بارك الله فيك طرح موفق وأسلوب سلس في إيصال المراد تبارك الرحمن وزادك الله من فضله
أما ما يخص تقديم النفس ثم الوالدين في الدعاء فهو أدب من أداب الدعاء سواء كنت ستدعين لوالديك أم لغيرهم من المسلمين فهكذا دأب الأنبياء والصالحين بالبدء بالدعاء لأنفسهم ثم للغير ((فقال ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب)) إبراهيم: 41 ((وقال رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات)) نوح: 28 قال تعالى: {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم}[الحشر: 10] وهذه الأيات توضح أدب الدعاء حيث بدأ ابراهيم عليه السلام ونوح عليه السلام بالدعاء لنفسيهما ثم للوالدين ثم للمسلمين وهو كذلك الحال في الأية الثالثة في دعاء المسلمين لإخوانهم بدوا بأنفسهم ثم الأخرين وهو أفضل لإستجابة الدعاء وأرجى وكان صلى الله عليه وسلم إذا ذكر أحدًا فدعا له بدأ بنفسه. [الترمذي]. عندما تكون المرأة ذات زوج فإن طاعة الزوج تكون مقدمة على طاعة الوالدين فالزوج أعظم منزلة مقارنة بالوالدين في حق الزوجه وطا عتة مقدمه و أوجب عندما يتعارض طلب الوالدين مع طلب الزوج ويكفينا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "لو كنت آمر أحد أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها" بارك الله فيك وجزاك الله خيرا موفقة |
ثبتك الله على طاعته في كلامك مصدقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
عن رجل من أهل المدينة قال: كتب معاوية رضي الله عنه إلى عائشة رضي الله عنها أن اكتبي لي كتابا توصيني فيه ولا تكثري علي، فبعثت عائشة رضي الله عنها إلى معاوية: سلام الله عليك أما بعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس)) والسلام عليك [والحديث إسناده صحيح]. وفي رواية لإبن حبان: ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله، ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس)) [وسنده صحيح أيضا، والحديث ذكره الشيخ الألباني في حديث الجامع الصغير السيوطي وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد المعاد: إسناده صحيح]. وقوله عليه الصلاة والسلام: ((من التمس رضا الناس)) التمس يعني: طلب، وقوله عليه الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس) المؤونة التبعية والمقصود كفاه الله تعالى شر الناس وأذاهم. |
"]أولا .... يشرفني ويسعدني ويثلج صدري مرورك المعطر بالياسمين عزيزتي ![]() |
أما موضوع الدعاء فلم أجد في تعقيبك ما يخالف وجهة نظري |
وأما حق الزوج وأنه مقدم على الوالدين فأوافقك عليه لكني ما قصدت حقهم الشرعي إنما قصدت معزتهم بالقلب وأن البديهي أن يقدم الشخص من يعزه على الأقل معزه .... |
ومصدر أهمية النفس ليس لحد ذاتها بل لأنها أمانة من ربي فأهميتها تنبع من أهمية من أستودعها عندي وحقه علي في حفظها |
هو اجتهاد فإن أصبت فبنعمة من ربي وإن أخطأت فمن نفسي .. أسأل الله العفو والعافية والمغفرة لي ولك |
أسعدني وشرفني مرورك أخي الكريم
ها نحن نتعلم ونستفيد من الفضلاء أمثالك ... لا أنسى بأنك أخي الكريم أول أساتذتي بارك الله فيك وأسعدك في الدارين |
اليوم أخي رؤوف أعطاني أحد الفضلاء مبدأ المنهج الرباني ولا أستطيع أن أصف لك مدى راحتي له وسعادتي به ..وجدته حلا لكل ما سبق .... انتظر مرورك على الموضوع فربما تجد فيه راحتك أنت أيضا |
وأما حق الزوج وأنه مقدم على الوالدين فأوافقك عليه لكني ما قصدت حقهم الشرعي إنما قصدت معزتهم بالقلب وأن البديهي أن يقدم الشخص من يعزه على الأقل معزه ....
[COLOR="Navy"]يا صبايا يا حلواااااااااات ممكن تفسرو لي هذا السطر بالذات /COLOR] |
وبالاخير اقول لكم من خبره واعتقد بيتا توافقني الرأي ارضاااء الزوج غايه مستحيله [ /COLOR][/SIZE] |
مواقع النشر |
![]() |
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك
BB code متاحة
الابتسامات متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
|