خرجت من بيتي ولم تخرج من عقلي - منتدى عالم الأسرة والمجتمع
logo

الملاحظات

المتزوجين مواضيع تهم المتزوجين من الرجال والنساء.

موضوع مغلق
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2009, 11:53 PM
  #1
سيد الرجال
عضو مثالي
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 559
سيد الرجال غير متصل  
اخي الكريم ..

كنت ومازلت اعتقد ان سياسة ما يسمى بالتطنيش هي سياسة الرجال الضعفاء الذين يعزفون عن المواجهة الايجابية في وجه مايعترضهم من المشاكل في الحياة الزوجية .

هناك سياسة شرعية واضحة في حالة حصول بوادر الشقاق بين الزوجين ، والمقصود بكلمة الشقاق هي العداوه والظلم فهي تورث وتنمي البغضاء والحقد بين الازواج، وطريقة العلاج واضحة في الآية الكريمة .


يقول الله تعالى : { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } النساء آية 35

ونلاحظ ان الآية الكريمة ذكرت كلمة ( حكَمـًا) كناية عن ان المبعوث للصلح ستكون مهمته هو التخفيف من حصول هذا الشقاق من خلال إقامة الحكم العادل بينهما .

فإن لم تقتنع بنتائج وشروط الصلح ورأيتها مجحفة بحقك لك الحق في التفريق لكن دون ظلم او مماطلة بقصد الحاق الضرر بالطرف الآخر .

يقول تعالى( فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة اية 229

وفي كل الاحوال إن رأيت أن رجوعك اليها سيكون سبيلا مجديا في اصلاحها سيكون عفوك عنها من السبل التي تكسبك إن شاء الله أجرا عظيما دون أن ينقص من قدرك نفسك شيئا .

يقـول تعالى ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) الشورى : آية 40
قديم 07-09-2009, 05:57 AM
  #2
قراشيع
عضو جديد
 الصورة الرمزية قراشيع
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 16
قراشيع غير متصل  


تسنه محلوفن علي ارد كتبت ردين وش طولها وكل ماحطيت اضافه رد طار

برد هالمره باختصار<<< تعبـت وهي تكتب

ياخي المشكله عشان تنحل لازم نسمعها من الطرفين موب طرف واحد عشان نكون عادلين

قريت الرابط الاول وذا الرابط وشوي من ردودكم والي فهمته من سالفتكم

شسمه اخبر دايم ام المره يعني الحمات هي الي تدخل بس عندك الابو هو الي يتدخل

اشوف ان مرتك ضعييفه ضحييه ابوها ولسانها وهي مانوت تطلع ولا شي

والدليل القدر الي شابه عليه <<< وش عندها كونان

بس شكل ابوها دق عليها وقامت تسولف معه وكبت العشاء وشقت القربه وكل شي

وقالت له سالفه امس يوم انك تطقها وتسب ابوها من باب السواليف

يعني عاد هو ماصدق خبر وقال امشششي بس مالتس قعده عنده اجل يسبني دزليل الحياء ويتقعدين

عنده والضعيفه طاعته وطلعت معه وانت تدق عليها ولاترد تقول ان ابوها ماخذ جوالها يعني

هي ودها ترد بس الجوال مهووب معها وودها ترجع لك اليوم قبل باتسر


عشان تسذا اشوف انك تحااول اخـــــــــــــــر مره مثل ماقال الي راد قبلي

اقتباس:

يقول الله تعالى : { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } النساء آية 35

خل احد من اهلك اعقل واثقل واحد

في عايلتكم <<ابوك مثلا خله يدق عليه ويقوله بنجيكم اليوم انا وولدي نتفاهم عاد هتلر اكيد

بيستحي منه وبيقوا حيااكم الله عاد تفاهموا انتم وحلوا مشكلتكم واذا رجعتها ان شاء الله لبيتكم

اقعد معها وتفاهوا وقلها مابي هالي صار يتكرر وتراني مارجعتس الا من غلاتس وعشاني شاريتس ولا لو

انه احدن غيري ماجاكم والاشياء الخاصه الي تصير بينا لاتطلعينها لاحد حتى لو ابوتس وامتس مهما كان

فيه اشياء خاصه بين الزوجين وشوفي وش جانا من ورا انتس دخلتي احد في السالفه كبرتي الموضوع

وهو صغير وتفاهم انت وياها على الطلعه من البيت وانك ماترضى تطلع بدون اذنك حتى لو لبيت

اهلها

وبس انحلت المشكله واذا مانحلت علمنا ندور لك حل ثاني

الله يجمع مابينكم ويولف مابين قولبكم

التعديل الأخير تم بواسطة قراشيع ; 07-09-2009 الساعة 06:07 AM
قديم 07-09-2009, 09:38 PM
  #3
فارس الهم
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 312
فارس الهم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قراشيع مشاهدة المشاركة


تسنه محلوفن علي ارد كتبت ردين وش طولها وكل ماحطيت اضافه رد طار

برد هالمره باختصار<<< تعبـت وهي تكتب

ياخي المشكله عشان تنحل لازم نسمعها من الطرفين موب طرف واحد عشان نكون عادلين

قريت الرابط الاول وذا الرابط وشوي من ردودكم والي فهمته من سالفتكم

شسمه اخبر دايم ام المره يعني الحمات هي الي تدخل بس عندك الابو هو الي يتدخل

اشوف ان مرتك ضعييفه ضحييه ابوها ولسانها وهي مانوت تطلع ولا شي

والدليل القدر الي شابه عليه <<< وش عندها كونان

بس شكل ابوها دق عليها وقامت تسولف معه وكبت العشاء وشقت القربه وكل شي

وقالت له سالفه امس يوم انك تطقها وتسب ابوها من باب السواليف

يعني عاد هو ماصدق خبر وقال امشششي بس مالتس قعده عنده اجل يسبني دزليل الحياء ويتقعدين

عنده والضعيفه طاعته وطلعت معه وانت تدق عليها ولاترد تقول ان ابوها ماخذ جوالها يعني

هي ودها ترد بس الجوال مهووب معها وودها ترجع لك اليوم قبل باتسر


عشان تسذا اشوف انك تحااول اخـــــــــــــــر مره مثل ماقال الي راد قبلي



خل احد من اهلك اعقل واثقل واحد

في عايلتكم <<ابوك مثلا خله يدق عليه ويقوله بنجيكم اليوم انا وولدي نتفاهم عاد هتلر اكيد

بيستحي منه وبيقوا حيااكم الله عاد تفاهموا انتم وحلوا مشكلتكم واذا رجعتها ان شاء الله لبيتكم

اقعد معها وتفاهوا وقلها مابي هالي صار يتكرر وتراني مارجعتس الا من غلاتس وعشاني شاريتس ولا لو

انه احدن غيري ماجاكم والاشياء الخاصه الي تصير بينا لاتطلعينها لاحد حتى لو ابوتس وامتس مهما كان

فيه اشياء خاصه بين الزوجين وشوفي وش جانا من ورا انتس دخلتي احد في السالفه كبرتي الموضوع

وهو صغير وتفاهم انت وياها على الطلعه من البيت وانك ماترضى تطلع بدون اذنك حتى لو لبيت

اهلها

وبس انحلت المشكله واذا مانحلت علمنا ندور لك حل ثاني

الله يجمع مابينكم ويولف مابين قولبكم
بعد انت سجلت علشاني ههه و اجل تو الدنيا فيها خير هههه

اخي انت عرفت البير و غطاه حلو

و ش رايك انت اقترحت اقتراح ان ابوي يروح لكن ابوي ما يصلح في مثل هالامور مو تقليل في حقه لا و الله

بس ابوي حبيب بزيادة و تهمه راحة البنت على راحت ولدة و اقسم لكم


و بالنسبه لكلامك ان ابوها فارض شخصيته عليها هذا الكلام قبل الزواج لكن الحين لا و الف لا هذي الزوجة

بكره راح تكون ام في بيتها و ملكة في مملكتها صح و لا لا فما يصلح بكره يجي ابوها و يأمرها مثلا بشي

او يفرض عليها شي و انا غير راضي و ش بيقولون بكره عني بزاريني و الله ان تشوفهم بكره ما يناظرون

الا جدهم و لا يروني شي ابد ليه لا نهم بيقولون ايه لا يهمك يجي جدي يهجده فامراة بلا شخصية

ليس لها لازم تكون زوجه فضلا عن ان تكون ام

و شاكر و مقدر لك مشاركتك
__________________
عناد منيب حاط توقيع ، على كيفك انت وياه ؟
قديم 07-09-2009, 06:53 AM
  #4
نجاح..
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 144
نجاح.. غير متصل  
؟



السلام عليكم و رحمة الله
قرأت الكثير من الردود العقلانية والرائعة و رغم ذلك سأكتب ردي لعلي ألفت نظرك إلى بعض الأمور .

في البداية أعجبتني حنكتك في عدم ورود فكرة الطلاق عندك و أيضاً عدم ذكرك لزوجتك بما يسيء وهذا بالتأكيد يدل على أن المشكلة لم تعمِ بصيرتك كما قد يفعل البعض هداهم الله .

أخي لا تتهاون بهذه المشكلة فما أكثر ما هدمت بيوت بسبب هذا "العناد" أو ما تسمونه الكرامة! وماأكثر ما سمعنا بقصص طلاق حدثت على الرغم من أن المشكلة لا تعدو كونها حدث عابر يصيب الكثير من الأزواج ولكن ما يختلف هو طريقة التعاطي مع المشكلة.
أخي أنت بنفسك تقول أن أبو زوجتك غير مؤهل لحلّ المشكلة وأنه سيشعل النار بدلا من اخمادها وهذا الظاهر عليه أنه يفتقد الحكمة في التعامل مع الأمر فلماذااا إذن تترك له الحبل على الغارب بدون أن يكون لك محاولات لإصلاح الأمر؟!
يجب عليك التفكير بحلّ جدي ولا تتعامل معه بنفس الطريقة التي تعامل بها الحكماء والعقلاء كأن تقول لن أدوس على كرامتي أو ما شابه لأن هذا الأمر لا يجدي مع هذا النوع من الرجال ثم إنك قد تحافظ على كرامتك المزعومة و لكنك بالمقابل ستفسد حياتك السابقة الجميلة ولا تدري ربما لن تستطيع إيجاد مثيل لها في ما تبقى من حياتك !
لا تتهاون يا أخي فارس بالمشكلة ولا تستبعد أنك حين تصمت وتبتعد أنهم يقومون بالمثل حفاظاً على "كرامتهم!!"

سآتي إلى نقطة أخرى وهي سبب المشكلة، حين قرأت مشكلتك لأول مرة حمّلتك كل الخطأ مع بعض اللوم على زوجتك لأنها تفوّهت بما أغضبك و "رفع ضغطك". و في الحقيقة فعلها يصبح مقبول مقارنة بفعلتك. و أراك في ردودك مرة تهوّن أمر الضرب و مرة تبرره و مرة تقول أنك اعتذرت منها و قبلت العذر. سأذكر لك رؤيتي حول الأمر ربما تكون لصغر سنها قبلت العذر بهذه السرعة (حين أتخيل أن هذا يحدث لي أتوقع أني لن أرضى قبل أسبوع مثلا و ربما أكثر حتى بعد الاعتذار، سأفعل ذلك لسببين، أنني لا أريد أن يمر هذا الأمر ببساطة كأي مشكلة أخرى بل أريده أن يفكر مائة مرة قبل أن يكرر هذا الفعل. والثاني أني لا أظن مثل هذا الأمر سينسى بسهولة، حتى وإن رضيت فسيبقى في قلبي فترة قبل أن يتكفل الزمن بمحوه! ).
زوجتك وأقول ربما أنها أخبرت أباها بأمر الضرب ولا غرابة دام أن علاقتهما بهذه المتانة! ففكر الأب بنفس طريقتي التي ذكرتها ولا ملامة عليه في أنه لا يريد أن يمر الأمر وكأن شيئاً لم يكن! لكنه بالتأكيد أخطأ التصرف حين أخذها على حين غرة وبدون علمك.

أنت يا فارس أخطأت بلا شك وخطأك هو المسبب في خروجها من البيت ، فلا تتطرق لأمر خروجها حالياً (أبداااً).. بالإمكان التلميح للأب عن أنك تضايقت من هذا الأمر لكن أبداً لا تهاجم وكأنك تملك سبباً للغضب لأنك في موضع ضعف وربما يزيد الأمر سوءاً بتصرفك.. حتى لو عادت زوجتك بإذن الله إلى بيتك فلا تذكر هذا الأمر على الأقل في الأيام الأولى وأنا أقول ذلك وأعنيه فعلاً، زوجتك ستأتي مكسورة حزينة لما حصل منك تنتظر شيء يمسح هذه الإهانة فأغدق عليها من الكلام الجميل ثم بعد أن تنسى ويزول عتبها عليك، ابدأ بعتابك و شدد و احزم في عدم رضاك على خروجها بدون إذنك .

الآن يجب أن تضع كل الاحتمالات،

ضع احتمال أن لا تذهب إليهم و تنتظر اتصالهم بك مع استبعاد حدوث ذلك ولا تلومهم ، نهاية هذا الاحتمال واضحة وهي أن يستمر كلاكما في العناد و تفشل حياتكما،
الزواج الثاني في حالتك سيكون صعب قليلاً، فبكل تأكيد سيتم سؤال أهل الزوجة الأولى عن سبب الطلاق "لا سمح الله" .

و الاحتمال الثاني تنازل أهل زوجتك و رضوخهم وهذا الاحتمال ضعيف فلا تغامر بسعادتك أنت و زوجتك التي كما فهمت تحبك و تحبها ولا ينغص عليك إلا التصاقها بأهلها وهذا الالتصاق طبيعي في بداية الزواج وهناك طرق كثيرة لتقليل هذا الأمر .

الاحتمال الآخر هو أن "تتعوّذ من الشيطان" و تذهب لأبوها وهذا لن يجعلك ضعيف في نظره كما تتصور لأنك مع احترامي أخطأت وهذا هو التصرف الطبيعي منك أقصد الاعتذار و مماطلته لك هي ربما ردة فعل يريد بها أن تجلس ابنته وقت أطول بعيدة عنك وبالتالي "ستفتقدها" ثم "تندم على ضربك لها" ثم "تقسم ألا تكرر هذه الفعلة" وهكذا ..

عموماً نحن هنا نحكم بظاهر ما قلت ولا نعلم حقيقة الأمر فربما لو سمعنا من الطرف الآخر لتغيرت الأمور .

آخر شي أود التطرق إليه هو في حال عادت وهذا ما نتمناه جميعاً ، حاول تأخير الحمل لمدة سنة أو سنتين (وخصوصا انكم ماشاءالله في أول الشباب) حتى تستقر حياتكما و تقرر ما إذا كنت ستتقبّل زوجتك بطبعها و نقلها لما يدور بينكم لأهلها أو أن هذا الأمر سينتهي وهل ستتحمّل أباها و تدخلاته و أمور أخرى كثيرة يجب أن تتأكد منها قبل أن يحدث الحمل ..


\
(هل هناك احتمال أن تكون خرجت برغبتها بلا نية للعودة؟ أنت وحدك من يستطيع الاجابة على هذا السؤال لفهمك طبيعة زوجتك. جاءني هذا الخاطر أنها خرجت لكنها قبل ذلك أرادت أن ترسم صورة جميلة في ذهنك كآخر ما تتذكرها به و قضيتوا ليلة جميلة و ما قصرت في الغداء قبل الخروج..)




.
قديم 07-09-2009, 09:42 PM
  #5
فارس الهم
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 312
فارس الهم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجاح.. مشاهدة المشاركة
؟



السلام عليكم و رحمة الله
قرأت الكثير من الردود العقلانية والرائعة و رغم ذلك سأكتب ردي لعلي ألفت نظرك إلى بعض الأمور .

في البداية أعجبتني حنكتك في عدم ورود فكرة الطلاق عندك و أيضاً عدم ذكرك لزوجتك بما يسيء وهذا بالتأكيد يدل على أن المشكلة لم تعمِ بصيرتك كما قد يفعل البعض هداهم الله .

أخي لا تتهاون بهذه المشكلة فما أكثر ما هدمت بيوت بسبب هذا "العناد" أو ما تسمونه الكرامة! وماأكثر ما سمعنا بقصص طلاق حدثت على الرغم من أن المشكلة لا تعدو كونها حدث عابر يصيب الكثير من الأزواج ولكن ما يختلف هو طريقة التعاطي مع المشكلة.
أخي أنت بنفسك تقول أن أبو زوجتك غير مؤهل لحلّ المشكلة وأنه سيشعل النار بدلا من اخمادها وهذا الظاهر عليه أنه يفتقد الحكمة في التعامل مع الأمر فلماذااا إذن تترك له الحبل على الغارب بدون أن يكون لك محاولات لإصلاح الأمر؟!
يجب عليك التفكير بحلّ جدي ولا تتعامل معه بنفس الطريقة التي تعامل بها الحكماء والعقلاء كأن تقول لن أدوس على كرامتي أو ما شابه لأن هذا الأمر لا يجدي مع هذا النوع من الرجال ثم إنك قد تحافظ على كرامتك المزعومة و لكنك بالمقابل ستفسد حياتك السابقة الجميلة ولا تدري ربما لن تستطيع إيجاد مثيل لها في ما تبقى من حياتك !
لا تتهاون يا أخي فارس بالمشكلة ولا تستبعد أنك حين تصمت وتبتعد أنهم يقومون بالمثل حفاظاً على "كرامتهم!!"

سآتي إلى نقطة أخرى وهي سبب المشكلة، حين قرأت مشكلتك لأول مرة حمّلتك كل الخطأ مع بعض اللوم على زوجتك لأنها تفوّهت بما أغضبك و "رفع ضغطك". و في الحقيقة فعلها يصبح مقبول مقارنة بفعلتك. و أراك في ردودك مرة تهوّن أمر الضرب و مرة تبرره و مرة تقول أنك اعتذرت منها و قبلت العذر. سأذكر لك رؤيتي حول الأمر ربما تكون لصغر سنها قبلت العذر بهذه السرعة (حين أتخيل أن هذا يحدث لي أتوقع أني لن أرضى قبل أسبوع مثلا و ربما أكثر حتى بعد الاعتذار، سأفعل ذلك لسببين، أنني لا أريد أن يمر هذا الأمر ببساطة كأي مشكلة أخرى بل أريده أن يفكر مائة مرة قبل أن يكرر هذا الفعل. والثاني أني لا أظن مثل هذا الأمر سينسى بسهولة، حتى وإن رضيت فسيبقى في قلبي فترة قبل أن يتكفل الزمن بمحوه! ).
زوجتك وأقول ربما أنها أخبرت أباها بأمر الضرب ولا غرابة دام أن علاقتهما بهذه المتانة! ففكر الأب بنفس طريقتي التي ذكرتها ولا ملامة عليه في أنه لا يريد أن يمر الأمر وكأن شيئاً لم يكن! لكنه بالتأكيد أخطأ التصرف حين أخذها على حين غرة وبدون علمك.

أنت يا فارس أخطأت بلا شك وخطأك هو المسبب في خروجها من البيت ، فلا تتطرق لأمر خروجها حالياً (أبداااً).. بالإمكان التلميح للأب عن أنك تضايقت من هذا الأمر لكن أبداً لا تهاجم وكأنك تملك سبباً للغضب لأنك في موضع ضعف وربما يزيد الأمر سوءاً بتصرفك.. حتى لو عادت زوجتك بإذن الله إلى بيتك فلا تذكر هذا الأمر على الأقل في الأيام الأولى وأنا أقول ذلك وأعنيه فعلاً، زوجتك ستأتي مكسورة حزينة لما حصل منك تنتظر شيء يمسح هذه الإهانة فأغدق عليها من الكلام الجميل ثم بعد أن تنسى ويزول عتبها عليك، ابدأ بعتابك و شدد و احزم في عدم رضاك على خروجها بدون إذنك .

الآن يجب أن تضع كل الاحتمالات،

ضع احتمال أن لا تذهب إليهم و تنتظر اتصالهم بك مع استبعاد حدوث ذلك ولا تلومهم ، نهاية هذا الاحتمال واضحة وهي أن يستمر كلاكما في العناد و تفشل حياتكما،
الزواج الثاني في حالتك سيكون صعب قليلاً، فبكل تأكيد سيتم سؤال أهل الزوجة الأولى عن سبب الطلاق "لا سمح الله" .

و الاحتمال الثاني تنازل أهل زوجتك و رضوخهم وهذا الاحتمال ضعيف فلا تغامر بسعادتك أنت و زوجتك التي كما فهمت تحبك و تحبها ولا ينغص عليك إلا التصاقها بأهلها وهذا الالتصاق طبيعي في بداية الزواج وهناك طرق كثيرة لتقليل هذا الأمر .

الاحتمال الآخر هو أن "تتعوّذ من الشيطان" و تذهب لأبوها وهذا لن يجعلك ضعيف في نظره كما تتصور لأنك مع احترامي أخطأت وهذا هو التصرف الطبيعي منك أقصد الاعتذار و مماطلته لك هي ربما ردة فعل يريد بها أن تجلس ابنته وقت أطول بعيدة عنك وبالتالي "ستفتقدها" ثم "تندم على ضربك لها" ثم "تقسم ألا تكرر هذه الفعلة" وهكذا ..

عموماً نحن هنا نحكم بظاهر ما قلت ولا نعلم حقيقة الأمر فربما لو سمعنا من الطرف الآخر لتغيرت الأمور .

آخر شي أود التطرق إليه هو في حال عادت وهذا ما نتمناه جميعاً ، حاول تأخير الحمل لمدة سنة أو سنتين (وخصوصا انكم ماشاءالله في أول الشباب) حتى تستقر حياتكما و تقرر ما إذا كنت ستتقبّل زوجتك بطبعها و نقلها لما يدور بينكم لأهلها أو أن هذا الأمر سينتهي وهل ستتحمّل أباها و تدخلاته و أمور أخرى كثيرة يجب أن تتأكد منها قبل أن يحدث الحمل ..


\
(هل هناك احتمال أن تكون خرجت برغبتها بلا نية للعودة؟ أنت وحدك من يستطيع الاجابة على هذا السؤال لفهمك طبيعة زوجتك. جاءني هذا الخاطر أنها خرجت لكنها قبل ذلك أرادت أن ترسم صورة جميلة في ذهنك كآخر ما تتذكرها به و قضيتوا ليلة جميلة و ما قصرت في الغداء قبل الخروج..)




.
مما راق لي من الردود و لا يحتاج احلف

شكرا على هذه الاحرف التي اقف امامها منبهرا شكرا جزيلا
__________________
عناد منيب حاط توقيع ، على كيفك انت وياه ؟
قديم 07-09-2009, 09:32 PM
  #6
فارس الهم
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 312
فارس الهم غير متصل  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيد الرجال مشاهدة المشاركة
اخي الكريم ..

كنت ومازلت اعتقد ان سياسة ما يسمى بالتطنيش هي سياسة الرجال الضعفاء الذين يعزفون عن المواجهة الايجابية في وجه مايعترضهم من المشاكل في الحياة الزوجية .

هناك سياسة شرعية واضحة في حالة حصول بوادر الشقاق بين الزوجين ، والمقصود بكلمة الشقاق هي العداوه والظلم فهي تورث وتنمي البغضاء والحقد بين الازواج، وطريقة العلاج واضحة في الآية الكريمة .


يقول الله تعالى : { وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِنْ أَهْلِهَا إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا } النساء آية 35

ونلاحظ ان الآية الكريمة ذكرت كلمة ( حكَمـًا) كناية عن ان المبعوث للصلح ستكون مهمته هو التخفيف من حصول هذا الشقاق من خلال إقامة الحكم العادل بينهما .

فإن لم تقتنع بنتائج وشروط الصلح ورأيتها مجحفة بحقك لك الحق في التفريق لكن دون ظلم او مماطلة بقصد الحاق الضرر بالطرف الآخر .

يقول تعالى( فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) البقرة اية 229

وفي كل الاحوال إن رأيت أن رجوعك اليها سيكون سبيلا مجديا في اصلاحها سيكون عفوك عنها من السبل التي تكسبك إن شاء الله أجرا عظيما دون أن ينقص من قدرك نفسك شيئا .

يقـول تعالى ( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) الشورى : آية 40
ايه كلام عين العقل لكن إذا كان اللي قبالي شرواك صح اروح و حتى لو كرامتي في الأرض لأنه هو اللي

راح يرفعها بيديه و لانه ما يرضى ان زوج بنته يكون مجروح الكرامه و افيدك علما انا جَرحت و جُرحت في

نفس الوقت لكن اللي قبالك همجي متعسف سمه ما شئت اخي الكريم و في مشاركته الاخ اللي يعرفني

خير دليل على هيك شخصيات
__________________
عناد منيب حاط توقيع ، على كيفك انت وياه ؟
موضوع مغلق

مواقع النشر


ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:07 PM.


images