عـــلـــقـــت طــــــلاق زوجــــــتي ؟؟؟ - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المطلقات والأرامل والمتأخرات يعتني بالمطلقات والأرامل والمتأخرات عن الزواج

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 04-02-2005, 09:58 PM
  #1
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
doodah هل يجوز لمن علّق طلاق زوجته في أمر ما أن يعود عن ذلك؟

الطـــــــــلاق المـــــــعـــــــلـــــــــــق


السؤال:

هل يجوز لمن علّق طلاق زوجته في أمر ما أن يعود عن ذلك؟ وهل يقع الطلاق المعلق حتى ولو بعد مدة من الزمن؟





الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

ذهب جمهور العلماء من الحنفية(1) والمالكية(2) والشافعية(3) والحنابلة(4) وغيرهم إلى أنه ليس لمن علق طلاق امرأته على شيء أن يرجع في ذلك بل إنه لازم له لا يمكنه إبطاله لا فرق في ذلك بين ما إذا كان قاصداً وقوع الطلاق عند الشرط وبين ما إذا كان قاصداً اليمين وذلك بأن يكون كارهاً الشرط والجزاء. وعلة ما ذهبوا إليه أن لفظ الطلاق صدر معلقاً على وصف فلا رجوع فيه ولا يمكن إلغاؤه كلفظ الطلاق غير المعلق. ولأن التعليق توقيت محض لوقوع الطلاق في الحقيقة أخره إلى الوقت المعين لحاجة, بمنزلة تأجيل الدين, وبمنزلة من يؤخر الطلاق من وقت إلى وقت لغرض له في التأخير(5)، فحقيقة الطلاق المعلق أنه إيقاع مؤقت(6).



وقال بعض الحنابلة: إن لمن علق طلاق امرأته على شيء الرجوع عن ذلك، وإبطاله. وذلك بالتخريج على رواية جواز فسخ العتق المعلق على شرط قال ابن مفلح في الفروع (5/103):" ولا يبطل التدبير برجوعه فيه, وإبطاله وبيعه ثم شراؤه كعتق معلق بصفة. وفيه رواية في الانتصار والواضح: له فسخه, كبيعه, ويتوجه في طلاق". وقد نقل عن شيخ الإسلام رحمه الله القول بأن لمن علق طلاق امرأته على شيء الرجوع عن ذلك، وإبطاله في الشرط المحض قال في الفروع نقلاً عنه (5/356) :" ووافق على شرط محض, كإن قدم زيد".



وعن شيخ الإسلام رحمه الله قول بالتفريق بين التعليق الذي يقصد به إيقاع الطلاق وبين التعليق الذي يقصد به اليمين قال في مجموع الفتاوى (33/129): "إن التعليق نوعان: نوع يقصد به وقوع الجزاء إذا وقع الشرط فهذا تعليق لازم. فإذا علق النذر أو الطلاق أو العتاق على هذا الوجه لزمه. فإذا قال لامرأته: إذا تطهرت من الحيض فأنت طالق، أو إذا تبين حملك فأنت طالق وقع بها الطلاق عند الصفة وكذلك إذا علقه بالهلال وكذلك لو نهاها عن أمر وقال: إن فعلته فأنت طالق، وهو إذا فعلته يريد أن يطلقها فإنه يقع به الطلاق ونحو هذا. بخلاف مثل أن ينهاها عن فاحشة أو خيانة أو ظلم فيقول: إن فعلتيه أنت طالق. فهو وإن كان يكره طلاقها; لكن إذا فعلت ذلك المنكر كان طلاقها أحب إليه من أن يقيم معها على هذا الوجه. فهذا يقع به الطلاق فقد ثبت عن الصحابة أنهم أوقعوا الطلاق المعلق بالشرط إذا كان قصده وقوعه عند الشرط كما ألزموه بالنذر; بخلاف من كان قصده اليمين. والذي قصده اليمين هو مثل الذي يكره الشرط ويكره الجزاء وإن وقع الشرط مثل أن يقول: إن سافرت معكم فنسائي طوالق وعبيدي أحرار ومالي صدقة وعلي عشر حجج. وأنا بريء من دين الإسلام ونحو ذلك فهذا مما يعرف قطعا أنه لا يريد أن تلزمه هذه الأمور وإن وجد الشرط. فهذا هو الحالف. فيجب الفرق في جميع التعليقات ومن قصده وقوع الجزاء ومن قصده اليمين. فإذا طلق امرأته طلاقا منجزا أو معلقا بصفة يقصد إيقاع الطلاق عندها: وقع به الطلاق إذا كان حلالا وهو أن يطلقها طلقة واحدة في طهر لم يصبها فيه أو حامل قد تبين حملها"(7).



والذي يظهر لي أن التفريق بين صيغ التعليق في لزوم الطلاق قول وجيه له حظ من النظر فإن كان المقصود بالتعليق اليمين فإن الطلاق غير لازم وله الرجوع وعليه كفارة يمين أما إن كان التعليق يقصد به وقوع الطلاق إذا وقع الشرط، فهذا تعليق لازم لا يمكن إبطاله، والله أعلم.

000

000

000

000

000

000

000

000

000


فضيلة الشيخ

خالد بن عبدالله المصلح

5/1/1425هـ



(1) البحر الرائق 3/367، تبيين الحقائق 2/233، حاشية ابن عابدين 3/336.

(2) الخرشي 4/67، حاشية الدسوقي 2/411.

(3) تحفة المحتاج 3/385.

(4) المغني 10/292-293، الإنصاف 8/410، كشاف القناع 5/285.

(5) الفتاوى الكبرى 4/113.

(6)مجموع الفتاوى 33/232.

(7) ينظر: مجموع الفتاوى 33/205-207 وفيه الرد على القائلين بعدم اعتبار التعليق بالشرط مطلقاً،33/221، وانظر كلامه على أقسام صيغ التعليق 33/246-253
__________________





قديم 05-02-2005, 08:51 AM
  #2
LittleLulu
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية LittleLulu
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 11,241
LittleLulu غير متصل  
بارك الله فيك اخي الكريم (وجه الخير) على طرح هذه الفوائد

جزاك الله خير

تحياتي
قديم 05-02-2005, 09:39 PM
  #3
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
واياك ،،
جزاك الله خير،،،
__________________





قديم 06-02-2005, 07:17 AM
  #4
بوعبدالله
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 1,323
بوعبدالله غير متصل  
غبي من يعلق طلاق زوجته
فمن اراد ان يطلق فليطلق ولا يتلكك ومن اراد ان يحسن لاهله فليحسن ولا يمن
أما أن يعلق الطلاق على ظهور الهلال أو أي عذر آخر من باب التلكك فهذا ليس من شيم الرجال
ادعوا الله ان يوفق الجميع في حياتهم وفي اخرتهم
والسلام ختام
قديم 06-02-2005, 07:37 AM
  #5
روعـــــــة
شمعة المنتدى التى لاتنطفئ
 الصورة الرمزية روعـــــــة
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,376
روعـــــــة غير متصل  
جزاك الله خير على الموضوع




أنا أكره كلمة طلاق وأتمنى السعاده لكل الأزواج والزوجات
__________________
قديم 06-02-2005, 09:59 AM
  #6
احمد شوبير
من كبار شخصيات المنتدى
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 9,213
احمد شوبير غير متصل  
بارك الله فيكى اختى

موضوع وطرحك دائما هادفا

الله يوفقك فى طريقك والى الامام دائما

تحياتى
__________________
لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل
قديم 06-02-2005, 11:53 PM
  #7
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوعبدالله
غبي من يعلق طلاق زوجته
فمن اراد ان يطلق فليطلق ولا يتلكك ومن اراد ان يحسن لاهله فليحسن ولا يمن
أما أن يعلق الطلاق على ظهور الهلال أو أي عذر آخر من باب التلكك فهذا ليس من شيم الرجال
ادعوا الله ان يوفق الجميع في حياتهم وفي اخرتهم
والسلام ختام

جزاك الله خير،،،
__________________





قديم 07-02-2005, 02:13 AM
  #8
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد شوبير
بارك الله فيكى اختى

موضوع وطرحك دائما هادفا

الله يوفقك فى طريقك والى الامام دائما

تحياتى

جزاك الله خير،،،

اخوك / وجه الخير،،،
__________________





قديم 07-02-2005, 06:16 AM
  #9
م.فؤاد
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 14
م.فؤاد غير متصل  
جزاك الله خير على هذا الطرح القيّم

بارك الله فيك
قديم 08-02-2005, 04:32 PM
  #10
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روعـــــــة
جزاك الله خير على الموضوع




أنا أكره كلمة طلاق وأتمنى السعاده لكل الأزواج والزوجات

شكـــــــــــــــراً
علي المرور والمشاركة
جزاك الله خير
__________________





موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:41 PM.


images