متصل  
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ....

موضوع جميل جداً .... وقد سمعت به من قبل .... و كانت تدرس ايضاً لمادة الاحياء ....

و بالفعل اكتشف و ظهر ... بما يسمى ... بالعبط النغولي ....

لانه قد يكون يوجد مرض متوارث .... بين الاقارب .... فعند الزواج ... من الاقارب .... يضاعف ذلك .... المرض فينتشر ...

لدى الابناء لا سمح الله .... و لكن قبل كل شئ ... علينا بأن نتذكر .... قدرة الله تعالى .... و رحمة و رضاه ...

فكل شئ بقدرته و حكمته ....

و شكراً ....

Game Over

قال أحد العقلاء في وصفه للظالم:-
أي صفة سيئة تنطبق على الظالم ... و أتوقع أنه يكفيك كلمة ( ظالم )

التعديل الأخير تم بواسطة Game Over ; 09-07-2004 الساعة 03:54 PM
قديم 09-07-2004, 04:17 PM
ابو الوئام
قلم مبدع
ابو الوئام غير متصل  
فعلا أخي Game over

كلامك صحيح وما شاء الله عليك

شكرا على تعليقك اللطيف .

تحياتي لك من القلب .

سكن كن

التعديل الأخير تم بواسطة Game Over ; 10-07-2004 الساعة 04:15 PM
قديم 09-07-2004, 04:18 PM
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
hamam129 غير متصل  
بسم الله

جزاكم الله خيرا

على هذه الفوائد

زواج الأباعد أفضل من الأقارب:

وذلك للحفاظ على المودة بين الأقارب

وعد قطع الأرحام إذا وقعت المشكلات بين الزوجين

ومن معايير اختيار كل من الزوجين للآخر : الاغتراب

الأفضل أن تكون المرأة غير ذات قرابة قريبة ،

فإن غير القريبة يكون ولدها أنجب،

ولهذا يقال: اغتربوا لا تضووا ، أي تزوجوا المرأة البعيدة

التي ليست ذات قرابة منكم كيلا يضعف الأبناء.

قال ابن قدامة: " ولأنه لا تؤمن العداوة في النكاح وإفضاؤه إلى الطلاق،

فإذا كان في قرابته أفضى إلى قطيعة الرحم المأمور بصلتها".

وذات القرابة القريبة قد يأتي الولد منها غير سليم البدن فقد يتعرض لبعض العاهات الوراثية

وقد جاء في علم الوراثة ما يفيد مجئ الولد ضعيفا في جسده وفي ذكائه إذا كان الزواج من ذات قرابة قريبة.

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 09-07-2004, 10:37 PM
وحيدة
قلم أسرة مميز
 الصورة الرمزية وحيدة
وحيدة غير متصل  
موضوع ممتاز ,, جزاكم الله الف خيـــــــــــــر و جعله في ميزان حسناتكم
قديم 09-07-2004, 11:19 PM
Bio-teacher
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية Bio-teacher
Bio-teacher غير متصل  
بسم الله الرحمن الرحيم

الكلام صحيح مئه بالمئه

وقد حثنا ديننا الحنيف على تغريب النكاح

الذي يحدث احيانا وجود بعض الجينات الممرضه والتي تسبب المرض على الكروموسومات

ويزداد فرصه التقاء الجينات المتنحيه المسببه للمرض في حاله زواج الاقارب

اشكرك على هذا الموضوع الرائع الهادف

تحياتي
قديم 10-07-2004, 12:34 AM
ابوازهار
قلم مبدع
ابوازهار غير متصل  
من الحكم في افضلية الزواج بالاباعد توسيع دائرة التعارف والتكاتف في المجتمع المسلم وبالتالي

تصبح القبائل متزاوجة فيما بينها فتعم روح الاخوة والمودة بدلا من اقتصارهاعلى الاقارب

والله اعلم0
قديم 10-07-2004, 01:13 AM
mageed
عضو مثالي ومميز
mageed غير متصل  
بس لما الله وبعد ذلك النصيب يحكم ايش الحل؟
قديم 10-07-2004, 01:44 AM
ابو الوئام
قلم مبدع
ابو الوئام غير متصل  
شكرا لكم

للاخوة والاخوات على المشاركة

تحياتي وتقديري

سكن كن
قديم 10-07-2004, 01:46 AM
بنوتة زغنتوتة
عضو نشيط
بنوتة زغنتوتة غير متصل  
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...

أولا أخي الكريم سكن كن بارك الله فيك على هذا النقل المفيد للموضوع

ولكن أنا بصراحة أثرت عليا المواجع .... فأنا حاليا مخطوبة لأبن عمي ...أبوه وأبوي أخوان بس مو أشقاء .. يعني من الأب بس .... بس والمشكلة أن عمي هادا "أبو خطيبي يعني" متزوج بنت عمه ....يعني أمه تكون بنت عم أبوي ....
عمي بصراحة لأنه طبيب كان يعني خايف من الموضوع ورافضه نوعا ما ... خوفا من مشكلة الأطفال ...ويقول لابنه "خطيبي يعني" أنه لازم يفكر وهادي مسألة حياة ومستقبل وأولاد ... بس بصراحة هو وأنا نحب بعضنا جدا .... وهو دايما يقول لي ... اللي بيكتبه ربي لي أنا راضي به يقول ممكن أنا أتزوج وحدة من غير بلدي ويطلعلي ولد مشوه !!! هادي أشياء بايد الله واللي بيكتبه راضيين به .....

بصراحة أنا أقول مخلية الموضوع بايد الله ... بس أحيانا أخاف .. واللي مخوفني أكثر يعني أنه عمي وأهلنا يقولون نحن ماعندنا اعتراض عليه أو عليا انا بس انتو تتحملوا المسؤولية للأولاد !!!!

أنا آسفة طولت عليكم بس يعني ياريت تعطوني آرائكم في موضوعي

وجزاكم الله كل خير

مواقع النشر