هلا اختي ام سوسة.. الله يرجع لك عيالك بالسلامة..
اختي ام سوسة.. نعم يحق للبنت ما يحق للشاب..
يحق للبنت تختار الشاب اللي تتزوجه وترضى او ترفض قبيلته...
انا قبلية.. وسبق تقدم لي شباب من غير قبيلتي ورفضتهم.. لانه اختصار الموضوع ما ابي اتزوج من شباب تلك القبيلة.. ولا ابي عيالي يحملون مسمى تلك القبيلة.. هي قبيلة معينه ماهو سائد على كل القبائل ورفضي لقناعتي.. في وقت فيه بنات من قبيلتي متزوجين من ابناء تلك القبيلة..
وفي نفس الوقت انا رفضت شباب من قبيلتي.. وسبب رفضي.. لانه صحيح من قبيلتي .. ولكن من اهل البادية.. وانا بنت حضرية.. عايشه في مدينة.. ولا فيني اعيش بقرية واعيش عيشه البدو.. فرفضت..
وبالنسبة لتحجر الاباء صار قليل جدا عندنا بالسعودية.. لانه البنات كثروا بالبيوت.. وصاروا عيال العم يخطبون من غير قبائل.. وبعض الشباب يحطون شرط ما نبيها من نفس قبيلتنا..
وبالعكس انا اشوفه افضل جدا جدا جدا.. تتغير النسب .. وبالاطفال ما يضرهم شئ.. وفي عائلتي بنات متزوجين من غير شباب القبيلة.. وكذلك الشباب متزوجين من غير بنات القبيلة.. وممكن يكون من نفس القبيلة بس من غير الفخذ .. وعندنا بالعكس يفتخرونا حنا الفلانيين وخوالنا الفلانيين..
يعني قليل تلاقين بنت عم ماخذه ولد عمها..
بالنسبة هل يحق المرأة انها تتزوج من نجد او تتزوج من الشمال.. اختي احنا اتوقع في كثير من العوائل تعدينا هذي المرحلة بكثير...
مافيه فرق بين اهل الشمال ونجد اهل الشرقية والغربية..
كلنا قبائل وكلنا اصول... ممكن ولد نجد يذلك وولد الشرقية يعزك.. ولافيه اعتراض لامر الله الاعتراض لما يكون يتقدم للبنت من غير عيال عمها ابوها يرفض يزوجها.. واهلها يرفضون ...
واهم شئ اختي انك تكونوين مرتاحه .. تتزوجين عن قناعة .. مو متتزوجين ولد عمك او من قبيلتك بس عشان الاسم.. البنات ما نفعهم الاسم... وهذا اكثر الطلاقات تصير وهم من نفس القبيلة ويمكن نفس العائلة.. وبالعكس المشاكل تكون اكبر...
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(سورة البقرة أخذها بركة ,تركها حسرة, ولا تستطيعها البطلة)
البطلة= السحرة..
من فوائدها سرعة اجابة الدعاء