سؤال عن من اراد ان يضحي ؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2005, 03:39 AM
  #1
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
Lightbulb سؤال عن من اراد ان يضحي ؟

امراة ارملة ولديها ابنا وبنات واخوهم الاكبر غير الشقيق هو وليهم

ويريدون ان يضحوا من مالهم ( مال الورثة الزوجة والابناء )

من منهم يعتبر المضحي ويجتنب قص الشعر والاظافر وغيرة

الزوجة *او الوكيل * او ابن الزوجة الاكبر

ومشكورين مقدماً وجزاكم الله خير
__________________
قديم 13-01-2005, 08:03 AM
  #2
hamam129
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,190
hamam129 غير متصل  
بسم الله

سؤال : ذا كان الرجل هو الذي سيضحي فهل يجوز لزوجته

وأولاده أن يأخذوا من شعورهم وأظفارهم إذا دخل شهر ذو الحجة ؟

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:-

نعم يجوز لأهل المضحي الأخذ من شعرهم وأظافرهم ، وأما المضحي فيسن له ألا يأخذ من شعره أو أظفاره أو بشرته شيئاً، وفي المسألة خلاف بين الفقهاء ، منهم من حرم هذا ، ومنهم من كرهه ، ومنهم من أباحه، وهذا الحكم خاص بالمضحي الذي هو صاحب الأضحية، أما أهله فلا يشملهم الحكم .

قال الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله : -
وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء ، ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء ، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله اهـ . "فتاوى إسلامية" (2/316.)

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية (11/397

يشرع في حق من أراد أن يضحي إذا أهل هلال ذي الحجة ألا يأخذ من شعره ولا من أظافره ولا بشرته شيئاً حتى يضحي ؛ لما روى الجماعة إلا البخاري رحمهم الله، عن أم سلمة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره ) ، ولفظ أبي داود (2791) ومسلم (1977) : ( من كان له ذبح يذبحه فإذا أهل هلال ذي الحجة فلا يأخذنَّ من شعره ومن أظفاره شيئاً حتى يضحي ) سواء تولى ذبحها بنفسه أو وَكَلَ ذَبْحَها إلى غيره، أما من يُضَحَّى عنه فلا يشرع ذلك في حقه ؛ لعدم ورود شيء بذلك اهـ .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (7/530) :

من يُضَحَّى عنه لا حرج عليه أن يأخذ من ذلك ، والدليل على هذا ما يلي :
1- أن هذا هو ظاهر الحديث ، وهو أن التحريم خاص بمن يضحي، وعلى هذا فيكون التحريم مختصاً برب البيت ، وأما أهل البيت فلا يحرم عليهم ذلك ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّقَ الحكم بمن يضحي ، فمفهومه أن من يُضَحَّى عنه لا يثبت له هذا الحكم .

2- أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يضحي عن أهل بيته ولم ينقل أنه قال لهم : لا تأخذوا من شعوركم وأظفاركم وأبشاركم شيئاً ، ولو كان ذلك حراماً عليهم لنهاهم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه ، وهذا القول هو القول الراجح اهـ
.
والله أعلم .


الخلاصة :

فيما يجتنبه من أراد الأضحية :

إذا أراد المسلم أن يضحي ودخل شهر ذو الحجة فإنه يكره له أو( يحرم عليه عند بعض أهل العلم) أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته لحديث أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) [رواه مسلم وأحمد] وفي لفظ: (فلا يمسّ من شعره ولا بشره شيئاً حتى يضحي)، وإذا نوى الأضحية أثناء العشر أمسك عن ذلك من حين نيته، ولا إثم عليه فيما أخذه قبل النية.


يجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.
وإذا أخذ من يريد الضحية شيئاً من شعره أو ظفره وبشرته فعليه أن يتوب إلى الله تعالى ولا يعود إلى ذلك، ولا كفارة عليه، ولا يمنعه ذلك من أداء الأضحية. أما إن أخذ من ذلك شيئاً ناسياً أو جاهلاً أو سقط الشعر بلا قصد فلا إثم عليه، وإن احتاج إلى أخذه فله ذلك ولا شيء عليه مثل أن ينكسر ظفره فيؤذيه فيقصه، أو يحتاج إلى قص شعره لمداواة جرح ونحوه.
__________________
(وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)سورة الطلاق
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، رَضِيَ الله عَنْه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

{ ما مَنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدعٌو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ إلاّ قَالَ الْمَلَكُ وَلَكَ بِمِثْلٍ }.[size=1]رواه مسلــم [/

size]،

أخوكم المحب الناصح همام hamam129
قديم 13-01-2005, 08:25 AM
  #3
بلوبيرد
كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,722
بلوبيرد غير متصل  
اخي الكريم همام
صبحك الله بالخير والبركات
جزاك الله خير الجزاء على هذا الرد الرائع من اخ رائع

كل عام وانت وجميع المنتدى بالف خير يا رب
__________________
قديم 13-01-2005, 09:03 AM
  #4
hagy
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية hagy
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 3,308
hagy غير متصل  
بارك الله فيك يا اخي الكريم همام
__________________
لكم تحياتي ...أخوكم حجي
قديم 13-01-2005, 12:58 PM
  #5
بنت الإسلام
من كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية بنت الإسلام
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,204
بنت الإسلام غير متصل  
بارك الله فيك اخي الفاضل -همام -

وبارك فيك وفي علمك وزادك علما الى علمك

لكن الى الان لم اجد الجواب من يعتبر منهم المضحي

(اهو الوكيل الاخ الذي يشتريها ويذبحها ** او ام الابناءالتي تدفع المال من مالها ومال

ابنائها ** اوابن الزوجة الذي عمرة فوق العشرين ومشارك معهم في المال لانة من الورثة )

ان شاء الله يكون سؤالي واضح **

وجزاكم الله خير وبارك فيكم
__________________
قديم 13-01-2005, 01:14 PM
  #6
صفاء
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية صفاء
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 5,447
صفاء غير متصل  
مرحبا اختي بنت الاسلام...
اتمنى ان يفيدك الرابط
http://vb.66n.com/showthread.php?t=42824
__________________
سئل الخوارزمي عن الانسان فقال..
اذا كان الانسان ذو (اخلاق) فهو =1
واذا كان ذو جمال اضف الى الواحد صفر=10
واذا كان ذو مال ايضا اضف صفرا=100
واذا كان ذو جمال اضف صفرا ثالثا=1000
واذا كان ذو حسب ونسب اضف صفرا =10000

فلوذهب العدد (1) ذهبت قيمة الانسان وبقيت الاصفار بلا فائدة...

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
اللهم اشفي امي وابي شفاء تاما..وعوضهما كل خير

جديد المنتدى...

سؤال وجواب (س.ج)
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:49 PM.


images