هل إذا عملت المرأة في بيتها دون احتساب نية أجر العمل عند الله تؤجر على عملها أم لا يحسب لها ؟.
الجواب:
الحمد لله
عمل المرأة في بيتها عمل عظيم تساهم به في نشر المودة والرحمة في بيتها ، ولها اليد الطولى في المساهمة في تربية أولادها ، وهي مُعينة لزوجها على عمله وعلى دعوته وطلبه للعلم .
وهذا العمل – شأنه في ذلك شأن سائر الأعمال – لا تثاب عليها المرأة إلا إذا أخلصت فيه النية لله تعالى .
وهذه بعض النصوص المؤيدة لهذا مع نقل طائفة من أقوال أهل العلم :
1. ذكر البخاري رحمه الله تعالى في كتاب الإيمان باباً عدَّد فيه واجبات شرعية ، وذكر فيه احتساب الأجر على فعله .
قوله : " باب ما جاء " أي : باب بيان ما ورد دالاًّ على أن الأعمال الشرعية معتبرة بالنية والحسبة .
"فتح الباري" (1/135، 136) .
2. عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن المسلم إذا أنفق على أهله نفقة يحتسبها كانت له صدقة ) . رواه البخاري (55) ومسلم (1002) .
فنفقة الرجل على زوجته وأولاده واجب شرعي ، ولا يثاب عليها إلا إن قصد الاحتساب .
قال القرطبي :
أفاد منطوقه أن الأجر في الإنفاق إنما يحصل بقصد القربة سواء كانت واجبة أو مباحة , وأفاد مفهومه أن من لم يقصد القربة لم يؤجر , لكن تبرأ ذمته من النفقة الواجبة .
"فتح الباري" (1/136) .
وقال ابن حجر :
ويستفاد منه أن الأجر لا يحصل بالعمل إلا مقرونا بالنية . . .
وقال الطبري ما ملخصه : الإنفاق على الأهل واجب , والذي يعطيه يؤجر على ذلك بحسب قصده , ولا منافاة بين كونها واجبة وبين تسميتها صدقة , بل هي أفضل من صدقة التطوع . "فتح الباري" (9/498) .
وقال النووي رحمه الله :
(يحتسبها) معناه : أراد بها وجه الله تعالى ، فلا يدخل فيه من أنفقها ذاهلا ( أي غفل عن النية ، ولم ينو الاحتساب ) , ولكن يدخل المحتسب .
وطريقه في الاحتساب : أن ينفق بنية أداء ما أمر به من النفقة والإحسان .
"شرح مسلم" (7/88، 89) باختصار وتصرف .
3. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أُجِرتَ عليها حتى ما تجعل في فم امرأتك ) رواه البخاري (56) ومسلم (1628) .
قال ابن الحاج المالكي رحمه الله :
وينبغي له أن لا يخلي نفسه من أن يلقم زوجته اللقمة واللقمتين ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ( حتى اللقمة يضعها في فم امرأته ) فقد حصل له الثواب مع أن وضع اللقمة في فم امرأته له فيها استمتاع ، وينبغي له أن يحتسب في ذلك كله أعني : إحضار الطعام والإطعام .
"المدخل" (1/224) باختصار .
وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
( وإنك لن تنفق نفق تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها ) علق حصول الأجر بذلك ( أي بابتغاء وجه الله ) وهو المعتبر .
"فتح الباري" (5/367) .
والخلاصة :
أن عمل المرأة في بيتها تثاب عليه إذا احتسبت ثواب ذلك عند الله تعالى ، وأخلصت النية .
السلام عليكم موضوع جميل ويستفزني منذ زمن
صحيح كلامك يا اختي لكن ماتعتقدين ان حياتنا معقده يعني نلاحظ انه رغم توفر التسهيلات الكثييره في هذا الزمن لكن تعقدت الامور اكثر في السابق كانوا يعيشون في صعوبه من العيش لكن في بساطه وزهد لكن اليوم رببة المنزل مع وجود خادمه او اثناتان وهي تركض ركض الوحوش وفي المنزل صحيح انها ماجوره اذا احتسبت لكن فعلا لم تعد تستطيع ربة المنزل تجد وقتا لقرائة القران لانها لو غفلت قليلا اتهمت بالتقصير مايجعل فكر المرأه مشغول في الجديد دائما والتنوع انى لها ان تتفكر في الاخره ضغوطات الزوج ومقاومة الاغرائات والحروب الخارجيه تجعلها تفكر كيف ترضيه اذا هنااااااا اصبح الهم اليومي للمراه البيت والزوج وووو وكل ذلك يأخذ اوقات للتفكير والعمل والا سوف تكون في الدرجه الثالثه او الرابعه
ما ادري ياليت تجاوبيني كيف ممكن توفق المرأه بين الحياتين والهمين
ليتصور كل زوج وزوجته أنهما لو أخلصا النية لله عز وجل في جميع أعمالهم في عشهم الصغير فكل كلمة يحتسبان الأجر ، وفي كل عمل يحتسبان الأجر ، وفي كل حركة يحتسبان الأجر ، وفي كل خدمة يحتسبان الأجر. ترى كم من الحسنات سيجنيان؟ ستكون جبالا من الحسنات بإذن الله.
والعكس لو لم يحتسبا ذلك كله وتركاه فكم من الحسنات سيفقدان ؟ جبال من الحسنات تفتقد.
مشكورة جدا على هذا الموضوع المميز أختنا المشرفة الكريمة حنوووووووونة .
فوالله وبالله وتالله انه موضوع مهم جدا جدا جدا ... كيف لا وهو يذكر الناس بملايين الحسنات التي قد يكسبونها باحتساب اعمالهم عند الله .
(هذا كان موضوع درسنا اليوم في حصة الفكر الإسلامي في الجامعه)
وإن شاء الله أن نكون ممن يؤجرون على أعمالهم ...
اللهم آآآآآمين
__________________
*************************
اللهم اغفر لأبـــي وأرحمه ... يا أرحم الراحمين
اللهم اغفر لـ أخينا سنون ومنون ..يا أكرم الأكرمين
اللهم غسلهما بالماء و الثلج و البرد
اللهم نقهما من خطاياهما .. كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
يا أرحم الراحمين ..
آمين آمين أمين
*************************