هل العطر الذي يحتوى على كحول يبطل الوضوء - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

الفتاوى الشرعية الفتاوى الشرعية والدينية وخاصة فتاوى الأسرة والمجتمع

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-2005, 09:25 AM
  #1
عكاوي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 85
عكاوي غير متصل  
هل العطر الذي يحتوى على كحول يبطل الوضوء

السلام عليكم
سمعت من احد الاشخاص ان وضع العطر الذي يحتوي على كحول يبطل الصلاة فهل هذا صحيح
سؤال اخر هل اذا واحد اصيب بالنجاسة ولم يعلم ذلك وقام بالصلاة على اساس انه طاهر فهل تعتبر صلاته باطلة مثال على الاصابة بالنجاسة بدون علم في الحمام عندما يبول الشخص ربما تتطاير نقاط من البول وتصيب الثوب او البدن
ومشكورين
__________________

قديم 16-06-2005, 02:39 PM
  #2
حبيــ فقط ــبتك
قلم مبدع
 الصورة الرمزية حبيــ فقط ــبتك
تاريخ التسجيل: Feb 2005
المشاركات: 731
حبيــ فقط ــبتك غير متصل  
سؤال مهم جدا اتمنى الحصول على الاجابه من الاعضاء لتعم الفائدة .

شكرا لك اخي الكريم على السؤال وانتظر معك الاجابة .
__________________








اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة

اللهم ارزقني حسن الخاتمة
قديم 16-06-2005, 08:32 PM
  #3
omax
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية omax
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,267
omax غير متصل  
أخوتي الأحبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي فتوى ولكنها ليست معي الآن حول هذا الموضوع

ولي عودة إن شاء الله وسأنقلها في أقرب وقت

تحياتي
__________________
أرجو منك يا كريم يا من تقرأ هذه الكلمات أن تدعو لي الآن بالزوجة الصالحة والهداية .. وفقك الله وأنالك مناك



قديم 18-06-2005, 09:21 PM
  #4
عكاوي
عضو دائم
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 85
عكاوي غير متصل  
بانتظار مشرفنا العزيز
__________________

قديم 18-06-2005, 11:00 PM
  #5
omax
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية omax
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 2,267
omax غير متصل  

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزك الله أخي عكاوي

الفتوى ها هنا
__________________________________________________ ______________

حكم استعمال العطور التي فيها كحول .
المجيب سلمان العودة
التاريخ 21/11/1421


السؤال
ما حكم استعمال العطور التي فيها كحول ؟



الجواب
الخلاف في العطور التي فيها كحول يرجع إلى الخلاف في طهارة الخمر أو نجاستها، وهي مسألة خلافية بين الفقهاء، والخلاف فيها على النحو التالي:ذهب الحنفية والمالكية، وأكثر الشافعية، ومذهب الحنابلة إلى نجاسة الخمر.واستدلوا بأدلة منها:
1 - قوله تعالى (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه) الآية [المائدة : 90]، قالوا: والرجس: هو النجس.والأمر بالاجتناب أعم من النهي عن شرب الخمر، أي كن في جانب وهو في جانب آخر، ومن استعمل الكحول لم يجتنب الخمرة.وأجيب:بأن الرجس عند أهل اللغة القذر، ولا يلزم من ذلك النجاسة، وكذلك الأمر بالاجتناب لا يلزم منه النجاسة .كما يلزم من الاستدلال بهذه الآية على نجاسة الميسر والأنصاب والأزلام، وهي طاهرة بالإجماع.ولو سلم الاستدلال بأن الرجس هو النجس، فإن النجاسة تارة تكون حسية، وتارة تكون معنوية، كما قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إنما المشركون نجس) الآية [التوبة : 28] فلما قال: رجس من عمل الشيطان تبين أنه رجس عملي، فتكون النجاسة معنوية، كما قال تعالى (فاجتنبوا الرجس من الأوثان) الآية [الحج : 30].

2ـ ومنها ما رواه أبو داود الطيالسي(1014) قال: ثنا حماد بن زيد، عن أيوب، عن أبي قلابة، أن أبا ثعلبة الخشني قال: يا رسول الله إنى بأرضٍ أهلها أهل الكتاب، يأكلون لحم الخنزير، ويشربون الخمر، فكيف بآنيتهم وقدورهم؟ فقال:" دعوها ما وجدتم منها بداً، فإذا لم تجدوا منها بداً فارحضوها بالماء، أو قال: اغسلوها ثم اطبخوا فيها وكلوا ". قال:" وأحسبه قال: واشربوا ".وأبو قلابة لم يسمع من أبي ثعلبة الخشني، واختلف في ذكر زيادة لحم الخنزير وشرب الخمر، والحديث في الصحيحين وليس فيه هذه الزيادة، أخرجه البخاري (5478)، ومسلم (1930).وجه الاستدلال بالحديث: أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمر بغسلها، فدل ذلك على نجاستها، وإلا لما أمر بغسلها.وأجيب: بأن الحديث محمول على كراهة الأكل في آنيتهم للاستقذار لا لكونها نجسة، ولو كانت نجسة لم يجعله مشروطاً بعدم وجدان غيرها، وإلا لأمر بغسلها مباشرة، وربما كان الأمر بغسلها من أجل ألا يختلط بقايا الحرام بطعامهم، وقد أكل الرسول - صلى الله عليه وسلم - في آنيتهم بلا غسل في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرها انظر ما رواه البخاري (2617)، ومسلم (2190) وأبو داود (3838).

3ـ ومن أدلتهم أنه يحرم تناولها من غير ضرر فكانت نجساً كالدم.وأجيب:أولاً: أن الخمر فيها ضرر شرعي وبدني، وأما الشرعي فإيقاع العداوة والبغضاء، والصد عن ذكر الله وعن الصلاة.وأما الضرر البدني فكما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم -:" إنه ليس بدواء ولكنه داء" أخرجه مسلم (1984).ثانياً: الدم ليس متفقاً على نجاسته، ولا علة جامعة بينهما.ثالثاً: أنه منتقض بالمني والمخاط فإنه يحرم أكلهما من غير ضرر، وليسا نجسين، فلا تلازم بين التحريم والنجاسة، فإن حرمة شربها لا تدل على نجاستها، فإن السم حرام، وليس بنجس.دليل من قال بطهارة الخمر:الدليل الأول: أن الأصل الطهارة، ومن ادعى عدم الطهارة فعليه الدليل.الدليل الثاني: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن التخلي في طريق الناس، كما في حديث: "اتقوا اللعانين" أخرجه مسلم (269) عن أبي هريرة – رضي الله عنه - وفي لفظ "اتقوا اللعانين" أخرجه أبو داود (25) عن أبي هريرة – رضي الله عنه -.وحين حرمت أريقت في سكك المدينة كما في حديث أنس في البخاري (2464)، ومسلم (1980)، . ولو كانت نجسة لما فعل ذلك الصحابة - رضوان الله عليهم -.الدليل الثالث:ما رواه مسلم (1579) عن ابن عباس – رضي الله عنهما - أن رجلا أهدى لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - راوية خمر، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:" هل علمت أن الله قد حرمها، قال: لا، فسارّ إنساناً، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بم ساررته؟ فقال: أمرته ببيعها، فقال: إن الذي حرم شربها حرم بيعها، قال: ففتح المزادة حتى ذهب ما فيها ".وجه الاستدلال:كونه أراقها عند النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولو كانت نجسة لنـزه مجلس النبي - صلى الله عليه وسلم ، وقد أخبره - صلى الله عليه وسلم - بتحريمها، ولو كانت نجسة لذكره.هذا فيما يتعلق بالخلاف في طهارة الخمرة، فهل الخلاف في الكحول هو عين الخلاف في الخمرة ؟ في ذلك نظر؛ لأن الخمرة أعدت في أصلها للسكر، بخلاف الكحول، فإنه أعد للطيب أصلاً، ثم إن باب اللباس أخف من باب المأكول والمشروب، ثم إن الكحول لا يكاد يخلو منه طعام ولا شراب، إلا أن نسبته قليلة جداً، يقول الدكتور البار: وإذا علمنا أن الكحول يتكون في كثير من المأكولات، وجميع ما نخمره، مثل: الخمير، والخبز، والكعك، والبسكويت...، بل إن الكحول يتكون داخل أمعائنا بفعل البكتريا، فإننا نتيقن بذلك أن الكحول غير نجس، وأن العلة في تحريم الكحول هي الإسكار فحسب، وكذلك إذا علمنا أن الكحول المستخدم في الكولونيا وغيرها لا يستخرج من الخمر أبداً...، وإنما يصنع بطريقة كيماوية، منها: تحويل غاز الإيثان إلى الكحول الأيثيلي أو الإيثانول - كما يسمى علمياً -، وعلى ذلك فليس مصدر الكحول هو الخمر، ومن يقول بنجاسة عين الخمر، فإن الكحول المستخدم في هذه العطور والروائح ليس مستخرجاً من الخمر، بل هو مصنوع بطريقة مغايرة، ومن مواد ليست نجسة. والله أعلم.
__________________________________________________ ______________

منقول من شبكة الإسلام اليوم

أسأل الله الفائدة للجميع ووفقكم الله

إلى الأمام دوماً

__________________
أرجو منك يا كريم يا من تقرأ هذه الكلمات أن تدعو لي الآن بالزوجة الصالحة والهداية .. وفقك الله وأنالك مناك




التعديل الأخير تم بواسطة omax ; 19-06-2005 الساعة 12:59 AM
قديم 19-06-2005, 12:29 AM
  #6
صفاء
كبار شخصيات المنتدى
 الصورة الرمزية صفاء
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 5,447
صفاء غير متصل  
جزاك الله خير مشرفنا الفاضل اومكس وجعل في موازين الحسنات...
__________________
سئل الخوارزمي عن الانسان فقال..
اذا كان الانسان ذو (اخلاق) فهو =1
واذا كان ذو جمال اضف الى الواحد صفر=10
واذا كان ذو مال ايضا اضف صفرا=100
واذا كان ذو جمال اضف صفرا ثالثا=1000
واذا كان ذو حسب ونسب اضف صفرا =10000

فلوذهب العدد (1) ذهبت قيمة الانسان وبقيت الاصفار بلا فائدة...

%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
اللهم اشفي امي وابي شفاء تاما..وعوضهما كل خير

جديد المنتدى...

سؤال وجواب (س.ج)
قديم 19-06-2005, 10:19 AM
  #7
Reemona
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية Reemona
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 22,767
Reemona غير متصل  
جزاك الله خيراً مشرفنا الفاضل omax على هذا التوضيح

بارك الله في جهودك

تحياتي
__________________

اليوم حماهـ تذبح مره اخرى .. اللهم عليك بالطاغية واعوانه .. اللهم اهلكهم و سلط عليهم .. اللهم ارنا عجائب قدرتك فيهم

في هالزمن تقدر تقول أن المثلث مستقيم وشي طبيعي لو تقيس الدائرهـ بالمسطرهـ !!
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:17 AM.


images