logo

الملاحظات

صحة المرأة صحة المرأة ، الحمل والولادة ، الصحة الانجابية. استفسارات ومقالات حول الامراض النسائية والتثقيف الصحي المشاركة للنساء فقط

موضوع مغلق
قديم 27-01-2006, 07:23 AM
  #1
فور يو
عضو جديد
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 32
فور يو غير متصل  
tongue3 الوحم أغرب مشكلة تمر بها الحامل لا يوجد سبب طبي لها

بعضهن قد تشتهي الطين أو البلاستيك أو فاكهة في غير أوانها
الوحم أغرب مشكلة تمر بها الحامل لا يوجد سبب طبي لها


المرأة أكثر تحملاً للألم، والحمل بالنسبة لها إكمال لأنوثتها وفطرة فيها، لهذا تنسى معاناتها حتى أثناء الحمل عندما تفكر في هذا الصغير القادم، وتتخيل جنسه وشكله، وتبدأ تفكر ماذا تسميه، على اسم أبيها أم جده لأبيه، وفجأة يعكر صفو ذلك التفكير شعور بالغثيان وكره لرائحة الأطعمة المطبوخة، إنه الوحم والذي لا يعرف له سبب طبي حتى الآن، على الرغم من المعاناة الشديدة التي تواجهها أخواتنا النساء في بداية أشهر الحمل.
ويعتقد بعض العلماء أنه ينتج من حساسية لهرمونات الحمل خاصة الكوريونات المشيمية أو من تأثير هرمونات الحمل على مراكز القيء في المخ، أو من العوامل النفسية المصاحبة للحمل بالذات إذا كانت المعدة خاوية، كذلك قد ينتج من نقص بعض الفيتامينات مثل (فيتامين ب1 - ب6 - ب12)، ويعتقد بعض الباحثين أن لحب أو كره أغذية معينة علاقة بمواقف مرت بها الحامل منذ زمن فهو تعبير عن شعورها وحنينها لأشياء ومواقف معينة فقد لا يكون الوحم من الأغذية فقط، فبعض الحوامل قد تشتهي الطين أو البلاستيك وتتمنى أخريات فاكهة الشتاء في الصيف أو العكس، ولكن لا علاقة له بما يقوله البعض إنه نقص في فيتامين معين لأنه لا يوجد فيتامين في البلاستيك مثلاً، ولا نقول إلا "وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً".
بعد بداية الحمل مباشرة تشعر الحامل بالغثيان وميل للقيء خصوصاً في الصباح، وفقدان الشهية للأكل، وفي حالات كثيرة تكون هناك أعراض نفسية حيث تتوقع السيدة حدوث القيء مع الحمل، وتعتبره دليلاً على الحمل. وتنتهي فترة الوحم من تلقاء نفسها قبل انتهاء الشهر الثالث للحمل.
تعتقد بعض النساء أنها إذا توحمت قد يطغى الوحم على حاسة الشم، فتشعر أنها لا تحتمل رائحة البصل أو رائحة الدجاج أثناء طهيه، أو رائحة اللحم أو رائحة العطور، والطامة الكبرى لنا نحن الرجال إذا أصبحت لا تحتمل رائحة زوجها، فتغالب المسكينة نفسها لكيلا تجرح شعوره، ويصعب عليها أن تقول له، إن رائحتك كريهة... عسى الله أن يخفف عنهن ويكفينا شر الوحم، وإن حصل فعسى ألا يكون الزوج المسكين ضمن قائمة المكروهات.
لم أسمع مرة بأن توحمت الزوجة بحب زوجها فتعلقت به أكثر.. هل سمعتم بهذا؟.. أرجو ذلك لكم إخواني الأزواج الطيبين بشرط ألا تكون أقوى من المطلوب فتعيشوا حقيقة في القفص الذهبي، ومن الغريب أن الوحم قد يحدث للرجال والأطفال.
على كل حال، يمكن علاج الوحم بسهولة وأول وسائل العلاج وأهمها عدم التفكير الدائم أو توقع الوحم، فإن نجحت المرأة في ذلك، فإنها ستشعر بتحسن في اليوم التالي، ولكن ستبقى بعض الأعراض. وللتقليل من مشكلة الوحم أنصحك أختي الكريمة بالآتي:-
1- تناول وجبة خفيفة في الصباح، ويفضل بعض النساء أن تتناولها قبل نهوضها من الفراش، وأنصح بتناول قطعة خبز جاف وعليها قليل من المربى أو العسل، ففي العسل فوائد كثيرة للحامل بصفة عامة، ولمن تعاني من الوحم بصفة خاصة، ففيه فائدة للجنين ويساعد على التقليل من الإمساك الذي يحدث للكثيرات، كما أنه مهدئ للأعصاب، ويساعد على النوم، كما يمكن الاستعاضة عن الخبز بالبسكويت الجاف أو الفاكهة غير الحامضية، وإذا استيقظت في الليل فيمكن تناول أحد أقراص البسكويت.
2- تجنبي الإكثار من السوائل ما عدا الماء. وعلى فكرة، تشكو بعض الحوامل من تكرار التبول، وهذا بسبب ضغط الرحم على المثانة فتصغر في الحجم فلا تستطيع احتواء كمية كبيرة من البول.
3- لا تتناولي كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة، بل تناولي كميات قليلة من الطعام على فترات متعددة، مثلا 4-5 وجبات في اليوم. هذا يساعد في التخلص أيضا من الحموضة مع البعد عن الأغذية الدهنية.
4- تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والفطائر والشطة والبهارات وشوربة اللحم والمياه الغازية والشاي والقهوة.
5- نوعي في غذائك، فإذا كرهت اللحم فاستعيضي عنه بالفول والعدس والحليب قليل الدسم أو منتجاته، كما أن في الفواكه والخضار فوائد لا تعد ولا تحصى بالذات للحامل ومن خصوصية فوائدها لك أنها تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن الضرورية لك ولجنينك كما أنها تقلل من مشكلة الإمساك.
6- ضعي في حقيبتك بسكويتاً تحبينه لوقت الحاجة ويفضل أن يكون محتوياً على الحليب.
7- تأكدي أن من خلق هذا الجنين قد تكفل برعايته فسيأخذ ما يحتاجه ولو كان على حساب نقص تلك العناصر عنك، لهذا احرصي على تغذية نفسك لصحتك أولاً.
8- لا تخافي ولا تقلقي إذا قل أكلك، صحيح أن قلة الأكل مشكلة ستعانين من تبعاتها صحياً وقد يتأثر بها جنينك، وكم من عجيب قدرة الله سبحانه وتعالى أن جعل امتصاص العناصر الغذائية من الأمعاء بمعدل أعلى بكثير من الحالة العادية ولا يعرف كيف يحدث ذلك بالتفصيل!.

منقول للأمانة المصدر جريدة الوطن .
قديم 27-01-2006, 07:30 AM
  #2
المجاهد
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية المجاهد
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 14,022
المجاهد غير متصل  
ينتقل إلى القسم النسائية والتوليد



مكانه المناسب




تحياتي
__________________
وليتك تحلـو والحيـاة مـريـرة ... وليتك ترضى والانام غضاب

وليت اللذي بيني وبينك عامر ... وبيني وبين العالمين خـراب
قديم 27-01-2006, 07:39 PM
  #3
LittleLulu
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية LittleLulu
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 11,241
LittleLulu غير متصل  
شكرا على الموضوع المفيد

تحياتي
قديم 28-01-2006, 05:39 AM
  #4
وجه الخير
عضو المنتدى الفخري
 الصورة الرمزية وجه الخير
تاريخ التسجيل: Nov 2003
المشاركات: 10,270
وجه الخير غير متصل  
طرح توجيهي ممتاز
جزاك الله خيرا اختي الكريمه
في انتظار جديدك مع الشكر
احترامي
__________________





قديم 09-02-2006, 04:51 PM
  #5
monana
عضو دائم
 الصورة الرمزية monana
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 61
monana غير متصل  
بارك الله فيك علي النقل المفيد

وجزاك الله خيرا
__________________
ان لي نفسا ابية ::: انها تأبي الدنية
ان دربي يا اخية ::: قدوتي فيه سمية



اللهم لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

بأمي وأمي انت يا رسول الله

------------------------------------------

MONANA
قديم 09-02-2006, 05:01 PM
  #6
اللاعب
قلب المنتدى النابض
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 2,520
اللاعب غير متصل  
شكراااااااااا لكي يا اختي


تحياتي
__________________
قديم 11-02-2006, 08:24 PM
  #7
عـيون زوجها
عضو متألق
 الصورة الرمزية عـيون زوجها
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 801
عـيون زوجها غير متصل  
مشكوووووووووووووووووووووووووره على الموضوع الممتع...


ام لولو
__________________
موضوع مغلق

مواقع النشر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:32 PM.


images