الى المقبلين على الزواج نصائح لن تسمعها ولن تقرأها في مواضيع الزواج
لن استحي من عرضها لانها مهمه الا( اذ قال لي المشرفين توقف )
بسم الله ابتدي راجي من الله ان يوفقنا لكل خير وان يجعل العمل خالص لوجهه الكريم
قال الله سبحانه
{ ومن ءاياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إلها وجعل بينكم مودة ورحمة إنّ في ذلك لأيات لقوم يتفكرون } صدق الله العظيم
{ هو الذي خلكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها } صدق الله العظيم
إذا أردت حرةّ تبغيها كريمة فانظر إلى أخيهــا
ينبيك عنها وإلى أبيها فإن أشباه أبيها فيـــــها
أفضل مانال الفتى بعد الهدى والعافية
امرأة جـــــــميلة عفيفة مــــــــواتيه
مفهوم الزواج ! ! ! ! ! !
شاء الله سبحانه وتعالى أن تستمر مخلوقاته كما خلق ، وأن يكون التزواج بين الكائنات الحية وسيلة لاستمرارها و بقائها ، وقد ذكر الله تعالى التزاوج بين الكائنات جملة وتفصيلا .
فالإجمالي جاء دون تحديد لجنس أو نوع .
والتفصيلي جاء مبينا وموضحا .
يقول الله تعالى في شأن التزاوج بين جميع الكائنات :
{ سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون }
ويقول الله تعالى { والذي خلق الأزواج كلها وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون }
ويقول الله سبحانه وتعالى { ومن كل شئ خلقنا زوجين لعلكم تذكرون }
التزاوج بين بني الإنسان
جاءذكر التزاوج بين بني الإنسان في عرض بديع وتوضيح جميل في مواضع كثيرة في القرآن الكريم تبين قدرة الله وحكمته
يقول الله تعالى { وقلنا با آدم أسكن أنت وزجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما الآية }
ويقول الله تعالى { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء الآية }
ويقول الله تعالى { والله جعل لكم من أنفسكم أزواجا وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة ورزقكم من الطيبات الآية }
ليس المفهوم من الزواج المتعة بالجنس فقط بل لأغراض أخرى نورد منها
1/ إقامة العبادة في الأرض .
2/ كما أن في السماء عدل يجعل في ارضه من يقيم العدل فيها.
3/ قدرة الله تعالى على الخلق حيث خلق الجن من مارج من نار ويتكاثرون بالتزاوج ، وخلق الإنس من طين ويتكاثرون من مني ماء مهين .
4/ عظيم قدرته أن يحمل الرجل النطفة ويتكون في رحم المرأة خلق من عظم ولحم .
4/ استمتاع الزوجين ببعظهم بعضا من أجل إستمرار التكاثر ونسيان معانات الحمل وآلام الولادة ، وكدح الأب وطلبه للمعيشة ، وغيرها من الحكم الكثير الكثير .
فوائد النكاح
لا شك أن للنكاح فوائد كثيرة لا حصر لها وهي سنة الله في خلقه لذا فإننا نورد منا اليسر :
1/ التناسل وإيجاد الذرية .
2/ التحصن عن الشيطان ودفع غوائل الشهوة وغض البصر وحفظ الفرج .
3/ ترويح النفس ، وإناسها بالمجالسة، والنظر والملاعبة .
4/ تفريغ القلب عن تدبير المنزل ، والتكفل بشغل الطبخ ، والكنس ، والفرش وغيره .
5/ مجاهدة النفس ، ورياضتها بالرعاية والولاية وتحمل المسؤلية .
6/ إنزال الشهوة وتفريغها في حاوية أحلها الله له .
صفات المرأة الصالحة
قال الله تعالى { فالصالحات قانتات } قال بن عباس وغيره يعني المطيعات { حافظات } قال السدي وغيره أي تحفظ زوجها في غيبته في نفسها ومالة .
{ للغيب بما حفظ الله } أي المحفوظ من حفظ الله .
وقال صلى الله عليه وسلم { ألا أخبركم بخير نسائكم في الجنة ؟ } قلنا بلى يا رسول الله قال (( كل ودود ولود إذا غضب زوجها قالت : هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمص حتى ترضى )) !! حديث صحيح .
قال الشيرازي في الألقاب وسنده صحيح كما قال محقق صحيح الجامع الصغير (( ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله ، خيرا من زوجة صالحة ، إن أمرها أطاعته ، وإن نظر إليها سرته ، وإن أقسم عليها أبرته ، وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله )) .
وقال أحد الحكماء " أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكين الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهني.
صفات المرأة القبيحة
عن جابر قال :
شهدت مع رسول الله ص الصلاة يوم العيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة، ثم قام متوكئا على بلال ، فأمر بتقوى الله ، وحثّ على طاعته ، ووعظ الناس وذكرهم ثم قام حتى أتى النساء ، فوعظهن وذكرهن ، فقال : (( تصدقن ! فإن أكثركن حطب جهنم ! ! )) .
فقامت إمرأة سطة النساء سعفاء الخدين فقالت : لم يارسول الله ؟! قال (( لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير ! ! )) فجعلن يتصدقن من حليهن ويلقينه في ثوب بلال .
تزوج أعرابى إمرأة فآذته ، ونجا منها بخمار وجبة قدّمها لها ، فقدم عليه بن عم له من البادية ، فسأله عنها فقال :
خطبت إلى الشيطان للحين بنته فأدخلها في شقوتي في حباليا
فأنقذني منها خماري وجبتي جزى الله خيرا جبتي وخماريا
وقال أحد الحكماء : أربع من الشقاء ، الجار السوء ، والمرأة السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق .
إختيار الزوج و الزوجة الصالحة
قال الله تعالى { وأنكحوا الأياما منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله ، والله واسع عليم } سورة النور
والرسول صلى الله عليه وسلم قال (( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ! ! إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض ....!! وفساد عريض ))
وقال صلى الله عليه وسلم (( تنكح المرأة لأربع ، لمالها ، ولحسبها ، ولدينها ، ولجمالها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك . ))
والله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لم يشترطا غير الصلاح وتعهّد الله تعالى بإغناء الفقراء ، وإعطائهم من فضله .
فاختيار الزوجة الصالحة خير صاحب في بيتك ، وخير رفيق يستر عورتك ، وخير جليس يأنس وحشتك ، وخير أم لمجتمعك ، وخير مدرسة لذريتك .
النظر إلى المخطوبة قبل الزواج عليها
قال أبو هريرة رضي الله عنه كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل ، فأخبره أنه تزوج أمرأة من الأنصار فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( أنظرت إليها ؟ )) قال : لا ! .
قال : (( فانظر إليها ! ! فإن في أعين الأنصار شيئا )) ، يعني الصغر ، جاء تعليل هذا الأمر في حديث صحيح وهو : (( انظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما )) يعني إي أنه أدعى لدوام المحبة ولإلفة ، وقال الإمام بن القيم رحمه الله : أن يؤدم بينكما أي يلاءم ويوفق ويصلح .
فإن النظر إلى المخطوبة هو جزء كبير من قناعة الزوجين ، وهو النذير بالموافقة أو عدمه ، فلا حجة لأحد الطرفين بعد الزواج في بيان عيوب الآخر .
وصـــا يا للــــــــــزوج
فبعد الإستخارة ، والاستشارة ، والدعاء ، واختيار الزوجة ، و النظر إليها والاقتناع بها ، وبعد السؤال عنها وعن نسبها وأصلها فينبغي على الزوج أن يتبع الوصايا التي تجعله سعيدا إن شاء الله ، منها :
1/ أن يحسن صحبتها .
2/ أن يتقي الله بها ، وأن تكون سببا في عفته وستره .
3/ أن يكرمها ولايهينها .
4/ الشخصية القوية ، من أجل الا تحتقره أو تتهاون في بعض شئونه .
5/ الخبرة بطبيعة المرأة .
6/ أن يحبها لذاتها، لا لمالها ولا لحسبها .
لما خطب علي رضي الله عنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها فقال : (( هي لك على أن تحسن صحبتها ))
ولما خطب عثمان بن عنبسة بن أبي سفيان إلى عمه عتبة ابنته ، فأجلسه بجانبه ، وأخذ يمسح على رأسه ثم قال :
أقرب قريب ، خطب أحب حبيب ، لاأستطيع له ردّا ، ولا أجد من إسعافه بدا ، قد زوجتكما وأنت أعز عليّ منها ، وهي الصق بقلبي منك :
فأكرمها يعذب على لساني ذكرك .
ولا تهنها فيصغر عندي قدرك .
وقد قربتك مع قربك ، فلا تبعد قلبي من قلبك .
وصايا خاصة لزوج قبل اللقاء بزوجته:
1/ عدم التظلم وإظهار الضعف أمامها عند نشوب المشاكل.
2/ عدم إيضاح الغناء أو الفقر ، لكي لاتسرف أو تحقرك حين فقرك .
3/ استشارة الحكماء والعارفين بالمجتمع عند الحاجة إليهم.
4/ عدم الاسراف ، وعدم التقتير فإن الأوسطية في ذلك لايظهر فقرك وغناك ، ومرضات للرب .
5/ التنازل عن بعض المشاكل والجدل الذي أمره لايخل بالشرع أو تربية الأبناء ، ويعتبر هذا التنازل حسنة وحلما منك لها .
.