هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك. للإشتراك الرجاء اضغط هنــا

إعلان شبكة الألوكة شبكة الألوكة  

 

 

الرئيسية قوانين المشاركة في المنتدى لاستعادة كلمة المرور لتفعيل العضوية لطلب كود تفعيل العضوية لطلب اعلان
العودة   منتدى عالم الأسرة والمجتمع > صحتك بالدنيا > عيادة الأسرة

فعاليات و أنشطة المنتدى


عيادة الأسرة الإجابة المباشرة على الإستشارات الطبية العامة

إغلاق الموضوع
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 14-09-2005, 01:44 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
أمراض الـــدم .. ملف شامل

أمراض الـــدم</STRONG>
الـــــــدم








عبارة عن سائل أحمر قاني يحتوي علي خلايا الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسجين إلى
كافة خلايا الجسم





وتشكل حوالي 40-45 % من حجم الدم والحجم المتبقي 55 -60 %





يتكون من بلازما تحتوي علي البروتين والهرمونات والأجسام المضادة , والعناصر الغذائية





وعناصر التجلط .وخلايا الدم البيضاء التي تهتم بالدفاع عن جسم الإنسان وكذلك الصفائح





الدموية التي تمنع نزيف الدم من هنا فان مكونات الدم المختلفة تلعب دوراً هاماً جداً في الحفاظ علي حياة الإنسان .





******************************







أمراض الـــدم







الثلاسيميا (فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط)



ينتشر مرض الثلاسيميا في جميع أنحاء العالم ، ولكن بنسبة اكبر في بعض البلدان ، مثل بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط . ولهذا يطلق عليه أيضا (فقر دم البحر الأبيض المتوسط) ، وهو من الأمراض المعروفة منذ القدم في هذه المنطقة ، وقد تم تحديد هذه الآفة على يد الطبيب كولي عام 1925 ، عندما تم تشخيص حالات لمرضى يعانون من فقر دم شديد ، ومجموعة أعراض لتشوهات العظام وموت المصاب في نهاية المطاف .

الثلاسيميا مرض وراثي يؤثر في صنع الدم ، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها ، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر ، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين ، أحدهما من الأب والآخر من الأم. ويقسم مرض الثلاسيميا إلى أنواع أهمها ، ثلاسيميا ألفا وثلاسيميا بيتا ، اعتمادا على موقع الخلل ، إن كان
في المورث المسؤول عن تصنيع السلسلة البروتينية ألفا في خضاب الدم " الهموجلوبين " أو بيتا على التوالي . ومن المعروف أن هنالك عدة مئات من الطفرات الوراثية المتسببة بالمرض. والتقاء المورثين المعتلين من نوع بيتا يؤدي إلى ظهور المرض ، بينما ، لوجود أربع مورثات مسؤولة عن تصنيع سلسلة ألفا ، فان الحاجة تكون لوجود اعتلال في ثلاث من هذه المورثات ، أو اعتلال المورثات الأربع كلها لظهور الأعراض . كما وتوجد أنواع أخرى من الثلاسيميا مثل نوع دلتا .

وينتقل مرض الثلاسيميا بالوراثة من الآباء إلى الأبناء . فإذا كان أحد الوالدين حاملا للمرض أو مصابا به ، فمن الممكن أن ينتقل إلى بعض الأبناء بصورته البسيطة (أي يصبحون حاملين للمرض) . أما إذا صدف وأن كان كلا الوالدين يحملان المرض أو مصابين به ، فإن هناك احتمالا بنسبة 25% أن يولد طفل مصاب بالمرض بصورته الشديدة .

وكنتيجة لهذا يقسم الأشخاص المصابين إلى قسمين:

نوع يكون الشخص فيه حاملا للمرض ولا تظهر عليه أعراضه ، أو قد تظهر عليه أعراض فقر دم بشكل بسيط ، ويكون قادرا على نقل المرض لأبنائه .

ونوع يكون فيه الشخص مصابا بالمرض ، وتظهر عليه أعراض واضحة للمرض منذ الصغر .


كيف تنتقل الثلاسيميا






مواضيع تطرقت لمرض الثلاسيميا

أمراض الدم الوراثية والإنحلالية




******************************




الهيموفيليا




وتسمى أيضا الهيموفيليا وهو مرض وراثي يمنع الدم من التجلط أو التخثر عموما وعادة ما ينزف دم المصاب الذي يسمى المنعور بشكل مرفع لان دمه يتجلط ببطء شديد ومعظم الذين يصابون بهذا المرض من الرجال.

مسببات المرض: تحدث الهيموفيليا بسبب ين (مورثة) مختل في الكروموزوم (الصبغي) × وهو أحد كروموزومين يحددان جنس الشخص ذكرا أو انثى أما الثاني فهو الكروموزوم Y الذي ليس له جينات لعوامل التجلط وللذكور كروموزم × واحد وكروموزوم Y واحد ايضا أما الاناث فلديهن اثنان من الكروموزوم والابن الذي يرث الخلل الناعوري في الكروموزم × يصاب بالمرض والبنت التي ترث جينا مختلا في واحد من كروموزمي × تكون حاملة للمرض ويمكنها أن تنقل هذا الجين المختل لاطفالها ولكنها لن تصاب بالمرض لان الجين غير المختل يعطيها ما يكفيها من عوامل التجلط لكن في حالات نادرة جدا ترث الانثى الجينات المختلفة في كروموزوم × وبذلك تصاب بالمرض.

الاعراض:
تشمل الناعورية التقليدية ومرض كريسماس الذي يحمل اسم أول شخص عولج من هذا المرض والناعورية التقليدية تصيب 85% من مرضى الناعورية وينقص في دم المرضى هؤلاء المرضى نوع من البروتينات يسمى عامل التجلط الثامن أما بقية المرضى فأغلبيتهم مصابون بمرض كريسماس حيث لا يوجد في دمهم عامل التجلط التاسع وينقص في عدد ضئيل جدا من المرضى عامل تجلط آخر .
الوقاية والعلاج: يشتمل العلاج على حقن عامل التجلط الناقص في الدم وهذه الحقن التي تأتي من المتبرعين بالدم تسبب تجلطا عاديا مؤقتا ويجب إعطاء هذا العلاج بعد الاصابات حتى لا يتجمع الدم ويتلف الاغشية ويحتفظ كثير من المرضى بعلاج عامل التجلط ويحقنون به أنفسهم. وقد اصيب كثير من مرضى الناعورية بفيروس الايدز بعد أن حقنوا بعامل تجلط من دم ملوث بالفيروس ولكن مراقبة وفحص دم المتبرعين للكشف عن هذا الفيروس قد زاد من سلامة العلاج عن طريق عامل التجلط في كثير من البلدان.





******************************




الإيدز ( فقدان المناعة المكتسبة )




كلمة الإيدز (AIDS) هي عبارة عن الأحرف الأولى للكلمات الأربع التي يتكون منها اسم المرض باللغة الإنجليزية وهو: "Acquired Immuno Deficiency Syndrome"، ومعناه "فقدان المناعة المكتسب" أو "متلازمة العوز المناعي المكتسب".

سبب مرض الإيدز
الفيروس هو العامل المسبب للمرض. وقد أطلقت عليه أسـماء كثيرة، ولكنه يعرف الآن بالاسم المتفق عليه دولياً، وهو فيروس العوز المناعي البشري (HIV).

فترة الحضانة
تتراوح مدة الحضانة لمرض الإيدز من 6 شهور إلى 10 سنوات أو أكثر، وهي المدة التي يحتاجها فيروس الإيدز منذ دخوله جسم الإنسـان وحتى ظهور أعراض المرض. هذا ويختلف الحال مع الأطفال، إذ ربما يولد الأطفال، من أمهات يحملن الفيروس، مصابون بفيروس الإيدز. وتقصر فترة الحضانة عادة لدى الأطفال، إذ تتراوح ما بين 4 شهور و 8 سنوات أو أكثر.


طرق العدوى
الإيدز من الأمراض المعدية، وهو ينتشر بكثرة في المجتمعات التي أدمنت على الشذوذ الجنسي والمخدرات،وإذا أصيب الإنسان بهذا الفيروس فإنه يبقى معدياً لغيره طوال حياته.

أوضحت جميع الدراسات الوبائية أن هناك أربع طرق رئيسية للعدوى هي:

1) الاتصالات الجنسية، وخاصة الغير مشروعة.

2) تعاطى المخدرات أو الأدوات الملوثة الثاقبة للجلد.

3) طريق الدم الملوث ومشتقاته.

4) من الأم المصابة بالعدوى إلى طفلها.


وسائل انتقال الإيدز



المخدرات و الحقن الملوثة الاتصالات الجنسية الغير مشروعة


من الأم المصابة بالعدوى إلى طفلها
الدم الملوث ومشتقاته



أعراض ما قبل الإيدز
تبدأ الأعراض بما يشبه الأنفلونزا أو النزلات الشعبية من نوبات حمى وعرق أثناء الليل وفقدان للوزن. وبعد عدة أسابيع تظهر نوبات إسهال شديد، وقد يتضخم الطحال، ويصحب ذلك إنهاك جسدي شديد ونقص في خلايا الدم البيضاء الليمفاوية.

ويحدث عند مريض الإيدز، أن الفيروس يغزو الخلايا التائية المنشطة، ويسيطر عليها، ويستعملها لصالحه، ويتضاعف داخلها، لينتهي الأمر به إلى تفجيرها، والانطلاق من داخلها بأعداد هائلة، ليمارس كل فيروس منها الدور نفسه مع خلية جديدة، وبهذا يقل عدد الخلايا المقاومة في الجسـم. ويظهر العجز الذي يظهر على جهـاز المناعة عند المصاب به، على هذه الصورة الخطيرة. وخلال حصول هذه التطورات، يصاب المريض بإنتانات وأعراض كثيرة، تكون بسيطة في البداية، كالحمى والتعرق وآلام المفاصل والتهـاب الحلق والطفح الجلدي، ثم تتطور وتتعقد ويأخذ المريض بالشكوى من إنهاك عام شديد، وتضخم في الغدد الليمفاوية، ونقص شديد في الوزن، وارتفاع في درجة الحرارة دون سـبب معروف ودون تجاوب مع العلاج، والتهابات فطرية في الفم والحلق، وإسهالات شديدة ومزمنة، وظهور الإنتانات الانتهازية التي ربما تكون السبب المباشر للموت، والتي تسببها إما طفيليات أو فيروسات أو فطريات أو بكتيريا. و ظهور السرطانات الجلدية، مثل كابوسي ساركوما، وسرطانات العقد والأنسجة الليمفاوية.

لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #2  
قديم 14-09-2005, 01:48 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
فقر ..الدم..الاسباب..والعلاج</STRONG>
فقر الدم (Anemia)


هو نقص في قابلية الدم لنقل الأوكسجين إلى الأنسجة وذلك بسبب نقص عدد كريات الدم الحمراء، أو نقص حجمها، أو نقص مادة اليحمور (الهيموجلوبين) المسؤولة عن نقل الأكسجين في هذه الخلايا.
السبب
فقر الدم ليس مرض بحد ذاته بل عرض له أمراض وأسباب عديدة، الرئيسية منها: نقص في انتاج كريات الدم الحمراء أو مكوناتها، أو فقدان الدم (النزيف) أو انحلال الدم

الأعراض
تختلف درجة الأعراض بدرجة ونوع فقر الدم وقد تشمل: شحوب الجلد، تعب عام، ضعف عام، ضيق في التنفس، صداع، هشاشة الأظافر

علامات المرض
تختلف العالامات باختلاف درجة ونوع فقر الدم وقد تشمل:نقص في مكداس الدم (Hematocrit) وفي اليحمور (hemoglobin)، قلة حجم كريات الدم الحمراء، نقص في حديد الدم، وارتفاع قابلية ارتباط الحديد في بالدم (TIBC)

العلاج
يختلف العلاج باختلاف المسبب، وفي حالة نقص الحديد يعطى المريض حبوب الحديد


00000000000000000000000000


فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron-deficiency Anemia


ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟


ما هي أسبابه؟


ما هي أعراضه وعلاماته

الفحوص المخبرية

اللطاخة الدموية

كيف تتم المعالجة؟



إن مرض فقر الدم (أنيميا Anemia) كثير المصادفة وله أسباب كثيرة، والمعالجة الناجحة تعتمد على كشف السبب الذي قد يكون واضحا في بعض الأحيان، ويكون خفيا صعبا في أحيان كثيرة وبالتالي يحتاج إلى كثير من التحريات الدقيقة. ومن أحد أنواع فقر الدم الكثيرة نقص الحديد، وهو مرض كثير الانتشار في العالم وهو يحدث في كل الأجناس والأعمار، وخاصة عند النساء والأطفال.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
من الممكن تعريف هذا النوع من فقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص الحديد الذي يعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

أما نسبة الإصابة بهذا المرض فهي مختلفة من بلد لأخر، ونسبة الإصابة هذه تعتمد على المستوى الصحي في ذاك البلد، فهي قليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي، وحيث تكون نوعية الغذاء والشراب على مستوى عالي، وعلى العكس تكون الإصابة مرتفعة في البلاد المتأخرة حيث المستوى الصحي المنخفض، هذا ناهيك عن كثرة انتشار الطفيليات والديدان فيها. والنسبة تختلف أيضا في البلد الواحد بين الرجال والنساء وهي أعلى في النساء بسبب متطلبات الطمث (العادة الشهرية) والحمل والإرضاع.

ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
نادرا ما يكون نقص الحديد وحده هو السبب فقر الدم ذلك باستثناء حالات الطفولة، وبعض الحالات التي تتطلب كميات إضافية من الحديد مثل الحمل، وسن النمو عند الأطفال، وبعض الحالات التي يضطرب فيها امتصاص الحديد في الجسم مثل الإسهال الشحمي والسبرو sprue (التهاب مزمن في الغشاء المخاطي للقناة الهضمية)؛ وإسهال المناطق الحارة.

أما باقي الحالات والتي تشكل معظم حالات فقر الدم بنقص الحديد فهي ذات أسباب أخرى تختفي وراء فقر الدم هذا، والذي يكون نتيجة للمرض الأصلي المسبب، وهنا تكون الأعراض التي يشكو منها المريض والتي يراجع من اجلها الطبيب هي أعراض فقر الدم، وليست أعراض المرض الأصلي المسبب لفقر الدم، فإذا ما شك الطبيب بوجود بؤرة نازفة ولم يستطع كشفها بالفحص السريري،فغالبا ما تكون في الجهاز الهضمي، وان فحص الدم الخفي في البراز والدال على النزف غالبا ما يكون إيجابيا، وتكرار هذا الفحص ضروري حيث لا تكون النتائج إيجابية دوما، لان النزف الهضمي قد يكون متقطعا وغير مستمر. ومن أهم البؤر النازفة في الجهاز الهضمي والمسببة لفقر الدم بنقص الحديد:
البواسير.
قرحة المعدة والاثنى عشر.
المعالجة الطويلة بالأسبرين.
دوالي المريء.
سرطان القولون والمعدة.
الديدان.


ما هي أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد؟
بصورة عامة هناك نوعان من الأعراض:
أعراض المرض الأصلي المسبب.
الأعراض الأخرى التي يشكو منها المصاب وهذه تقسم إلى قسمين:
أعراض وعلامات عامة تشاهد في كل أنواع فقر الدم:
وهي: الشحوب، سرعة التعب، ضعف عام بالعضلات، صداع، دوار مع الشعور بعدم الثبات، طنين الأذنين، نفخات انقباضية وظيفية، وغيرها....
وطبعا ليس من الضروري أن يشكو المريض من كل هذه الأعراض السابقة، وإنما في حالات كثيرة تنحصر الشكوى بعرض واحد أو اكثر وذلك حسب شدة فقر الدم لديه.


الأعراض والعلامات الخاصة بفقر الدم بنقص الحديد:


إذا استمر فقر الدم مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر، فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحبا ناعما وبراقا، وتضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب. أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر، وقد تظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوار cheilosis. أما الأظافر فتبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها. أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.
الفحوص المخبرية


إن استمرار فقر الدم بنقص الحديد لسبب من الأسباب، كأن لم ينقطع النزف عن المريض أو لم تعالج المرأة المصابة بغزارة الطمث أو امتداده، فان مخزون الحديد في الجسم يقل تدريجيا حتى ينضب، وهنا يهبط الهيموجلوبين (الخضاب) والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمراء. ويكون هبوط مقدار الخضاب شديدا وقد يصل إلى حوالي 4 غم/100مل في حين أن المعدل الطبيعي الوسطي له هو حوالي 14 غم/100مل، أما عدد الكريات الحمراء فلا ينخفض كثيرا.



لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #3  
قديم 14-09-2005, 01:50 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
اللطاخة الدموية Blood film
تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرة الحجم ناقصة الصباغ ويتخذ كثير منها أشكالا مختلفة، ويتخذ البعض الأخر أحجاما مختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجم والبعض الآخر كبيرة. وقد يظهر عدد قليل من الكريات الحمراء الفتية في اللطاخة. أما عدد الكريات البيض والصفيحات والشبكات فعادة تكون ضمن الحدود الطبيعية على الغالب، ولكن تحدث فيها تغيرات في حالة النزف.

كيف تتم المعالجة؟
تعتمد في الدرجة الأولى على معرفة سبب نقص الحديد، ومداواته بإيقاف النزف أو تحسين تناذر سوء الامتصاص (أي سوء امتصاص الحديد في الجسم) ثم البدء بإعطاء مركبات الحديد. وغالبا فإن العلاج يعطى عن طريق الفم، ومدة العلاج يجب أن تستمر لثلاثة اشهر على الأقل بعد أن يعود مقدار الخضاب إلى الحدود الطبيعية لكي يستعيد الجسم مخزونه من الحديد.

وإذا كان هناك أي مانع لإعطاء العلاج عن طريق الفم كعدم تحمل الدواء أو غيره، فمن الممكن عندئذ إعطاؤه بشكل حقن عضلية. إن الاستجابة للعلاج عن ممتازة عموما، ويجب معايرة خضاب المريض بعد ثلاثة أسابيع من بدأ العلاج لمعرفة مدى التجاوب. فإذا لم يرتفع الخضاب إلى المستوى المتوقع فيكون سبب ذلك:
عدم تناول المريض العلاج بشكل مستمر ومنتظم.
وجود خطأ في التشخيص.
إصابة المريض بتناذر سوء الامتصاص.
إذا لم تعالج الإصابة فإنها تسير سيرا مزمنا، وان أهمية الإصابة ليست خطورتها على الحياة، ولكنها تؤدي إلى فقد الفعالية وخفض المقاومة للانتان (عدوى infection).
فقر الدم الناتج عن انحلال الدم


يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما تتحلل أو تتكسر كريات الدم الحمراة بسرعة أكبر من سرعة استبدالها مما يلؤدي إلى حصول نقص في عدد كريات الدم الحمراء.
وهناك عدة أسباب لهذا الإنحلال منهاحدوث خلل في بعض مورثات الدم مما يؤدي إلى تكون كريات دم شاذة سهلة الانحلال، وهناك نوع آخر وراثي يسمى داء تكاثر الخلايا الكروية، وهناك فقر الدم المنجلي الذي يسبب الإنحلال للكريات الدموية ايضا. وقد يكون السبب مكتسبا كبعض الأدوية التي تسبب الإنحلال أو قد ينتج عن وجود أجسام مضادة في الجسم تهاجم كريات الدم الحمراء.
ماهي الأعراض؟
نفس أعراض فقر الدم وهي الشحوب والتعب والضعف والإماء وخفقان القلب السريع، وقد ترتفع درجة حرارة الجسم ويتقيؤ المريض، ويقد يصفر الجلد وفي حلالات نادرة يصبح لون البول داكنا.
ما يمكن عمله؟
يجب مراجعة الطبيب لو أصابتك الأعراض السابقة
ماهو العلاج؟
يعتمد العلاج على مسبب الإنحلال فمثلا يتم إستئصال الطحال في حالة تكاثر الخلايا الكروية للتقليل من إتلاف الكريات الحمراء. أما فقر الدين الإنحلالي الناتج عن تناول أدوية فيجب التوقف فورا عن تناول الدواء. وفي حالة وجود أجسام مضادة فتتحسن حالته مع مرور الوقت.


فقر الدم المنجلي

ما هي الأنيميا المنجلية ؟
هي مرض وراثي ينتقل من والدي المريض الذين يكونان أ, حاملين للمرض مصابين أو احدهما به ولا تظهر عليهما الأعراض .
وبسبب ذلك ينتج خلل خلقي في تكوين مادة الهيموجلوبين ( خضاب الدم ) والموجودة في كرات الدم الحمراء تتحول من شكلها الطبيعي الدائري إلى شكل غير طبيعي متجلي ( هلالي ) وهذا يجعل هذه الخلايا الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية وأيضاً‌ غير قادرة على المرور من خلال الأوعية الدموية الدقيقة .وينتشر هذا المرض بكثرة في مناطق مختلفة من العالم وفي المملكة يوجد بشكل أكبر في المناطق الشرقية والجنوبية .


مضاعفات الأنيميا المنجلية :
يصاب مريض الأنيميا المنجلية بالعديد من المضاعفات الخطيرة وذلك بعد فترة قصيرة من الولادة مما يزيد من خطورة المرض ، ومن هذه المضاعفات:
1- فقر الدم المزمن :
يصاب المرضى بنقص مزمن في مادة الهيموجلوبين دون المستوى الطبيعي ( أكثر من 11 جرام ) حيث يتراوح مستوى الهيموجلوبين لمرضى الأنيميا المنجلية بين ( 8-6 جرام ) وذلك بسبب التحلل المستمر لكرات الدم الحمراء وقصر فترة حياتها .
2- بسبب الشكل الغريب المجلي الدم لكرات الدم الحمراء فإنها لا تستطيع المرور في الأوعية الدموية الصغيرة حيث بسبب تجمعها انسداداً في بعض هذه الأوعية الموجودة في أعضاء هامة من الجسم مثل ( العظام ، الرئتين ،الكلى ، البطن ، والدماغ ) مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الآم شديدة في العظام والصدر والبطن ، وقد يؤدي هذه الإنسدادات في الدماغ إلى حدوث جلطات دماغيه متكررة وبالتالي فقدان المريض العديد من قدراته الذهنية كما قد يؤدي إلى فشل مزمن في وظائف الكلى .
3- التهابات بكترية خطيرة :
إن مناعة جسم مريض فقر الدم المنجلي هي أقل بكثير من الأشخاص غير المصابين بهذا المرض وذلك لعدم قدرة الطحال عند مريض فقر الدم المجلي على القيام بواجباته الدماغية على الوجه الأمثل مما يؤثر على خلايا الجهاز المناعي بشكل عام ، وهذا يؤدي إلى إصابة المريض بالتهابات بكترية في الدم وغيره قد تكون قاتله إذا لم يتم اكتشافها مبكراً وعلاجها بشكل فعال بأسرع وقت ممكن .
4- تضخم الطحال :
يحدث بشكل مفاجئ مم قد يودي إلى نقص حاد في الدورة الدموية وبالتالي إلى الوفاة بشكل سريع .
العوامل التي قد تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة لمرض فقر الدم المنجلي :
يجب على مرضى فقر الدم المنجلي الاهتمام بعلاج بعض العوامل التي قد تزيد من نسبة حدوث المضاعفات لديهم ومن هذه العوامل :
1- ارتفاع درجة حرارة الجسم ، يجب على والدي الطفل المصاب بهذا المرض إحضار الطفل إلى أقرب مستشفى أو مركز صحي وعرضه على الطبيب بأسرع وقت ممكن وذلك عند حدوث ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وعدم الاكتفاء بإعطاء الطفل علاج خافض للحرارة في المنزل فقط .
2- الجفاف ( قلة سوائل الجسم ) : عند حدوث أي أعراض مثل الاستفراغ أو الإسهال المتكرر فإن هذا قد يؤدي إلى قلة السوائل بالجسم مما يؤدي إلى حدوث آلام شديدة بالعظام وأعضاء أخرى في الجسم للشخص المريض بالأنيميا المنجلية، لذا يجب إعطاء المريض كمية كبيرة من السوائل لتعويض ما فقد مثل الماء ـ الحليب ـ العصيرات وغيرها .
3- قلة الأوكسجين في الدم : يجب منع الشخص المصاب بهذا المرض من الصعود إلى أماكن مرتفعة جداً مثل الجبال الشاهقة مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات للمريض.
4- الالتهابات البكترية : يجب علاجها كما ذكر سابقاً بشكل سريع وفعال منعاً لحدوث مضاعفات خطيرة .
نصائح يجب إتباعها لمريض فقر الدم المنجلي :
1- هناك أدوية معينة يجب أخذها بشكل منتظم ودقيق وعدم التوقف عن ذلك مهما كنت الأسباب ، ومنها المضاد الحيوي ( بنسلين مثلاً ) وذلك عن طريق الفم مرتين في اليوم حتى يصل عمر المريض إلى أكثر من 6-7 سنوات دواء الفوليك أسيد وذلك حبة يومياً باستمرار وذلك لتعويض الانحلال المستمر لكرات الدم الحمراء .
2- يجب إعطاء الشخص المصاب بهذا المرض تطعيمات أخرى إضافية غير التطعيمات المعتادة مثل تطعيم ضد الألتهاب الرئوي ( نيموفاكس ) وتطعيم ضد جرثومة الأنفلونزا (إتش بي أو سي ) وتطعيم ضد إلتهاب السحايا ـ الحمي الشوكية ـ (مينسنقوكوكال ) . وعند إتباع ما ذكر في الفقرتين 1و2 فإن نسبة حماية الشخص من الالتهابات البكتيرية القاتلة تكون عالية جداً بمشيئة الله .
3- يجب على الطبيب المعالج تدريب والدي المريض المصاب على معرفة طريقة قياس حجم الطحال وتسجيل ذلك باستمرار وخاصة عند ملاحظة أي تغير مفاجئ في حالة الطفل مثل شحوبه اللون ، اصفرار العينين بشكل أكبر عن المعتاد أو خمول وعدم النشاط .
4- تناول غذاء صحي متوازن وبشكل جيد يحتوي على المجموعات الغذائية المختلفة .
5- في فصل الشتاء ، يجب الاهتمام بتدفئة الجسم بشكل مستمر وخاصة أطراف الجسم ( اليدين والساقين ) .
6- عدم لبس ملابس ضيقة قد تضغط على الأوعية الدموية الدقيقة مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات ( تحول الخلايا الحمراء إلى الشكل المنجلي ) .
7- الاهتمام بإعطاء الجسم قسطاً كافياً من الراحة وعدم مزاولة النشاطات بشكل كبير.
8- العناية بالأسنان بشكل مستمر وذلك بتنظيف الأسنان بشكل منتظم بعد كل وجبة ومراجعة عيادة الأسنان بانتظام حيث أن أي تسوس في الأسنان قد يؤدي إلى التهابات خطيرة .
9- ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل وعدم الإفراط فيها .
10- تجنب تسلق الجبال العالية أو ركوب الطائرات غير مكيفة الضغط حيث أن نسبة الأوكسجين قليلة مما قد يسبب الآلام في العظام وغيره من الجسم .
11- الحرص على المحافظة على المتابعة الدائمة للمواعيد بشكل منتظم ودقيق وذلك في عبادة أمراض الدم وعند عدم التمكن من الحضور في الموعد المحدد يجب الحصول على أقرب موعد ممكن والحرص على عمل التحاليل المطلوبة من الطبيب قبل موعد العيادة .
12- إخبار المدرسة عن طبيعة مرض الطفل المصاب بفقر الدم المنجلي ولا مانع من الاتصال بالطبيب من قبل إدارة المدرسة حتى يتمكن من تزويد المدرسة بالمعلومات الكافية عن المرض وذلك حتى تكون المدرسة على إدراك كامل بالمرض ومضاعفاته واكتشافها مبكراً .


الأعراض التي إذا ظهرت يجب على الوالدين إحضار الطفل إلى الطبيب فوراً :
1- ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
2- الألام متكررة في المفاصل ، البطن والصدر وغيرة من أماكن الجسم المختلفة .
3- انتفاخ مفاجئ وحاد في البطن .
4- شحوب مفاجئ في لون الوجه .
5- تغير في طبيعة التنفس ( سرعة التنفس أو صعوبته )
6- زيادة حادة في اصفرار الجسم وخاصة في العينين .
7- تضخم شديد ومفاجئ في الطحال .
8- صداع مفاجئ شديد أو تغير في مستوى الوعي ( الانتباه ) .
9- الآم مفاجئة شديدة في الجهاز التناسلي الذكري .

مضاعفات مزمنة :
يصاب مرضى فقر الدم المنجلي بمضاعفات مزمنة مع تقدم العمر ومنها :
1- زيادة نسبة حدوث حصوات المرارة ويحدث ذلك بسبب التحلل المستمر لكرات الدم الحمراء وتظهر الأعراض غالباً بعد سن الخامسة أو أكثر وهي آلام متكررة في الجهة العلوية اليمن من البطن وقد يصاحبها ارتفاع في درجة الحرارة وزيادة اصفرار العينين وتغير لون البول والبراز .
2- زيادة كمية البول عن المستوى الطبيعي وذلك بسبب عدم قدرة الكلية على تركيز البول والتحكم فيه وذلك بسبب تأثير المرض على وظائف الكلية مما يؤدي إلى فشل كلوي مزمن .
3- تقرحات مزمنة ومتعددة في الساقين .
4- تغيرات في الشبكية والأوعية الدموية للعينين .
5- تغيرات مزمنة في شكل ووظائف المفاصل والعظام مما يؤدي إلى عدم قدرة المريض على القيام بالحركة بشكل طبيعي وقد يحتاج الكثير من المرضى إلى عمليات جراحية لمحاولة تصحيح تلك المضاعفات .

لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #4  
قديم 14-09-2005, 01:53 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
ابني مصاب بأنيميا الفول...؟


السؤال: دخل أحد أبناء أصدقائي وعمره حوالي ثلاث سنوات إلى المستشفى فقالوا لديه أنيميا الفول ، تم سحب بعض من دمه وأضيف له دم آخر ، قال الطبيب إن نسبة الهيموجلوبين في الدم حوالي 4.5 وهي منخفضة جدا إذ المستوى العادي لابد أن يكون مابين 13 و 14 فماهي مسببات هذا المرض؟ وهل من خطر على هذا الطفل مستقبلا؟
الدكتور:


أنيميا الفول أو ما يعرف ب G6PD Defeciency

هو مرض وراثي يتميز بنقص خميرة أو إنزيم G6PD في كريات الدم الحمراء مما يؤدي إلى تكسرها، وهو أكثر أمراض نقص الخمائر شيوعا، ويصيب الرجال أكثر من النساء بسبب طبيعته الوراثية.

ولا يحدث تكسر الدم بشكر مستمر بل يحدث فقط عند تعرض الجسم لمنتجات مؤكسدة مثل أدوية الملاريا والفول (ولذلك سمي بأنيميا الفول)

قد يصاب المريض بالصفار نتيجة تكسر الدم ويمكن أن يرى اللون الأصفر في بياض العينين.

يشخص المرض عن طريق فحص الدم لقياس مستوى خميرة أو إنزيم G6PD

علاج المرض ببساطة الوقاية من المواد المؤكسدة كالفول، وقد يحتاج المريض إلى نقل الدم في حالات فقر الدم الشديد كحالة الطفل المذكورة، ولا يؤثر المرض على مستقبل الطفل ما دام يمتنع عن المواد المؤكسدة

هذه نبذة مختصرة ، والشافي هو الله


د. العنزي: الأنيميا قد تؤثر على ذكاء الطفل

كتب - رياض العسافي:

أوضح الدكتور عبدالله بن فريح العنزي أخصائي طب الأطفال بمستشفى الملك فهد للحرس الوطني ان فقر الدم عبارة عن نقص خضاب الدم الى مستوى اقل من الحد الأدنى الطبيعي لعمر الطفل، فالأطفال ما بين ستة أشهر الى ست سنوات تتراوح نسبة الخضاب ما بين , 105- 14غرام/ دسل أما الاطفال ما بين سبع سنوات الى اثنتي عشرة سنة فيتراوح ما بين 11- 16غرم/ دسل.أما عن أسباب فقر الدم فقد صنفها، د. العنزي الى عدة أسباب رئيسية منها نقص بعض العناصر الرئيسية اللازمة لانتاج كريات الدم الحمراء كنقص الحديد أو حامض الفوليك ثم فشل النخاع العظمي في انتاج كريات الدم الحمراء لأسباب مختلفة وفقدان كمية كبيرة من الدم، كما يحدث في النزيف واخيرا تكسر كريات الدم الحمراء.أما أكثر الاسباب شيوعا فيحددها د. العنزي بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد عند الاطفال وفقر الدم الثانوي بسبب بعض الأمراض المزمنة كأمراض الكبد أو الكلى.وعن أعراض اصابة الطفل بفقر الدم ذكر د. العنزي بأنها تختلف حسب السبب المؤدي لفقر الدم كما انه يعتمد أيضا على نسبة نقصان خضاب الدم عند الطفل.أعراض نقص الحديد تبدأ بشحوب الوجه وفقدان الشهية والتعب العام.ويضيف بانه اذا كان نقص الخضاب حادا يؤدي الى زي
ادة في ضربات القلب والفشل القلبي احيانا ومن العلامات ايضا تضخم الطحال عند الاطفال 10- 15في المائة، كما ان الطفل تصبح لديه رغبة في أكل أشياء غريبة كالرمل مثلا.وحول الفرق بين فقر الدم بسبب نقص الحديد او الاسباب بالأخرى مثل الثلاسيميا او التسمم بالرصاص أوضح د. العنزي ان ذلك ممكن من خلال فحص الدم مخبريا حيث يبين أنواع الخضاب وحجم كريات الدم الحمراء التي من خلالها يستطيع الطبيب التفريق بينهما بالاضافة الى التاريخ المرضي للطفل بالتفصيل.وأيضا أكد د. العنزي ان الأنيميا تؤثر على استيعاب الطفل وذكائه وتحصيله العلمي من خلال تأثير نقص الحديد على المخ وكثرة تغيب الطفل عن المدرسة في حالة بعض أنواع الانيميا مثل المنجلية.وعن علاج الأنيميا قال يعتمد على نوع الانيميا أو السبب فيعطي الحديد اذا كان السبب نقص الحديد مع التغذية السليمة واستبعاد الاسباب الأخرى مثل النزيف عن طريق الجهاز الهضمي، أو يعطى الدم اذا كان النقص حادا، أما الأنواع الأخرى فتحتاج الى مراجعة مستمرة وتعتمد على درجة نقص خضاب الدم.

الحديد عنصر هام وضروري

لصحة الانسان

كما ان للحديد بأسا شديدا ومنافع للناس في حياتهم العامة ففيه ايضا فوائد ضرورية وهامة لصحة الانسان لان نقص الحديد في جسم الانسان يؤدي الى الاصابة بمرض الانيميا او ما يعرف بين عامة الناس بمرض فقر الدم فالمعروف ان جسم الانسان يحتوي على كمية من الحديد تبلغ 3.8 جرام في الرجل البالغ وتبلغ 2.3 جرام في المرأة ويتوزع الحديد داخل الجسم في اماكن متفرقة فمعظمه موجود في كرات الدم الحمراء داخل مجرى الدم حيث يدخل في تركيب مادة الهيموجلوبين كما يوجد في العضلات وفي بعض الانزيمات التنفسية وهذا الجزء من الحديد يعتبر الحديد النشط الفعال الذي يشارك في العمليات الحيوية التي تتم داخل الخلايا كما يوجد الحديد ايضا في جميع خلايا الجسم خاصة خلايا الكبد في صورة خاملة غير نشطة ويمثل المخزون الاحتياطي للجسم من الحديد يسحب منه الجسم احتياجه عندما تزداد الحاجة الى الحديد والجزء الثالث من الحديد يوجد في بلازما الدم محمل على انواع معينة من البروتينات يسير ويتحرك مع حركة الدم ويعتبر حلقة الوصل بين الحديد النشط الفعال وبين الحديد المخزن داخل الخلايا.

وعندما يتناول الشخص الحديد عن طريق الفم سواء في صورة غذاء او على شكل دواء فانه يمتص من الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة بمساعدة عوامل اخرى مثل حامض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة والعصارات الهاضمة التي يفرزها البنكرياس وتختلف الكمية من الحديد التي يحتاج اليها جسم الانسان حسب عمره وجنسه اذا كان ذكرا او انثى فالاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين سبعة شهور و12 شهرا يحتاجون الى حوالي 6 الى 8 غرامات من الحديد يوميا اما الاطفال الذين هم في عمر البلوغ بين 12 الى 18 عاما فانهم يحتاجون الى نسبة اعلى من الحديد تتراوح ما بين 10 الى 13 جرام يوميا والنساء الحوامل يحتجن من 22 الى 26 جراما من الحديد يوميا لذلك نرى ان الانيميا الناتجة عن نقص الحديد تصيب الاطفال والحوامل اكثر من غيرهم من فئات العمر المختلفة نظرا لاحتياجهم الى نسبة اعلى من الحديد يوميا اذا قورنت بكمية الحديد التي يحتاجها الانسان العادي يوميا والتي تقدر بغرام واحد من الحديد تقريبا يوميا.

ونستطيع ان نوجز الاسباب التي تسبب الاصابة بهذا النوع من الانيميا في النقاط التالية:

1ـ زيادة احتياج الجسم الى عنصر الحديد اثناء الفترة العمرية التي ينمو فيها الجسم بسرعة خاصة الفترة ما بين 12 الى 18 حيث تبدأ مرحلة البلوغ عند الاطفال خاصة الاناث مع بداية ظهور الدورة التي تسبب زيادة في كمية الحديد التي يفقدها الجسم كل شهر.

2ـ بعض الحالات المرضية المزمنة التي تؤدي الى نزيف مزمن ومستمر لفترات طويلة مثل البواسير وقرحة المعدة والاثنى عشر وكذلك امراض سيوطة الدم مثل الهيمومليا والزوائد اللحمية التي تصيب القولون خاصة في الاطفال كل ذلك يؤدي الى فقدان كمية من الدم وبالتالي نقص الحديد في الجسم والاصابة بالانيميا.

3ـ عدم تناول الاطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من عنصر الحديد مثل الخضراوات والفواكه واللحوم الحمراء خاصة الكبد والكلاوي التي تعتبر من المصادر الغنية بالحديد.

4ـ كثرة استعمال الادوية المسهلة للبطن يقلل من امتصاص الحديد من الامعاء كذلك تناول الشاي والقهوة وعموم الخمور بعد الاكل يقلل من امتصاص الحديد ايضا وعدم استفادة الجسم من الحديد الذي يتناوله الشخص سواء في الطعام او على شكل ادوية.

5ـ الرياضة العنيفة مثل الجري لمسافات طويلة والسباحة يمكن ان تسبب ايضا نقصا في عنصر الحديد في الجسم في حالة المداومة عليها لفترات طويلة وذلك بسبب تكسير كرات الدم الحمراء داخل الشعيرات الدموية اثناء شدة اندفاع الدم داخل الجهاز الدوري لذلك يجب الانتباه الى ذلك وتعويض الجسم بالحديد اللازم في حالة حدوث نقص او ظهور اعراض الانيميا ويجب التنبيه الى ان هذا الامر ليس معناه ان نتجنب ممارسة الرياضة ولكن يجب فقط الحذر واستعمال الوسائل المناسبة لمنع الاصابة بالانيميا.

وتتلخص الاعراض المرضية التي يعاني منها الشخص المصاب بالانيميا الناتجة عن نقص عنصر الحديد في شعوره بالاجهاد المستمر وعدم الهمة وشحوب لون الجلد والاحساس بالخفقان وزيادة دقات القلب كما انه يعاني باستمرار من صداع متكرر وعدم القدرة على التركيز الذهني وتساقط الشعر كما ان الشخص المصاب بالانيميا يعاني دائما من كثرة الاصابة بنزلات البرد والامراض المعدية المختلفة بسبب نقص مناعة الجسم كل هذه الاعراض تؤثر بصورة كبيرة على حياة الاطفال وصغار السن خاصة خلال مرحلة البلوع ونمو الجسم وتسبب الكثير من المشاكل الصحية سواء على المستوى البدني او الصحي للطفل او على المستوى الاجتماعي والدراسي والثقافي كما ان هذه الاعراض تؤثر على كبار السن والاشخاص الذين يعانون من اعراض الشيخوخة حيث ان الاصابة بالانيميا خلال هذه المرحلة المتأخرة من العمر يؤدي الى زيادة امراض الشيخوخة ويزيد من المضاعفات المرضية الناتجة عنها وتزداد بذلك مشاكل المسنين الصحية.

وتشخيص الاصابة بمرض الانيميا يعتمد على الاعراض المرضية وعلى فحص الدم لقياس مستوى الحديد في الجسم وايضا مستوى الهيموجلوبين بناء على تعليمات وتوصيات الطبيب المعالج والذي يهمنا توضيحه هنا ويجب التنبيه اليه انه توجد مجموعة من العوامل المختلفة التي تؤثر على نتيجة فحص الدم وبالتالي تعطي نتائج خاطئة او غير دقيقة لمستوى الحديد او مستوى الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي الى تشخيص غير دقيق للحالة المرضية التي يعاني منها الشخص ومن هذه العوامل ما يلي:

الالتهابات المختلفة التي تصيب الشخص مثل التهابات الحلق واللوزتين والتهابات المفاصل المزمنة والتهابات الكلى المزمنة وامراض الكبد والاورام السرطانية كل هذه الحالات المرضية تؤدي الى قراءة اعلى من الحقيقة عند قياس مستوى الحديد المخزن في الدم كما تؤدي الى قراءة اقل من الحقيقة عند قياس مستوى الحديد المتحرك في البلازما كما ان النساء اللاتي يتناولن اقراص منع الحمل باستمرار وكذلك المرضى الذين يعالجون بالادوية الكيماوية والحوامل يجب تحري الدقة الشديدة عند قياس مستوى الحديد لديهم من اجل تشخيص الاصابة بالانيميا.

د. منصور محمود ابو زيد

اخصائي امراض القلب والامراض الباطنية المجمع الطبي التخصصي



لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #5  
قديم 14-09-2005, 01:54 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
**لمن يشكو من فقر الدم ...اليكم هذه الوصفات الطبيعية**

**لمن يشكو من فقر الدم ...اليكم هذه الوصفات الطبيعية**</STRONG>
**** العلاج الطبيعي للأنيميا **** .


لقد لفت انتباهي موضوع قيم عن علاج فقر الدم بجريدة الرياض ...واحببت ان انقلة لكم للفائدة
لأن الغالبية يشكون من فقر الدم الدائم......اتمنى لكم الفائدة.....


هل هناك علاج للأنيميا من الاعشاب والمعادن والفيتامينات؟
.



نعم هناك علاج للأنيميا من الاعشاب والمعادن وخلاف ذلك وهي..


التفاح Apple


يستخدم على نطاق واسع في أوروبا إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير
الطازج المحضر منه وذلك لعلاج فقر الدم. وهناك مَثَلٌ عند الانجليز يقول
"تفاحة واحدة في اليوم تبعد الطبيب عن بيتك".
والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء




الفراولة Strawbarry




والفراولة من الفواكه المحبوبة والمنعشة والغنية بمحتوياتها من...

المعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم
وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً.




الحلبة Fenugreek

هناك مقولة عن الحلبة وهي "لو علم الناس بما في (الحلبة) من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً".

فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة
للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها
عظيمة في فقر الدم ......

والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم
وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.


- خليط الاعشاب


هناك ثلاث اعشاب اذا خلطت بكميات متساوية واخذ مغليها قبل العشاء مباشرة
وقبل الغذاء فإنها تنقي الدم وتفيد في نقص الحديد والطريقة ان تخلط كميات متساوية
من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء. ويمكن اخذ ملء ملعقة صغيرة من الاعشاب السابقة كل على حدة ثم تغمر جميعها في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10دقائق ثم تصفى وتشرب حسب الوصف.



الجرجير

يعتبر الجرجير من الخضار المفيدة للانيميا حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من
عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج.
كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في
فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.


الشعير مع اللبن





يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل..
ملاحظة..( لا تعطى هذه الوصفة للمصابين بمرض السكر).


الحلاوة الطحينية

وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.

الليمون


يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.


جلوكونات الحديد Ferrous gluconate
وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهو
افضل المستحضرات امتصاصاً.

الكلوروفيل chlorophyll
وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات
الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم (الانيميا


- الجنسنج البرازيلي: Siberian ginseng
وهو جذور لنبات الجنسنج الذي سبق الحديث عنه والذي يحتوي على مواد صابونية
وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات الانيميا ويوجد منه عدة مستحضرات في محلات الاغذية التكميلية وفي جميع الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور
نفسها كما هي. ويقول الصينيون ان الجنسنج روح الحياة فيعتبرونه علاجاً لجميع الامراض.


حمض الفوليك Folic acid
وهو مستحضر تكميلي يمنع فقر الدم ويقوي الشهية. يخفض الكوليسترول
ايضاً ويجب على الحوامل تناوله في الاشهر الاولى من الحمل.

تركيبة الحديد المتكاملة: Iron Complete
تساعد هذه التركيبة في انتاج الهيموجلوبين ويمد الخلايا الحمراء بالاكسجين.
وهو يوجد في محلات الاغذية التكميلية.


لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #6  
قديم 14-09-2005, 02:05 AM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
أخوانى واخواتى الكرام

ها قد عرض لم ملف شامل عن امراض الدم وقد نقلته لكم

املا ان يكون قد نال اعجابكم واستفدتم منه

نتظر مشاركتكم وتفاعلكم
خالص تحياتى

لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #7  
قديم 14-09-2005, 03:13 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ ملاااك
ملاااك ملاااك غير متصل
كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
مشاركات: 3,176
شكرا لك
الله يعطيك العافية
  #8  
قديم 14-09-2005, 05:16 PM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
اختى الكريمه : ملااك

شكرا لمرورك الطيب ومشاركتك

خالص تحياتى وتقديرى

لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

  #9  
قديم 14-09-2005, 05:25 PM
الصورة الرمزية الخاصة بـ روح زوجها
روح زوجها روح زوجها غير متصل
قلب المنتدى النابض
 
تاريخ التسجيل: May 2004
مشاركات: 1,267
اخي الفاضل .......احمد شوبير
جزاك الله كل خير و نفع بك
و بارك فيك و سدد خطاك

ريـــــــــــــــــان


شيلوني برفق و حنان انا هديه من الرحمن
شيلوني بحنيه ماما تعبت فيه
شيلوني و سمو اسم الله انا عطيه الله
اخذوا الحلاوه و اكلوها و بولادتي امي هنوها

  #10  
قديم 14-09-2005, 05:32 PM
احمد شوبير احمد شوبير غير متصل
من كبار شخصيات المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2003
مشاركات: 9,213
اختى الكريمه : روح زوجها

اشكرك على مرورك الطيب ومشاركتك الطيبه


خالص تحياتى وتقديرى

لا يوجد شىء اسمه صعب ، ولا يوجد شىء اسمه مستحيل ... نحن من نصنع الصعب والمستحيل

إغلاق الموضوع

علامات

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

قوانين المشاركة
غير مصرّح لك بنشر موضوع جديد
غير مصرّح لك بنشر ردود
غير مصرّح لك برفع مرفقات
غير مصرّح لك بتعديل مشاركاتك

وسوم vB : مسموح
[IMG] كود الـ مسموح
كود الـ HTML غير مسموح

الإنتقال السريع


الوقت المعتمد في المنتدى بتوقيت جرينتش +3.
الوقت الان » 11:29 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لموقع و منتدى عالم الأسرة و المجتمع 2010©