زوجتي ..... وزيرة المالية والاقتصاد - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

كتاب المنتدى نخبة المواضيع التي طرحها نخبة الكتاب في المنتدى و هي المصدر لما تتناقله عنهم المنتديات

قديم 17-02-2004, 08:25 AM
هااامس
كبار شخصيات المنتدى
هااامس غير متصل  
زوجتي ..... وزيرة المالية والاقتصاد

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اهدنا للحق وارزقنا اتباعه ووفقنا اليه ياكريم

اخواني واخواتي ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثيرا ماتمت معالجة مشاكل واخطاء داخل الحياة الزوجية .. وبطبيعة الحال فان جل واغلبية المناقشات كانت لعلاقة

الحميمة ... اي الجنسية ... ولا ضير في ذلك ولا اشكالية .. بل هي جهود مباركة _ ان شاء الله _

وهنا اود ان اطرح جوانب اخرى مظلمة من الحياة الزوجية ... ربما الموضوع قد تناولة بعض الاخوان من جانب واحد

لكنه لا يفي بالغرض .....

ان الحياة اليومية ومتطلباتها اصبحت لها اعباء ثقيلة....

فالايجارات وتكاليف المعيشة والخدمات الترفيهية اللا نمطية واللا معرفة سابقا وحالات الطوارئ كل ذلك بلاشك

عبء على كاهل رب الاسرة ....

نضيف الى ذلك سعي رب الاسرة للارتقاء بالمستوى المادي والتطلع لافاق جديدة بعالمه المادي مثل...

شراء قطعة ارض والبناء عليها والدخول ببعض المشاريع الاقتصادية التنموية

لم تعد الرواتب تكفي لكل تلك المتطلبات فلو كان راتبك مثلا ثلاثة الاف ريال او كان مثلا دخلك بمصر 1000جنيه

فكل ذلك ربما كفل لك الحياة الكريمة مع غض البصر عن تطلعات جديدة بعالم المادة

انني لا اطالب بالسعي واهلاك نفسك بالكد او ان يتقطع قلبك حسرات على من يعيشون بالثراء

او اصحاب الدخولات العالية لااااااااااااااااااااااا انني لا اعني ذلك

انني اعني الطريقة المثلى لترشيد استخدامك لمواردك المتاحة حاليا واختيار افضل السبل لانفاقها

لا شك ان المال نعمة من الله ... كقوله صلى الله عليه وسلم نعم المال الصالح للرجل الصالح

وهو مما ينفع بلا شك ونحن مأمورون بالمحافظة على ما ينفع .. احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز

ان الزوجة العاقلة لحريصة كل الحرص على الا تختار سبيل الاسراف لها طريقا

لو تم وضع الاولويات وتم بضوء ذلك الانفاق .. ثم المشاريع بالمستقبل القريب .. ثم بالمستقبل البعيد

فمثلا يمكننا الاستعانه بالشراء بالاقساط لمن لا يستطيعون التحكم بانفاقهم .. يشتري ارض بمخطط جدبد

ويسدد بالتقسيط ... او نفسالامر على العقار

ان الحاجة لذلك تتعاظم .. فالاجيال القادمة _ وان كانت ارزاقهم على الله _ هم بحاجة لان ينشؤوا غير محتاجين

ولا معوزين ولا عالة على المجتمع _ انك ان تذر ورثتك اغنياء خير من ان تذرهم فقراء يتكففون الناس _

فقط هذي مشاركتي وياليت الاخوان يذكرون تجاربهم بالادخارات او مآسيهم مع الديون

ورأيهم الشخصي بالموضوع اساسا

تحياتي

استغفر الله العظيم
قديم 17-02-2004, 09:29 AM
الطل
عضو نشيط
الطل غير متصل  
أشكر الأخ هامس على هذا الموضوع وعلى هذه النقلة ومناقشة جانب آخر من جوانب الحياة الزوجية غير الجانب الجنسي

حتى لا أطيل تجربتي مع زوجتي بالنسبة للنواحي المالية

وضعت مبلغ معين شهريا هذا المبلغ لأغراض البيت (أغراض الثلاجة والمنظفات ونحوهما ) واتفقت أنا والمدام على أن نشتري مانحتاجه خلال الشهر من هذا المبلغ وأي شئ أشتريه تحاسبني عليه (حتى ولو خبز)

وفي نهاية الشهر ما زاد من المبلغ فهو لها وإذا تعدى الحد المحدد فإن المبلغ الزيادة يخصم من مصروف الشهر القادم

بهذ الطريقة ارتحت أنا وهي كذلك وصار عندنا توعية بما نحتاجه وبما لا نحتاجه وعرفت الزوجة المبلغ الذي يصرفه الزوج شهريا (لأن بعض النساء تطلب الطلبات وهي تعتقد أن الرجل في نهاية الشهر لم يصرف إلا مبلغا يسيرا )

وكذلك نحس بالمشاركة وبناء أسرة مترابطة مبنية على المشاركة

هذا بالنسبة للمصاريف الخاصة بالبيت

أما بالنسبة للهاتف والجوال نفس الطريقة أعطيها مبلغ معين ولا أزيد عليه (متفق عليه مسبقا ) ولو قطع بسبب زيادة المبلغ تقوم بتجميع المبلغ من رصيد الشهر القادم فإذا اكتمل المبلغ تسدد الفاتورة (قلت السوالف اللي ما لها داعي )

وكذلك اتفقنا على مبلغ معين (مصروف شخصي لها شهريا )

ولكن بالنسبة لي أفضل طريقة للتوفير بعد دراسة المصاريف الشهرية (مثل ما ذكرت) تحدد مبلغ معين للادخار شهريا ولكن لا يكون كل المبلغ المتبقي لأنه لابد أن تحسب المصاريف النثرية الطارئة كل شهر غير الأشياء الأساسية

وتضع ذلك المبلغ في تقسيط مثلا أو مساهمة أومشروع تجاري

لكن ملاحظة مهمة نصيحتي لك أن تقوم بإخراج مبلغ التوفير بعد استلام الراتب مباشرة حتى لايضيع عليك لأن الاقتصاد في الصرف لايكون إلا نهاية الشهر

أرجو أني قد أفدت إخواني
قديم 17-02-2004, 09:42 AM
اسير الذكريات
عضو نشيط
اسير الذكريات غير متصل  
اخي الفاضل هامس
السلام عليكم
احس انك تتحرك ونحن معك ووكما قال اخي الطل اشكرك على تلك النقله
وبالفعل هناك اولويات والامر يعتمد على شيئين وهما طبيعة الشخصية من حيث انها نسرفة اصلا وايضا تبع الظروف المحيطة
فالشخصية المسرفة دايم يتورط والظروف البيئية تساعد على الانفاق او الاقتصاد
وكما تفضلت فان وضع اهداف قريبة وممكن تحقيقها مهم جدا جدا
اشكرك هامس
قديم 17-02-2004, 01:19 PM
الرجل الشرقي
قلم مبدع
الرجل الشرقي غير متصل  
موضوع جميل .
وأنا أقوم بعمل ميزانية شهرية ـ يومية .. بمعنى أخصص مبلغ شهري وأقسمه على (30) ليكون مصروف يومي .
وكذلك تخصيص مبلغ بسيط للصرف عليه عن الضرورة .. كزيارة طبيب أو شراء أدوية أو ما ذلك من الأمور الضرورية التي تحدث فجأة .
صحيح يمكن يكون هناك بعض الصعوبة في التحكم في المصروفات لكن لي فترة طويلة على هذه الطريقة والحمد لله ضابط أموري .
وأنا أتعمد بإشراك زوجتي في عملية الإشراف على الإنفاق من أجل إحساسها بأهمية الأمر وكذلك ضبط المصروفات معي .
قديم 17-02-2004, 02:20 PM
هااامس
كبار شخصيات المنتدى
هااامس غير متصل  
اخي الطل

واضح انك ذو حكمة وحزم ... وما اعقل الرجل ذو الحكمة والحزم

مشكور على مرورك

اخي ايسر الذكريات

مشكور بارك الله فيك

اخي العزيز الرجل الشرقي

ممتاز بس التقسيم يوميا صعبة وتحتاج ضبط ...

لكن طالما الامر ماشي معك فانت الاحق

مشكور على مرورك

استغفر الله العظيم
قديم 17-02-2004, 03:18 PM
sana-y
عضو مميز ومثالي
sana-y غير متصل  
بصراحه ياهامس انت تطرقت لموضوع مهم جدا جدا جدا جدا بس للأسف ماحد داري عنه أرجوا ان الجميع يستفيد منه ويعطيه حقه بالقرايه والتمعن .
قديم 17-02-2004, 03:29 PM
معالم طريق
عضو دائم
معالم طريق غير متصل  
المشكلة عندما يكون الزوج مسرفا بعض الشيء واذا ارادت الزوجه ان تنبهه لذلك او تقترح افكار اقتصاديه لا يلقي لها بالا
وعندما يقع في اخطأ يلجأ للافكار التي طرحتها زوجته عليه مسبقا فلماذا بعض الرجال لا يثقون في كلام الزوجات
هل لفارق السن دور في ذلك
قديم 17-02-2004, 03:34 PM
هااامس
كبار شخصيات المنتدى
هااامس غير متصل  
نعم الله يكرمك اختي سنا

ولعل الاخوان يعطونه حقه

لكن اين رؤيتك الشخصية ؟

استغفر الله العظيم
قديم 17-02-2004, 03:36 PM
ابو عاصم
عضو دائم
ابو عاصم غير متصل  
موضوع غايه فى ألأهميه ...................والحساسيه..........أشكرك عايه بشده 0

فأنأ زوجه .....للأسف لا يطلعنى زوجى على وضعه المادى او مصروفاته ..( سوء داخل البيت اوخارجه )

وليس لى عنده مصروف ثابت.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قديم 17-02-2004, 04:32 PM
زهرة ربيع
عضو نشيط
زهرة ربيع غير متصل  
شكرا لك اخي هامس على طرح هذا الموضوع

بصراحه انا عندي مشكله في الناحيه الماليه ..... تعبت منها جدا

انا وزوجي نعاني من عدم مقدرتنا في تحديد مصروفاتنا او حتى نقوم بالتوفير مع ان راتبه جيد جدا

وطبعااااااا اخر الشهر زنقه

حاولت كم مره اعدل من الوضع بس المشكله زوجي يحب الصرف الكثير ومهما رتبت معاه جدول للمصروفات فانه لا يتبعه .......والله تعبت معاه خاصه اننا في بداية حياتنا ويجب علينا التوفير لو بالقليل

ملاحظه... عندنا اقساط سياره

ارجوكم اقترحوا وضعو تجاربكم الي قد نستفيد منها باذن الله

وجزاك الله خيرا يا هااامس

مواقع النشر